كيف تختار خدمات التسويق الإلكتروني المناسبة لأعمالك؟

حتى إن كان معظم أصحاب الأعمال على دراية بالتسويق الإلكتروني وأساليبه المختلفة، لا يزال العديد منهم بحاجة إلى التسويق لأعمالهم بشكلٍ صحيح من المرة الأولى دون الكثير من التجارب والأخطاء، وهو ما توفره خدمات التسويق الإلكتروني التي يقدمها متخصصو التسويق المحترفون، فكيف تختار خدمات التسويق المناسبة لك؟

جدول المحتويات:

ما هي خدمات التسويق الإلكتروني؟

خدمات التسويق الإلكتروني هي حلول يقدمها متخصصون مهمتهم مساعدة الشركات في التسويق لمنتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت، لجذب اهتمام الجمهور وإقناعهم بالشراء. تتضمن هذه الخدمات التسويق بطرق عديدة تعتمد جميعها على التقنيات الرقمية، مثل موقع الويب والإعلانات المصورة ومحرك البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

ظهرت خدمات التسويق الإلكتروني كحلًا مصممًا خصيصًا للتكيف مع تحول سلوك المستهلكين نحو استخدام الإنترنت في البحث عن المنتجات، وإجراء عمليات الشراء من خلال العديد من القنوات، مثل المتاجر الإلكترونية والشبكات الاجتماعية.

توفر خدمات التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية المعرفة والخبرة الأساسية للعمل في البيئة الجديدة على الإنترنت، وإنشاء حضور احترافي مناسب. كما تمكّنها من تحقيق أهدافها في وقتٍ أقصر، ولا تركز على الجانب الدعائي فقط، بل تُساهم أيضًا في تقديم الدعم للجمهور والتفاعل مع تعليقاته ورسائله. إضافةً إلى توفير خدمات تخطيط واستشارة تضمن أن تُنفذ الجهود التسويقية بكفاءة وفعالية.

من يحتاج إلى الاستفادة من خدمات التسويق الإلكتروني؟

مع التزايد المستمر لاستخدام الجمهور للإنترنت واتساع نطاق طرق التسويق الإلكتروني، يمكن القول أن أي شركة تهدف إلى تحسين أدائها وسط المنافسين تحتاج إلى الاستثمار في خدمات التسويق الإلكتروني، بما في ذلك:

  • الشركات الناشئة والصغيرة التي تستهدف نشر الوعي بها واتساع نطاق ظهور منتجاتها.
  • الشركات المحلية التي تريد زيادة عدد العملاء في المتجر الفعلي من العملاء المحليين المستهدفين.
  • الشركات متوسطة الحجم التي تسعى إلى التوسع وتنمية قاعدة العملاء.
  • الشركات التي ترغب في بناء علاقات وطيدة على المدى الطويل مع الجمهور.
  • الأعمال التجارية التي تريد غزو أسواق محلية أو دولية جديدة.
  • رواد الأعمال الذين يرغبون في تحسين العائد من الاستثمار.
  • الشركات التي تستهدف المستهلكين الأفراد (B2C) والشركات التي تستهدف عملاء من الشركات (B2B).
  • الشركات التي تعمل في صناعات معينة وثيقة الصلة بالتسويق الرقمي مثل المتاجر الإلكترونية والترفيه ومنتجات التجميل.

6 من أهم فوائد خدمات التسويق الإلكتروني للشركات

لم يعد بناء وجود رقمي على الإنترنت وحده كافيًا لتحقيق النجاح والبقاء في المنافسة، لأن فعالية هذا الوجود تعتمد على براعة التخطيط وجودة التنفيذ واستمرارية المتابعة، ما يعني حتمية اللجوء إلى متخصصين. فيما يلي 6 من أهم فوائد خدمات التسويق الإلكتروني للشركات التي لا ينبغي أن تفوت كل من يرغب في اعتلاء القمة:

خلاصة خبرة المحترفين

الحصول على خدمات التسويق الإلكتروني يعني الاستفادة من خلاصة خبرة المحترفين الطويلة في التسويق. إذ يتولى تقديم هذه الخدمات مسوقين متخصصين بسنوات خبرة عديدة، أنجزوا خلالها الكثير من المهام وساعدوا العديد من العملاء، يتابعون أحدث الاتجاهات ويواكبون أحدث التقنيات، وعلى اطلاع بكيفية التوائم مع إرشادات التحديثات التي لا تنقطع في المنصات الرقمية، مثل محرك بحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي.

حلول متكاملة ومخصصة

بإمكان خدمات التسويق الإلكتروني أن تقدم إطارًا متكاملًا للتسويق عبر الإنترنت، بدءًا من وضع الخطط التسويقية ومؤشرات الأداء الرئيسية، وبناء شخصية العلامة التجارية، حتى تنفيذ الحملات الإعلانية والاستهداف التفصيلي للوصول فقط إلى الجماهير التي لديها اهتمام حالي بما تقدمه، وقياس أداء الإعلان واقتراح سبل التحسين.

كذلك تدرس هذه الخدمات النشاط التجاري جيدًا، لتنتج حلولًا مخصصة تلبي الاحتياجات المحددة للشركة وتتكامل مع أهدافها، وتناسب نوعية الجمهور وتتسق مع صورة العلامة التجارية كليًّا.

أسعار تنافسية

توفر خدمات التسويق الإلكتروني فرصًا حقيقية للشركات والأفراد ذوي الميزانية الصغيرة والمحدودة لتنمية أعمالهم والبقاء في المنافسة، لأنها تُقدم بأسعار في المتناول. لذلك تستطيع مساعدة الأنشطة التجارية ضمن قدرتها المالية، ودون الحاجة إلى إنفاق أموال هائلة. يعني ذلك أيضًا أن هذه الخدمات تقدم عائدًا أعلى على الاستثمار، وتعد طريقة للتسويق فعالة من حيث التكلفة، لا توفر الجهد فقط بل المال أيضًا.

حلول متنوعة المدى

نظرًا لأن خدمات التسويق الإلكتروني ظهرت في الأساس لتلبية احتياجات الشركات الطامحة في اقتحام عالم التسويق الرقمي، فهي تتميز بالتنوع الكبير الذي يغطي مختلف أنواع وأساليب التسويق عبر الإنترنت. فمنها ما يقدم حلولًا قصيرة المدى، مثل الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها ما يقدم حلولًا طويلة المدى، مثل خدمات تحسين محركات البحث.

كذلك منها ما يوفر فرصًا للتوسع في السوق المحلي، مثل خدمات تحسين محرك البحث المحلي Local SEO، ومنها ما يلبي حاجة الشركات الراغبة في التسويق على نطاق عالمي مثل أبحاث السوق في الأسواق الدولية.

بناء أساس رقمي قوي

يضمن الأساس الرقمي القوي كسب ثقة الجمهور على نحو أسرع، ويعتمد على بناء سمعة ممتازة على القنوات التسويقية المختلفة، وتنويع قنوات التواصل مع العملاء. وهو ما تحققه خدمات التسويق الرقمي، إذ تساعدك في وضع جميع الأسس المتينة للوجود الرقمي للشركة، بما يمكّنها من الظهور أمام الجمهور في صورة متماسكة ومتسقة.

فرص نمو رائعة

تمثل هذه الفائدة أقوى فوائد خدمات التسويق الإلكتروني للشركات، لأنها تمكّن الشركات من الوصول إلى وتيرة النمو المنشودة على المدى الطويل، وتحقيق الزيادة المطلوبة في حجم المبيعات، بالإضافة إلى تحسين معدل التحويل وزيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء، وتعظيم العائد على الاستثمار من الجهود التسويقية.

أنواع خدمات التسويق الإلكتروني

يوجد عدد ضخم جدًا من خدمات التسويق الإلكتروني التي يقدمها المحترفون بآلاف المبيعات في خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، تتميز بالتنوع الكبير والشمولية التي تجعلها ملاذًا لكل من يريد التسويق لأعماله؛ أيًا كان نوع المهمة المطلوبة. فيما يلي أنواع خدمات التسويق الإلكتروني التي ينبغي الإلمام بها، إذا كنت تتطلع إلى توسيع نطاق التسويق الخاص بك إلى آفاق جديدة:

خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تساعد خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وانستقرام وسناب شات وغيرها، الشركات في بناء قاعدة جماهيرية أكبر، ونشر المحتوى الجذاب وزيادة عدد الزيارات لموقع الويب. وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى، إذ تتولى الترويج للمنتجات أو الخدمات وتثقيف الجمهور حول الشركة، والتواصل مع المتابعين وتحسين سمعة العلامة التجارية، بالإضافة إلى إطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة.

خدمات تحسين محركات البحث

تركز خدمات تحسين محركات البحث على حصول موقع الويب على ترتيب أعلى في نتائج بحث جوجل. ذلك من خلال استراتيجيات عديدة مثل: إجراء تحليل سيو شامل وضمان سلامة الموقع تقنيًا وسهولة استخدامه، بالإضافة إلى تحسين موقع الويب لبحث الجوال ورفع جودة المحتوى، ودمج الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العملاء المحتملين.

كما تركز بعض خدمات تحسين محركات البحث على جوانب سيو معينة مثل: بناء الروابط الخلفية (الباك لينك) ونشر الضيف (الجيست بوست)، بالإضافة إلى سيو المتاجر الإلكترونية والسيو المحلي.

خدمات التسويق عبر محركات البحث

يعتني هذا النوع من خدمات التسويق الإلكتروني بالأساليب المدفوعة للظهور في قمة نتائج بحث جوجل سريعًا من خلال نشر إعلان مدفوع. يجيد متخصص التسويق عبر محركات البحث إعداد وإدارة وتحسين الحملات بأنواعها على إعلانات جوجل، سواء إعلانات «اتصل الآن» أو إعلانات التسوق أو الإعلانات الصورية.

كما يجيد اختيار الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون في جوجل لكي يظهر الإعلان في نتائج البحث، ويحدد أيضًا الفئات العمرية والمناطق الجغرافية والاهتمامات بدقة لكي يضمن أن يظهر الإعلان أمام الجمهور المستهدف فقط.

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

تستهدف خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني بناء حملات تسويقية مميزة عبر البريد، تزيد عدد العملاء المحتملين شهرًا وراء الآخر. تتضمن المهام التي تقدمها هذه الخدمات كتابة رسائل بريدية مخصصة بأسلوب جذاب تنتهي بدعوة إلى اتخاذ إجراء محفزة على الاستجابة، كما تتضمن تنسيق الرسالة وتصميمها في قالب احترافي، بالإضافة إلى إرسالها وأخيرًا تتبعها وتحسينها للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

خدمات كتابة المحتوى

أصبح التسويق بالمحتوى أساس التسويق الرقمي، لأنه يمنح العملاء قيمة تعزز ثقتهم ويروج للمنتجات في الوقت نفسه. تتميز خدمات كتابة المحتوى بتنوعها الكبير وشمولها للعديد من المجالات، مثل الطب والتقنية والرياضة والسياسة والاقتصاد والدين والصحة.

تشمل خدمات كتابة المحتوى كل من مقالات المدونة ومحتوى موقع الويب، ومحتوى السوشيال ميديا وسكريبت الفيديو والنص الإعلاني ووصف المنتجات، بالإضافة إلى محتوى النشرات البريدية ومحتوى الإنفوجرافيك.

خدمات الخطط التسويقية

تضع الخطة التسويقية إطارًا متكاملًا وتفصيليًا للجهود التسويقية ككل، ومن هنا تكمن أهميتها. تقدم خدمات الخطط التسويقية دراسة مفصلة للشركة والسوق والمنافسين، كما تحدد الأهداف المطلوب تحقيقها وتضع مؤشرات الأداء. وفي ضوء ما سبق يجرى ابتكار أفكار واستراتيجيات تسويقية، تخدم أهداف الشركة في القنوات التسويقية المتنوعة (الشبكات الاجتماعية، الإعلانات المدفوعة، البريد الإلكتروني …إلخ).

خدمات الاستشارات التسويقية

تحتاج بعض الشركات إلى تعزيز معرفتها في جانب متخصص من جوانب التسويق أو العثور على حل لمشكلة معينة تواجهها، تلبي الاستشارات التسويقية هذا الاحتياج الدقيق، وتقدم المشورة المطلوبة من متخصص يتمتع بالخبرة العريضة القادرة على إمداد الشركة بالمعرفة التي تبحث عنها، والعثور على الحل السديد للمشكلة التسويقية التي تواجهها.

معايير اختيار خدمات التسويق الإلكتروني

فيما يلي معايير اختيار خدمات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها عملك، استند إليها عند التفكير في كيفية اختيار خدمات التسويق المناسبة لك:

أ. مستوى التخصص

إذا كنت في حاجة إلى تخصص دقيق في أحد فروع التسويق الرقمي، فعليك البحث عن الخدمات المتخصصة في هذه الخدمة. على سبيل المثال، إذا كنت تحتاج فقط إلى تحسين محرك البحث المحلي Local SEO، فلن تحتاج إلى خدمة سيو شاملة.

بدلًا من ذلك اختر خدمة متخصصة في السيو المحلي أكثر من الخدمات الأخرى. من المتوقع أن يُسفر التركيز على المطلوب عمله بالتحديد عن فرص نجاح أعلى مقارنةً بالخدمات التي تقدم كل شيء.

ب. حجم العلامة التجارية

لكل من الأفراد والمؤسسات احتياجات تسويقية مختلفة، لذلك تبرع بعض خدمات التسويق الإلكتروني في مساعدة الأفراد في حين ينجح البعض الآخر في خدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة. مثلًا بعض المدونات الشخصية تحتاج إلى منشور ضيف في مدونة أخرى رائجة، بينما قد تحتاج مدونة شركة إلى جيست بوست في موقع إخباري ضخم يزوره الآلاف يوميًا. إذا كانت العلامة التجارية جديدة أو صغيرة الحجم، ففكر في البدء بخدمة تناسب العلامات الناشئة لكي تحقق عائد استثماري مناسب.

ج. الجمهور المستهدف

هل تحاول استهداف عملاء من أكثر من دولة؟ أم أنك تركز فقط على العملاء في دولتك أو مدينتك؟ ستؤثر إجابة هذا السؤال على كيفية اختيار خدمات التسويق المناسبة، فمثلًا بعض خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف الإعلان على حسابات تمتلك عدد متابعين ضخم ينتمون إلى دولة بعينها، لذلك من المهم الانتباه إلى ذلك إذا كنت تستهدف جمهور عالمي، إذ سيؤثر هذا المعيار على بحثك.

د. الميزانية

ستلعب مواردك المالية دورًا مهمًا في العثور على خدمة التسويق الإلكتروني المناسبة، إذ تحدد كل خدمة سعرًا ثابتًا لأي مشتري، ويتفاوت السعر من خدمة لأخرى تبعًا لنوعيتها وخبرة المسوق، لذلك ضع في حسبانك اختيار الخدمة المناسبة لحجم ميزانيتك.

ه. مستوى المساعدة المطلوب

ما مقدار المساعدة التي تحتاجها من خدمة التسويق الإلكتروني؟ على سبيل المثال لنفترض أنك بحاجة إلى خدمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، هل تحتاج فقط إلى مساعدة في كتابة المنشورات ونشرها على جميع الحسابات أم تريد أيضًا إنشاء حملة إعلانية مدفوعة؟

لاحظ ما إذا كان مستوى المساعدة الوارد في وصف الخدمة الذي يقدمه البائع يصل إلى ما تريده أم لا؟ سيتأثر أيضًا سعر الخدمة بمستوى المساعدة المطلوب، فبعض المسوقين يعرض حزمًا مختلفة من مستوى الخدمة لكل منها سعر خاص.

نصائح لاختيار أفضل مقدمي خدمات التسويق الإلكتروني

من بين العدد الكبير لخدمات التسويق الإلكتروني، كيف تعثر على الخدمة المناسبة لاحتياجاتك؟ فيما يلي 7 نصائح لاختيار أفضل مقدمي خدمات التسويق الإلكتروني، اتبعها عند تقييم كل خدمة:

  1. حدد متطلباتك وأهدافك التسويقية (زيادة عدد الزيارات لموقع الويب، إطلاق حملة إعلانية على محرك البحث ..إلخ)
  2. ضع رقمًا للميزانية مع مراعاة المرونة والاستعداد لدفع سعر أعلى مقابل خدمة فائقة الجودة.
  3. ابحث عن نوعية الخدمة المطلوبة مثلًا «التسويق عبر الانستقرام» .
  4. اقرأ وصف الخدمة التي تلفت انتباهك، ولاحظ التطويرات المتاحة من الخدمة التي تتضمن حزمًا متنوعة من الميزات.
  5. تصفح معرض أعمال المسوق ولاحظ عدد مبيعات الخدمة.
  6. ألق نظرة على الملف الشخصي للمسوق لمعرفة المزيد عن مؤهلاته وخبراته ونطاق تخصصه.
  7. نوصي بالتواصل مع المسوق قبل شراء الخدمة للتأكد من استعداده لتنفيذها الآن، والاتفاق على أي تفاصيل أو مناقشة أي استفسارات.

ختامًا، بعد أن غطينا خدمات التسويق الإلكتروني وأنواعها وكيفية اختيار خدمات التسويق المناسبة لك، كانت تلك البداية التي تحتاج إلى معرفتها لإكمال الطريق، والحصول على الخدمة التي تضيف قيمة لعملك وتساعدك على تنمية نجاحك، نرجو لك اختيارات سديدة ونتائج باهرة.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها