دليلك للحصول على تصميم منيو مميز

يُعدّ المنيو أحد وسائل الإعلان المطبوعة لأي شركة أو مطعم وأحد أهم الأجزاء في الخطة التسويقية، وهو الجزء الوحيد من الإعلان المطبوع الذي تضمن أن الزبون سيقرأه بالتفصيل، لذلك من الضروري بذل الجهد والاهتمام بتصميم المنيو لأن ذلك قطعًا سيعود بالفائدة، خاصةً إذا امتلكت تصميم منيو فريد يبرز تنوع الوجبات في مطعمك، أو تنوع منتجات نشاطك التجاري، مع مراعاة اختيار التصميم المناسب الذي يعبّر عن هويّة المنتج أو المطعم.

جدول المحتويات:

لا يقتصر استخدام تصميم المنيو على المطاعم فحسب، بل من الممكن أن يشمل الفنادق والحفلات، بالإضافة إلى النشاطات التجارية بتنوّع خدماتها. ومهما كان توجّه النشاط التجاري أو الشركة، بإمكانك الاستفادة من تصميمات المنيو لإبراز تميّز منتجاتك وخدماتك التي تقدمها، وتنسيقها وتعدادها ضمن تصميم مناسب لعلامتك التجارية، مع مراعاة اختيار تصميم يتناسق مع شخصية الشركة، ويخاطب العملاء حسب حاجاتهم.

تكمن أهمية تصميم منيو مميز كونه أهم أداة إعلانية داخل المطعم، التي تستخدم لتحفيز رواده على الشراء والتأثير في حجم المبلغ الذي سينفقونه بمجرد دخولهم مطعمك، ومع التصميم الجيد للمنيو تستطيع توجيه الزبون بدءًا من المشروبات حتى الوجبات الكاملة. فمن دون قائمة الطعام، لن يتعرف الزبون إلى خياراته في الشراء، ومن المرجح أن يختار إحدى الوجبات التقليدية التي تقدمها جميع المطاعم، بينما يوفر لك المنيو التحكم في خيارات الزبون والترويج لخدماتك التي تميزك، مما يضمن نجاح مطعمك.

ليس المهم فقط ما تقدمه من وجبات، وإنما الطريقة التي تعلن بها عن هذه الوجبات، ومن هنا نشأ تصميم المنيو، إذ عليك مراعاة أكثر العوامل التي تؤثر في نفسية الزبون عند قراءته للمنيو، من أجل ضمان أكبر قدر من إثارة الشهية لديه، وتحفيزه على اتخاذ قرار شراء أكثر الوجبات التي تضيف لك مقدارًا كبيرًا من الربح. من المؤكد ألّا أحد يدخل المطعم إلاّ غايته الشراء، لذلك من الضروري تصميم منيو مدروس، للتحكم في خيارات الزبون لتعظيم أرباحك.

كيفية تصميم منيو احترافي

لا يوجد طريقة واحدة من أجل تصميم منيو احترافي، بل تتنوع الطرق حَسَبَ المطعم ودرجة خدماته، وعدد الوجبات التي يقدمها وتنوعها، لكن توجد عدة نقاط رئيسية ينبغي مراعاتها عند تصميم قائمة طعام احترافية:

1. تقسيم المنيو

من المهم تقسيم قائمة الطعام إلى أقسام مرتبة حسب تفضيلات الزبائن، حتى يسهل عليهم البحث عن أطباقهم المفضلة. وفي الوقت نفسه، إعطاء الأولوية للأطباق ذات الربح الأكبر. يجب تحديد الأصناف التي تريد وضعها في المنيو، وترتيبها بشكل مدروس يتوافق مع طريقة قراءة الزبائن لأي منيو يقع بين أيديهم، مثلًا قسم للمأكولات الشرقية وقسم للمأكولات الغربية، وتستطيع تقسيمهما حسب السلطات والمقبلات والوجبات الرئيسية والحلويات… إلخ.

2. استخدام الصور

يعد استخدام الصور في تصميم قائمة الطعام من الأمور الفعالة التي تجذب الزبائن وتغريهم، خاصةً إذا استخدمت صورًا احترافية تعبّر عن الوجبات الموجودة في المنيو، مع توخي الحذر بألا تكون الصورة بعيدة كل البعد عن الوجبة التي سيطلبها الزبون.

3. وصف الوجبات

الاهتمام بوصف الوجبات أمر مطلوب، فبعد أن يرى الزبون الصور سينتقل إلى قراءة الوصف، وهنا يأتي دورك في تحفيز الزبون لطلب الوجبة. بإمكانك الاستعانة بمنصة خمسات، لشراء خدمات أمهر الكتاب في مجال كتابة النصوص الإعلانية وستحصل على الأوصاف المناسبة.

4. تنسيق المنيو

من الضروري الاعتناء بنوع الخط المستخدم وحجمه، بالإضافة إلى الألوان المستخدمة في المنيو. كما أن مراعاة الفضاء السلبي يُعدّ أمرًا بالغ الأهمية، فإذا كانت المنيو مكتظة بالعناصر ستنجذب العين بكل تأكيد للمساحات المفتوحة، لذلك يتعين توزيع العناصر بتوازن داخل القائمة.

نماذج وأفكار لتصميم منيو فريد

للحصول على تصاميم منيو فريدة، من الضروري أولًا معرفة أن المنيو المميز يثري تجربة الزبائن لمطعمك، كما يتعين عليك فهم طريقة تعامل رواد المطعم مع قائمة الطعام، والعوامل المؤثرة في المنيو على الزبون. إليك أهم الأمور التي تجعل قائمة الطعام مميزة:

اختيار الألوان

كثيرًا ما يُطرح سؤال: ما أفضل لون لقائمة الطعام؟ ولمعرفة الإجابة عليك الاطلاع على كل لون مناسب لقائمة الطعام ودلالته. يشير اللون الأخضر إلى أن الطعام طازج، والبرتقالي يحفز على الشهية، بينما الأصفر يُستخدم لجذب الانتباه، أما الأحمر يستخدم للحث على اتخاذ إجراء الشراء. لذلك يُعدّ اللون الأحمر أفضل لون لقائمة الطعام، بناءً على تأثيره الهام في تحفيز الزبون للشراء.

2. المثلث الذهبي

عندما تصل قائمة الطعام إلى الزبون، فإن أول ما سيفعله هو النظر إليها وتصفحها. وعادةً ما تنتقل عيناه إلى الوَسْط أولًا، ثم إلى الزاوية اليمنى العليا، ثم إلى الزاوية اليسرى العليا قبل أن يبدأ بتصفح المنيو سطرًا تلو الآخر. يطلق المصممون اسم المثلث الذهبي على مثلث الرؤية الأول الذي يراه الزبون، وفي معظم الأحيان تجد في هذه الزوايا الثلاث أكثر الأطباق التي تحقق ربحًا أكبر.

3. الأسعار

يستخدم العديد من أصحاب المطاعم حيلة إخفاء الأسعار من أجل عدم تشتيت الزبائن بتكلفة الوجبات التي يطلبوها، وهذه الحيلة تساهم في زيادة إنفاق الزبائن في مطعمك. في حال أردت وضع الأسعار، عليك استخدام حيلة اللعب على الأرقام، مثلًا: يجعلنا رقم 10,99 نشعر أننا نحصل على سعر مميز أكثر منه لو كان الرقم 11، مع أن الفارق ضئيل جدًا ولكن السر يكمن في التأثير النفسي للأرقام، خاصةً مع حيلة بسيطة مثل هذه.

هناك العديد من أنواع تصاميم المنيو حول العالم، لكن هناك أنواع رئيسية لا تزال متبعة في العديد من المطاعم، ومهما تجددت أنواع تصاميم المنيو أو تم إصدار ابتكارات وتحديثات جديدة، تبقى هذه الأنواع مميزة وقابلة للاستخدام باستمرار:

تصميم قائمة طعام بصفحة واحدة

تُوضع الوجبات ضمن المنيو المكون من صفحة واحدة، إما بشكل رأسي أو أفقي. يفيد هذا النوع من تصاميم منيو المطاعم في حال كانت المنيو دورية، أي يتم تحديثها كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر حَسَبَ الموسم.

تصميم قائمة طعام بصفحتين

وهو النوع الأكثر شيوعًا. عند فتح المنيو تظهر جميع الوجبات عبر الصفحتين، ما يسهّل على الزبون القراءة، كما يسهّل على المصمم وضع الأطباق ذات مجال الربح الأعلى ضمن المنيو، حسب قاعدة المثلث الذهبي.

تصميم قائمة الطعام بثلاث صفحات

يُعدّ هذا النوع من تصاميم المنيو مناسبًا لقوائم الطعام الثابتة أو التي تعدّل سنويًا، نظرًا لأنها تستوعب مجموعة متنوعة من الوجبات مع إمكانية التقسيم بشكل أفضل، وترتيب الوجبات وفق تسلسل مناسب، بالإضافة إلى تغذية المنيو بالعديد من الصور البصرية المميزة.

الدفتر

بالنسبة للمطاعم الفاخرة يُعدّ هذا النوع خيارًا مثاليًا، إذ يستوعب عددًا كبيرًا جدًا من الأطباق، خاصةً إذا كان المطعم كبيرًا ويقدم الوجبات المتنوعة. يتيح الدفتر تنسيق المنيو على وجه مثالي، مع استخدام للصور بأحجام أكبر وخطوط كبيرة وواضحة، وإتاحة المجال لكتابة الأوصاف بشكل مريح للعين.

تصميم منيو إلكتروني

يتيح إمكانية تصميمه بدقة أكبر وعرضه على الشاشات أو مختلف الأجهزة مهما كان حجمها، كما يُعدّ مناسبًا للزبائن الذين يفضلون طلب الطعام عبر خدمة التوصيل أو الديلفري، ومن الممكن أن يوضع على الإنترنت، سواء عبر موقع إلكتروني أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمطعم.

تُعدّ منصة خمسات أكبر وأول سوق تجاري رقمي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، وحتى تحصل على تصميم منيو احترافي، ننصحك بشراء الخدمة عبر خمسات، حيث تجد المصممين المحترفين الذين يوفرون لك أفضل التصاميم، مع إمكانية التعديل حسب رغبتك.

ويمثّل خمسات الخيار الأمثل الذي يضمن حقوقك، ويتيح لك تجربة مميزة من خلاله سواء لشراء خدمة تصميم منيو احترافي من أمهر المصممين، أو أي خدمة أخرى تزيد من قوة المنيو مثل خدمات كتابة الوصف لوصف الوجبات. إليك طريقة إيجاد الخدمة التي تبحث عنها وشراءها عبر خمسات:

1. ابحث عن خدمة تصميم منيو ضمن خدمات التصميم، أو استخدم خيار البحث الموجود ضمن الواجهة واكتب فيه “تصميم منيو”.

تصميم منيو

2. بعد أن تظهر لك نتائج البحث، اقرأ تفاصيل الخدمات المقترحة لاختيار الخدمة المناسبة لك، واحرص على اختيار الخدمة التي تحقق لك ما تطلبه.

3. اطّلع على معلومات البائع من خلال زيارة ملفه الشخصي، سيفيدك الاطّلاع أيضًا على تقييمات وآراء المشترين السابقين للخدمة.

4. تواصل مع البائع قبل شراء الخدمة، خاصةً في حال كان لديك أيّ استفسارات، تأكد من الحصول على التفاصيل من أجل الاتفاق على التكلفة المناسبة لك، ومدة التسليم التي تحتاجها.

التواصل مع البائع

5. بعد الاتفاق مع البائع، أضف الخدمة المطلوبة إلى سلة المشتريات، وسدد ثمنها عبر وسيلة الدفع التي تناسبك. اختر إحدى تطويرات الخدمة، إذا كنت بحاجة للميزات المعروضة.

شراء خدمة تصميم منيو من خمسات

6. سيظهر لك إشعار يؤكد إضافة الخدمة إلى سلة المشتريات، بعد ذلك انتظر حتى ينتهي البائع من تسليمك التصميم الذي تحتاجه. لا تردد في طلب التعديلات في حال تطلّبَ الأمر.

7. إذا كان التصميم مناسبًا، اطلب من البائع إرسال طلب استلام الخدمة، انقر على زر قبول تسليم الخدمة.

ما هي تكلفة تصميم منيو؟

تختلف الأسعار حَسَبَ احترافية المصمم، وحسب نوع التصميم ودرجة فخامته. بشكلٍ عام، فإن تكلفة تصاميم منيو على منصة خمسات تبدأ بأسعار تنافسية من 5$، قد يزيد سعر التصميم بمقتضى التطويرات التي تريدها، مثل: تصميم منيو إلكتروني، أو تصميم منيو منتجات بعدد كبير من الصفحات… إلخ. من المهم التأكد أنّ جميع تفاصيل التصميم الذي تريده واضحة بالنسبة للبائع، حتى تتفق معه على سعر مناسب لكل منكما.

كيف أجد مصمم محترف من أجل تصميم منيو؟

بكل تأكيد يوجد المئات من المصممين، ولكن واحد منهم فقط هو الذي تحتاجه للحصول على تصميم منيو فريد. فكيف تجده؟ أولًا عليك الاطلاع على الأعمال السابقة لكل مصمم قبل أن تشتري منه أي خدمة على منصة خمسات، سيفيدك أيضًا معرفة أفكار المصمم فيما يخص التصميم الذي تريده، فربما لديه ملاحظات واقتراحات من شأنها أن ترفع من جودة التصميم، وتجعله مناسبًا لمطعمك أو نشاطك التجاري، وهذا الأمر يعزز من تميّز تصميم المنيو الذي تطلبه.

كيف أختار اللون الأنسب لقائمة الطعام؟

كما قلنا سابقًا، لكل لون معانيه ودلالاته، واختيار الألوان الأنسب لقائمة الطعام يحتاج عناية ودراسة معمّقة. فكّر بهويّة مطعمك أو شركتك، وما هو اللون الأساسي أو مجموعة الألوان التي ستعبّر عنه، بإمكانك استشارة المصمم للحصول على اقتراحات إضافية من أجل الوصول إلى اللون المطلوب، أو على الأقل بإمكان المصمم تقديم عدة تصميمات بألوان مختلفة، تختار منها ما يناسب شخصية مطعمك أو شركتك.

تم النشر في: تصميم جرافيك