كيف تختار فكرة متجر إلكتروني تحقق ملايين المبيعات؟

لقد اتخذت قرارك بدخول عالم التجارة الإلكترونية، لكنك عاجز عن اختيار الفكرة الأفضل! فتارةً تخطر لك فكرة متجر إلكتروني معينة، وتارةً تتبادر إلى ذهنك فكرة أخرى تنسف التي قبلها، وهكذا دواليك. وهنا تتساءل: ما هي معايير اختيار فكرة متجر إلكتروني ناجح؟ وكيف أختار الفكرة الأفضل؟

جدول المحتويات

ما المقصود بالمتجر الإلكتروني؟

يُقصد بالمتجر الإلكتروني باختصار متجر افتراضي لعرض المنتجات أو تقديم الخدمات عبر الإنترنت، يستطيع العملاء عن طريقه طلب المنتجات وإتمام عمليات الشراء والدفع. يتضمن المتجر الإلكتروني عادة عدة مميزات تساعد العملاء في اختيار المنتجات، مثل: التقييمات من المشتريين السابقين وصور متنوعة للمنتج أو نماذج مشابهة للخدمة.

ما هي عوامل نجاح فكرة متجر إلكتروني؟

هناك مجموعة من العوامل التي يجب أن تتوفر في أي فكرة متجر إلكتروني لتكون ناجحةً، أهمها:

تلبي احتياجات السوق

الشرط الأساسي لنجاح فكرة أي مشروع تجاري أن يقدم حلولًا لمشكلات الجمهور المستهدف، وليس بالضروري أن تكون مشكلات كبيرة، بل قد تتمثل في احتياجات يومية بسيطة، مثل منتجات الأغذية أو الملابس. لذا يجب أن تختار منتجات يحتاجها جمهورك، وابتعد عن أي منتجات لا تهمهم أو لا تتناسب مع ثقافتهم ومبادئهم.

على سبيل المثال، يشرب السعوديون القهوة العربية ويحبونها، فهي منتج مناسب لاحتياجات الجمهور، بينما لا تنتشر عادة شرب المتة فيما بينهم، لذا فهي لا تتناسب مع ثقافة الجمهور. علاوةً على ذلك، يجب أن تبتعد عن أي منتجات ممنوعة قانونًا في البلد المستهدف.

الطلب على المنتجات يفوق العرض

لقد اخترت منتجات يحتاجها جمهورك، أمر جيد لكنه غير كافٍ! يجب أن تحرص على اختيار فكرة متجر إلكتروني يوفر منتجات يحتاجها كثير من الناس ولا يوجد عدد كافي من المتاجر الإلكترونية التي تغطي هذه الاحتياجات.

على سبيل المثال، قد تلاحظ قلة المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع النباتات وباقات الزهور في مدينتك على الرغم من حاجة الناس إلى هذه المنتجات في المناسبات المختلفة. هنا يتحقق شرط الطلب الذي يفوق العرض، وهو ما يجعل فكرة المتجر الإلكتروني التي اخترتها جيدة نسبيًا.

فكرة قابلة للتطوير

من المهم أن يكون لديك طموح مستقبلي عند اختيار أي فكرة متجر إلكتروني، بمعنى أنه يجب اختيار أفكار قابلة للتطوير بالمستقبل دون أن تؤثر على التوجه الأساسي لمتجرك، أو أن تضطر إلى تغيير علامتك التجارية. لذا تجنب الأفكار الجامدة التي لا تقبل أي مجال للتحسين أو التوسع، لأنها في مرحلة ما سيحدث تشبع للسوق بهذه الفكرة ولن تكون مربحة كما كانت في البداية.

سهولة توفير المنتجات

عند اختيار فكرة متجر إلكتروني؛ يجب أن تفكر في مصادر منتجاتك، إذ يجب أن تكون عملية توفير المنتجات أمرًا سهلًا. على سبيل المثال، إذا اخترت فكرة متجر إلكتروني لبيع باقات الزهور، فيجب أن يكون لديك موردين قادرين على تزويدك باستمرار بكل ما تحتاج إليه من نباتات وزهور، حتى مع زيادة الطلب على منتجاتك في فترات المواسم والأعياد.

إمكانية تخزين البضائع

أمر آخر يجب أن تأخذه في الحسبان عند اختيار فكرة مشروع متجر إلكتروني وهو كيفية تخزين منتجاتك، إذ يجب أن تتناسب عملية التخزين مع تمتلكه من قدرات وإمكانيات، ويشمل ذلك مساحة المخزن والمناخ الذي يجب توفيره لتجنب تلف المنتجات.

على سبيل المثال، إذا لم يكن بإمكانك توفير مخزن كبير، فابتعد عن المنتجات التي تستهلك مساحةً كبيرةً، مثل الأجهزة الكهربائية وأثاث المنزل. أو إذا لم يكن بالإمكان تأمين برادات كبيرة، فتجنب المنتجات الغذائية أو أي منتجات أخرى قد تتلف في الحرارة.

كيف تختار فكرة متجر إلكتروني ناجحة؟

في ظل وجود عدد كبير من أفكار المتاجر الإلكترونية، قد تبدو عملية اختيار الفكرة الأفضل أمرًا معقدًا، لكن يمكن تبسيط المهمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. حدد نطاق جمهورك المستهدف

أول ما يجب عليك فعله هو تحديد نطاق المنطقة الجغرافية التي تريد استهدافها، إذ لا يمكن الوصول إلى فكرة متجر إلكتروني تلبي احتياجات الجمهور دون معرفة من هم جمهورك أساسًا. بعض المتاجر الإلكترونية تستهدف جمهور من عدة بلدان، بينما يقتصر استهداف متاجر إلكترونية أخرى على مدينة واحدة.

بصفتك مبتدئًا في عالم التجارة الإلكترونية، يُفضَّل أن تبدأ رحلتك في نطاق جغرافي صغير، مثل مدينتك التي تعيش فيها، أو مدينة مجاورة ترى أنها ما زالت بعيدة عن سوق المتاجر الإلكترونية ويمكن البدء فيها دون وجود عدد كبير من المنافسين.

2. ابحث في احتياجات الجمهور

الآن وبعد تحديد جمهورك المستهدف، يجب أن تجمع البيانات التي تساعدك على توقع أكثر المنتجات التي يحتاج إليها جمهورك، وحاول أن تركز على المنتجات التي يريدون شراءها عبر الإنترنت ولا يجدون المتاجر الإلكترونية التي تبيع هذه المنتجات.

عملية جمع المعلومات ليست مكلفة ولا صعبة، فكل ما تحتاجه إليه هو الاستماع إلى آراء الناس ومعرفة احتياجاتهم. على سبيل المثال، إذا كنت قد حددت مدينتك على أنها الجمهور المستهدف، فإليك بعض الطرق الفعالة لمعرفة احتياجات جمهورك:

  • ابدأ بنفسك: فكر بالمنتجات التي لطالما أردت تسوقها عبر الإنترنت ولم تجد المتجر الإلكتروني الذي يقدمها لك.
  • اسأل محيطك القريب: اسأل أفراد عائلتك وأصدقائك حول المنتجات التي يرغبون في تسوقها عبر الإنترنت، ثم دعهم يقترحون أفكارهم الخاصة لمتجرك الإلكتروني.
  • استفد من الشبكات الاجتماعية: يمكنك سؤال الناس في وسائل التواصل الاجتماعي حول أكثر المنتجات التي يشترونها عبر الإنترنت، أو المنتجات التي يفضلون شراءها في المستقبل.

3. ضع قائمة مبدئية بأفكار متجرك الإلكتروني

ستبدأ أفكار متاجر إلكترونية كثيرة تراودك خلال عملية البحث عن احتياجات جمهورك، لذا كن مستعدًا لتدوين كل فكرة متجر إلكتروني تخطر على بالك، وعند الانتهاء من البحث، ستجد أمامك قائمة طويلة من الأفكار، راجعها مرةً أخرى وأضف أي فكرة ترى أنها تستحق التواجد ضمن قائمتك المبدئية.

4. ادرس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية

لقد أصبح لديك الآن قائمة طويلة من أفكار متاجر إلكترونية جيدة وتريد اختصارها، وأول ما يمكنك حذفه هي المنتجات التي لا يبحث جمهورك عنها عبر الإنترنت. لذلك ادرس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية لكل فكرة، واحذف الأفكار التي لا تحصد الكثير من عمليات البحث.

يمكنك استخدام أداة keyword planner المجانية لمعرفة معدل البحث الشهري عن أي كلمة مفتاحية في المنطقة الجغرافية التي تحددها. على سبيل المثال، إذا أردت معرفة معدل البحث عن كلمة «حقائب نسائية» في مدينة الرياض شهريًا خلال العام الماضي، فستكون النتائج كالتالي:

أفكار متاجر إلكترونية ناجحة

تفيدك دراسة معدل البحث الشهري عن الكلمات المفتاحية في معرفة مدى اهتمام جمهورك بالفكرة، لكن لا يعني أنه كلما ازداد معدل البحث عن كلمة مفتاحية؛ زادت نسبة نجاح الفكرة، لأنه قد يكون هناك تنافس كبير عليها بين المتاجر الإلكترونية. لذا يكفي في هذه المرحلة أن تشطب الأفكار التي عليها معدل بحث منخفض.

5. ادرس المتاجر الإلكترونية المنافسة

تتحلى فكرة المتجر الإلكتروني المثالية بصفتين أساسيتين، هما الاهتمام الكبير من الجمهور وانخفاض عدد المتاجر الإلكترونية التي تقدم هذه المنتجات. وأفضل ما يمكن أن تبدأ به تجارتك الإلكترونية هي منتجات عليها طلب مقبول ولا يوجد من يقدمها على نحو كاف.

لذلك، راجع قائمة أفكارك مرةً أخرى، وابحث عن المتاجر الإلكترونية الخاصة بكل فكرة، وادرس مدى نجاح هذه المتاجر وشهرتها، ثم ابدأ باستبعاد الأفكار التي ترى أن هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية التي تغطيها، وضع علامةً مميزةً حول الأفكار التي تشعر أنه يمكنك دخول المنافسة فيها بقوة.

6. حدد ميزانيتك

الميزانية هي عامل مهم يجب ألا تغفل عنه، فقد تجد الكثير من الأفكار المميزة، لكن لا تتناسب تكلفتها المادية مع ميزانيتك التي ترصدها. لذلك حدِّد ميزانيتك بوضوح وابدأ بعدها بشطب الأفكار التي تستهلك أكثر من 60% من الميزانية، واحذر من أن تختار أفكارًا تستهلك الميزانية بأكملها، فقد تظهر لك مستقبلًا تكاليف غير متوقعة.

7. اختصر القائمة وتوصّل إلى الفكرة الأفضل

في هذه المرحلة، ستكون قد اختصرت عددًا من أفكار قائمتك الأولية، إما لضعف معدل البحث عليها أو لعدم تناسبها مع الميزانية، لكن ما تزال بحاجة إلى اختصار أفكار أخرى. راجع قائمتك المختصرة مرةً أخرى، واستبعد أي أفكار لا تعجبك على المستوى الشخصي، ثم استشر من حولك وخذ بآرائهم لاستبعاد أفكار أخرى، وفي النهاية، اختر فكرة المتجر الإلكتروني التي نجت من كل مراحل التصفية والاستبعاد، عسى أن تكون الفكرة الأفضل.

8. أنشئ متجرك الإلكتروني

لكي تتحول كل جهودك السابقة في اختيار فكرة متجر إلكتروني مربحة إلى واقع مزهر تحقق من خلاله طموحاتك، أنشئ متجرك الإلكتروني بتصميم مميز يناسب طبيعة الفكرة، وقدِّم تجربة استخدام رائعة للزائرين، فهي عوامل أساسية لنجاح متجرك الإلكتروني.

إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية لإنشاء متجر إلكتروني بطريقة احترافية، فيُفضَّل الاستعانة بالخبراء المتخصصين لإنشاء متجر سريع وضبط الإعدادات الضرورية للمتجر. ويمكنك الوصول إلى أحد هؤلاء الخبراء عبر خدمات إنشاء متجر إلكتروني على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

أفكار متاجر إلكترونية مربحة

لنساعدك على الوصول إلى فكرة متجر إلكتروني ناجح، جمعنا فيما يلي 10 أفكار متاجر إلكترونية يمكن الاختيار من بينها، أو الاستلهام منها للوصول إلى الفكرة المناسبة:

متجر إلكتروني للنباتات والورود

واحدة من الأفكار المميزة والمربحة هي فكرة متجر إلكتروني لبيع النباتات والورود، إذ يرغب الكثير من الأشخاص في إهداء باقات الورود لأصدقائهم وذويهم، فيكون خيار شراء هذه الباقات من المتاجر الإلكترونية وطلب توصيلها إلى الشخص المُراد أمرًا جذابًا.

التحدي الأكبر الذي ستواجهه في هذه النوعية من المتاجر أنه لا يمكن تخزين المنتجات، فالورود الطبيعية ستذبل على الفور. لذلك ستحتاج إلى موردين فوريين قادرين على تزويدك بما تحتاجه يوميًا وفي أي وقت، أو ربما تعتمد على مزرعتك الخاصة إذا كانت لديك المساحة والبيئة المناسبتين.

متجر إلكتروني للحلويات

واحدة من أفكار المتاجر الإلكترونية التي تناسب منطقتنا العربية هي فكرة متجر إلكتروني لبيع الحلويات، إذ تشتهر الشعوب العربية بحبها للحلويات وتناول العديد من أصنافه، لكن من المهم أن تكون ماهرًا في صناعة الحلويات أو لديك صناع حلوى خبراء في مجالهم، لكي تتمكن الوصول بمنتجاتك إلى العملاء المحتملين وتحقيق سمعة جيدة.

فكرة متجر إلكتروني للأجهزة التقنية

إذا كان لديك رأس مال جيد وتريد استثماره في فكرة مميزة، فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع الأجهزة التقنية، والتي قد تشمل الحواسيب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إضافةً إلى ملحقاتهم، مثل السماعات والطابعات وكروت الذاكرة وغير ذلك.

ما يميز هذه الفكرة أنه يمكنك البدء في صنف تقني معين ومن ثم توسعة متجرك الإلكتروني وإضافة أصناف أخرى. على سبيل المثال، يمكنك البدء في بيع الحواسيب والهواتف الذكية فقط، ثم إضافة الشاشات وأجهزة البلايستيشن وكاميرات المراقبة عندما ينجح متجرك الإلكتروني وتبني قاعدة عملاء جيدة.

متجر إلكتروني لإكسسوارات السيارات

واحدة من الأفكار المميزة هي فكرة متجر إلكتروني لبيع كل ما يتعلق بإكسسورات السيارات، مثل الأضوية ومسّاحات الزجاج الأمامي والعطور الخاصة بالسيارات ومواد التنظيف، وهي منتجات مربحة عادةً وذات شعبية كبيرة بين الناس.

الجميل في هذه الفكرة أنها غير رائجة كثيرًا، فلا يوجد الكثير من المتاجر الإلكترونية التي تقدم هذه المنتجات، لذا تزداد نسبة نجاحها مقارنةً مع غيرها. ومع ذلك، يجب أن تكون من الأشخاص المهتمين بتزيين السيارات والعناية بها، لكي تتمكن من إدارة متجرك الإلكتروني بفعالية.

متجر إلكتروني للوجبات الصحية

كثيرًا ما يعاني الملتزمون بالحميات الغذائية من عدم توفر الأطعمة الصحية التي تتناسب مع أنظمتهم الغذائية، وهنا تظهر فكرة متجر إلكتروني لبيع الوجبات الصحية، إذ يمكنك بيع وجبات قليلة السعرات الحرارية لمن يرغبون في التنحيف، وكذلك بيع الوجبات الغنية بالبروتين للاعبي كمال الأجسام.

الدقة في وصف المنتجات مهم في هذا النوع من المنتجات، إذ يجب أن تكون حريصًا على إظهار كل المكونات التي تدخل في الوجبة، مع إظهار قيمة سعراتها الحرارية، كما يجب أن تهتم بالنظافة أثناء عمليات التحضير والتعبئة، مع إظهار ذلك لزوار متجرك الإلكتروني. وأخيرًا، لا تنسَ تغليف الوجبات بصورة لائقة.

فكرة متجر إلكتروني للملابس والأزياء

يتسع مجال التجارة الإلكترونية في الملابس والأزياء، ولكن ما يميز متجر إلكتروني عن غيره يتمثل في تشكيلة الأزياء المميزة التي تختلف عن المتاجر الإلكترونية الأخرى. فإذا كنت تجيد التصميم والتفصيل وتمتلك خطوط أزياء لم تصل إلى الجمهور بعد، فحان الوقت لعرضها من خلال فكرة المتجر الإلكتروني، ولست مضطرًا للتصنيع الضخم للأزياء، فيمكن أن تنتج حسب الطلب، مع ضرورة إيضاح هذه الميزة من خلال متجرك الإلكتروني.

وليست هذه الطريقة الوحيدة لإطلاق متجر أزياء إلكتروني، فيمكن أن تُسوق لأحد المصانع أو العلامات التجارية الكبرى في تصميم الأزياء، وعليك أن تضمن سرعة التوريد وتوفر المنتجات التي يحتاجها عملائك وتبني علاقة قوية مع المورد؛ كي لا تتأخر على العملاء ولا تفقد ثقتهم، ولابد أن تتضح مقاسات الملابس وما يعادلها بالأبعاد القياسية الأوروبية والأمريكية؛ ليسهل على العملاء الوصول لمقاساتهم بدقة وحتى تتجنب المرتجعات.

متجر إلكتروني للأشياء المستعملة

قد يبدو للوهلة الأولى أنه من غير المقنع بيع أشياء مستعملة في متجرك الإلكتروني، لكن عندما تتعمق في الفكرة، ستجد أنها مجديةً ومميزةً عن باقي أفكار المتاجر الإلكترونية، فمن الرائج بين شعوب منطقتنا العربية بيع وشراء الأغراض المستعملة، لذلك من المحتمل جدًا نجاح الأمر إلكترونيًا.

متجر إلكتروني للمنتجات الطبيعية

ازداد في الآونة الأخيرة اهتمام الناس باستخدام المنتجات الطبيعية، مثل منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل الطبيعية، لذا فإن كنت تجيد صناعة المنتجات الطبيعية أو بإمكانك توفيرها، فيمكنك إطلاق متجرك الإلكتروني لهذه النوعية من المنتجات، لكن ستحتاج إلى الترويج لها جيدًا لتصل إلى الأشخاص المهتمين بها.

فكرة متجر إلكتروني لألعاب الأطفال

خيار رائع آخر لتبدأ به رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية، فالألعاب من المنتجات التي يمكنك بيعها باستمرار وتحقيق عوائد ربح عالية. وعلى الرغم من كثرة المنافسين في هذا المجال، لكن الحاجة الكبيرة في السوق تستوعب هذه المنافسة، ويمكنك التفوق على المنافسين من خلال الاهتمام بالجودة والسمعة الجيدة وبيع ألعاب حصرية.

نصائح لاختيار فكرة متجر إلكتروني مميزة

إليك فيما يلي بعض النصائح المفيدة لاختيار فكرة إنشاء متجر إلكتروني ناجح:

  • ابدأ بأصناف منتجات محددة: التخصص مهم جدًا في مرحلة البداية، قد تظن أن كثرة الأصناف ستساعدك على الوصول إلى عملائك سرعة، لكن غالبًا ما يحصل العكس. عندما تبدأ بمنتج محدد، ستتمكن من المنافسة عليه بقوة، ومن ثم يمكنك التوسع شيئًا فشيئًا نحو منتجات أخرى بعد تحقيق النجاحات.
  • لديك معرفة أساسية في الصناعة: لا تختر فكرة متجر إلكتروني لا تعرف عنها شيئًا، من المهم أن يكون لديك فهم أساسي لكيفية التعامل مع المنتجات، إضافةً إلى معرفة الأهداف التي يسعى وراءها العملاء عند شراء هذه المنتجات.
  • تجنب الأفكار المؤقتة: أنت تفكر بالمستقبل! لذلك لا تختر أي فكرة قد تنتهي بعد فترة معينة، مثل الأفكار التي تتبع موضة معينة أو حدثًا معينًا. على سبيل المثال، لا تختر فكرةً لبيع منتجات خاصة بإحدى نسخ كأس العالم، لأن متجرك سينتهي بمجرد انتهاء الحدث.
  • لا تستنسخ تجارب الآخرين: واحدة من أشيع أخطاء المبتدئين في التجارة الإلكترونية هي محاولة استنساخ فكرة متجر إلكتروني آخر، تأكد أن لكل شخص ظروفه الخاصة وعوامل كثيرة ساعدت على نجاحه. لذا لذا لا تحاول تقليد الآخرين، بل كن مميزًا بأفكارك، واستفد من تجاربهم وأسباب نجاحهم دون محاولة استنساخها.

في الختام، صحيح أن اختيار الفكرة أمر ضروري لنجاح متجرك الإلكتروني مستقبلًا، لكن لا يعني ذلك أن تمضي شهورًا طويلًا وأنت تترنح بين فكرة وأخرى. ضع أساسيات نجاح الفكرة نصب عينيك، ثم اختر الفكرة التي يميل لها قلبك وابدأ رحلتك دون إهدار الوقت.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة، بدء التجارة الإلكترونية