كيف تحمي أعمالك من السرقة

لكل قاعدة شواذ، تلك حقيقة لا تقبل الجدل. ولقد عاصرْتُ أشخاصًا مُبدعين انسحبوا من عراك العمل الحر عبر الإنترنت؛ لعدم توفّر آلية حيادية قوية ذات يدٍ قادرة وطائلة، تمنع سارق الأعمال أن يسرق، وتُعاقب من ينسب إبداع الآخرين إلى نفسه، وتوسم من يستغلّ حاجة الناس وضعفهم بالعار، فكانوا كالفرسان المُنسحبين من معركة حربية لأن لديهم سيوفًا فقط دون دروع، وربما لظنّهم أن الأعداء لديهم مجانيق لا تُقهر، ونسوا أن الله يمح الباطل ويحق الحق بكلماته ولو كره المجرمون.

وتلك حقيقة أخرى تغيب عن أذهان الكثير؛ أن القوانين ما وُضعت إلا لتنظيم العلاقات، ورصد هذا الصنف المُعتدي من الناس الذي لا يرقب في أخيه الإنسان إلاًّ ولا ذمّة؛ فباتوا يستحلّون حقوقهم أينما كانت الفرصة سانحة. ونتيجة لذلك، فإنه ليس من المُفترض أن تلتزم بالقوانين فحسب، ولكن أن تعضّ عليها بالنواجذ مهما كانت المُغريات؛ لكي تُحافظ على عملك الذي هو مصدر من مصادر رزقك وعائلتك، وفيما يلي سنشارككم بعض النصائح التي يجب أن تضعوها نصب أعينكم، وستكون التعليقات مفتوحة لمن كانت لديه فكرة جديدة تخدم هدفنا من هذا المقال “مساعدة العاملين على الإنترنت على حماية أعمالهم”.

أولًا: كيف تدافع عن أعمالك المسروقة بشكل عام

1 – هذا أمر شائع بكثرة، اطمئن وفكر

إذا سُرقت أعمالك، أو إذا استخدمها الآخرون دون إذن منك بصفتك مالكها، فلا تفزع؛ فأنت لست وحدك الذي مرّ بهذه التجربة السيئة، بل هذا الأمر شائع أكثر مما تتخيل في كل أنحاء العالم وليس في الوطن العربي فقط، وهنا يُتطلّب منك الهدوء والتفكير في استحقاق العمل المسروق للوقت والمال والمجهود للدفاع عنه؛ ففي بعض الحالات يكون من الأفضل ألا تلتفت لأمره لأنه سيكلفك وقتًا ومجهودًا وربما مالًا أكبر بكثير مما يستحقه العمل نفسه، وفي أحيان أخرى يكون الدفاع عن حقوقك أمرًا واجبًا لأسباب تختلف من شخص لآخر، وأنت وحدك المسؤول عن القرار النهائي بترك الأمر جانبًا والتفكير في أفكارك وأعمالك القادمة، أو تخصيص جزء من وقتك للدفاع عن حقوقك المسلوبة.

2 – البعض لا يعرف أنها تُعدّ سرقة

هذه حقيقة مُثبتة، أن جهل البعض يدفعهم إلى الظن أن كل شيء على الإنترنت من حقهم الحصول عليه والتعامل معه كما يريدون، ربما لأنهم يدفعون اشتراك الإنترنت شهريًا، والتعامل مع هؤلاء الأشخاص يتم أولًا بتوعيتهم فإن رفضوا النصيحة والتوعية، يتم تحذيرهم، فإن رفضوها يتم مهاجمتهم بالقوانين.

3 – الحوار المُهذب قد يُنهي الخلاف سريعًا

في حالة قررت الدفاع عن عملك المسروق لأي سبب خاص بك، فإنّ الخطوة الأولى التي يجب أن تستخدمها أن تُرسل رسالة مُهذبة للسارق، من صفحة التواصل أو بأي طريقة كانت، تُطالبه فيها بما تريد، مثلًا أن يحذف تصميمك من موقعه، أو أن يذكر رابط موقعك في نهاية مقالك المسروق على مدونته، …. الخ.

قد تكون محظوظًا خصوصًا إذا كنت تتعامل مع شخص لا يعرف أن ما فعله يُعدّ سرقة، وقد حدث موقفًا مُشابهًا مع شخص نقل مقالات خاصة بي على مدونته فأعلمته بشكل مُهذب أن هذه تُعد سرقة لمجهودي، فاعتذر لي بشدة وكاد أن يحذف مقالاتي من مدونته، ولكني طالبته بالإبقاء عليها بشرط ذكر المصدر في نهاية المقالات.

4 – التحذير لمن لم يقبل بالنصيحة

في حالة قبل الشخص بالنصيحة فقد انتهى الخلاف، وفي حالة لم يقبل نصيحتك فإن التحذير هو الخطوة الثانية، ويكون التحذير مُباشرًا، مثلًا في حالة نقل أعمالك على موقعه فسيكون التحذير موجهًا للسارق مبدئيًا أنك سوف تتبع الخطوات القانونية بتقديم تنويه DMCA لشركة الاستضافة التي يعمل عليها موقعه مؤكدًا له أنك تملك الأدلة الكافية والحجة الكاملة لإثبات أن هذه المقالات، التصميمات، البرمجيات، أو الصور المنشورة على موقعه ملك لك، وحينها سيكون إيقاف موقعه عن العمل هي النتيجة الحتمية لذلك.

5 – المهاجمة لمن لم يقبل بالتحذير

كيف تدافع عن اعمالك المسروقة

هدف التحذير إخافة السارق، فإذا استجاب فقد انتهى الخلاف وتعود للحديث المُهذب معه مرة أخرى، وإن لم يستجيب فستكون الخطوة التالية هي المهاجمة الحقيقية بالقوانين الممكنة وخطواتها كالتالي:

  • تجميع الأدلة والحجج الكاملة التي تثبت أن هذا العمل ملك لك، ربما صورة التصميم المبدئي الذي كتبته بخط اليد إن كانت لديك يُعتد بها دليلًا أيضًا، والمقصود هنا ألا تستصغر أي دليل مهما يكن لأنه سيكون مفيدًا، وهذه الخطوة يذكرها القانون بجملة البينة على من أدعى.
  • معرفة شركة الاستضافة التي يعمل عليها الموقع، ويتم ذلك باستخدام كثير من المواقع الخدمية على الإنترنت كموقع Domain Tools على سبيل المثال؛ بحيث تُدخل اسم النطاق الخاص بموقع الشخص الذي سرق منك أعمالك وستجد اسم الشركة المُقدمة للاستضافة بجانب كلمة Registrar.
  • سجل حسابًا مجانيًا في أحد المواقع التي تساعد على اعداد نموذج DMCA كموقع DMCA Sender أو يمكنك تحميل برنامج Fresh Killer المجاني لتأدية نفس الغرض، المهم في النهاية أن تكتب نموذج DMCA بالطريقة الصحيحة علمًا أن النموذج يُكتب باللغة الإنجليزية.
  • قم بالتواصل مع شركة الاستضافة الخاصة بموقع السارق وقم بإرسال النموذج المُعد مع الأدلة التي جمعتها والتي تثبت أن الأعمال المسروقة ملكًا لك أنت.
  • انتظر رد شركة الاستضافة علمًا أن الاستجابة تأخذ بعض الوقت، إذا أن موقع الاستضافة يطلب من مالك الموقع أولًا حذف الملفات والأعمال من موقعه، وينتظر رده، فقد يأخذ الموضوع وقتًا، وفي النهاية قد لا تُثْبت أحقيتك وتخسر النزاع أيضًا.

6 – رفع قضية في المحاكم

القوانين الوضعية تختلف من دولة لأخرى، وفي حالة خسرت النزاع السابق، وكانت هناك قوانين منظمة لحقوق الملكية الفكرية في الدولة التي يحتكم لها السارق، فبإمكانك رفع قضية ضده هناك، ولكنّ هذا الأمر مكلف جدًا وتلجأ له بعض الشركات وفي أضيق الحدود.

كيف تحمي أعمالك داخل موقع خمسات؟

ثانيًا: كيف تحمي أعمالك داخل موقع خمسات؟

نحمد الله عز وجل أن مُعظم المُشترين المتعاملين مع موقع خمسات جميعهم أشخاص مُحترمين ويتعاملون وفقًا للقوانين المنصوص عليها، ولكن للأسف لم يكتمل حلمنا بعد إذ توجد فئة قليلة من المُشترين لا تحترم القوانين المنصوص عليها وتتعمد مخالفتها. الأمر نفسه بالنسبة للبائعين؛ لذلك أضفنا نظام مستويات الباعة الجدد للتمكن من تصنيف البائعين وتشجيع الجادين على الاستمرار والنجاح وفي نفس الوقت نحاول تقويم القلة القليلة غير الملتزمة. والنصائح التالية للباعة على موقع خمسات من شأنها الحفاظ على أعمالك، ومساعدتنا في تقويم القلة القليلة من المشترين الذين يتعمدون مخالفة القوانين، ونرجو أن تلتزموا بها.

1 – الوعي بالحقوق والواجبات

الوعي بحقوقك أمر بديهي إذا أردت الحفاظ عليها، وكما لك حقوق، فإنّ للآخرين حقوقًا وهي واجبات مطلوبة منك تجاههم. تخيل أنّ كل شخص يعرف ما عليه من واجبات فيؤديها على أكمل وجه، ويعرف ما له من حقوق فيحصل عليها بالقانون المُنظّم للعلاقات، فحينها سوف تُحلّ كافة المُشكلات.

أقرأ أيضًا: الأسئلة الشائعة والمتكررة حول خمسات

2 – ضرورة الالتزام بالقوانين

القوانين التي وضعتها إدارة خمسات تعمل في صالح الجميع؛ لذلك لا تتفنن في محاولة مخالفة القوانين ولكن نفذ القوانين بحذافيرها حتى تكون في منأى عن أي خطر متعلق بحسابك، فإدارة الموقع تتعامل بمنتهى الشدة والحزم مع أي عضو مُنتسب لخمسات يثبت أنه يتلاعب بالقوانين أو يخالفها.

3 – الوقاية خير من العلاج

ذكرنا أعلاه قائمة بالطرق المُستخدمة للدفاع عن أعمالك المسروقة وكما رأيت أن إتباع تلك الخطوات سوف يكلفك وقتًا طويلًا، وجهدًا كبيرًا، وربما مالًا كثيرًا مع احتمالية أن تنجح في استعادة أعمالك المسروقة أو أن تفشل؛ لذلك كان واجبًا على كل بائع الحفاظ على أعماله من السرقة، وما يلي مجموعة من الأفكار لفعل ذلك.

بخصوص خدمات التصميم:

  • يمكن للمصممين وضع علامة مائية على النماذج الأولية والتي يؤخذ فيها رأي المشتري، فإن أحبّ المشتري العمل ووافق عليه تُسلمه له كاملًا وتتسلم حقوقك دون أي مشاكل.
  • البعض يتضجر من وجود العلامة المائية، ورغم أننا ننصح بها، إلا أن هناك طرق أخرى بإمكانك استخدامها غير العلامة المائية على التصاميم، ككتابة توقيع في مكان هام داخل النموذج الأولي بحيث إن حاول أي شخص حذف هذا التوقيع تخسر الصورة رونقها.
  • حل أخر للمصممين أن يُقدموا التصميم بجودة منخفضة، أو بحجم مصغر بحيث تخسر الصورة جودتها عند محاولة تكبيرها.

بخصوص خدمات البرمجة والتطوير:

  • ربما النصيحة المثالية للمبرمجين والمطورين هو عرض العمل النهائي في نسخته التجريبية للمشتري مبدئيًا.
  • بإمكانك تقييد النسخة التجريبية في حالة كان العمل المطلوب برنامج أو تطبيق بحيث لا يمكن استخدام البرنامج أو التطبيق لأكثر من يومين متتاليين، أو تشغيله عدد محدد من المرات، كذلك يمكنك الاعتماد على الصور في توضيح أجزاء العمل وإمكانياتها.

بخصوص خدمات الكتابة والتحرير والترجمة:

  • قدم العمل الأولي على هيئة ملف PDF أو DOCX محمي أي لا يقبل النسخ أو التعديل؛ بحيث يتمكن المشتري من استعراض الملف المطلوب فقط مبدئيًا.
  • التزم بهذه السياسة حتى لحظة قبول المشتري للعمل، وبعدها يمكنك تسليمه النسخة الأصلية من الملف القابلة للتعديل.

نصائح عامة لبقية الخدمات:

  • كل بائع متقن لعمله لديه طريقته الخاصة في الحفاظ على عمله دون مخالفة شروط الموقع؛ لذلك لا داعي لتفصيل خطوات تكاد تكون بديهية لدى المتخصصين.
  • إذا كانت لديك طريقة خاصة تستخدمها لحماية أعمالك، أو إذا كانت لديك فكرة إبداعية مفيدة، فشاركنا بها في التعليقات وسنكون شاكرين لك.

4 – ساعدنا بالتبليغ عن أي مخالفات

صحيح أن فريق خمسات يعمل جاهدًا بكل طاقته لتلبية رغباتكم ووضع حلولًا عملية للمشكلات التي تتعرضون لها، ولكننا بحاجة إلى مساعدتك بالتبليغ عن أي مخالفات تجدها؛ فهذا يُساعدنا بشكل أو بآخر على حل المُشكلات الموجودة بشكل أسرع؛ لذلك نرجو منك استخدام مركز الدعم الفني للإبلاغ عن أي مشاكل أو مخالفات تواجهك عند استخدام موقع خمسات.

كانت النصائح السابقة زادًا لكل بائع على خمسات لحماية أعماله داخل خمسات، وللدفاع عن أعماله بشكل عام على الإنترنت في حالة تمت سرقتها. التعليقات مفتوحة للنقاش حول نفس الفكرة، وسنكون شاكرين لك إذا شاركتنا بفكرتك أو طريقتك التي تستخدمها لحماية أعمالك سواءً داخل موقع خمسات أو خارجه.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ 5 سنوات