صور خمسات: كيف تعثر على صور عالية الجودة لخدماتك؟

عند إضافة خدماتك على خمسات، قد تواجه تحديًا في إضافة الصورة المناسبة، وقد يصلك إيميل رفض الخدمة لمجرد عدم قبول الصورة ومناسبتها. من هنا وجب علينا أن نوضح لك المعايير التي يجب الانتباه لها لقبول صور خدماتك بسهولة، والمواقع التي توفر لك صورًا احترافية وعالية الدِّقَّة، قادرة على جعلك أكثر تميزًا بين نخبة البائعين على خمسات.

جدول المحتويات:

ما أهمية إضافة صور احترافية لخدمتك؟

إن مسألة تضمين الصور في موقع خمسات ليست شكلية، بل تكتسب درجة كبيرة من الأهمية التي تتمثل فيما يلي:

  • تساعد الصور المناسبة لخدماتك في الحفاظ على حسابك ومنع تعرضه للحضر؛ فبعض الصور لا تمتثل لشروط الموقع في استخدام الصور، مثل شروط حقوق الملكية.
  •  تكون الصورة أول شيء يلفت نظر العميل عادةً، قبل التعرّف على تفاصيل الخدمة. تبعًا لذلك ينبغي أن تكون الصورة جذابة ومعبرة قدر الإمكان؛ لتسوّق لخدماتك ببراعة.
  • تنم الصورة الاحترافية عن احترافية الخدمة التي تقدمها. على سبيل المثال، تقديم خدماتك في تصميم بطاقات الأعمال يستدعي استعراض تصميماتك في صورة موك آب عالية الجودة لإبراز تفاصيل أعمالك.
  • إضافة صور احترافية لكل خدمة تقدمها، يُظهِر ملفك الشخصي على خمسات بشكل متناسق واحترافي، ويضفي طابعًا جماليًا خاصًا لحسابك، فتزداد احتمالية تصفح الخدمات والرغبة بالشراء.

ما هي الشروط التي يجب توفرها في صور خمسات؟

قبل التطرق لأماكن مناسبة لإيجاد صورًا احترافية لخدماتك، يجب أن تتعرف في البداية على الشروط التي يجب توفرها بكل صورة لتُقبل على خمسات، وهي:

  • أن تكون الصورة بمقاس470 × 800 بكسل، وبحجم لا يتعدى 5 ميجابايت.
  • يجب أن تعبر الصورة بشكل واضح عن الخدمة، فلا يكون مفادها مغايرًا عن ماهية الخدمة تمامًا.
  • يجب ألا تتضمن الصورة أي إشارة أو رمز لجهة معينة، حتى وإن كانت هذه الجهة هي موقع خمسات.
  • يجب ألا تشير الصورة إلى أي وسيلة تواصل خارجية مع المشتري، مثل رقم الهاتف أو عناوين حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

أنواع تراخيص استخدام الصور مجانًا

البحث عن صور مجانية لإضافتها لخدماتك على خمسات يُعدّ ضرورة أساسية؛ لتجنب التعرض لأي نوع من مشاكل حقوق النشر. ومن أجل عدم الوقوع في المحظور، يجب أن تكون على اطلاعٍ جيد بالمفاهيم التالية المرتبطة بالخلو من حقوق الملكية:

  • من دون حقوق ملكية Royalty Free: يسمح لك هذا الترخيص باستخدام الملكية الفكرية دون الحاجة إلى دفع مقابل أو رسوم ترخيص.
  • المشاع الإبداعي Creative Commons: يمكن استخدام هذه الصور مجانًا لأن مالكها قد تنازل عن حقوقه في عمله. ومع ذلك، راجع الشروط قبل نشر هذه الصور.
  • الإسناد Attribution: يمكنك استخدام هذه الصور ما دمت تعطي الفضل للمؤلف.
  • الاستخدام التجاري Commercial Use: يُسمح لك باستخدام صور خالية من حقوق الملكية لأي نوع من المشاريع التجارية.
  • العضوية Membership: يجب عليك التسجيل في الموقع من أجل استخدام الصور الخالية من حقوق الملكية. ستفرض عليك بعض المواقع رسومًا مقابل العضوية.

أفضل المواقع للحصول على صور احترافية لخدماتك

إن واجهت صعوبة في العثور على الصورة المناسبة بعد إدراك المعايير التي يجب اتباعها، يمكنك تصفح عدة مواقع شهيرة، تقدم صورًا احترافية تختار بينها. أبرز هذه المواقع ما يلي:

1. موقع Pexels: يضم موقع بيكسلز آلاف الصور المجانية وعالية الجودة بتصنيفاتٍ مختلفة، يمكنك البحث عبرها بسهولة للوصول لصورة معبرة عن خدمتك.

2. موقع Freerange: يوفر موقع Freerange مجموعة واسعة من الصور الفوتوغرافية والرسومات الجرافيكية المجانية. لكن يحتاج لإنشاء حساب للحصول على عضوية مجانية تمكنّك من استخدام الصور.

3. موقع Flickr: يضم هذا الموقع مكتبة واسعة من الصور المجانية عالية الجودة التي ستجدها في تصنيف Creative Commons.

4. موقع Pixabay: مستودع كبير آخر للصور، فهو يَعرض ضمن نتائج البحث صورًا من مواقع الاستضافة الأخرى. فيجمع أفضل الصور المجانية للاستخدام الشخصي أو التجاري.

5. موقع Burst: لا يوفر Burst واجهة أنيقة ومجموعة واسعة من الصور للاستكشاف فحسب، بل يتيح لك أيضًا أكثر الصور شيوعًا والأكثر تخصيصًا لما تبحث عنه بشكل أسبوعي.

6. موقع KaboomPics: المميز في هذا الموقع أنه يسمح لك بالتعديل على حجم الصورة قبل تحميلها مجانًا.

7. موقع Negative Space: يتيح لك الموقع إمكانية البحث عن الصور حسب اللون الذي ترغب فيه إلى جانب البحث في مختلف الفئات.

8. موقع StockSnap.io: يمكنك البحث بسهولة عن الصور ذات الصلة بمجال تخصصك، ومع الوقت تصبح هذه العملية أسهل؛ نظرا لأنه يتتبع ماهية التنزيلات الخاصة بك.

9. موقع Unsplash: يُعدّ موقع Unsplash أكثر مواقع الصور شهرةً في تقديم صورٍ مجانية احترافية، وبأحجام كبيرة تتناسب مع شروط خمسات.

10. موقع AllTheFreeStock: باستخدام هذا الموقع، يمكنك العثور على مخزون مجاني من الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والأيقونات في مكان واحد. هذه الأجزاء من المحتوى مرخصة بموجب المشاع الإبداعي ولا تحتاج إلى التسجيل.

11. موقع MMT Stock: مكتبة من الصور عالية الدِّقَّة، خاصة بأجهزة الكمبيوتر ومساحات العمل والطبيعة، والتي تصنف جميعها تحت ترخيص المشاع الإبداعي.

12. موقع Death to Stock: يُرسل هذا الموقع صورًا شهرية مجانية للاستخدام التجاري ومنشورات المدونات والحسابات الاجتماعية، بالأحجام الطبيعية بعد إجراء بعملية التسجيل.

13. موقع Stick Stock Photo: هذا موقع آخر يقدم صورًا خاليةً من حقوق الملكية مع مجموعة متنوعة من الفئات، مثل الهندسة المعمارية والصحة والعطلات والسفر. ليس هناك تسجيل مطلوب، ولكن تحقق جيدًا من متطلبات الإحالة.

14. موقع iStock: مع أنّ حقيقة هذا الموقع لديه عملية تسجيل مربكة، إلا أنه مجاني، كما تُضاف مجموعة جديدة من الصور والأيقونات ومقاطع الفيديو المجانية أسبوعيًا.

إن احتجت لتعديلاتٍ احترافية على الصور، أو لتصميمٍ مخصص لخدماتك، تضم فيه رسومات وأيقونات جذابة، أو تحصل عبره على قالب موك آب، فيمكنك تحقيق ذلك بسهولة من خلال شراء إحدى خدمات التصميم المتواجدة على خمسات، لتنشر صورًا مميزة.

كيف تضيف صورًا عالية الدِّقَّة لخدماتك على خمسات؟

الآن بعد أن أصبح بين يديك مرجعًا متكاملاً للحصول على صورٍ مناسبة، يمكنك إضافتها لخدماتك عبر الخطوات التالية:

1. بعد تسجيل الدخول على المنصة، توجه إلى يمين الشريط العلوي الموجود في الصفحة الرئيسية، واضغط على خيار “أضف خدمة”.

إضافة خدمة على منصة خمسات

2. ستظهر أمامك الواجهة الرئيسية لإضافة خدمة، املأ الحقول التي تخص تفاصيل الخدمة، من العنوان والتصنيف والوصف.

كتابة وصف الخدمة على منصة خمسات

3. بعد تعبئة الحقول الرئيسية، ستصل إلى معرض الخدمة، وهنا تضيف صورة الخدمة الرئيسية من خلال الضغط على المستطيل الذي يتضمن عبارة “إضافة صورة أو فيديو”.

إضافة صورة أو فيديو على منصة خمسات

ملاحظة: انتبه إلى الملاحظات الموجودة في الأسفل والمتعلقة بشروط الصورة التي تريد رفعها، فهي لن تُقبل إن كانت تخالفها.

بعد ذلك، أضف التفاصيل الأخيرة التي تخص الخدمة، من السعر ومدة التسليم، بالإضافة لبعض التعليمات التي ينبغي على المشتري معرفتها. ثم اضغط على “أضف الخدمة” وانتظر ردًا على البريد الإلكتروني بعد مراجعتها من قِبل فريق خمسات.

تفاصيل الخدمة على خمسات

ختامًا، الصورة الاحترافية لخدماتك جزء من هويتك على منصة خمسات، لذا ننصحك بالاهتمام بعرض صور مناسبة ترقى لقيمة أعمالك وتعبّر عنها. فتعزز بذلك من احتمالية الشراء واستقطاب عملاء جدد.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات