أعلن التحدي الخاص بك

اليوم تبدأ المرحلة الأولى من مسابقة التحدي الثلاثين يومًا وهي إعلان التحدي الخاص بك حتى بداية نوفمبر نتوقع أن تكون حددت التحدي الذي ستشارك به في المسابقة، بهذه التدوينة نحاول مساعدتك ببعض النصائح الهامة التي ستيسر عليك الأمر في اختيار التحدي المناسب.

كيف تصيغ أهدافك وتحدياتك عمومًا بشكل مناسب؟

طبيعي في حياة أي منا الكثير من الأهداف والتحديات التي نريد تحقيقها، لكن هل كلها نستطيع تحقيقها؟ بالطبع لا. لكي تضع هدفًا أو تحديًا مقبولًا في حياتك وتعمل عليه يجب أن تتوافر فيه هذه الشروط: –

1-محدد

أن تعرف ما هو الإنجاز الذي تريد تحقيقه تمامًا، لماذا تريد تحقيق هذا التحدي؟ وما هي الفائدة التي ستعود عليك وعلى من حولك منه؟ المكان الذي ستنجز به المهام حتى تبلغ الهدف، ما هي الأدوات التي ستستخدمها؟ من سيساعدك به؟ الإجابة على هذه الأسئلة يجعل التحدي الخاص بك تحديًا مناسبًا.

2-قابل للقياس

إن ما لا يمكن قياسه لا يمكن تطويره، اختيار تحدي لا يمكن قياسه سيصعب عليك المهمة، فأنت لن تعرف هل اقتربت أم ابتعدت عن الهدف، الأمر أشبه بالسباحة في المحيط تحاوطك المياه من كل جانب، لا تعرف هل اقتربت من اليابسة أم ابتعدت، لكن عندما يكون التحدي قابلاً للقياس فتحقيقه ممكنًا، استخدم الكميات والأعداد حتى يصبح تحديك قابلًا للقياس، استخدم علامات تحدد تقدمك، اسأل نفسك وأنت تختار تحديك “كيف سأعرف عندما أصل؟”

3-قابل للتحقيق

التحدي المناسب هو تحدي واقعي، عندما تعرف بالضبط ما الذي يجب عليك فعله لتحقيق الهدف فهذا تحدي قابل للتحقيق، عندما تقرأ عن آخرين قد قاموا بتحقيقه فهذا تحدي قابل للتحقيق، الأمر بسيط كل ما عليك هو الإجابة على سؤالين:

  • كيف يمكن تحقيق هذا التحدي؟
  • ما مدى واقعية هذا التحدي بالنسبة للقيود الحالية؟

4-مرتبط

ارتباط الهدف بتخصص أو بشيء يحكمه من الأشياء الضرورية للأهداف المناسبة، لذلك في حالة مسابقتنا (تحدي الثلاثين يومًا) فإن أي تحدي يتعلق بعملك الحر عبر الإنترنت هو تحدي مقبول، ليس شرطًا أن يصبح التحدي متعلق فقط بالأرباح وزيادة المبيعات، التحدي ممكن أن يكون تطوير مهاراتك كتعلم لغة برمجة أو احتراف أداة معينة، التأثير فيمن حولك كتدريب أشخاص على العمل الحر، إسعاد محبيك بالتخطيط لشراء شيء ذا قيمة لهم عبر مضاعفة دخلك.

5-محدد بوقت

وضع وقت معين لتحقيق التحدي الخاص بك من المحفزات التي تدفعك لإنجاز ما لم تكن تتوقعه، لذلك سمي التحدي تحديًا، أما إذا كان الوقت مفتوحا لتحقيق التحدي فلا يعتبر شيء يستحق الإشادة أو الاحتفال به، بمسابقتنا الوقت محدد بثلاثين يومًا تشاركنا تحديك وسعيك لتحقيقه خطوة بخطوة.

 هل التحدي الخاص بي مقبول في المسابقة؟

إذن إذا كان التحدي الخاص بك بالبدء في تعلم لغة برمجة أو الالتحاق بدورة معينة لكسب مهارة تفيدك في عملك الحر عبر الإنترنت، أو قراءة مجموعة من الكتب التي تنوى قراءتها منذ فترة، أو إطلاق كتابك الأول، أو إذا كان تحقيق مبلغ معين من الأرباح حتى لو كانت أول 5 دولارات لك عبر الإنترنت.

إذا كان بيع أول خدمة لك على موقع خمسات كشخص مبتديء، أو إذا كان الوصول لألف خدمة مباعة على خمسات، سواء كان تنفيذ أول مشروع لك عبر منصة مستقل أو إنهاء 3 مشروعات في غضون الثلاثين يومًا فكلها تحديات نقبلها وسنسعد بمتابعتك في طريقك لتحقيق أهدافك وكسب التحدي يوميًا عبر الهاشتاج #تحدي_الثلاثين_يومًا.

 ننتظر أن تشاركنا التحدي الخاص بك عبر هذا النموذج

بالتوفيق للجميع

تم النشر في: تحدي الثلاثين يوما، مسابقات منذ 6 سنوات