تصميم كتب: كيف تصل بكتابك إلى الجمهور؟

يمر إنتاج الكتب بعدّة مراحل، بدايةً من استلهام فكرة الكتاب مرورًا بمرحلة تصميم الكتاب، حتى طباعته وتوزيعه. فمرحلة تصميم الكتب لا يمكن تخطيها أثناء إنتاج الكتب، فهي ما تحدد مظهر الكتاب النهائي من الخارج والداخل، كما قد تكون سببًا لدفع البعض لشراء الكتاب أو اقتنائه. إذًا، كيف تحصل على تصميم كتب مميز لمؤلفاتك؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم الكتب؟

يُقصد بتصميم الكتب Books design فن تنسيق محتوى الكتاب من نصوص وصور ورسوم، وشكل وأسلوب الكتابة، والمساحة البيضاء وجميع مكونات الكتاب؛ لتكوّن وحدة متماسكة وتتحول النصوص المكتوبة إلى منتج نهائي، يمكن طباعته وبيعه وتوزيعه في شكل كتاب ذي مظهر متسق. وتشمل مرحلة تصميم الكتب كلًا من الكتب المطبوعة أو المنشورة إلكترونيًا.

6 عناصر أساسية لتصميم كتب مميزة

كما عليك أن تهتم بتصميم إبداعي لغلاف كتابك، تحتاج أيضًا أن تراعي التخطيط الداخلي لكتابك، ليصبح متوازنًا بين مخطط الكتاب؛ الهوامش والأعمدة وحجم الصفحة والرسوم التوضيحية والصور، وبين التنضيد؛ نوع الخط وحجمه والمسافات بين السطور والفقرات. ولكي تحقق هذا التوازن عليك أن تراعي حُسن اختيار هذه العناصر:

1. حجم الكتاب

المقصود بحجم الكتاب تحديد أبعاد الكتاب من طول وعرض وسُمك، هل تختار حجمًا قياسيًا أم تختار أبعاد مختلفة لكتابك؟ تريده كتابًا بحجم الجيب أم بحجم مجلد أم بعرض كبير. حدد أيضًا نوع الغلاف ما إذا كان ورقيًا أو غلاف مقوى أو غلاف مجلد، وهل تضيف عليه طبقة بلاستيكية لامعة وحافظة من الغبار أم لا.

يعتمد اختيارك لأبعاد الكتاب على مضمونه وحجم المؤلَف وجمهوره. فإذا كانت صفحاته كثيرة، يصبح اختيار حجم الجيب غير مناسب، إذ سيصبح ذو سُمك كبير ولا يناسب نوعية الجيب. بينما إذا كان مضمونه قصائد ودواوين الشعر، أو يتضمن صورًا ورسومًا جرافيكية عديدة، عليك أن تختاره ذا عرضٍ واسع، لكي لا يُقتطع بيت الشعر على سطرين، وتصبح الصور والرسوم واضحة وكاملة دون اقتطاع.

2. هوامش الكتاب

على الرغم من أن الهوامش مساحة فارغة من الناحية الفنية، إلا أنها ربما تكون أهم جزء في تصميم كتب جذابة، إذ تحتوي صفحة الكتاب على ثلاثة هوامش، هم: الهامش الخارجي على جانبي الصفحة والهامش العلوي والهامش السفلي، ويُضاف عند تصميم كتب مطبوعة مساحة للهامش الداخلي من الجانب الذي تُلصق الصفحات أو تُخاط منه.

لكل هامش وظيفة معينة، إذ تعطي الهوامش الخارجية مساحة لإبهام القارئ عندما يمسك الكتاب، بينما تجد عادةً اسم المؤلف والكتاب أو الفصل في جزء من الهامش العلوي، وتقرأ رقم الصفحة أو المعلومات الإضافية والتوثيق في الهامش السفلي. كما تدعم المساحة البيضاء في الهوامش كتلة النص وتوازن بين رماديته.

تأخذ الهوامش حجمًا متقاربًا نحو نصف بوصة لكل هامش، في حين تأخذ مساحة لصق الصفحات وجمع الكتاب في وحدة واحدة حجم أكبر، نحو 0.75 إلى 0.9 بوصة. ولتتجنب تصميم كتاب بهوامش غير متناسقة، ابتعد عن اختيار مساحة مختلفة لكل هامش أو المغالاة أو التقليل من حجم الهامش، إذ تتسبب هذه العوامل في خلق شعور بعدم التوازن.

3. أساسيات الطباعة

توجد بعض العناصر المؤثرة في تصميم كتب احترافية وتظهر بعد الطباعة، وأولها اختيار الخطوط التي يجب أن تحقق سهولة القراءة مع جاذبيتها وعصريتها وتلائم مخطط الكتاب. وحسب مضمون كتابك وطبيعة جمهورك، تختار نوع الخط بين درجة الرسمية والجدية والبساطة والحداثة. ولا تحتاج لخطوط كثيرة، يكفي خطًا واحدًا إلى ثلاثة خطوط في كامل كتابك.

يمكن أن تنوّع عند اختيار خط واحد بين استخدام عناوين أو كلماتٍ بخطٍ غامق، وآخر مائل وآخر تحته خط ورابع كبير وآخر أصغر. واحرص على اختيار حجم خط ملائم وسهل القراءة على غالب النص، والحجم المريح لمعظم الكتب لا يقل عن حجم خط 11 نقطة، ومن أشهر الخطوط العربية في النشر: Lotus وAL-Mohanad وTraditional Arabic.

عليك أن تحدد أيضًا المسافة البيضاء بين السطور، والمعروفة باسم «المسافة البادئة»، والتي تضمن سهولة قراءة النص دون التعرض للصداع من كل هذه السطور المتراصة. فالبعض يُكثر من عدد الأسطر في الصفحة ليقلل من عدد الصفحات؛ مما ينعكس على انخفاض ميزانية الطباعة. إلا أنها تُعرضه لفقدان قُرائِه، حينما يُعانون من صعوبة القراءة وتداخل الأسطر. لذا لا تترك الصفحة فارغة إلا من بضعة أسطر، ولا تُكدسها بالكثير.

4. الرؤوس والتذييل

يُقصد برأس الصفحة الأسطر الصغيرة الموجودة أعلى الصفحة، والتي تبين للقارئ بعض المعلومات؛ كاسم المؤلف واسم الكتاب. بينما ذيل الصفحة أي أسفلها يشمل رقم الصفحة، ويساهم في تسهيل عودة القارئ إلى حيث توقف مرة أخرى، سواء كان الرقم في منتصف الهامش أو يمينه أو يساره.

اتبع تنسيقًا موحدًا لكل من الرؤوس والتذييل على طول صفحات الكتاب، مما يضيف تأطيرًا متسقًا وبسيطًا للنص بكتابك. واحرص على اختيار حجم أصغر لهم من حجم النص، بحيث يكون واضحًا ومقروءًا ولا يغطي على النص الرئيسي ومتن الكتاب.

5. الفن والصور

إذا كان كتابك يشمل صورًا فوتوغرافية أو رسومًا توضيحية أو أي نوع من الفنون، فيجب أن تختار نوع تصميم كتب يستوعبها. وبحسب نوع الكتاب، يحدث التفاعل بين النص والصور والرسوم بطرق مختلفة، فإذا كنت تكتب للأطفال، ستضع كمية صغيرة جدًا من النص مع مساحة كبيرة للرسوم والصور.

بينما إذا كنت تُعد كتاب طهي، فربما ترغب في الحصول على صورة للوصفة على يسار الصفحة، مع وصفة من عمودين على اليمين. في حين تشمل كتب الأدلة أو الموسوعات على صور كبيرة وجميلة في كل صفحة، مع تعليقات بسيطة أسفل الصور ومقدمة موجزة عن الخطوات أو المصوّر في تصاميم كتب أخرى.

6. تفاصيل الشارة (مدخل الفصل)

ما يميز تصميم كتاب عن آخر هو الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، كأن لا تغفل تنسيق أقسام كتابك أو فصوله، بأن تضيف جزءًا بسيطًا وممتعًا في مدخل كل فصلٍ جديد من كتابك؛ لإنشاء تلميح بصري للقارئ ومنحه استراحة ذهنية قبل الغوص في المادة الجديدة، قبل أن يبحر القارئ معك في القسم الجديد.

تُعدّ هذه المساحة مناسبة لإضافة رسم أو تصميم يعبر عن القادم مع فقرة مشوقة من قلب النص الجديد، ويمكن إضافة مساحة بيضاء أكبر أو ضبط السطر الأول بشكلٍ مختلف، أو حتى إضافة رسم لطيف لتحديد الأقسام بوضوح، وإضفاء لمسة بصرية صغيرة وجذابة على صفحتك. فهذه اللمسات البسيطة تمهد للقارئ بداية فصل جديد.

ما هي أفضل برامج تصميم الكتب؟

تتوفر عشرات البرامج المتخصصة في تصميم الكتب، ولكن القليل منها برامج احترافية ذات إمكانات قوية، وأبرز هذه البرامج هو برنامج أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign، الذي يُعد أفضل برنامج تصميم كتب إلكترونية للنشر. بينما يلائم البرنامج الشهير Affinity Publisher تصميم الكتب والصحف والمجلات.

كذلك برنامج Adobe FrameMaker مناسب للتعامل مع الملفات الطويلة والكتب المطبوعة، كما يوفر امتدادات نقل مباشر لتحويل الكتب إلى صيغة PDF أو للنشر على Kindle. ولا مانع من استخدام برنامج Adobe Photoshop، فبعض مصممي الكتب يتقنون استخدامه في تصميم الكتب بمفرده أو بصحبة برامج أخرى.

كيف تحصل على تصميم كتب جذابة؟

لكي تحصل على تصميم كتب جذابة، عليك أن تكون واعيًا لمحتوى كتابك وجمهوره. وباتباع هذه الخطوات البسيطة يمكنك تصميم كتابك باحترافية:

1. حضر محتوى كتابك

قبل أن تفكر في مرحلة التصميم، عليك أن تنتهي من مرحلة الكتابة والمراجعة اللغوية. فيصبح محتوى الكتاب جاهزًا ومقسمًا في ملفات واضحة التسمية وفقًا لرؤيتك. بالإضافة إلى الصور والرسوم التوضيحية المرفقة مع النص، أو الرموز التي تنقل القارئ إلى مقطع فيديو أو صفحة إلكترونية، مما يزيد من تفاعل القارئ مع الكتاب، كما في بعض قصص الأطفال التي تجد فيها رمز QR Code يحمل أغنية مرتبطة بالقصة.

2. اختر تفاصيل تصميم كتابك

ما أن أصبح محتوى كتابك جاهزًا، عليك أن تحدد بنفسك بعض عناصر التصميم، ويمكن أن تتناقش فيها مع مصمم الكتاب، مثل: الأبعاد المثلى لكتابك وعدد صفحاته، ومتوسط الكلمات والأسطر بالصفحة الواحدة، وحجم الهوامش ومحتوى الرؤوس والتذييل، وطريقة توزيع محتوى الكتاب من نصٍ وفنون ورموز.

3. حدد آلية نشر الكتاب

قبل البدء في مرحلة التصميم، يجب أن تقرر آلية نشر وتوزيع كتابك، فعلى أساسها سيختلف تصميم الكتاب. فإذا كان النشر إلكترونيًا، فمن الأفضل اختيار مصمم كتب مختص بالنشر الإلكتروني لتصميم كتابك، كما ستعتمد تصميم كتاب بسيط. بينما إذا كان مطبوعًا، فاختيار مصمم كتب مختص ولديه الخبرة الكافية بالطباعة والورق والتغليف، يسهل عليك مرحلة تصميم الكتاب.

4. اختر خدمة تصميم كتب مناسبة

يُعدّ التصميم القوي مجموعة من القرارات الصغيرة من جانب المصمم تكمل رؤيتك. لذا عليك اختيار خدمة تصميم كتب ملائمة لحاجتك من الخدمات الاحترافية التي يقدمها مصممو الكتب المحترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. إذ يمكنك المفاضلة من بينها بعد قراءة وصف كل خدمة بعناية ومراجعة تقييماتها.

ويمكن أن تساعدك هذه النصائح في تضييق نطاق البحث:

  • تجنب اختيار خدمة تصميم كتب بعيدة عن نوع كتابك، إذ يلعب نوع الكتاب دورًا مهمًا في تحديد مخطط الألوان والرسومات لتصميم كتابك.
  • تجنب اختيار بائع خدمة عديم الخبرة في تصميم الكتب، فمصمم الكتب الخبير لديه خلفية في تسويق الكتب ويتقن استخدام الألوان والخطوط والرسوم لتصوير كتابك بشكلٍ أفضل. وإذا لم يعرض البائع نماذج لأعماله، فاطلب منه الاطلاع عليها.
  • حدد ميزانيتك وفقًا لمتوسط سعر الخدمة والفترة الزمنية لتسليمها، ثم ابحث عن الخدمات المتوافقة مع الميزانية وفترة التسليم.
  • بعد اختيار الخدمة، تأكد من أهلية البائع للالتزام بالجدول الزمني، خصوصًا إذا كان يعمل على عدّة خدمات في وقتٍ واحد.

ما تكلفة خدمة تصميم كتب؟

تعتمد تكلفة خدمة تصميم الكتب على مستوى خبرة المصمم، وحجم الكتاب وطبيعة نشره. إذ يبدأ سعر خدمة تصميم الكتب من 10 دولارات إلى 50 دولارًا لتصميم كتاب نحو 150 صفحة، وتزداد التكلفة بزيادة عدد الصفحات والتعديلات على التصميم وتفاصيله.

الأخطاء الشائعة في تصميم الكتب

هناك بعض الأخطاء الشائعة أثناء تصميم الكتب وتعطي انطباعًا سيئًا، ومن أبرزها:

  • إهمال الهوامش وعدم ترك مساحة بيضاء كافية، أو الإفراط في مساحة الهوامش بحيث تبدو مساحة النص ضيقة.
  • الاعتماد على التنسيق التلقائي لبرامج النشر، فبعض العناصر قياسية التنسيق لا تبدو ملائمة لجميع الكتب.
  • عشوائية المسافات بين الأسطر والفقرات دون معيار ثابت.
  • ترك سطر بمفرده في أعلى أو أسفل الصفحة دون بقية الفقرة التي تدعمه، والأسوأ ترك كلمة واحدة. وهنا ننصح بمراعاة انتهاء الجملة بانتهاء السطر، واكتمال الفكرة بآخر سطر في الصفحة دون الدخول في فكرة جديدة.
  • إهمال محاذاة الأسطر وتركها عشوائية، بحيث لا تتوقف نهاية الأسطر عند نقطة واحدة.
  • عند تصميم كتب إنجليزية أو تحمل كلماتٍ إنجليزية، عليك أن تراعي عند قطع الكلمات الموصولة في نهاية السطر عدم فصل كلمة تعطي معنى مختلفًا؛ مما يربك القارئ، مثل: overpowering فإذا فُصلت لتصبح over-powering ستعطي معنى مختلفًا عن المقصود.

7 نصائح تساعدك على تصميم كتب احترافية

توجد بعض النصائح التي تجعل تصميم كتابك احترافي، وهي:

  1. اهتم بالتخطيط الداخلي لكتابك مثل اهتمامك بغلافه، وراعي تنسيق عناوين الفصول والهوامش وأرقام الصفحات والتذييلات.
  2. عند تصميم الكتاب؛ ركز على أن يبدأ المحتوى الداخلي بصفحة العنوان وحقوق الطبع والنشر والإهداء، وجدول المحتويات والمقدمة ونص الكتاب والخاتمة، ورأي بعض القراء وسيرة المؤلف. ليس ضروريًا أن تُضمن جميع هذه العناصر، ولكن لا تتجاهلها جميعًا.
  3. اختر تصميم كتاب بسيط لكتابك الإلكتروني، لأن الكتب الإلكترونية تظهر بشكلٍ مختلف عبر أنواع مختلفة من أجهزة القراءة الإلكترونية. إذ يميل مصممو الكتب إلى رسومات وتصميم كتاب بسيط، لتسمح التخطيطات الانسيابية لمحتويات الكتاب بالتكيّف مع أجهزة القراءة الإلكترونية المختلفة.
  4. تأكد من ترك مساحة أوسع من ناحية الهامش القريب من تجليد الكتاب، فإذا كانت صغيرة سيصعب قراءة النص، وسيبدو تصميم الكتاب غير احترافي.
  5. عند تصميم كتب مطبوعة، احرص على مراجعتها مطبوعة لا إلكترونية والعكس؛ لكي تختبر تجربة القراء كاملة وتضبط ما قد يزعج القرّاء من تصميم الكتاب. اطبع الكتاب وراجعه أكثر من مرة حتى للتعديلات البسيطة قبل نشره وتوزيعه، ويمكن أن تُشرك آخرين معك في المراجعة، فالبعض لا يكتشف أخطاءه بنفسه.
  6. يكتسب الكتاب المطبوع جزءًا كبيرًا من قيمته من نوع الورق والطباعة والتجليد، فأكمل احترافية تصميم الكتب بجودة طباعة راقية.
  7. اختبر سهولة القراءة ووضوح النص ومرفقاته ومدى مناسبة نوع الخط وحجمه قبل التوزيع، فقد تكتشف بعض الأخطاء اللغوية أثناء المراجعة سهى عنها المدقق اللغوي. قيّم تجربة القراء كاملة، بدايةً من شعور الإمساك بالكتاب والتفاعل معه؛ لتعرف ما إذا كان تصميم الكتاب يحتاج إلى تعديل.

ختامًا، احرص على تكليل مجهودك بالنجاح، فبعد أن بذلت جهدًا كبيرًا في اختيار فكرة كتابك وعملت على كتابته لوقتٍ طويل. أكمل مجهودك باختيار تصميم كتب يليق بكتابك؛ لتلمس نتيجة تعبك كل هذه المدة، ويرى كتابك النور ويصل إلى جمهورك ويحقق انتشارًا واسعًا.

تم النشر في: تصميم جرافيك