كيف تختار خدمات استشارات الأعمال المناسبة لمشروعك؟

تلعب خدمات استشارات الأعمال دورًا مهمًا في مساعدة الأعمال التجارية، إمّا لتجاوز المشكلات التي تواجهها في العمليات اليومية، أو لتحسين الأداء وتطويره. إذًا كيف يمكنك اختيار خدمات استشارات الأعمال المناسبة لمشروعك؟

جدول المحتويات:

ما هي خدمات استشارات الأعمال؟

خدمات استشارات الأعمال هي خدمات تحصل عليها الأعمال التجارية، بواسطة خبراء متخصصين يمكنهم مساعدة المشروع في المواقف المختلفة. تتمثل أهمية خدمات استشارات الأعمال في النقاط التالية:

1. حل المشكلات التي تواجه مشروعك

تواجه في مشروعك تحديات يومية، وتبحث عن الحلول المناسبة لها. لكن في كثير من الأحيان تحدث هذه المشكلات خارج نطاق خبرتك، أو لا تعرف الآلية المناسبة للتعامل معها. لذا، تساعدك خدمات استشارات الأعمال على حل هذه المشكلات بطريقة مثالية.

مثلًا، بعد بدء مشروعك وجدت أنّ الهيكل الوظيفي حاليًا لا يساعد على تحقيق الأهداف المخطط لها. بـ الاستعانة بخدمات استشارات الأعمال، ستصل إلى سبب المشكلة الفعلي، وسيقدم لك خبير الأعمال مقترح بشأن كيفية تعديل الهيكل الحالي، وكتابة الوصف الوظيفي المناسب لكل قسم.

2. تنفيذ المهام الضرورية بكفاءة

توجد بعض المهام الضرورية التي يحتاج إليها مشروعك لكنك لا تمتلك خبرة سابقة فيها، وفي الوقت ذاته لا يمكنك تجاهلها أو تنفيذها بجودة قليلة، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى فشل مشروعك. تمكّنك خدمات الاستشارات من تنفيذ هذه المهام بكفاءة عالية.

على سبيل المثال، لا يمكنك بدء مشروعك دون إعداد دراسة جدوى، إذ تهدف هذه الدراسة للتأكد من جدوى المشروع، ومعرفة هل سيكون مشروعك مربحًا أو لا، وكيف تتعامل مع التحديات المحتملة في أثناء التنفيذ. في حالة تجاهل دراسة الجدوى، فقد تبدأ مشروعك ثم تخسر كل شيء. لذا، تسهل خدمات استشارات الأعمال إعداد الدراسة باحترافية لتضمن اتّخاذ القرار الصحيح.

3. التطور والنمو في مشروعك

تبحث المشاريع عن التطور والنمو الدائم، بهدف التوسع في ممارسة أعمالها، وتحقيق المزيد من الأرباح. يحتاج النمو إلى استخدام استراتيجيات محددة، ويتطلب تخطيط جيد، لضمان إدارة عملية النمو بصورة ناجحة، لتحقيق النتائج المأمولة.

تمنحك خدمات استشارات الأعمال ما تحتاج إليه لتحقيق النمو، من خلال تحديد أنسب الاستراتيجيات التي تلائم مشروعك، ومعرفة كيفية تنفيذها بفاعلية، مع امتلاك خطة واضحة تساعدك على البدء في النمو بطريقة صحيحة.

ما أنواع خدمات استشارات الأعمال؟

يمكن تقسيم أنواع خدمات الاستشارات ضمن تصنيفين أساسيين: الأول وفقًا للمرحلة التي يمر بها المشروع، والثاني هو طبيعة الاستشارة والأقسام التي تؤثر عليها داخل المشروع.

1. توقيت الحاجة إلى الاستشارة

تنقسم أنواع خدمات استشارات الأعمال في هذا النوع إلى ثلاث مراحل أساسية:

استشارات قبل تأسيس المشروع

يهدف هذا النوع من خدمات استشارات الأعمال إلى تحليل الوضع جيدًا ودراسة السوق، لمعرفة الفرص المتاحة لاستغلالها في المشروع. من أشهر الأمثلة على هذا النوع هي استشارات دراسة الجدوى، التي تؤكد لك جدوى تنفيذ الفكرة لضمان وجود فرصة حقيقية لنجاح المشروع.

استشارات في أثناء تنفيذ المشروع

عند البدء في التنفيذ قد تحتاج إلى استشارات خدمات الأعمال، للمساعدة في العمليات اليومية وإدارة العمل، وكذلك لمواجهة التحديات أو المشكلات المختلفة، لتضمن تجاوزها بأمان وعدم تكرارها مرة أخرى.

استشارات للتطوير والنمو

تبحث المشاريع التجارية عن النمو والتطور دائمًا، ولذلك توجد خدمات استشارية متخصصة تركّز على كيفية تحقيق التطوير والنمو في المشروع، باختيار أنسب الاستراتيجيات التي تلائمه.

2. طبيعة الاستشارة

أيًا تكن المرحلة التي تستهدف فيها الحصول على خدمات استشارات الأعمال، سترتبط هذه الاستشارات بأحد الأقسام داخل مشروعك. لذا، يمكن تصنيف أنواع خدمات الاستشارات من ناحية طبيعة الاستشارة مثل:

كيف تحصل على خدمات الاستشارات المناسبة لمشروعك عبر خمسات؟

يوجد على خمسات العديد من مستشاري الأعمال المحترفين الذين يقدِّمون خدمات استشارات الأعمال، التي يمكنك الاستعانة بها في مشروعك. تختلف طبيعة ومرحلة الاستشارة من مرة لأخرى، لذا يجب عليك الاهتمام باختيار الخدمة المناسبة في كل مرة حسب احتياجاتك. يمكنك فعل ذلك باتّباع الخطوات التالية:

1. تحديد هدف ونوع الاستشارة

قبل البحث عن خدمات استشارات الأعمال المناسبة، لا بد من تحديد هدف الاستشارة. لا سيّما مع اختلاف احتياجات المشروع من مرحلة لأخرى، فيختلف الهدف الذي ترغب في تحقيقه. من أمثلة الأهداف:

  • لديك فكرة مشروع وترغب في عمل دراسة جدوى لها.
  • تبحث عن اسم مميز لفكرة مشروعك.
  • ترغب في كتابة خطة مشروعك الاستراتيجية، أو التسويقية، أو المالية… إلخ.
  • تبني الهيكل الوظيفي للمشروع، وتود كتابة الوصف الوظيفي المناسب لكل مهمة.
  • تستخدم برنامج معين مثل الـ Excel، ولديك استفسار يتعلق بكيفية استخدام بعض خصائصه كالمعادلات.

من المهم أيضًا تحديد نوع الاستشارة المطلوبة، سواءٌ من ناحية المرحلة أم طبيعة الاستشارة بالضبط. تحديد الهدف والنوع سيساعدك كثيرًا عند البحث عن خدمات الاستشارات، فيسهّل عليك تصفية الخدمات، ليقتصر جهدك في الاختيار على عدد محدد من الخدمات التي قد تلائم لاحتياجك.

2. تجهيز الملفات والتقارير اللازمة للاستشارة

تتضمن الاستشارة الناجحة استخدام المعلومات والحقائق لا الآراء الشخصية فقط. لذا، لتضمن فاعلية خدمات استشارات الأعمال، فلا بد من تجهيز الملفات والتقارير اللازمة التي ستحتاج إليها في الاستشارة، لتقديمها إلى البائع عند التعاون معًا.

سيؤدي تجهيز هذه الملفات مسبقًا إلى توفير الكثير من الوقت، وسيسهّل عملية اتّخاذ القرار لمستشار الأعمال، إذ سيجد كل ما يحتاج إليه لتنفيذ الاستشارة بالفاعلية المطلوبة.

3. اختيار الخدمة المناسبة لمشروعك

يمكنك في هذه الخطوة البدء في اختيار الخدمة المناسبة لاحتياجاتك. يتطلب ذلك تنفيذ بعض الإجراءات:

أ. البحث عن الخدمات المتاحة

أول شيء أنت بحاجة للدخول إلى خمسات، واختيار قسم الأعمال، وتحديد استشارات أعمال. ستجد أمامك العديد من خدمات استشارات الأعمال المتاحة. في هذه المرحلة أنت بحاجة إلى نوع معين من الاستشارات، لذا لا بد من تصفية الاختيارات وفقًا لاحتياجك. يمكن فعل ذلك بطريقتين:

  • التصفية اليدوية: فحص جميع خدمات استشارات الأعمال بنفسك، وتحديد الخدمات التي قد تناسبك.
  • استخدام خاصية البحث: البحث باستخدام كلمة مناسبة لموضوع الاستشارة، مثلًا كتابة كلمة “دراسة جدوى” في مربع البحث، للوصول إلى خدمات دراسة الجدوى فقط.

ب. تحليل الخدمات

الآن لديك مجموعة من الخدمات للاختيار من بينها، لكن في النهاية أنت تود شراء أكثر الخدمات ملاءمة لاحتياجك. لذا، من الضروري تحليل هذه الخدمات جيدًا عبر:

  • قراءة وصف الخدمة جيدًا

على الرغم من تشابه بعض خدمات استشارات الأعمال، لكن لكل بائع طريقته في تقديم الخدمة. لذا، يضع مقدم الخدمة وصفًا تفصيليًا لها، يساعدك على فهم طبيعة ما يقدمه بالضبط، لتتأكد من أنّه يناسب ما تبحث عنه فعلًا.

  • معرفة تطويرات الخدمة التي يقدمها البائع

يقدم العديد من البائعين أيضًا تطويرات للخدمة الأساسية. بالطبع لكل تطوير على الخدمة تكلفة مستقلة ومدة تنفيذ إضافية. لذا، من الجيد الاطّلاع على تطويرات الخدمات والمقارنة بينها من ناحية: النتائج المحققة من الخدمة كليًّا، التكلفة الإجمالية، مدّة تنفيذ الخدمة.

  • الاطّلاع على تقييمات البائع السابقة

سيفيدك كثيرًا الاطّلاع على تقييمات البائع السابقة، لمعرفة آراء المشترين السابقين وتعليقاتهم. في حالة يقدم البائع أكثر من خدمة، فتأكد من التركيز أولًا على قراءة تقييمات الخدمة التي تود شراءها. بالطبع سيفيدك الاطّلاع على تقييم الخدمات الأخرى لتعرف أكثر عن أداء البائع، لكن اجعل قرارك الأساسي معتمد على الخدمة التي ترغب في شرائها.

ج. شراء الخدمة

إذا لا زلت بحاجة إلى التأكد من أي تفاصيل أخرى، يمكنك التواصل مع مقدم الخدمة عبر الرسائل، لسؤاله ما تريد، لاتخاذ القرار النهائي. وفقًا للعوامل السابقة، يمكنك المفاضلة بين البائعين، واختيار أنسبهم لشراء خدماته، والحصول على خدمات استشارات الأعمال المناسبة لمشروعك.

ختامًا، تسهّل عليك خدمات استشارات الأعمال إدارة مشروعك في مراحله المختلفة. لذا، لا تتردد في الحصول على هذه الخدمات عند شعورك بالحاجة إليها، لتتأكد من أنّك تتقدم في مشروعك بطريقة صحيحة، تساعدك على النجاح والاستمرارية.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها