مع توفر الدورات التعليمية والمصادر المجانية أصبح التعلم الذاتي أيسر مما كان عليه سابقاً، يستطيع المرء الحصول على تعليم جيد ليبدأ بتطوير نفسه وبناء مهاراته، التعلم في حد ذاته لا يجب أن يعتمد على الخبرات الدراسية من المدرسة والجامعة فقط، فالتعلم هو رحلة حياتية يعيشها الإنسان منذ أول لحظة يستطيع القراءة فيها.

مهما كانت مشاغلك أو كثرة أعباء العمل عليك فإن تخصيص بعض الوقت للتعلم واكتساب مهارات جديدة كفيل بتغيير حياتك وزيادة دخلك إلى الأفضل، يعتمد بائعو خمسات على بعض المهارات لتقديم خدماتهم بالموقع ومع التعلم المستمر يستطيع البائع تقديم خدمات مختلفة وبجودة عالية.

ما هي أشهر مصادر التعلم؟

مصادر الإنترنت أصبحت الآن أكثر من أي وقت مضى، ويوجد على اليوتيوب وحده كمية ضخمة من الفيديوهات التعليمية تقريباً في جميع المجالات، كذلك كمية الدورات التي تقدمها الجامعات المختلفة حول العالم مجاناً للجميع كثيرة، ومع بعض البحث والتنقيب تستطيع العثور على ما تريد بالتخصصات المختلفة.

أشهر مواقع التعلم عبر الإنترنت Coursera، edX، Udemy، Udacity، khanacadamy، كل ما يتطلب منك للتعلم على هذه المواقع بعض الوقت والهمة للاستمرار والممارسة المستمرة لما تتعلمه، أشهر المواقع العربية الصاعدة بمجال التعلم الإلكتروني والمجاني رواق و إدراك واللذان يحويان على كثير من الدورات الجيدة باللغة العربية من محاضرين عرب، بالإضافة لأكاديمية حسوب والتي تحتوي على مقالات عربية عالية الجودة، كما يمكنك كذلك البحث في خدمات التدريب عن بعد بخمسات والتعلم من مستخدمين آخرين بأسعار مميزة.

نصائح للتعلم الذاتي:

أكبر خطأ يمكن أن تقع به أثناء رحلة تعلمك هو الاعتقاد أن مصادر التعلم هي كل شيء، فالعثور على المحتوى الجيد هو البداية فقط والخطوة الثانية هي الالتزام بهذا المحتوى، وإذا كنت حاولت مراراً وتكراراً لإنجاز بعض الدورات التعليمية ولكنك لم تفلح فهذه بعض الإرشادات حتى يمكنك تحقيق أفضل استفادة من وقتك.

1- تعلم الأهم ثم المهم

قبل البدء بأي دورة تعليمية أو تعلم مهارة جديدة حدد أولوياتك بالتعلم وما هي الدورات التي يمكن أن تفيدك بعملك وما هي المهارات الضرورية التي إذا اكتسبتها سيتحسن دخلك ويصبح أداؤك أفضل في تقديم خدماتك بخمسات.

2- النظرة العامة أولاً

قبل أن تغوص بأعماق الدورات والمصادر قم ببعض البحث عما ستتعلمه، ما هي أساسيات التخصص التي ستبدأ بها، ما هي متطلبات هذه الدورة، مثلاً إذا كنت ستشترك بإحدى دورات التصميم فهل تمتلك البرامج المناسبة، هل بعد انتهائك منها ستكون اكتسبت كل المهارات اللازمة لتصبح مصمماً محترفاً، قم ببحثك عن المجال ككل واعرف ما تريد تعلمه أولاً ليسهل عليك بالبداية.

3- انضم لمجموعة تعلم

إذا كنت تجد نفسك تتعلم أسرع مع الآخرين فقم بالانضمام لمجموعة تعلم لتشجيع بعضكم البعض، يمكنك عمل مجموعة على شبكة لنكدإن أو فيسبوك حتى تستطيع التواصل معهم ومشاركة مشاكل الدراسة والنصائح فيما بينكم، كما يمكنك إعتبارها مكان لأرشفة الأسئلة والحلول للرجوع إليها وقت الحاجة فيما بعد.

أقرأ أيضاً: بيع الخدمة الأولى: قصص وتجارب مفيدة

4- طبق ما تتعلمه

إذا كنت تتعلم شيئاً عملياً أو مهارة جديدة فقم بتطبيق كل ما تتعلم فما فائدة أن تلتحق بدورة تعليمية بالبرمجة وتشاهد الفيديوهات دون محاولة كتابة الكود وحل المشاكل التي تواجهك، بل الأفضل أن تفكر بنفسك في أكثر من مشروع من ابتكارك وبنهاية الدورة تكون انتهيت بتطبيق بعض هذه المشاريع.

5- شارك ما تعلمته

لا شيء سيفيدك أكثر من مشاركة ما تتعلمه مع الآخرين، إذا كنت تمتلك مدونة فلم لا تلخص ما تعلمته من الدورات التي التحقت بها، ومشاركة ما تعلمته بحد ذاته مكسب لك من نواحي عدة، فأنت ستتلقى الأسئلة والاستفسارات عما شاركته حتى يمكنك البحث والدراسة أفضل، وستكون ساعدت غيرك واختصرت عليه الطريق.

6- كن فضولياً

طبيعة التعلم ليست فقط في التلقي والتطبيق الأعمى بل يجب أن تضع خبرتك الشخصية وأفكارك فيما تتعلمه، جرّب الطرق المختلفة والمبتكرة في تطبيق التمارين غير في القواعد وتعلم من أخطائك، انتقد وتساءل عن كل التفاصيل صحيح أن هذا سيحتاج وقتاً أطول لكن حينها ستتعلم بشكل أفضل.

7- استخدم التقنية

استخدم التطبيقات المفيدة لتستفيد من الأوقات الضائعة بالمواصلات والاستراحات، حمل التطبيقات التعليمية على هاتفك واصطحبها معك في كل مكان، دون أفكارك وملاحظاتك أولا بأول حتى تستطيع التعلم من أخطائك.

التعلم الذاتي والعمل الحر

في مجال العمل الحر التنافسية شديدة لأنه غالباً لا أحد يشعر بالإنجاز وتحقيق الذات إلا بالتعلم واكتساب المهارات المختلفة كل فترة زمنية، إذا كنت تعتقد أن التعلم والمعرفة شيء سيء وممل فغالباً لن تتقدم خطوة فيما تعمل، التقدم والتقنية أصبحت في تسارع أكثر من أي وقت مضى وربما يأتي يوم وتشعر أن مهاراتك لا قيمة لها بسوق العمل، فمسألة التعلم وتطوير المهارات أصبحت أمر وجودي بزمننا هذا.

وكما تعودتم دائماً نحب أن نقرأ اقتراحاتكم ومشاركاتكم بشأن هذا الموضوع 🙂 .