10 خدمات لا غني عنها لأصحاب المشاريع الناشئة

تحتاج الشركات الناشئة في بدايتها إلى العديد من الخدمات التي تساعدها على الإقلاع في رحلة طويلة من العمل المجدي مُمتلِئ بالتحديات والخبرات. هنا تكمن أهمية سوق خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، الذي يوفر لك مجموعة واسعة من الخدمات التي تشكل عنصرًا مهمًا لبدء شركتك في عالم الأعمال.

1. خدمات دراسة الجدوى

تُعرف دراسة الجدوى بأنها بحث معمَّق وتحليل مالي يقدم توصيات فيما إذا كان ينبغي لك متابعة فكرة مشروعك أم لا، من خلال تقديراتٍ لأمور مثل الدخل والتكاليف، والعقبات والتحديات الفنية. لذا تُعدّ دراسة الجدوى إحدى أهم الأنشطة التخطيطية التي يجب عليك العمل عليها في بداية أي نشاط تجاري؛ لأنها تلقِي نظرةً على المستقبل وتؤهل شركتك الناشئة لاستدراك المواقف الخطيرة بشكلٍ أكثر فاعلية.

ستجد في خدمات دراسة الجدوى أنواعًا مختلفة من دراسات الجدوى، مثل: دراسة الجدوى الاقتصادية والتشغيلية والفنية، إضافةً إلى دراسات الجدوى متكاملة الأركان التي تشمل الأنواع كافة. تذكر أن دراسات الجدوى لا تحدد القرار النهائي حول تنفيذ المشروع أم لا، ولكنها تقدم أدلة وتوصيات متينة بشأن ما إذا كان من الأفضل المضي قدمًا أم لا.

2. خدمات تصميم نموذج العمل

لا يمكننا التطرّق للمشاريع الريادية والشركات الناشئة دون ذكر مصطلح نموذج خطة العمل Business Model Canvas، فهو أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي التي تقسّم شركتك الناشئة إلى تسعة عناصر أساسية لتقدم تحليلًا شاملًا لكل عنصر منها، مثل: مصادر الإيرادات، والأنشطة التجارية الأساسية، والشركاء، وهيكلية التكاليف المتوقعة، ووسائل إيصال المنتج للشريحة المستهدفة.

يساعدك هذا التقسيم على فهم نشاطك التجاري بصورة شاملة، والتمحيص في أدق تفاصيله وجوانبه. بحصولك على إحدى خدمات تصميم نموذج العمل التجاري من سوق خمسات، سيكون بإمكانك دراسة شركتك الناشئة من منظور دقيق تمامًا.

3. الخدمات القانونية

القانون هو الحصن الحصين لأي شركة، وهو عنصر ضروري لبدء نشاطك التجاري قانونيًا وفق الأسس الصحيحة. على سبيل المثال، من المهم قبل البدء بنشاطك التجاري إعداد التراخيص الحكومية ومتطلباتها الرسمية، وفي حال التعاقد مع موردين أو مزوّدين لخدمات لمشروعك التجاري، ينبغي وجود عقد أو صيغة من صيغ الاتفاق التي توثّق حقوق وواجبات أطراف هذه الاتفاقيات.

لذلك، تقدِّم لك الخدمات القانونية على خمسات كل ما يشمل الاستشارات القانونية طبقًا لأنظمة الدولة التي توجد بها شركتك الناشئة، وكتابة اللوائح والمذكرات القانونية أو حتى العقود وصياغتها، وغيرها من الخدمات الضرورية لعمل شركتك بشكل سليم.

4. خدمات استشارات الأعمال

تُعدّ استشارات الأعمال لاعب أساسي لا غنى عنه عند تأسيس شركتك الناشئة، فاستشارة واحدة قادرة على إنقاذك من فشل حتمي. تقدّم لك خدمات استشارات الأعمال خلاصة معرفة الخبراء في مختلف المشاريع والجوانب التي تشملها شركتك الناشئة، بما فيها الاستشارات المالية التي تشمل كل ما يتعلق بجدوى شركتك من ناحية التكاليف والأرباح، والآليات المالية المحاسبية المختلفة والاستشارات الإدارية، التي ستعينك على إدارة أقسام شركتك بفاعلية ونجاح.. وغيرها.

5. خدمات تصميم الشعارات والهوية البصرية

من شأن الهوية البصرية التي تتكون من مزيجٍ من الألوان والخطوط والرموز أن تعكس تطلّعات شركتك الناشئة وأنشطتها التجارية وأهدافها، فكل عنصر من هذه العناصر يبث معنى معين. كما أن وجود هوية بصرية خاصة يُعدّ أحد أهم العوامل التي تساعد في تعلّق شركتك في ذهن جمهورك المستهدف، فيسهل التعرف عليها أينما كانت.

تشمل خدمات الهوية البصرية الموجودة على خمسات كل ما يخص تصميم هوية شركتك البصرية، بدءًا من الألوان والخطوط والشعار، إلى شكل مستلزمات شركتك من الكروت الشخصية وعبوات التغليف والأوراق الرسمية والمسودات، إضافةً لبطاقات الموظفين ودفاتر الملاحظات حتى بعض القرطاسية كالأقلام، وغيرها من الأمور البصرية التي تشكل هوية شركتك الناشئة.

6. خدمات البرمجة وتطوير الويب

اليوم، لا جدال على أهمية وجود موقع إلكتروني احترافي لشركتك الناشئة مهما كانت طبيعتها أو مجال عملها. فلا يساعدك الموقع الإلكتروني في تقديم خدماتك أو منتجاتك عبر الإنترنت والترويج لها فحسب، بل يساعدك أيضًا في خلق حضورٍ إلكتروني قوي يعطى انطباعًا بالاحترافية، ويعزز من الوصول لجمهورك عبر محركات البحث.

ستساعدك خدمات البرمجة والتطوير التي يقدِّمها المبرمجون المحترفون على خمسات في إنشاء موقع إلكتروني لعلامتك التجارية، فقد يكون متجرًا إلكترونيًا لبيع المنتجات عبر الإنترنت، أو موقعًا لفتح باب الاشتراك بخدمات الشركة، أو حتى موقعًا تعريفيًا خاصًا بها. كل خيار من هذه الخيارات يعود لطبيعة شركتك الناشئة وطبيعة الأنشطة التجارية التي تقدمها.

7. خدمات التسويق الرقمي

أصبح التسويق الرقمي عنصرًا لا غنى عنه لأي شركة ناشئة؛ فمن خلاله تخلق وعيًا حول مشروعك التجاري عبر مختلف الوسائل الإلكترونية، وتجذب جمهورك المستهدف ليصبحوا عملاء شركتك في النهاية. لذا فإن غياب توظيف استراتيجيات التسويق الصحيحة منذ البداية قد يضعفُ قدرة شركتك على الوصول إلى العملاء المحتملين، مما يؤثّر على حجم المبيعات، ناهيك عن صعوبة بناء علاقة ولاء بجمهورك.

تتعدد خدمات التسويق الرقمي على خمسات بين تحسين محركات البحث بضبط موقع شركتك لتعزيز ظهوره على الإنترنت، إلى تنفيذ الحملات الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي وقياس نتائجها حسب مؤشرات أداء تسويقية واضحة. ولا ننسى أيضًا خدمات خطة تسويقية التي تساعدك في الحصول خطة متقنة لشركتك الناشئة.

8. خدمات تطوير تطبيقات الجوال

تكمن أهمية تطوير تطبيق الجوال للشركات الناشئة في سهولة تقديم الخدمات عن طريقه وشيوعه بين المستخدمين، فليس من الخفي اليوم أن معظمنا يقضي غالبية أعماله عبر هاتفه باستخدام التطبيقات المختلفة، كتطبيقات التسوق أو التواصل. إضافةً إلى أن تطبيق الجوال يُعدّ وسيلة فعالة لخلق تواصلٍ مباشر مع العملاء، وإيصال آخر العروض التسويقية لهم.

تتنوع خدمات برمجة تطبيقات الجوال التي يقدِّمها المحترفون على خمسات بين برمجة تطبيق متكامل يضم المتطلبات والإجراءات اللازمة، وإصلاح أعطال تطبيقك الحالي إن وُجدت، وتحويل واجهات المستخدم المصممة لواجهات تفاعلية على الهاتف، وغيرها من الخدمات.

9. خدمات الموارد البشرية

كمؤسس أو مدير لشركة ناشئة، لا شك أنك في حاجة إلى فريق قوي. لكن قد تكون مهمة استقطاب موظفين أكفاء مهمّة صعبة في البداية، كما ستحتاج في مراحل التأسيس أن تفرّغ معظم وقتك في دراسة شركتك والخدمات التي تقدمها عوضًا عن بذل كثيرٍ من الجهد والوقت في عمليات التوظيف ومقابلات العمل وصياغة العقود.

عن طريق خدمات الموارد البشرية، بإمكانك الحصول على خدمات استشارية من الخبراء لتسريع عملية التوظيف، كما يمكنك الحصول على نماذج إدارية شبه جاهزة مثل عقود العمل ووصف الوظائف للمناصب الشاغرة في شركتك.

10. خدمات المساعدة الافتراضية

أن تكون المؤسس والمدير التنفيذي والمالي والتسويقي في المراحل الأولى لشركتك الناشئة، يعني أنه لديك القليل من الوقت لتقضيه على مهامٍ يومية اعتيادية، مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو حجز المواعيد وتفقّد جدول الأعمال لتحديد اجتماعات العمل. وهنا يأتي دور خدمات المساعد الافتراضي التي تسمح لك باستغلال وقتك بكفاءة أكبر، عبر تعيين مساعدٍ افتراضي يؤدي المهام اليومية الروتينية بدلًا عنك.

ختامًا، يحتوي سوق خمسات للخدمات المصغرة على مئات الخدمات التي لا غنى لشركتك الناشئة عنها. لذا من المهم جدًا تصفُّح هذه الخدمات والمقارنة بينها، لاختيار الأفضل والمناسب حسب احتياج مشروعك التجاري. تذكر أن شركتك الناشئة بحاجة للمتابعة والتطوير المستمرين، لتبرز في السوق المنافس وتصبح إحدى الشركات الرائدة في مجالها.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها، مشاريع ناشئة