10 من أكثر أفكار قنوات يوتيوب للأطفال شيوعًا

يُعدّ العثور على أفكار قناة يوتيوب للأطفال وصناعة محتوى خاص بهم من أكثر المشاريع نجاحًا، لكنه بالمقابل مجال مليء بالصعوبات وينطوي على مخاطر عديدة نظرًا للقيود الكبيرة التي تضعها المنصة على صانعي محتوى الأطفال، وكذلك الضغوط الموجّهة لحماية الأطفال على الإنترنت.

لكن صانع المحتوى الذي يريد تقديم قيمة وفائدة للأطفال يعرف هذا جيدًا، ويدرك أنها تنطوي على عملٍ شاق وتتطلب إعدادًا دقيقًا قبل بدء المشروع، مثل تحديد الفئة المستهدفة وإيجاد الأفكار المناسبة للأطفال والتي تُميّزه عن غيره من جموع صانعي محتوى يوتويب للأطفال. فكيف يُمكنك البدء؟ وما الأشياء التي يجب عليك مراعاتها خلال مراحل التخطيط لمحتوى القناة؟

جدول المحتويات:

يوتيوب والأطفال: رؤية مفصّلة

يضع مشرفو منصة يوتيوب قواعد وإرشادات تحكم عملية صناعة المحتوى وإنشاء فيديوهات لليوتيوب للأطفال، بغرض حماية الأطفال من المحتوى الذي يُروّج للسلوكيات الضارة بدرجةٍ أُولى، مثل المحتويات التي تركّز على الاستهلاك المفرط والمحتوى الذي يشجع السلوك السيئ كالتنمر والسخرية من الآخرين.

كذلك فإنّ إرشادات يوتيوب تحرص على توفير أقصى تجربة تعليمية على المنصة للأطفال، إذ تضع مبادئ صارمة فيما يخص المحتوى التعليمي الموجّه للأطفال، وتعمل قدر الإمكان على الحد من المقاطع التعليمية غير الملائمة للأطفال، سواء تلك التي تتضمّن معلومات غير صحيحة أو طريقة تقديمها غير مناسبة للأطفال، مثل المحتوى الذي يتضمّن مشاهد عنف.

علاوةً على ذلك، تأخذ المنصة الرفاهية الرقمية للأطفال بالحسبان وتدفع نحو تعزيز الصحة الرقمية، حيث تضع ضوابط تمنع من الممارسات التي قد تُؤثّر على عقلية الطفل بالسلب، كالمقاطع المرئية التي تستخدم شخصيات مألوفة لدى الأطفال بطريقة غير ملائمة.

واعتبارًا من عام 2020، وبعد إنفاذ قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA) على خدمات شركة Google، أصبحت المنصة تطلب من جميع منشئي المحتوى على YouTube تحديد ما إذا كانت قنواتهم مخصَّصة للأطفال أم لا، كما أنها أتاحت خيار ثالث لمنشئ المحتوى، وهو ملء تفاصيل كل فيديو على حِدة بمعلوماتٍ حول ما إن كان الفيديو “مخصصًا للأطفال” أو “غير مخصص للأطفال”.

وتمنع منصة يوتيوب انتشار المحتوى ذي الجودة الرديئة، والذي يُخالف الإرشادات. وعلى الجانب الآخر، فإنها تعمل على تعزيز انتشار الفيديوهات المخصّصة للأطفال ذات الجودة العالية والتي تُشجّع الأطفال على السلوكيات الجيدة والأفعال الحميدة.

ضوابط وممارسات نشر فيديوهات يوتيوب للأطفال

يتحدد إذا كان محتوى القناة مُوجّهًا نحو الأطفال من خلال عدّة عوامل (سنذكرها لاحقًا). فمن جهة، يتعيّن على صانع المحتوى تحديد نوع المحتوى الخاص به، وإذا كان يستهدف الأطفال بصفتهم جمهور الفيديو الأساسي أم لا.

كذلك تُشغّل منصة يوتيوب خوارزميات خاصة، وتقنيات ذكاء اصطناعي وتعلّم آلة لمعرفة وتحديد وتصنيف نوع المحتوى. ولكن تلك الخوارزميات، وكما تصفها إرشادات يوتيوب، ليست دقيقة ولا يُعتمد عليها تمامًا. ويستلزم تعاون المستخدمين ومنشئي المحتوى لتعزيز الامتثال للقوانين ذات الصلة، وإنشاء تجارب مشاهدة أكثر أمانًا للأطفال.

وتفرض يوتيوب عقوبات كبيرة على من يُخالف القواعد والإرشادات المتعلقة بعملية صناعة ونشر المحتوى الموجّه للأطفال، وقد تصل العقوبة إلى حذف القناة أو الفيديو نهائيًا، أو إلغاء التعاقد مع “برنامج شركاء YouTube”، أو تعطيل مميزات تحقيق الربح لمنشئي المحتوى، وقد تتجاوز العقوبات لتصل إلى دفع غرامة مالية.

وتنص قواعد YouTube بوضوح على منع جمع بيانات المشاهدين، إذا كان محتوى الفيديو موجهًا للأطفال، كما سيؤدي ذلك إلى تعطيل بعض الميزات، بما في ذلك:

  • إيقاف الإعلانات المخصَّصة (لذلك قد يرى صنّاع المحتوى انخفاضًا في الإيرادات المالية).
  • تعطيل بطاقات معلومات وشاشات النهاية.
  • إيقاف “التشغيل التلقائي” لمقاطع الفيديو.
  • تعطيل ميزة إنشاء “قصص YouTube”.
  • إيقاف تبويب المنتدى أو Community.
  • عدم إضافة العلامة المائية.
  • تعطيل جرس الإشعارات.
  • عدم قدرة المشاهدين على حفظ مقاطع الفيديو، أو مشاهدتها لاحقًا أو حفظها في قائمة التشغيل.

ما هي عوامل تحديد ما إذا كان الفيديو يندرج تحت “محتوى الأطفال” أم لا؟

تأخذ سياسات YouTube عدة عوامل بالحسبان عند تحديد ما إذا كان محتوى الفيديو يستهدف الأطفال أم لا، ومنها:

  • موضوع الفيديو متعلق بالأطفال؟
  • هل حدَّدت الأطفال كجمهور أساسي مستهدف للفيديو؟
  • هل الفيديو يتضمن شخصيات أو مشاهير أو ألعابًا تنال إعجاب الأطفال، بما في ذلك الشخصيات المتحركة والشخصيات الكرتونية؟
  • هل الفيديو يتضمن أنشطة تجذب الأطفال؟
  • هل الفيديو يتضمن أغاني أو قصصًا أو قصائد تنال إعجاب الأطفال؟
  • هل تستخدم لغة ونبرة مخصّصة للأطفال؟

وهي أسئلة لا بد أن تبحث لها عن إجابات، قبل أن تنشئ قناتك على يوتيوب. وبعد أن عرفت الأبعاد القانونية وضوابط محتوى الأطفال، تكون جاهزًا لكي تشرع إنشاء المحتوى واختيار الأفكار المناسبة، وهو ما سنتناوله في الجزء التالي.

أفكار قناة يوتيوب للأطفال

عندما تبدأ قناة يوتيوب للأطفال، يجب عليك أولًا تحديد الأفكار الرئيسيّة للمحتوى الذي ستُقدّمه على القناة، بحيث يستطيع المشاهد تخمين أفكار الفيديو الذي تنوي تنزيله كل يوم: هل ستُقدّم محتوى ألعاب أم تحديات أم محتوًى تعليمي للأطفال؟

إذا نجحت في امتلاك فكرتك الخاصة وبناء مجتمع وفيّ حولها، فإنك بذلك تكون قطعت أكثر من نصف طريق النجاح. فيما يلي سنتناول 10 أفكار قنوات يوتيوب للأطفال يُمكنك الاستلهام منها وتطويرها والبدء بتنفيذها فورًا:

1. فتح صناديق الألعاب (Unboxing of Toys)

يعدّ هذا النوع من الفيديوهات من ضمن الأكثر شيوعًا في قنوات الأطفال الناجحة، والتي تلقى رواجًا سريعًا بسهولة على منصة يوتيوب، إذ يدفع الفضول الأطفال لمشاهدة هكذا مقاطع لمعرفة ما الذي تُخبئه الصناديق المغلقة.

وعلى الرغم من بساطة الفكرة، إلّا أنها تحصد ملايين المشاهدات على قنوات يوتيوب للأطفال. من جهة أُخرى، فإنّ هذه الأفكار والكلمات المفتاحية المترافقة معها تشهد منافسة كبيرة، تحتم عليك بذل مجهود كبير في إعداد هذا النوع من المحتوى، وتمييز أفكار قناتك وتطويرها، لتحصد نجاحًا مقبولًا.

2. التدوينات المرئية (Vlogging)

تعدّ هذه الفيديوهات من ضمن أفكار قنوات يوتيوب للأطفال الأكثر انتشارًا على المنصة، ودائمًا ما تلقى نجاحًا هائلًا إذا ما أُعدّت بشكلٍ جيد ومميّز. خاصةً تلك القنوات التي تُنشئ مقاطع فيديو لتوثيق وتدوين نمط حياة الأطفال، أو ما يُطلق عليهم عادةً قنوات “لايف ستايل” (Life Style).

وتُحقّق هذه المقاطع نجاحًا كبيرًا بسبب حب الأطفال -الفئة المستهدفة من هذه الفيديوهات- للاستكشاف والتعرّف على البيئة المحيطة. يمكن اتخاذ قناة Like Nastya Show كمثال على نجاح هذا النوع من القنوات، وكيف أنها تستقطب جمهورًا كبيرًا.

3. الفنون والحرف اليدوية

هذا المجال أو المحتوى المتخصّص، يعدّ فرصة رائعة ومساحة جيدة لتُقدّم إبداعاتك للناس. فإذا كنت موهوبًا في شيء ما وتمتلك مهارة تقديم هذه الموهبة للأطفال، فإن مقاطع الفيديو الخاصة بك ستلقى انتشارًا واسعًا، إذ يبحث العديد من المستخدمين عن قنوات أطفال تُقدّم هذا النوع من الفيديوهات، حتى يجدوا أنشطة يستمتعون بها برفقة أطفالهم. كما يرغب العديد من الآباء في تعلّم كيفية القيام بالعديد من الحرف ومشاريع الأعمال اليدوية، التي تُبقي أطفالهم مستمتعين.

4. أغاني الأطفال

يجلب هذا النوع من الفيديوهات الكثير من المشاهدات والمشتركين، لأنّ الأطفال يحبون سماع الأهازيج والأغاني والأصوات الجميلة. وليس مستغربا ألبتة أنّ أكثر فيديو حصد مشاهدات في تاريخ اليوتيوب، هو فيديو أغنية الأطفال الشهيرة Baby Shark، والتي تخطّت حاجز 10 مليار مشاهدة، وكذلك أول أغنية عربية تتجاوز حاجز المليار مشاهدة عبر منصة يوتيوب، هي أغنية موجّهة للأطفال اسمها “هالصيصان شو حلوين”.

بالنسبة لهذا النوع من المحتوى، تحتاج أولًا إلى إنتاج الأغاني ثم تحديد الطريقة التي ستقدمها بها. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مقاطع فيديو متحركة خلال مقطع الفيديو، أو تصوير مقاطع حيّة لأطفال يُؤدّون على الأغنية.

تحتاج إلى معدات ومواهب لتنفيذ هذا النوع من المحتوى، بدايةً من مراحل كتابة المحتوى، ومرورًا بمراحل التسجيل الصوتي، وختامًا بمرحلة إنتاج وتحرير الفيديو. يُمكنك الاستعانة بالخدمات المصغرة على موقع خمسات، لاستقطاب مستقلين ومواهب عربيّة في مجالات إنتاج وتأليف وتحرير الأصوات؛ لتنفيذ أعمالك وإخراجها بجودة عالية.

5. مقاطع الفيديو التعليميّة

صحيح أنّ المحتوى الترفيهي يحظى بانتشار أوسع من أي نوع آخر لدى الأطفال، ولكن المحتويات التعليمية تحظى كذلك بشعبية كبيرة، خاصةً عند الآباء الذين يدفعون الأطفال نحو مشاهدة فيديوهات تهدف إلى تثقيفهم.

فإذا كنت تُجيد تعليم الأطفال شيئًا جديدًا، مثل تقديم معلومات حول الحيوانات أو تعليم اللغات الأجنبية، أو تعليم كيفية نطق الحروف نطقًا سليمًا، فمن الجيد أن تبدأ بإنشاء محتوى حول تلك المواضيع. وبغض النظر عن الموضوع الذي ستختاره لصنع محتوى حوله، تأكّد من استخدام نبرة ولغة سهلة الفهم في أثناء تقديم المعلومات للأطفال، ليُحبها ويستسيغها الطفل.

6. إنشاء فيديوهات كوميديّة للأطفال

صناعة محتوي ساخر أو كوميدي يتناول مواضيع وسيناريوهات متعلقة بالأطفال والمراهقين، تعدّ ضمن أبرز أفكار قنوات يوتيوب الأطفال الناجحة والتي يُمكنك البدء بها فورًا، إذ يُحب الأطفال مقاطع الفيديو المضحكة والهادفة في الوقت نفسه، ويدفع أولياء أمورهم نحو مشاهدتها دومًا.

7. رواية قصص الأطفال

إذا كنت قاصًا موهوبًا تُجيد مهارات سرد القصص (Storytelling)، فمن الجيد أن تستغل تلك المهارات في إنشاء قناة يوتيوب للأطفال، وحتمًا ستلقى رواجًا واسعًا ونجاحًا في هذا المجال، لأنّ الأطفال يُحبون سماع القصص دائمًا ويُفضّلونها على أي محتوى آخر. إذا استطعت صناعة محتوى قوي ومنافس في هذا المجال، فمن المتوقع أن تُصبح صديق الأطفال في جميع أوقاتهم قبل النوم وفي أثناء الرحلات.

تحتاج كاتب محتوى يُجيد مهارات السرد القصصي ليُنتج لك قصصًا تفاعلية ترويها في قناتك؟ ابحث في موقع خمسات للخدمات المصغرة!

8. مراجعات الألعاب

تعدّ مقاطع تقييم ومراجعة ألعاب الأطفال من الأفكار الجيدة لعمل فيديوهات على اليوتيوب للأطفال، وتنتشر بشكل كبير وتلقى رواجًا عاليًا بين الأطفال. وتقوم الفكرة على تصوير فيديو وأنت تلعب بلعبة معينة، وتستعرض مميزاتها وتُبدي آراءك حولها.

إذا استطعت تقديم محتوًى قوي في هذا المجال، قد تجني دخلًا ممتازًا، فعندما تنجح في استقطاب جمهور واسع وبناء مجتمع وفيّ لأفكار قناتك، يشاهد مقاطع التقييم التي تصنعها باستمرار، فمن المتوقع أن تتواصل معك الشركات المصنّعة للألعاب وتطلب منك مراجعة منتجاتها بمقابل مادي.

9. أفكار فيديوهات هادفة للأطفال

يُمكنك تخصيص قناتك لإنشاء مقاطع فيديو توعوية تتناول مواضيع هادفة تخصّ الأطفال، وتُسلّط الضوء على حالات يُعاني منها الأطفال، وكيف يُمكنهم التعامل مع تلك الحالات، مثل حالات التنمر في المدارس.

10. تعليم البرمجة للأطفال

تقع هذه الفكرة ضمن أبرز أفكار قنوات يوتيوب للأطفال في قائمة اليوم، إذ يُعدُّ هذا المجال خصبٌ للغاية، وعلى الرغم من أنّه موضوع رائج، إلّا أن هناك عددًا قليلًا من صانعي المحتوى الذين يتناولون هذا الموضوع، ويُنشؤون مقاطع تعليميّة بجودة عالية وبأسلوب سلس يشرح المفاهيم التقنية للأطفال.

إذا كنت تمتلك مهارات تُساعدك على شرح المفاهيم والأشياء المعقدة بأسلوبٍ بسيط للأطفال، فسيكون من الرائع أن تُنشئ قناة يوتيوب للأطفال تُشاركهم المواضيع التقنية، وتُعلّمهم مهارات المستقبل.

أخيرًا، تعدّ صناعة فيديوهات يوتيوب للأطفال، وصناعة المحتوى بشكلٍ عام، عملًا صعبًا تنطوي عليه العديد من المهام، ويستغرق وقتًا طويلًا لإنتاج أعمالٍ جيدة تلقى رواجًا بين الأطفال، وتحتاج وقتًا لكي تلمس طريق النجاح. لذلك، يجب عليك التحلّي بالصبر والذكاء، وتأخذ آراء المشاهدين بالحسبان وترى الأفكار التي تُناسبهم وتستبعد ما دونها، لتتمكّن من صنع محتوى عالي الجودة باستمرار.

ختامًا، نودّ التنبيه على أنّ أفكار قنوات يوتيوب للأطفال لا تنحصر بالأفكار المذكورة في الأعلى، وإنما نحن ذكرناها حتّى نُحفّز عقلك وتستثير تفكيرك، لتستلهم من الأفكار وتُطوّر عليها؛ لتخرج بفكرتك الفريدة وترى النور. تذكّر أنّ سر النجاح في هذه الصناعة هو التميّز وتفرّد المحتوى، لذلك من المفيد دومًا التفكير خارج الصندوق.

تم النشر في: يوتيوب