كيف تختار خدمات الأعمال المناسبة لمشروعك التجاري؟

يتضمن مشروعك مهام متنوعة تحتاج إلى تنفيذها باحترافية. ليس ضروريًا أن تفعل كل هذه المهام داخليًا ضمن فريق عمل مشروعك، بل يمكن أن تساعدك خدمات الأعمال على تنفيذ بعض المهام بالجودة المطلوبة وفي وقتٍ سريع. إذًا كيف تختار خدمات الأعمال الملائمة لمشروعك؟

جدول المحتويات:

تعريف خدمات الأعمال

خدمات الأعمال هي مجموعة من الأنشطة والمهام المتنوعة، التي تساعد المشاريع التجارية في مختلف مراحلها. تظهر قيمتها حتى من قبل بداية المشروع في خدمات التخطيط؛ كإعداد دراسات الجدوى وخطط الأعمال.

يمكن لأي مشروع -أيًا يكن حجمه وطبيعته- الاستفادة من خدمات الأعمال المناسبة، بشرط تحديد احتياجات المشروع بدقة، لاستقطاب مقدمي الخدمات المناسبين. تهدف الاستعانة بخدمات الأعمال إلى مساعدة المشاريع على تحقيق أهدافها المختلفة، دون الحاجة لوجود متخصصين يعملون باستمرار ضمن فريق عمل المشروع.

ما هي أهمية خدمات الأعمال لمشروعك التجاري؟

تُعدّ خدمات الأعمال أساسية وضرورية لمعظم المشاريع التجارية، إذ توفر العديد من المزايا التي تساعد على تحقيق الأهداف وتعزيز الأداء وزيادة الكفاءة. تتمثل أهمية خدمات الأعمال لمشروعك التجاري في الآتي:

1. إنجاز المهام في وقت سريع

توجد العديد من المهام التي تحتاج إلى تنفيذ سريع في المشروع، ولا توجد فرصة لانتظار توظيف شخص متخصص، وكلّما تأخر التنفيذ، تأثر مشروعك سلبًا. لذا من أهم فوائد خدمات الأعمال الاحترافية هي المساعدة على إنجاز المهام المطلوبة سريعًا بالجودة المطلوبة.

على سبيل المثال، إذا أنهيت إنشاء متجرك الإلكتروني، وتحتاج إلى إضافة وصف وصور منتجات المتجر، لتبدأ عمليات البيع، فيمكنك الاعتماد على خدمات الأعمال لإدخال هذه البيانات في وقت سريع، وإطلاق متجرك للجمهور.

2. الحفاظ على موارد المشروع

لا تقتصر أهمية خدمات الأعمال لمشروعك التجاري على سرعة التنفيذ فقط، لكن في كثير من الأحيان لا يكون بإمكانك الاعتماد على موارد المشروع الحالية لتنفيذ المهمة، وإلّا سيؤثر ذلك على المهام الأخرى في المشروع، نتيجة تشتت فريق عملك بين المهام.

استكمالًا لمثال إدخال البيانات، فقد تفكر في تكليف فريق عملك لتنفيذ هذه المهمة، لكن سيترتب على ذلك توقفهم عن أداء مهامهم الأساسية، مثل إدارة المخزون أو التسويق وغيرها. فتكون النتيجة هي تنفيذ مهمة إدخال البيانات، لكن توقف عمليات المتجر الأساسية.

3. فاعلية التكلفة

تبحث المشاريع باستمرار عن حلول متنوعة تساعد على خفض التكاليف. من بين هذه الحلول هي التنويع ما بين خيارات التوظيف المختلفة، وعدم اللجوء إلى توظيف أشخاص بدوامٍ كامل إلّا في حالة الاحتياج لذلك فعلًا، والتأكد من وجود عمل دائم ومستمر للموظف الجديد بعد توظيفه.

فإذا كانت المهمة المطلوبة ستحدث مرة واحدة، مثل إدخال بيانات المنتجات عند إطلاق المتجر؛ لن يفيدك في هذه الحالة توظيف مدخل بيانات للعمل باستمرار ودفع راتب شهري له، لأنّه لن تكون لديه مهام أخرى لاحقًا، وإذا حدث فلن تكون بنفس حجم المرة الأولى.

لذا، يؤدي الاعتماد على خدمات الأعمال لضمان فاعلية التكلفة التي تدفعها الشركة، فتضمن الدفع في مقابل الحصول على الخدمة المقصودة، وعدم تحمل أي تكاليف أخرى لا داعي لها.

4. الخبرة المتخصصة لدى مقدمي خدمات الأعمال

يمكن لمشروعك التجاري الاستفادة من الخبرة المتخصصة التي يملكها مقدمو خدمات الأعمال، والإمكانات التي يحضرونها لمشروعك، بما يساعدك على تحقيق أهداف مختلفة مثل: زيادة ربحية المشروع، والتوسع في العمليات، وتطوير آلية تنفيذ المهام المختلفة.

يحدث ذلك بالاستفادة من المهارات الشخصية للخبراء، وكذلك الأفكار التي يملكونها ويمكنهم تخصيصها لتلائم مشروعك واحتياجاته، إضافةً إلى التقنيات الحديثة التي يمكنهم توظيفها لتحسين العمل.

9 من خدمات الأعمال التي يمكنك الاستفادة منها

تتنوع أقسام خدمات الأعمال التي يمكنك الاستفادة منها في مشروعك، ويمكنك الاعتماد على سوق خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، للوصول إلى أفضل هذه الخدمات. أبرز هذه الخدمات:

1. خدمات الأسماء التجارية

يُعدّ اختيار الاسم المناسب جزء أساسي من إنشاء علامة تجارية قوية، إذ يلعب الاسم دورًا في جذب العملاء وتعريفهم بما تقدمه من مجرد قراءته. لا تقتصر صعوبة الاسم على تحديده فقط، لكن أيضًا التأكد من إمكانية حجز النطاق المناسب لموقعك الإلكتروني باستخدام هذا الاسم، وأنّه لا يوجد موقع يستخدمه حاليًا.

لذا، تساعدك خدمات الأسماء التجارية على اختيار اسم مشروعك، وضمان توفره على الإنترنت لحجز النطاق الخاص به. يمكن أيضًا لمقدمي هذه الخدمات اقتراح شعار تسويقي Slogan لاستخدامه كجزء من علامتك التجارية.

2. خدمات تخطيط الأعمال

تخطيط الأعمال أمر ضروري في كل مرحلة من حياة المشروع، فمن اللحظة الأولى لوجود الفكرة، لا بد من إعداد دراسة الجدوى؛ للتأكد من وجود فرصة حقيقية لنجاح المشروع عند تنفيذه، أو صرف النظر عنه اعتمادًا على نتائج الدراسة.

في المراحل التالية تحتاج إلى التخطيط أيضًا، لتجهيز نموذج عمل المشروع وخطة عمله العامة. ثم الانتقال إلى الخطط التخصصية، مثل كتابة الخطة التسويقية أو الخطة المالية أو خطة إدارة المخاطر، وغيرها من الخطط. تساعدك خدمات تخطيط الأعمال على إعداد جميع الخطط والدراسات التي تريدها.

3. خدمات استشارات الأعمال

تتعرض كافة المشاريع إلى تحديات ومشكلات متنوعة في مراحل مختلفة من حياتها، حينها ستحتاج إلى استشارات من الخبراء لمعرفة كيفية التعامل معها. تتعدد صور استشارات الأعمال التي يمكنك الحصول عليها، ومن أهمها:

  • استشارات الإدارة: نصائح في كيفية إدارة الشركة وأسلوب عملها.
  • استشارات التسويق: معرفة كيفية تحسين الجهود التسويقية، وتطوير الاستراتيجيات والخطط والأدوات المستخدمة.
  • استشارات التدريب: الحصول على توجيهات وتدريبات لفريق العمل.
  • استشارات العمليات: تطوير كيفية تنظيم وإدارة العمليات اليومية في المشروع.

إلى جانب حلول المشكلات المختلفة، يمكنك أيضًا من خلال خدمات استشارات الأعمال الاستفادة من الخبرات الواسعة التي يملكها الخبير في مجال عمله. لا سيّما المواقف التي تحتاج إلى مساعدة مبنية على التخصصية السابقة في أمرٍ معين، مثل اقتراح خطة النمو والتوسع في المشروع في سوق محدد، إذ ستحتاج إلى شخص له خبرة في هذا السوق لمساعدتك.

4. خدمات قانونية

تحتاج المشاريع للاهتمام بالجوانب القانونية في أعمالها التجارية، لضمان استمرارية عملياتها بصورة توافق اللوائح والقوانين، فلا تتعرض لأي عقوبات تؤثر على سمعتها سلبًا. من أبرز الخدمات القانونية التي يمكنك الحصول عليها:

5. خدمات التجارة الإلكترونية

إذا كنت بصدد البدء أو تحويل أعمالك إلى التجارة الإلكترونية، فستحتاج إلى خدمات التجارة الإلكترونية. تبدأ هذه الخدمات بإنشاء المتجر على المنصة التي ستختارها مثل ووكومرس أو شوبيفاي، أو يمكنك حتى بناء متجر من الصفر ببرمجة خاصة بدلًا من المنصات الجاهزة. بعد ذلك قد تحتاج إلى خدمات متنوعة مثل:

6. الخدمات المالية

تلعب الإدارة المالية دورًا مهمًا في استقرار مشروعك، وتساعدك على إدارة مواردك المالية بكفاءة. لذا، تُعدّ الخدمات المالية من أهم أنواع خدمات الأعمال لمساعدة مشروعك على اتخاذ قرارات مالية صائبة. من أمثلة الخدمات المالية:

7. خدمة العملاء

تلعب خدمة العملاء دورًا محوريًا في نجاح مشروعك ورضا العملاء عنك، ووجودها أساسي لتقديم الدعم المناسب لعملائك في المراحل المختلفة، سواء قبل إجراء عمليات الشراء، أو الرد والتعامل مع المشكلات والتحديات التي تواجههم بعد الشراء.

لذا، يمكنك الاعتماد على خدمات خدمة العملاء لتنفيذ هذه المهمة، وتقديم الدعم الفني والمساعدة لعملائك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وإدارة حساباتك ومتابعة التعليقات والرسائل والرد عليها بالصورة المناسبة.

8. خدمات المساعد الافتراضي

مع النمو في مسؤولياتك ومتطلبات مشروعك، تزداد المهام التي ينبغي عليك القيام بها، وكثيرًا ما تكون هذه المهام هي مهام روتينية متكررة. يتولى المساعد الافتراضي مسؤولية تنفيذ هذه المهام في المشروع، ويفسح لك المجال للتركيز على الأعمال المهمة التي تحتاج إلى وجودك فعلًا. يمكن عبر خدمات المساعد الافتراضي تفويض مهام متنوعة، مثل:

  • تفريغ الملفات وتحويل الملفات من صيغة لأخرى، مثلًا من PDF إلى Word.
  • إجراء البحث على الإنترنت واستخلاص أهم النتائج ومشاركتها معك.
  • المساعدة في تنظيم جدول أعمالك وإدارة مهامك اليومية.
  • إدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة التعليقات والرد عليها.
  • إرسال أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني.

9. إدارة الموارد البشرية

يُعدّ العنصر البشري من أهم الموارد التي يملكها مشروعك، لذا وجود إدارة الموارد البشرية ضمن أقسام مشروعك هو أمر ضروري. يمكن لخدمات إدارة الموارد البشرية مساعدتك على تنفيذ مهام مختلفة، مثل:

  • بناء نظام متكامل لإدارة الموارد البشرية في المشروع.
  • إعداد دليل السياسات الذي يتضمن أهم الإجراءات المتعلقة بالموارد البشرية.
  • تحديد الهيكل الوظيفي الملائم لاحتياجات مشروعك.
  • كتابة الوصف الوظيفي المناسب لكل مهمة في الهيكل.
  • صياغة عقود العمل لاستخدامها في عمليات التوظيف.

كيف تختار خدمات الأعمال المناسبة لمشروعك التجاري؟

مع وجود العديد من خدمات الأعمال ومقدميها، فلا بد من وجود آلية تساعدك على اختيار أنسب هذه الخدمات لمشروعك التجاري. يمكنك فعل ذلك بتنفيذ الخطوات الآتية:

1. حدد احتياجات مشروعك

من المهم أن تبدأ أولًا بتحديد احتياجات مشروعك بالضبط، لضمان توظيف خدمات الأعمال في المهام المناسبة لها فعلًا. لفعل ذلك يمكنك إجابة الأسئلة التالية:

  • ما هي نقاط الضعف أو التهديدات التي يواجهها مشروعك وتعجز عن التعامل معها بفريق العمل الحالي؟
  • ما هي الخدمات التي تحتاج إليها لتحسين أدائك وتحقيق أهدافك مثل النمو والتوسع؟
  • ما هي المهام التي يمكنك إحالة مسؤولية تنفيذها إلى مصادر خارجية؟

2. ضع معايير خدمات الأعمال

بالطبع تختلف خدمات الأعمال التي يمكنك شرائها من مرة لأخرى وفقًا لاحتياجاتك. لذا، لا بد من وجود معايير محددة تساعدك على اختيار الخدمات المناسبة في كل مرة. من أهم هذه المعايير:

  • طبيعة المهمة: ما هي تفاصيل المهمة بالضبط؟
  • المهارات المطلوبة: ما هي قائمة المهارات التي تبحث عنها في مقدم الخدمة لاختياره؟
  • مستوى الخبرة المناسب: هل يجب أن يكون لدى مقدم الخدمة عدد محدد من سنوات الخبرة؟

3. ابحث عن خدمات الأعمال المناسبة لاحتياجاتك

بعد تحديد احتياجاتك والمعايير المطلوبة، يمكنك الانتقال إلى البحث عن خدمات الأعمال المناسبة على خمسات. يمكنك تصفية خدمات الأعمال وفقًا للنقاط الآتية:

  • تفاصيل الخدمة: اقرأ تفاصيل الخدمة التي يعرضها البائع، وقارن بينها وبين احتياجاتك من الخدمة.
  • اطّلع على التطويرات المتاحة للخدمة: يقدم الباعة على خمسات تطويرات متنوعة للخدمات، وهي عبارة عن إضافات للخدمة الأصلية. اطّلع على هذه التطويرات لتعرف كيف يمكنك الاستفادة منها.
  • التقييمات السابقة: إذا كان قد سبق للبائع بيع خدماته إلى عملاء آخرين، ستجد تقييمات العملاء السابقين له، لتتأكد من مستوى جودة الخدمة ومدى التزام البائع بتسليم الخدمة في موعدها.
  • تكلفة الخدمة: أخيرًا يمكن تصفية خدمات الأعمال حسب سعر الخدمة في مقابل تفاصيلها. يشمل ذلك تقييم سعر الخدمة الأصلي، وكذلك سعر التطويرات التي تنوي شرائها من البائع.

4. قارن بين مقدمي خدمات الأعمال لاختيار أنسبها

بعد الانتهاء من تجميع قائمة خدمات الأعمال المحتملة، لا بد من أن تفاضل بينها جيدًا لاختيار أنسبها لاحتياجاتك. لا تجعل الاختيار معتمد فقط على التكلفة الأقل، بل قارن بين الخدمات وفقًا لمزيج من العوامل؛ سواءٌ السعر أو خبرة البائع أو سرعة تنفيذ المهمة، واشتري الخدمة التي تتفق مع احتياجاتك في الوقت الحالي.

فمثلًا إذا توجد مهمة تحتاج إلى بائع له خبرة أكثر من 3 سنوات في التنفيذ، فابحث عن بائع يمتلك هذه الخبرة فعلًا، حتى إذا كانت تكلفة خدمته أعلى من بعض البائعين الآخرين. مثال آخر أيضًا إذا كانت لديك مهمة ترغب في تنفيذها خلال يوم واحد فقط، فقد تختار بائع يقدم لك ذلك، حتى إذا كان سعرها أعلى مقارنةً بالبقية.

ختامًا، يمكن أن تساعد خدمات الأعمال في نجاح مشروعك، وإنجاز مهام مختلفة بسرعة وجودة عالية. لذا لا تتردد في البحث عن خدمات الأعمال في سوق خمسات، للوصول لأفضل المحترفين في مجال الأعمال.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها