كل ما تحتاج إلى معرفته عن برامج تحرير الصوت

تقدم برامج تحرير الصوت لمستخدميها -لا سيما الخبراء منهم- مجالًا واسعًا لتعديل وإنشاء مقاطع صوتية تتسم بالجودة العالية وتخلو من الأخطاء أو العثرات التي قد تتضمنها في أثناء التسجيل أو النقل والتحويل، وتعد برامج تحرير الصوت audio editors وسيلةً ثوريةً أضفت معنىً جديدًا على مفهوم تسجيل واستخدام المقاطع الصوتية، الأمر الذي جعل أسئلةً مثل: ما هي أفضل برنامج تحرير الصوت، تتصدر مواقع البحث لفترة طويلة.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتحرير الصوت؟

يطلق مصطلح تحرير الصوت أو المكساج على العملية التي تُعنى ببناء المقاطع الصوتية مثل الموسيقى، بدءًا من أصوات الآلات على حدة أو من لا شيء على الإطلاق أي من الصفر ووصولًا إلى مقاطع صوتية كاملة، بالإضافة إلى ما سبق يعني تحرير الصوت عملية تعديل وتحرير المقاطع الصوتية، التي تتمثل بدمج الأصوات أو تقطيعها، أو حتى استخراج صوت معين من التسجيل الصوتي سواء لحذفه أو استخدامه، حيث يمكن استخدام مقاطع الصوت المنشأة والتي تكون أصليةً في مختلف المجالات سواءً في الأفلام مثل الموسيقى التصويرية أو مقاطعًا صوتيةً عاديةَ.

ما أهمية برامج تحرير الصوت؟

تتوافر العديد من الأجهزة والبرمجيات التي تساعد محررو الصوت على إجراء التعديلات المطلوبة بكل سهولة وبساطة، والتي بدورها تتميز بواجهات مستخدم بسيطة سهلة الاستخدام، الأمر الذي جعل من برامج تحرير الصوت هدف الكثيرين من مستخدمي الحواسيب ولو كانوا من أصحاب الخبرات المحدودة.

تقدم برامج تحرير الصوت للمستخدمين ولاسيما المحترفين منهم إمكانية التعديل على المقاطع الصوتية بشكل شبه كامل، إذ أصبحت المقاطع الصوتية اليوم مثل المقالات المكتوبة أي أنها أصبحت قابلةً للتعديل والتحسين والتدقيق، جعل هذا الأمر التعامل مع المقاطع الصوتية أمرًا سهلًا ولينًا، فلا يحتاج المستخدم اليوم لإعادة تسجيل المقطع الصوتي كاملًا بسبب خطأ واحد في منتصفه، بل وبكل بساطة بإمكانه تعديل المقطع الصوتي وإضافة وحذف ما يريد منه.

أنواع برامج تحرير الصوت

تتنوع طرق تصنيف برامج تحرير الصوت التي يمكن للمستخدم اعتمادها في عمليات الإنشاء والدمج الصوتي وغيرها، على سبيل المثال يمكن تصنيف البرامج بحسب طبيعة الترخيص والإصدار إلى 3 أقسام رئيسية:

أولًا: مجانية

تشمل البرامج مفتوحة المصدر، أي بإمكان المطورين والمبرمجين تعديلها وإضافة مميزات جديدة عليها، بالإضافة إلى البرامج التي تتوفر نسخها الكاملة بشكل مجاني.

تعد أغلب البرامج التي تأتي بمميزات استثنائية وإضافات قوية، من البرامج المدفوعة والتي تتطلب دفع اشتراك شهري أو شراءها بمقابل مالي. حتى يتمكن المستخدم من اقتنائها واستخدامها.

ثالثًا: مدفوعة ذات فترات تجريبية

معظم البرامج المدفوعة تمكن المستخدمين من تجربة المنتجات لمدة زمنية محددة قبل إلزامهم بشرائها، يتيح هذا الأمر لهم حسم اختياراتهم فيما يتعلق باقتناء المنتج من عدمه، علاوةً على ما سبق، يمكن تصنيف برامج تحرير الصوت وفقًا لصيغ الملفات الصوتية القادرة على التعامل معها أيضًا، إذ تعد من أهم النقاط المشهورة التي تميز التطبيقات عن بعضها البعض.

حيث توجد برامج لا تتعامل إلا مع ملفات ذات اللاحقة .MP3 (Moving Picture Expert group audio layer 3)، بينما يوجد برامج تستطيع التعامل مع الملفات الصوتية بمختلف الصيغ المتوفرة مثل: WMA, WAV, MP3, MP4, AIEF وغيرها من الصيغ، يعني هذا الأمر مجالًا أوسع بكثير لانتقاء الملفات الصوتية المراد تعديلها وبالتالي سهولة أكبر في التعامل مع الملفات الصوتية.

وأخيرًا يمكن تصنيف برامج تحرير الصوت وفقًا للتقنيات التي تتيح للمستخدم اتباعها، عند إنشاء أو تعديل أحد المقاطع الصوتية.

وقبل الحديث عن التصنيف، عليك العلم أن الملف الصوتي أو المقطع الصوتي يتألف من ملفات تدعى المناطق الصوتية Audio regions والتي لا تعد ملفات صوتية يمكن الاستماع إليها بل تعد ملفات تشير إلى مقاطع صوتية معينة، وبالتالي تشمل التعديلات التي يمكن إجراؤها على الملفات الصوتية كلًا من التعديلات على المقطع الصوتي بشكل مباشر أو التعديلات على ملفات المناطق الصوتية.

حيث تصنف بشكل رئيسي إلى:

1. إمكانية إجراء تغييرات قابلة للعكس على المقطع الصوتي (Non-Destructive)

تتضمن التغييرات التعديل على الملفات التي تشير إلى المقطع الصوتي، أي بلغة أخرى تعني إجراء تعديلات تتضمن التقطيع وتغيير الأصوات وغيرها، ولكن دون المساس بالملف الصوتي الأصلي. حيث يمكن العودة إلى الملف الأصلي حينما يريد المستخدم والتراجع عن كافة التعديلات التي تم إجراؤها.

2. إجراء تغييرات دائمة على المقطع الصوتي (Destructive)

تعني التعديلات الدائمة (التي لا يمكن عكسها) التي يقوم بها المستخدم على الملف الصوتي بشكل مباشر سواء كانت تعديلات تتضمن إزالة أحد الأصوات من الخلفية، أو تقطيع الملف الصوتي أو غيرها.

لكن لماذا قد يحتاج المستخدم لإجراء تعديلات لا يمكن التراجع عنها في الملف الصوتي؟ الإجابة على هذا السؤال تكمن في نوعية التعديلات التي يود المستخدم إجراؤها، إذ ليس من العملي التراجع عن التعديلات الضرورية مثلًا، مثل إزالة صوت التنفس أو إصلاح خلل في استمرارية وسلاسة تشغيل المقطع الصوتي. بالتالي تعد التغييرات الدائمة أمرًا مفيدًا وأكثر ناجحًا وعمليةً.

3. إنشاء مقطع صوتي من الصفر (Constructive)

بإمكان المستخدم المحترف عبر استخدام برامج تحرير الصوت والتي تتمتع بمزايا عديدة مثل واجهات المستخدم سهلة التعامل والفهم إنشاء ملفًا صوتيًا بدءًا من تجميع عدة أصوات وتحريرها. على سبيل المثال تجميع أصوات آلات ومعزوفات فردية لتشكل معًا موسيقا جميلةً، أو تجميع عدة أصوات من كلام أحدهم وتنسيقها لتشكل مقاطع غنائية أو غيرها.

بالإضافة إلى الكثير من الطرق التي تمكن المستخدم من إنشاء مقاطع صوتيةً بإمكانه تحريرها وتعديلها بعد الانتهاء من إنشائها، فمثلًا يمكن إنشاء ملف صوتي عبر تفريغ الكلام المكتوب وتحويله إلى مقاطع صوتية. حيث يدعى هذا بخدمات التعليق الصوتي.

إذ تتوفر الكثير من خدمات التعليق الصوتي على كثير من المنصات لا سيما منصة خمسات، التي يقوم فيها الأفراد بتحويل الكلام المكتوب إلى مقطع مسموع مع مراعاة سلامة مخارج الحروف والنطق السليم لها، بعد ذلك يتمكن المستخدم صاحب المقطع الصوتي من إجراء التعديلات التي يريدها على المقطع الصوتي سواءً كانت تعديلات دائمة أم تعديلات قابلة للعكس.

بإمكانك الاطلاع على الدليل الشامل لخدمات التعليق الصوتي في منصة خمسات من هنا.

مميزات وعيوب برامج تحرير الصوت

تعد برامج محرر الصوت من التقنيات الثورية التي أضافت إمكانات كبيرة للمستخدم، لاسيما إمكانية تعديل وتحرير المقطع الصوتي، ولكن رغم ميزاتها توجد في برامج تحرير الصوت بعض العيوب.

مميزات برامج تحرير الصوت

تتمتع برمجيات محرر الصوت بالكثير من المميزات التي تجعلها الاختيار الأول لكل راغبي تعديل الملفات الصوتية ومنها:

1. جعل الملفات الصوتية قابلة للتحرير

قدمت برامج تحرير الصوت الإمكانية أمام المستخدمين لاعتبار الملفات الصوتية تماثل نظيرتها النصية، إذ يتمكن المستخدمون تعديل وتحرير المقاطع الصوتية بالإضافة إلى تقطيعها ودمجها مع غيرها من الملفات الصوتية.

الأمر الذي وضع حدًا لاعتبار الملفات الصوتية جامدةً غير قابلةً للتعديل، حيث تعد هذه التقنيات والبرمجيات خطوةً متطورةً ثوريةً فيما يتعلق بتحرير الأصوات.

2. إمكانية عزل الضوضاء من المقاطع الصوتية

كانت الملفات الصوتية سابقًا لا تحتمل التعديل، حيث جعل هذا الأمر معدو البرامج والمقاطع الصوتية أمام خيار وحيد وهو الاستسلام لأي ضوضاء قد تصادفهم أثناء تسجيل المقطع الصوتي.

تعد هذه المشكلة من أكبر العيوب التي كانت تشوب الملفات الصوتية القديمة، ولكن مع التطور التقني وضعت برامج تحرير الصوت حدًا لذلك.

إذ يتمكن اليوم الخبراء عبر استخدام برنامج محرر الصوت من عزل الضوضاء والتخلص منها بشكل كامل، إذ يضمن هذا لهم جودةً عاليةً في المقاطع الصوتية بغض النظر عن الظروف المحيطة بعملية التسجيل والإنشاء.

3. معالجة الفراغات والصمت في المقاطع الصوتية

بالإضافة إلى مشكلة الضوضاء كانت المقاطع الصوتية قديمًا تعاني من مشكلة أخرى، ألا وهي الصمت والفراغات بسبب انعدام التقنيات الحديثة، كان على المستمعين تحمل مقاطعًا طويلةً من الصمت والفراغات بين التسجيلات الصوتية.

لكن مع قدوم برمجيات تحرير الصوت أصبح المستخدمون قادرون على التخلص من الوقفات الصامتة والفراغات في المقاطع الصوتية، ليقلل من حجم المقطع الصوتي، بالإضافة إلى تحديد حجمه وضمان احتوائه على البيانات المفيدة فقط.

4. الدمج الصوتي لأكثر من مقطع صوتي

تقدم برامج تحرير الصوت ميزة الدمج الصوتي، أي بلغة أخرى، إمكانية الجمع بين أكثر من مقطع صوتي في آنِ واحد، حيث يتيح تشكيل ملفات ومقاطع صوتية تتألف من أكثر من مقطع، دون الحاجة إلى تبادل الملفات الصوتية بشكل مفرد ويعد هذا ميزةً كبيرةً في مجال التعديل الصوتي.

5. واجهات المستخدم البسيطة

تتمتع برامج تحرير الصوت بالواجهات البسيطة نوعًا ما، والتي بدورها تتيح سهولة الاستخدام والعمل للمستخدمين.

6. التمتع بالتحديثات المستمرة

تتمتع البرمجيات هذه بالدعم من عدد كبير من المطورين والشركات البرمجية، مما يساهم في جعلها مستقرةً أكثر وسهلة التعامل بشكل أكبر.

ذلك عبر التحديث المستمر والمتتالي للبرامج، بشكل يضمن إصلاح الأخطاء وتفادي العوائق التي قد تواجه المستخدمين أثناء العمل.

7. إمكانية استخدام أدوات خارجية للتسجيل

تتيح بعض برامج محرر الصوت إمكانية استخدام أدوات خارجية لتسجيل المقاطع والملفات الصوتية، على سبيل المثال الميكروفونات الاحترافية.

حيث تتيح هذه الميزة أمام الفنانين والمهتمين بإنشاء مقاطع صوتية احترافية، إمكانية العمل بشكل مباشر عبر البرنامج دون الحاجة للانتقال لبرامج التسجيل عبر الميكروفونات.

8. بعض البرامج مفتوحة المصدر

يعد طرح بعض برامج تحرير الصوت بشكل مفتوح المصدر أمرًا في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر في توفير برامج مرنةً وسهلة الاستخدام.

حيث تسمح بهذه الحالة للمطورين والمبرمجين بتطوير وبرمجة الإضافات التي يرونها مناسبةً أو يحتاجونها أثناء عملهم، دون الحاجة لانتظار التحديثات الرسمية من الشركة.

حيث تجعل التحديثات تقتصر على الثبات والاستقرار والأداء المناسب من حيث السرعة والدقة في العمل بشكل أساسي وتطوير الإضافات الجديدة بشكل ثانوي، بينما الإضافات تكون من إنشاء المبرمجين والمطورين بشكل حر.

عيوب برامج تحرير الصوت

رغم كثرة إيجابيات برامج تعديل الصوت، إلا أنه توجد بعض العيوب التي تؤثر على مدى نجاح عمليات تعديل المقاطع الصوتية، وتعيق سلاسة تجربة المستخدم. منها:

1. صعوبة التنقل بين أنواع الملفات الصوتية

على الرغم من إمكانية أداء الكثير من المهام باستخدام برمجيات محرر الصوت، إلا أنه مازال من الصعب عند استخدام بعض البرامج، التنقل بين أنواع الملفات الصوتية والتبديل فيما بينها.

حيث لا تسمح الكثير من برامج تحرير الصوت للمنشئين مثلًا من حفظ الملفات الصوتية بغير الصيغة الأساسية التي بدأوا في العمل عليها، وفي بعض الأحيان لا تتيح هذه البرمجيات للمستخدمين حفظ الملفات والمقاطع الصوتية بغير صيغة الـ MP3.

2. التكلفة الباهظة قليلًا

تعد التكلفة العالية نسبيًا من إحدى عيوب برامج محرر الصوت الرئيسية، حيث تتوفر برامج محرر الصوت بشكل مجاني، ولكن الإصدارات المجانية تكون محدودة الميزات والإمكانات، حيث يجبَر المستخدمين لشراء النسخ المدفوعة بشكل كامل، التي بدورها قد تكون مكلفةً قليلًا.

3. الحاجة للخبرة العالية نسبيًا

تحتاج برامج تحرير الصوت عند استخدامها، وعلى الرغم من تمتعها بوجود واجهات المستخدم البسيطة نوعًا ما، إلى امتلاك حد معين من الخبرة للنجاح في استخدامها.

يعود ذلك إلى توفيرها الكثير من الميزات والخيارات التي يمكن للمستخدم القيام بها عند تحريره لمقطع أو ملف صوتي، ولكن يستدعي هذا أن يكون المستخدم ملمًا بآلية استخدام برامج تحرير الصوت بشكل صحيح وسليم.

علاوةً على ما سبق، لا تتوفر الكثير من وسائل التعليم التي توضح آلية استخدام برامج محرر الصوت بشكل سهل، وقد يشكل عائقًا أمام من يريد تعلم احتراف هذه البرامج بنفسه.

ما هي أفضل برامج تحرير الصوت؟

تتواجد العديد من البرامج التي تساعد المستخدمين على تحرير مقاطع الصوت وتعديلها بشكل احترافي يضمن الجودة العالية، من هذه البرامج:

أولًا: برنامج Audacity

يعد برنامج Audacity من أقوى برامج تحرير الصوت وتعديل المقاطع الصوتية، وأكثرها شعبيةً في العالم، إذ يعد برنامجًا مجانيًا بشكل كامل بالإضافة إلى كونه مفتوح المصدر.

حيث يسمح للمطورين من إضافة وتطوير التحديثات دون الحاجة إلى انتظار الإطلاق الرسمي لها من الشركة، وعلى الرغم من ذلك يعد تطبيق Audacity من أكثر التطبيقات دعمًا من قبل الشركة المسؤولة عنه. لكن يحتاج تطبيق Audacity إلى مهارات عالية نسبيًا في استخدامه.

يحتوي تطبيق Audacity العديد من الميزات الاحترافية منها:

  • إمكانية التسجيل بشكل مباشر من الميكروفونات، يتيح هذا للمستخدمين لاسيما المهتمين بإنشاء مقاطع صوتية احترافية من تسجيل المقاطع بشكل مباشر في التطبيق دون الحاجة إلى تكبد عناء نقل الملفات الصوتية المسجلة وفتحها في البرنامج.
  • القدرة على تعديل وتحرير أكثر من ملف صوتي في نفس الوقت، إذ يستطيع المستخدمون عبر تطبيق Audacity تحرير العديد من المقاطع الصوتية في آن معًا مما يساهم في اختصار الوقت وتفادي الوقوع في الأخطاء أثناء الانتقال من مقطع إلى الآخر.
  • عزل الضوضاء، حيث تعد الضوضاء من أكبر العوائق التي تواجه المستخدمين المحترفين في إنشاء مقاطع صوتية احترافية.
  • إمكانية تحويل أشرطة التسجيل التقليدية إلى مقاطع رقمية ذات صيغة mp3.
  • الدمج الصوتي لأكثر من مقطع صوتي، بالإضافة إلى تقطيع الملفات الصوتية مثلما يرغب المستخدم.
  • واجهة المستخدم البسيطة ودعم العديد من المنصات. حيث يمكن للمستخدمين استخدام جميع ميزات البرنامج بشكل سهل نسبيًا فيما لو تمتعوا بالخبرة الكافية للتعامل مع التطبيق، ولكن على الرغم من الواجهة السهلة إلا أنها تعد قديمةً قليلًا بالمقارنة مع برامج تحرير الصوت الأخرى.

علاوةً على ما سبق يدعم برنامج Audacity العديد من أنظمة التشغيل مثل ويندوز وماك ولينكس، مما يضمن قاعدةً كبيرةً من المستخدمين.

ثانيًا: برنامج WavePad

يعد WavePad برنامج تحرير وتعديل المقاطع الصوتية بشكل احترافي، بالإضافة إلى أنه يعد من التطبيقات المميزة والمشهورة بين أوساط المستخدمين المحترفين لما يحتويه من ميزات. يتميز بكونه يتمتع بميزة دعم الكثير من الصيغ الصوتية مثل mp3 وwav وwma وogg وvox وغيرهم من الصيغ الصوتية، يعد هذا ميزةً كبيرةً بالنسبة للمستخدمين المحترفين، حيث يوفر الكثير من الوقت على المستخدمين بالإضافة إلى اختصار عناء التحويل بين الصيغ الصوتية.

يتمتع البرنامج بإصدار مجاني يمكن لجميع المستخدمين تحميله واستخدامه، ولكن يعد الإصدار المجاني من تطبيق WavePad محدود للغاية. إذ ينبغي على المستخدمين شراء النسخة المدفوعة منه للتمتع بكافة الميزات التي يقدمها التطبيق، ولكن تعد تكلفة التطبيق المدفوع باهظةً قليلًا بالنسبة للمستخدمين محدودي الخبرة.

يعد الإصدار المجاني من تطبيق WavePad مناسبًا للاستخدام الصوتي، حيث يتيح القيام بعدد محدد من التعديلات التي تخدم تجربة المستخدم الشخصية وليس الاستخدام التجاري أو الاحترافي.

من ميزات برنامج WavePad:

  • واجهة مستخدم احترافية: يتمتع تطبيق WavePad بواجهة مستخدم متطورة واحترافية، حيث يعد مناسبًا للمستخدمين المحترفين لما يتمتع به من ميزات وإضافات تتطلب خبرةً عاليةً نسبيًا في استخدامها.
  • تحرير أكثر من مقطع صوتي في وقت واحد.
  • تحديد علامات مرجعية على المقاطع الصوتية أثناء العمل، مما يسهل العودة إلى أماكن محددة في التسجيلات الصوتية من أجل تحريرها وتعديلها.
  • إمكانية تثبيت إضافات تسهل العمل: حيث يمكن للمستخدمين تثبيت إضافات تسهل عليهم تحرير المقاطع الصوتية وتعديلها بشكل أكثر سلاسة.
  • عزل الضوضاء والدمج الصوتي لأكثر من مقطع في وقت واحد.
  • التحديثات المستمرة من الشركة: توفر الشركة المطورة لتطبيق WavePad التحديثات المستمرة، إذ يساهم في تقليل الأخطاء وضمان سلاسة الاستخدام للتطبيق.

ثالثًا: برنامج Adobe Audition CC

تقدم شركة أدوبي الشهيرة والغنية عن التعريف برنامج Adobe Audition CC الذي يقدم ميزات كبيرة للمستخدمين الذين يبحثون عن تجربة مميزة واحترافية.

يتميز التطبيق بكونه يعد جزءًا من Adobe Creative Cloud مما يساعد المستخدمين على رفع ملفاتهم عبر التخزين السحابي، وبالتالي سهولة الوصول إليها في أي وقت ومن أي جهاز يدعم تطبيق Adobe Audition CC. يعد التطبيق من أكثر التطبيقات تكلفةً مقارنةً بالتطبيقات الأخرى وبرامج تحرير الصوت.

من ميزات برنامج Adobe Audition CC:

  • عزل الضوضاء وخفض الأصوات في الخلفية.
  • الدمج الصوتي للعديد من المقاطع الصوتية لإنشاء مزيج صوتي أو ما يدعى بالـ Remix، بالإضافة إلى معالجة وتحرير أكثر من مقطع صوتي في وقت واحد.
  • واجهة مستخدم مميزة، كما هو الحال بالنسبة لتطبيقات شركة أدوبي الأمريكية، لذلك يعد سهل الاستخدام بالنسبة للمستخدمين المحترفين.
  • تطبيق الكلام على المقاطع الصوتية، تعد هذه الميزة من أكثر الميزات طلبًا عندما يتعلق الأمر بصنع الأغاني والمقاطع الموسيقية.

رابعًا: تطبيق Reaper

يحظى برنامج Reaper بشعبية كبيرة بين المستخدمين إذ يعد من أكثر التطبيقات انتشارًا بين مختلف أوساط المستخدمين الخبراء في التعامل مع برامج تحرير الصوت. حيث يتطلب التطبيق توافر خبرة عالية نسبيًا في التعامل مع البرنامج، حيث يمتلك البرنامج واجهة مستخدم معقدةً قليلًا وتتطلب خبرةً في التعامل معها.

يتميز تطبيق Reaper عن غيره من البرامج بالخفة، أي بلغة أخرى الاستهلاك المنخفض نسبيًا لموارد أجهزة الحاسوب الخاصة بالمستخدمين، مما يمكنهم من استخدام التطبيق بغض النظر عن إمكانات حواسيبهم أو عمرها.

من ميزات برنامج Reaper:

  • إمكانية تحميل الإضافات التي توسع مدى الاستفادة من ميزات التطبيق بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن ميزات احترافية.
  • إصدار تجريبي من التطبيق مدته 60 يومًا، حيث تعد مدة استخدام النسخة المجانية من التطبيق طويلةً نسبيًا.
  • دعم عدد مختلف من أنظمة التشغيل، مثل مايكروسوفت ويندوز وماك ولينكس، مما يدعم في ضمان شريحة واسعة نسبيًا من المستخدمين.

خامسًا: برنامج ocenaudio

يمتلك برنامج ocenaudio ميزات عديدة تتمثل بالحجم الصغير نسبيًا بالإضافة إلى استخدام محدود لموارد الجهاز ليجعله الخيار الأمثل للمستخدمين ذوي الحواسيب محدودة الإمكانات. يعد Ocenaudio تطبيقًا مفتوح المصدر ومجاني بشكل كامل، مما يجعله مناسبًا للاستخدام الشخصي حيث يتميز التطبيق بقاعدة كبيرة للغاية من المستخدمين بغض النظر عن مدى خبراتهم في التعامل مع برامج تحرير الصوت.

ميزات برنامج Ocenaudio:

  • عزل الضوضاء من خلفية المقاطع الصوتية وإضافة تأثيرات عليها مثل تأثير الصدى.
  • تحليل معلومات المقاطع الصوتية، حيث يمتلك البرنامج إمكانية معرفة بيانات الملفات الصوتية بشكل كامل مما يساعد المستخدم في اختيار التأثيرات والتعديلات الأمثل الواجب اتخاذها لضمان مقاطعًا صوتيةً عالية الجودة.
  • سرعة الأداء والجودة العالية في النتيجة بعد الانتهاء من تحرير الملفات الصوتية، بالإضافة إلى ما سبق يمكن للمستخدمين اختيار جودة التسجيل الصوتي وتعديلها إما للأفضل أو للأسوأ بغية الحصول على ملفات صوتية أصغر حجمًا.

كيف تختار برنامج تحرير الصوت الأنسب لك؟

قبل عملية تحرير وتعديل المقاطع الصوتية عليك اختيار البرنامج الأنسب لك والذي سيقدم لك التجربة الأمثل بالإضافة إلى الميزات التي تحتاجها أثناء عملك.

1. حدد مجال عملك

ينبغي عليك التمييز بين طبيعة العمل الذي تنوي القيام به فيما يخص تحرير وتعديل الملفات الصوتية، حيث تقدم البرامج المجانية الميزات والإضافات المناسبة والمُثلى للمستخدمين أصحاب الأهداف الشخصية في تعديل المقاطع الصوتية.

لكن تعد البرامج المجانية غير عملية إذا تعلق الأمر بتعديل وتحرير المقاطع الصوتية لأغراض تجارية أو احترافية. إذ ينبغي عليك شراء النسخ المدفوعة من برامج تحرير الصوت.

2. حدد الميزانية الخاصة بك

عند تحديدك المبلغ الذي تنوي إنفاقه على شراء برامج تحرير الصوت، يتوضح أمامك أنواع البرامج المتاحة وفق الفئة السعرية التي حددتها. على سبيل المثال، يعد تطبيق Adobe Audition CC من أكثر التطبيقات تكلفةً، على الرغم من المزايا الاستثنائية التي يقدمها، إلا أنه قد لا يعد خيارًا مناسبًا للمستخدمين ذوي الميزانية المحدودة.

في الختام، تعد برامج تحرير الصوت أو كما يطلق عليها المكساج من أفضل التطبيقات التي تتيح للمستخدمين إمكانية تعديل وتحرير المقاطع الصوتية، إذ تتمتع بميزات كبيرة تمكنهم من الاستفادة من إمكانية تحرير التسجيلات الصوتية وتعديلها وإضفاء الطابع الشخصي عليها كما لو كانت نصوصًا مكتوبةً، إذ كان يعد هذا سابقًا أمرًا مستحيلًا، ولكن وبفضل محررات الصوت أصبح الأمر ممكنًا لجميع المستخدمين فيما امتلكوا الخبرة الكافية في التعامل مع هذه البرامج.

تم النشر في: صوتيات