دليلك لبدء مشروع مطعم دون ميزانية كبيرة

يرغب العديد من رواد الأعمال في إنشاء مطعمهم الخاص، إذ إن مشاريع الأغذية بصفة عامة لا تتطلب ميزانية ضخمة مقارنةً بالأنشطة الأخرى، ولكن يتطلب الأمر أن تكون على دراية بأهم المراحل الإدارية التي ينبغي عليك اتباعها حتى يصبح مطعمك جاهزًا للعمل، فما هي هذه المراحل المختلفة؟ وما هي أبرز النِّقَاط التي يعتمد عليها نجاح مطعمك؟

أولًا: تحديد الفئة المستهدفة ونوعية المنتجات المقدمة لها

أحد عوامل نجاح أي مشروع هو تحديد الفئة التي تستهدفها بتقديم خدماتك، إذ تتنوع المطاعم وتختلف فيما بينها في تقديم الخدمات، ولكل خدمة جمهورها، لذلك من الضروري أن تحدد بالتفصيل نوعية الخدمات والأطعمة التي ستقدمها في مطعمك، اسأل نفسك، هل سيكون مطعمك من النوع السياحي أم سيكون مطعم وجبات سريعة أم سيكون مطعمًا للأطعمة الشعبية أم مطعما لتقديم طلبات السيارات.

اختيارك الدقيق للفئة التي تستهدفها من شأنه أن يؤثر بصفة كبيرة على شكل مطعمك وعلى عملية البيع وخطة التسويق والاستراتيجية المتبعة في إدارة المطعم، لذلك ينبغي لك دراسة الجمهور أو الفئة التي يستهدفها مطعمك، وما هي الأطعمة التي ستقدمها لهذه الفئة.

ثانيًا: دراسة الجدوى لمشروع مطعم

دراسات الجدوى هي العامل الحاسم الذي سيقرر إذا كان مشروعك سيدر ربحًا أم لا، وما هو مقدار هذا الربح والعوامل المؤثرة عليه. تتم دراسة الجدوى بعد تحديد الجمهور المستهدف ودراسة الموقع الذي سوف تنشأ فيه مطعمك، وبناء عليه يتم حساب النفقات وتحديد متوسط أسعار البيع لكل منتج بما يتناسب مع موقع مطعمك والفئة التي تستهدف الوصول إليها.

وبعد دراسة هذه العوامل يتم حساب الاحتمالات المختلفة لإمكانية الربح أو الخسارة وما هو مقدار هذا الربح، وينبغي أن يعد ويشرف على دراسات الجدوى متخصصون محترفون، إذ إن دراسات الجدوى الخاطئة يمكن أن تتسبب في خسارة حتمية للمشاريع.

تتيح لك منصة خمسات -وهي أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة- إمكانية التعاقد مباشرةً مع مستشاري أعمال محترفين بأسعار مناسبة، فتستطيع عن طريقها الاختيار بين عشرات المستقلين ذوي الخبرة والمهارة والمقارنة فيما بينهم، ودراسة نماذج أعمالهم السابقة لاختيار المستقل الأكثر كفاءة. ويمكنك اتباع هذه الخطوات لشراء خدمة من المنصة:

1. اذهب إلى خمسات، واختر التصنيف الذي تريده واطلع على الخدمات المضمنة في هذا التصنيف واختر منها ما يناسبك، وتأكد من قراءة وصف الخدمة بدقة للتأكد أن هذا ما تحتاج إليه تمامًا.

دراسة الجدوى لمشروع مطعم

2. انتقل إلى صفحة البائع للاطلاع على نماذج أعماله السابقة وتحديد إذا كان هذا ما تريده أم لا، كذلك يمكنك الاطلاع على تقييمات عملائه السابقين وآرائهم في الخدمة المقدمة.

3. يبدأ سعر الخدمة على منصة خمسات من 5 دولار، ويمكنك تطوير الخدمة وإضافة العديد من المهام بالسعر المحدد، ويمكنك التواصل مع البائع للتفاوض على الخدمة والسعر.

سعر الخدمة والتطويرات المتوفرة عليها

4. بعد اختيار الخدمة والإضافات الأخرى الملحقة بها سوف تتجه لصفحة الدفع، وهنا سوف تسجل حسابك على موقع حسوب ثم تدفع ثمن الخدمة للموقع، الذي بدوره سيحول المال للبائع بعد انتهاء التعاقد وتسليم المشروع لك.

ثالثًا: تصميم المطعم

يجذب التصميم الجيد لمطعمك العملاء قبل إتمام أي عملية شراء، فهذا التصميم يعطي الانطباع الأول ويرسم الصورة الذهنية للعملاء عن مطعمك، لذلك من الضروري أن يعبّر مطعمك عن الصورة التي ترغب في إيصالها لزبائنك، كأن يعكس ديكور المطعم وطريقة تنظيمه، الاهتمام بالنظافة والجودة والاحترافية في خدمة الزبائن، كما يجب أن يدعم التصميم استغلال المساحة بأفضل ما يمكن.

وإذا أردت التعاقد مع أفضل المصممين المعماريين ذوي الخبرة والمهارة لتصميم مطعمك بشكل كامل، بدءًا من الواجهة والتصميم الإنشائي حتى تصميم الديكور، يمكنك الاطلاع على تصنيف خدمات التصميم على منصة خمسات، حيث يمكنك الاختيار بين عشرات الخدمات التي يقوم عليها مستقلين محترفين في هذا المجال، وشراء الخدمة التي تناسبك بالسعر المناسب.

تصميم مطعم

رابعًا: توظيف العاملين لمشروع مطعم

نأتي الآن لخطوة توظيف العاملين، وهي أحد أكثر الخطوات التي تتطلب دِقَّة وتروي في تنفيذها، لا بد لك من توظيف عاملين على درجة عالية من الخبرة والكفاءة، وأن تجرى لهم اختبارات قَبُول في المهام التي سوف توكلها إليهم، بالأخص القائمين على طبخ الطعام فهذا هو المعيار الأول والأهم في تقييم مطعمك من قِبل الزبائن، يليهم القائمين على تقديم الطعام وخدمة الزبائن فهم أول من يقابلون الزبائن، بالتالي هم يمثلون مطعمك ويرسمون صورتك الذهنية في عقل العملاء.

خامسًا: كيف تسوق لمطعمك؟

الخطوة الأخيرة التي يعتمد عليها نجاح مطعمك هي التسويق، وهي الأخيرة لأن نجاحها يعتمد على نجاح كل الخطوات السابقة، فالتسويق منظومة متكاملة وليس دعاية وإعلانات فقط، ويتضمن التسويق عدة محاور، أبرزها خدمة العملاء ثم الإعلانات في العالم الرقمي ثم الصورة الذهنية والقيمة التي ستقدمها للعميل، التي يسميها خبراء التسويق Branding.

وللأسف، تفشل الغالبية العظمى من استراتيجيات التسويق لأن أصحاب الأعمال يظنون أن التسويق هو الإعلانات فقط، ويتجاهلون باقي المحاور، وهو ما يجعل عملية التسويق غير متكاملة وبالتالي غير ناجحة، وهذه أهم محاور التسويق:

1. خدمة العملاء

يستهدف بناء الولاء لدى العميل، فإذا تمكّنت من إرضاء العميل سيتحول هو في حد ذاته إلى دعاية متحركة لمطعمك، ويظهر هذا من خلال التوصيات والمراجعات، سواء على الإنترنت أو في العالم الحقيقي، وتُعرف هذه العملية في التسويق باسم Word of mouth والمقصود بها التسويق الشفهي.

2. التواجد في العالم الرقمي

وذلك بواسطة وضع استراتيجية محددة ومحتوى مخصص لاستهداف العملاء المحتملين عبر الإنترنت، عن طريق التسويق بالمحتوى والإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ولا بد أن تعكس هذه الاستراتيجية الواقع الحقيقي لمطعمك، وإلا ستتحول لدعاية سلبية وسوف تؤتي نتائج معاكسة لما تطمح إليه.

3. القيمة والرسالة التي يطبقها مطعمك

وهي باختصار الإجابة على سؤال “ما الذي يميز مطعمك عن أي مطعم آخر؟” هل هي الخدمة العالية والرفاهية، أم السعر أم الجودة الممتازة، لا بد أن تركز على ميزتك التنافسية وخلق القيمة لدى العميل، حتى يتخيل العميل تمامًا ما الذي سيحصل عليه في مطعمك.

تتطلب عملية التسويق دراسة عميقة، ويُفضل أن يشرف عليها محترفين متخصصين، وهو ما توفره لك منصة خمسات من خلال تصنيف خدمات التسويق الإلكتروني، إذ تتيح لك شراء خدمات التسويق المختلفة وتوظيف محترفي التسويق، للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

خدمات التسويق الإلكتروني

4 نصائح لإدارة المطعم، وأهم عوامل نجاح المشروع

بعد كل العناصر التي ذكرناها، لا بد من الاهتمام ببعض الجوانب التي قد تخفى على العديد من المديرين، مما لا يحقق النجاح المرجو، وأهم هذه النصائح ما يلي:

1. اكتساب الخبرة العملية

الإدارة هي العامل الأهم لنجاح المشروع، وبالتالي لا بد من الاهتمام بأسلوب إدارتك للمطعم والموظفين وخدمة العملاء، ولذلك ينصح باكتساب الخبرة في مجال إدارة المطاعم، إما بدراسة دورات خاصة أو اكتساب الخبرة بواسطة العمل مدّة مؤقتة في مطعم، حتى تكون على اطلاع على كافة العمليات التي تتم وكيفية إدارتها.

2. موقع المطعم

كذلك من المهم اختيار موقع مطعمك بدقة، واحرص أن يكون مطعمك في مكان حيوي ومزدحم، فهذا من شأنه أن يوفر لك قدر لا بأس به من الزبائن، ولذلك ستجد أن الكثير من المطاعم الناجحة أحد أهم عوامل نجاحها وشهرتها هي موقعها الاستراتيجي، فتجدها قريبة من الجامعات والطرق الرئيسية والمواقع المهمة داخل المدن.

3. التواصل مع العملاء

من المهم أيضًا أن تعلم أن خدمة التوصيل للزبائن أصبحت لا غنى عنها لأي مطعم، وحبذا لو وظفت مبرمج لـ تصميم تطبيق وموقع إلكتروني، يتيح للزبائن طلب الأطعمة والدفع من خلال التطبيق، فهذا سيعزز تواجدك في العالم الرقمي والعالم الحقيقي أيضًا من خلال التوصيل للمنازل.

4. التنوع داخل مطعمك

والنصيحة الأخيرة هي أن تحرص دائمًا على التنوع والتطوير داخل مطعمك، فإذا أردت الوصول لأكبر عدد من الزبائن عليك أن تكون قادرًا على تلبية طلباتهم المختلفة، ولذلك حاول بقدر المستطاع توفير كافة أنواع الأطعمة مثل الأطعمة البحرية والمشويات والحلويات وغيرها، بما يناسب جميع الأذواق. كلما تنوعت الأطعمة، زادت قدرتك على الوصول لطبقات وفئات أكبر من الزبائن.

وختامًا، فإن الفرق بين النجاح والفشل هو الاحترافية في إدارة أي مشروع، لذلك احرص دائمًا على اتباع خطوات رواد الأعمال السابقين في نفس المجال، وادرس بعض الكتب أو الدورات في مجال الإدارة بصفة عامة وإدارة المطاعم بصفة خاصة، وأسند كل مهمة إلى المحترفين والمتخصصين في هذه المهمة، لأن الاحترافية والتخطيط والدراسة هم السبيل الوحيد للنجاح في عالم المال الأعمال في العصر الحديث.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة