10 خدمات مصغرة لا غنى عنها لأصحاب المواقع

ما بين القيمة المهمة والتكلفة المناسبة تكمن أهمية خمسات -أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة- للمشترين. خمسات هو مورد خدمات رائع لأصحاب المواقع الذين بحاجة إلى إنجاز مهام ضرورية لصقل كل جانب من جوانب إدارة الموقع. يقدم البائعون خدمات متنوعة تفي بكل الاحتياجات التي يمكن تصورها. فيما يلي نتناول أهم الخدمات المصغرة التي تحتاجها إذا كنت تمتلك بالفعل أو ترغب في امتلاك موقع على الإنترنت لعملك.

1. خدمات أنظمة إدارة المحتوى

أنظمة إدارة المحتوى هي أدوات سهلة الاستعمال لإنشاء مواقع الويب تستحوذ على ما يزيد عن نصف مواقع الإنترنت مثل: ووردبريس، وشوبيفاي، وJoomla، وغيرها. تساعدك خدمات أنظمة إدارة المحتوى التي يقدمها مبرمجون متخصصون على خمسات في تصميم موقعك، وإجراء التعديلات المتقدمة التي تتطلب معرفة بالشيفرات، وتصميم القوالب المخصصة بمميزات لا توفرها القوالب الجاهزة الأساسية في النظام.

تتنوع خدمات أنظمة إدارة المحتوى بقدر كبير يناسب كل أنواع المواقع، فمثلًا منها ما يتوائم مع المتاجر الإلكترونية ومنها ما يتوائم مع المواقع الشخصية والمدونات، ومنها ما هو أكثر مناسبة لمواقع الشركات والمؤسسات، ..إلخ.

2. خدمات البرمجة

إذا كنت لا تفضل أنظمة المحتوى الجاهزة والقوالب المتاحة، يمكنك برمجة موقعك من الصفر بمساعدة خدمات البرمجة والتطوير التي يقدمها مبرمجون متخصصون في لغات البرمجة المختلفة مثل: HTML وCSS وPHP وJava.

تبني البرمجة من الصفر موقعك بكل تفاصيله وفقًا لاحتياجاتك وأهدافك، وستتمكن بعدها من إضافة محتواك مباشرة. كذلك من خدمات البرمجة الإضافية المكمّلة لأعمال أصحاب المواقع، خدمات مثل: مراعاة توافق الموقع مع محركات البحث ومع الجوال، والالتزام بمعايير الأمان والحماية.

أما إن لم تكن بحاجة إلى تطوير مشروع موقع بالكامل، وتبحث عمن يؤدي مهمة برمجية محدودة مثل: تصميم صفحة ويب أو إنشاء صفحة هبوط، ستعثر في خدمات البرمجة على من ينجز لك أهدافك الصغيرة المهمة أيضًا.

3. خدمات كتابة المحتوى

يأتي المحتوى المكتوب ثاني أهم مكون في موقعك بعد البرمجة، إذ يراك الجمهور من خلال الأحرف المصاغة بإحكام لمخاطبة عقله وعواطفه. تشمل خدمات الكتابة والترجمة لأصحاب الموقع كتابة محتوى الموقع والنصوص الإعلانية، الكتابة الإبداعية والترجمة، فضلًا عن كتابة المقالات بمختلف مجالاتها.

الكاتب المتخصص ذو الأداء الاحترافي سينتقي العبارات بعناية ليبلغ الرسالة التي تريد توصيلها إلى جمهور موقعك بطريقة مقنعة وفعالة بما يدعم جهودك التسويقية. وفي ظل ثراء خمسات بمجموعة من الكتاب المحترفين القادرين على تحرير مختلف احتياجات صناعة المحتوى سواء تلك التي تستهدف الدعاية أو التثقيف، ستحصل على المحتوى الذي تريده أيًا كان.

4. تصميم الجرافيك

تصاميم الجرافيك هي مكون أساسي في أي موقع، بدءًا من البانر الذي يتصدر الصفحة الرئيسية وحتى الشعار الذي يتم بروزته في صفحة “من نحن”، مرورًا بتصاميم الإنفوجرافيك وصور المنتجات، إلى الإعلانات وصور مواقع التواصل الاجتماعي. ولأن هذه التصاميم رغم تنوعها تمثل واجهة الموقع وأكثر العناصر التي تجذب انتباه الزائر، تتطلب إبداع وجودة في التنفيذ، ولا تكفي إجادة استخدام برامج التصميم مثل: الفوتوشوب والاليستريتور فقط.

ينبغي أن يمتلك مصمم الجرافيك المحترف إبداعًا وذوقًا في اختيار الصور والأشكال، والخطوط والألوان المناسبة التي تجذب انتباه الجمهور وتتناسب مع الصناعة. والأهم أن ينفذ ذلك بتناسق وبالمقاس والصيغ المناسبة للغرض، وهو ما تقدمه لك خدمات تصميم الجرافيك الاحترافية على خمسات.

5. خدمات الدعم الفني

ماذا إن واجه موقعك مشكلة تقنية تعيقه عن أداء مهمته الأساسية للمستخدمين؟ تواجه المواقع تحديات تقنية عديدة مثل: بطء التحميل أو خطأ في البرمجة، أو حتى تركيب شهادة أمان SSL أو الترقية. في هذه الحالة، ستحتاج حتمًا إلى خبير فني متخصص لمساعدتك على اكتشاف الخلل وإصلاحه بسرعة.

ملاحظة الجمهور للمشاكل التقنية ستؤدي إلى استيائهم، ما يخصم من رصيد موقعك لديهم ويؤثر سلبًا على ظهور الموقع في محركات البحث. سيحميك الاهتمام بمعالجتها سريعًا من مخاطر فقدان العملاء والإضرار بسمعة العلامة التجارية، خاصة وأن موقع الويب هو أهم أداة للاتصال مع العملاء، وإتاحته للعمل بسلاسة هو خدمة ذات أولوية قصوى لأصحاب المواقع.

6. خدمات تحسين محركات البحث SEO

لمحركات البحث لغتها التي لا يجيدها سوى متخصصي تحسين محركات البحث. تهيمن نتائج محركات البحث على أكثر من نصف حركة الزيارات على شبكة الإنترنت، ويساهم تحسين محركات البحث في زيادة عدد الزيارات بنسبة تفوق 1000% موازنة بالزيارات القادمة من مواقع التواصل الاجتماعي.

تعني تحسين محركات البحث  إجراء تعديلات مدروسة على موقعك تجعله أكثر ملائمة مع خوارزميات محرك بحث جوجل، ما يعني إحراز مركزًا متقدمًا في صفحات نتائج البحث وزوارًا مستهدفين أكثر بالتبعية مع زيادة في حجم العملاء المحتملين ومن ثم المبيعات.

تتضمن مهام خدمات الـ SEO مهامًا فنية عديدة تعمل معًا على تحقيق الهدف المطلوب، مهام مثل: تحسين جودة محتوى الصفحات وضبط استخدام الكلمات المفتاحية، وبناء الروابط الخلفية وبحث مدى توافق الموقع مع الجوال وغيرها.

7. تصميم فيديو تسويقي

تشير الأبحاث إلى أن وجود الفيديو يضاعف من احتمالات ظهور الموقع في نتائج البحث عشرات المرات ويزيد من احتمالات الشراء إذا كان الفيديو توضيحيًا. وأيًا كان نوع موقعك فهناك حتمًا فيديو مناسب يصلح لتعزيز المحتوى في أعين الزوار، سواء كان فيديو أنيميشن أو وايت بورد، أو فيديو موشن جرافيك، أو حتى فيديو ترحيبي أو فيديو شهادة عملاء.

لكن مهما بلغت بساطة الفيديو الذي ستضيفه إلى موقعك ستحتاج إلى مصمم فيديو محترف لإنجازه بشكل مصقل في كل تفاصيله، يجيد استخدام برامج الفيديو والمونتاج وقادر على إبهار الجمهور بلقطات جذابة تم التجهيز لها جيدًا، وهو ما ستجده في خدمات الفيديو على خمسات.

 8. خدمات التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو أحد طرق التسويق غير المباشرة لنشر موقعك وتعريف جمهور جديد به. خدمة تسويقية اقتصادية وفعالة خاصة بالنسبة لأصحاب المواقع الجديدة إذا ما قورنت بالإعلانات المدفوعة على محركات البحث مثلًا.

قد يعني التسويق بالمحتوى كتابة مقال أو خبر، تقرير أو مراجعة منتج، بواسطتك أو بواسطة آخرين، يتضمن إشارة لموقعك ثم يُنشَر على موقع يحظى بعدد كبير من الزوار. ما يحسّن من ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، الأمر الذي يُترجم إلى زيارات أكثر ومبيعات محتملة أكبر.

العامل الأكثر أهمية في التسويق بالمحتوى هو أن تنسجم الإشارة إلى موقعك مع المحتوى المكتوب بسلاسة وتُضاف عند الحاجة فقط دون حشو. فالهدف العام للمقال هو إفادة القارئ وإمتاعه مع الإشارة لمنتجك أو خدمتك في السياق.

9. التجارة الإلكترونية

المدونات، المواقع المتخصصة، المواقع الكبيرة والصغيرة، جميعها تصلح لأن تكون نواة مشاريع تجارة إلكترونية. إذا كنت ترغب في بناء موقع إلكتروني لبيع وشراء أي منتج أو خدمة، فأنت بحاجة إلى مطور لإنشاء وتصميم المتجر على منصات التجارة الإلكترونية مثل: ووكومرس. فضلًا عن حاجتك إلى متخصص لإضافة محتوى المتجر كالصور والمنتجات، والقوائم والأوصاف، ..إلخ. ويمكنك الحصول على كل ذلك ببساطة من خدمات التجارة الإلكترونية على خمسات.

10. مساعد افتراضي

إدارة مواقع الويب ليست مهمة سهلة في كثير من الأحيان، إذ تستهلك جهدًا ووقتًا في أداء مهام فرعية عديدة في التسويق وصناعة المحتوى وإدارة فريق العمل، ونمو الموقع يعني بالضرورة زيادة التفرغ والطاقة المطلوب تخصيصها بما يفوق قدرتك وحدك.

في مرحلة ما من مراحل إنشاء الموقع سيكون استثمارك في تعيين مساعد افتراضي بمنزلة استثمار في صحتك وحياتك الشخصية. أصبح المساعد الافتراضي طريقة سهلة عبر الإنترنت للحصول على الدعم المطلوب لتسيير أعمالك، يمكنك تكليفه بأي عمل تريد مثل: تقديم الدعم للعملاء والرد على التعليقات، أو حتى البحث عن موضوع ما والمساعدة في تنظيم الوقت.

كانت هذه مجرد غيض من فيض للعديد من الخدمات المصغرة التي يمكن لأصحاب المواقع الحصول عليها في خمسات. إذا لم تتمكن من العثور على ما تريد عبر تصفح الخدمات، استخدم خاصية البحث للعثور على طلبك. لاحظ تقييمات الخدمة وآراء العملاء السابقين، واختر الخدمة التي تقدم لك القيمة التي تبحث عنها لتطوير وتحسين موقعك.

تم النشر في: نصائح لمشتري الخدمات منذ 9 أشهر