كيف تحصل على استشارات قانونية مُحكمة عبر الإنترنت

لا في شك أن الجهل بالقوانين وعدم احترامها قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأعمال بشكلٍ كبير. فمعرفة القوانين هو ما يضمن لك عدم التعرض لعواقب تجاوزها. من أجل ذلك يصبح الحصول على استشارات قانونية موثوقة ضرورة مُلِحة، إذ ترشدك إلى ما ينبغي لك فعله في المواقف المختلفة التي يفرض عليك فيها احترام القوانين والعمل بها.

جدول المحتويات:

هي عملية الحصول على معلومات قانونية موثوقة يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرار المناسب عند الضرورة. إذ يتم اللجوء إلى الاستشارة القانونية في حالة الجهل بالقانون تفاديًا للوقوع في تجاوزات يمكن أن تترتب عليها عواقب معينة. يمكن القول إن الاستشارة القانونية هي عملية طلب معطيات أو نصائح ذات سند قانوني، كما أنها لا تقدَّم سوى من رجال القانون وفي مقدمتهم المحامين والمستشارين القانونيين.

لا تهدف الاستشارة القانونية إلى إدراك مقتضيات النصوص ووجهات النظر القانونية وحسب، بل يمكن الاستعانة بها من أجل تبيان الإجراء الواجب اتخاذه قبل الإقدام على خطوات غير محسوبة العواقب.

من جهة أخرى، تكون الاستشارة القانونية احترافية حين تستطيع الإجابة عن تساؤلات طالبها، إذ تنقله من الجهل بموقف القانون من موضوع الاستشارة إلى الدراية الشاملة به. يفرض هذا مباشرةً تقديم المستشار القانوني لرأيه معزَزًا بالنصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة له، في المقابل يجب على هذا المستشار التزام الحيادية في الأجوبة الذاتية والتحلي بالموضوعية، وهو ما يجعل الاستشارات القانونية أكثر مصداقية.

تكتسي الاستشارات القانونية أهمية كبرى للأفراد والشركات على حدٍ سواء. فهي التي توضح بكل دِقَّة ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات بموجب القانون. يمكن القول إن مزايا الاستشارة القانونية عدّة ومنها:

  • معرفة الحلول القانونية الممكنة في حالة وجود مشاكل أو نزاعات مرتبطة بالعمل؛ كتلك التي تحصل بين العمال وأرباب العمل أو القائمة بين الشركات بخصوص حقوق الملكية.
  • فهم المسار الذي ينبغي اتباعه من أجل تحقيق أهداف محددة مثل: كيفية إبرام عقد الزواج في بلدٍ ما.
  • تمكين الأفراد من المطالبة باسترجاع الحقوق التي سُلبت منهم أو حُرموا منها نتيجة جهلهم بالتشريعات القانونية.
  • تكوين أفكار استباقية حول المشاكل التي يمكن للشركات الوقوع فيها مستقبلًا في ارتباط مع تطور أعمالهم.
  • الابتعاد عن الفهم أو التأويل الخاطئ للقوانين، وهو ما قد ينعكس سلبًا على الفرد.

تشترك الاستشارة والمعلومة القانونية في كونهما تقدمان وجهة نظر القانون حول قضايا محددة، إلا أنهما تختلفان في تخصص وجهة النظر هذه ومصدر الحصول عليها. إذ تتميز الاستشارة القانونية بدقتها وتعلقها بحالة معينة يرغب طالب المشورة معرفة كيفية التعامل معها من الناحية القانونية. ولا يمكن تقديمها إلا من طرف رجال القانون، كالمحامين والقضاة.

في المقابل، تكتسي المعلومة القانونية طابعًا شموليًا، فهي لا ترتبط بقضايا معينة تحديدًا، كما لا توضح المساطر القانونية الواجب اتباعها. كما تتميز المعلومات القانونية بسهولة الوصول إليها، إذ يمكن تقديمها من طرف أشخاص عاديين أو طلاب جامعات القانون، إضافةً إلى المواقع الإلكترونية.

تشترك الاستشارات القانونية في كون اللجوء إليها يكون بدافع معرفة وجهة نظر القانون حول قضايا معينة، إلا أنها تختلف حسب مجال الاستشارة. بناءً على ذلك، يمكن التفريق بين العديد من أنواع الاستشارات القانونية ومن بينها:

  • استشارات قانونية مرتبطة بقضايا الأحوال الشخصية مثل قضايا الزواج والطلاق والنفقة.
  • استشارات قانونية مرتبطة بالمعاملات العقارية كالبيع الشراء ونقل الملكية.
  • استشارات قانونية متعلقة بالشؤون الإدارية.
  • استشارات قانونية حول القضايا الجنائية.
  • استشارات مرتبطة بصياغة الخطابات الرسمية الموجهة إلى الجهات الحكومية.

لن تكون الاستشارة القانونية احترافية إلا عند الإجابة عن تساؤلات طالبها، إنها تنقله من حالة الحيرة والجهل إلى وضع الدراية الشاملة بموقف القانون من موضوع الاستشارة. لذا، لا بد من الاستعانة بأهل الاختصاص الأكفاء للحصول على استشارات احترافية مثل خدمات الاستشارات القانونية التي يقدِّمها المتخصصون على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة. للحصول على استشارات احترافية، اتبع الآتي:

  • حدد موضوع ونوع الاستشارة: لتحصل على إجابات كافية حول القضايا التي تريد استشارة قانونية حولها، ينبغي لك تحديد موضوع هذه الاستشارة بدقة. وتجهيز كل المستندات والوثائق المرتبطة بموضوع القضية حتى يتمكن المستشار القانوني من الاطلاع عليها وفهم مضمونها.
  • ابحث عن الخدمات المناسبة لموضوع الاستشارة: من بين خدمات الاستشارات القانونية التي يقدِّمها المتخصصون، احرص على اختيار الخدمة التي ترى أنها تتوافق مع موضوع استشارتك.
  • اطلع على وصف الخدمة: يوضح لك وصف الخدمة ما يمكن للمستشار القانوني تقديمه لك. ركز على العبارات التي يستخدمها بائع الخدمة، حتى تدرك جيدًا إن كان مناسبًا لك أم لا.
  • اطلع على تقييمات الخدمة: لا يفوتك الاطلاع على التقييمات التي حصلت عليها الخدمة والبائع من طرف العملاء، فهي تُعبّر عن آرائهم بخصوص الخدمة المقدمة، ويمكن أن تمنحك تصورًا حول مكامن الضعف والقوة المتعلقة بها.
  • تواصل مع بائع الخدمة: قبل شراء الخدمة، تواصل مع مقدِّمها وناقش معه كل الجزئيات المتعلقة بموضوع الاستشارة. استخدم أسئلة واضحة، لتساعدك في الحصول على أجوبة دقيقة مرتبطة بموضوع الاستشارة القانونية.
  • شراء الخدمة: بعد إتمام كل الخطوات السابقة، يمكنك الآن شراء الخدمة ودفع ثمنها من خلال طرق الدفع المتاحة. حافظ على تواصل منتظم مع بائع الخدمة من أجل مناقشة كل التفاصيل، وتجنب الاستعجال، فقد يحتاج مقدم الاستشارة بعض الوقت للبحث والتمحيص عن وجهة النظر القانونية.

ختامًا، يمكن القول إن طلب استشارة قانونية يجب ألاّ يكون بعد استشعار الحاجة إلى المساعدة القانونية، إنما يجب الأخذ بها كإجراء استباقي يمكنه أن يُجنِب طالب الاستشارة الوقوع في مشاكل غير متوقعة. من جهة أخرى، ينبغي الحرص على طلب الاستشارة القانونية من أهلها حتى تكون مُجدية، لذلك ينبغي الحرص على اختيار أفضل مستشار قانوني يملك كل الإمكانات التي تجعل أجوبته مطابقة لمقتضيات القانون.

تم النشر في: خدمات قانونية