لماذا ينبغي ألا تتجاهل تقييم الخدمات التي تشتريها؟

قد يتجاهل بعض المشترين تقييم الخدمات التي يشترونها عبر منصة خمسات، ظنًا منهم أنه من الهيَّن تجاوز التقييم، أو أنه لا بأس بتخطّي تلك المرحلة. وما بين هذا وذاك، يُفوِّت المشتري بعض الفوائد بعيدة المدى التي سيجنيها من وراء التقييم متجاوزًا وضع أثر بصمته في مرحلة من أهم مراحل العمل الحر عبر الإنترنت.

فهل ثمَّة أهمية ملموسة للمشترين تحفزهم على تقييم الخدمات في خمسات؟ وهل لتقييمك تأثير في مسيرة البائع فضلًا عن منظومة العمل الحر بِرُمَّته؟ وكيف يمكنك صياغة تقييم موضوعي للخدمة التي اشتريتها؟ هذا ما سنستعرضه في هذا المقال.

جدول المحتويات:

ما هو نظام تقييم الخدمات في خمسات؟

نظام تقييم الخدمات في أكبر منصة لبيع الخدمات المصغرة خمسات هو الفرصة التي تتيحها تلك المنصة للمشتري لاستخدام حقه في تقييم الخدمة التي اشتراها، إذ يمكن للمشتري أن يُقيَّم مستوى تجرِبة الشراء سلبًا أو إيجابًا. ويسمح النظام كذلك بإضافة تعليق يعبر من خلاله المشتري عن رأيه كتابةً عن جودة العمل واحترافية البائع من عدمه.

أهمية تقييم الخدمات للمشتري

إن تقييم الخدمات التي تشتريها من خلال خمسات ذو قيمة وأهمية له فوائد عدّة تشملك وتشمل غيرك من المشترين. وسنوضح لك أهمية التقييم في النِّقَاط التالية:

1. تقييم الخدمات حق يعود عليك بالنفع

التقييم هو حق من حقوقك التي تكتسبها بعد تجربة الشراء التي مارستها من خلال خمسات. فلا تتخلى عن التعبير عن رأيك في مستوى الخدمة التي اشتريتها والعمل الذي حصلت عليه، ومدى احترافية البائع الذي تعاملت معه سواء بالسَّلب أو الإيجاب.

فتجاهلك لتقييم الخدمات سيكون ذا وقع سلبي على البائع الذي قدّم لك عملًا احترافيًا، وربما يجعله ذلك أقل حماسًا للتعامل معك في المرَّات القادمة. أو أقل إبداعًا في العمل لأنك ببساطة تستلم العمل وترحل، في حين أن تقييمك الإيجابي له سيحفّزه لتقديم الأفضل في التعاملات المستقبلية.

وعلى الجانب الآخر، فإن تجاهلك لتقييم البائع السيئ سيجعله أقل جديّة في تحسين أدائه ما دام لن يطّلع الآخرون على ذلك. فاحرص على ألا تتجاوز مرحلة تقييم الخدمات في خمسات.

2. المساعدة في تكوين رؤية واضحة عن جودة عمل البائع

لتقييمك دور كبير في مساعدة غيرك من المشترين في التعرف على مدى جودة عمل البائع واحترافيته، ما يسهم بصورة كبيرة في اتخاذ قراراتهم بشراء الخدمة من عدمه. لذلك، فإن نظام تقييم الخدمات هو أمانة تحملها على عاتقك، لتنقلها إلى أصحاب الأعمال والمشترين الآخرين، فتساعدهم بذلك على تجنُّب الباعة غير الأكفَّاء، وتذكر أنك كنت أو ستكون في مكانهم في وقت من الأوقات. ولأن التقييم مسؤولية فهو يحتّم عليك أن تتحرَّى الموضوعية في تقييمك كما سنوضح لاحقًا.

3. دعم العمل الحر وتعزيز قيمته وجودته

العمل الحر هو منظومة متكاملة المراحل، وتقييم الخدمات التي تشتريها هو أحد أبرز تلك المراحل ذات التأثير الواضح في توجيه دفَّة هذا النمط من العمل نحو الاتجاه الصحيح، إذ يسهم تقييمك في منح أولوية الصدارة للكفاءات التي تستحق. كذلك فإن تقييمك كمشتري هو بصمة تعزز قيمة وكينونة العمل الحر في وطننا العربي، وتوازن ما بين الدور الذي يلعبه كل من البائع والمشتري، فالتقييم هو مرحلة متعارف عليها في منصات العمل الحر في العالم بأسره.

فتفاعلك الإيجابي في تعزيز قيمة العمل الحر ودعمه بتقييم الخدمات التي تشتريها سيعود عليك بالنفع عاجلًا أم آجلًا، فهذا النمط من العمل يتوغّل بأذرُعه داخل مختلف الشركات والمؤسسات طَوعًا أو كَرهًا. فلا تتوانَ في المساهمة في إنجاح تلك المنظومة ذات التأثير الإيجابي لمصلحتك في:

  • الاستعانة بالكفاءات والخبرات القاطنة بمنصات العمل الحر مثل منصة خمسات.
  • تقليل نفقات العمالة التي لا يتطلّب وجودها دوام كامل.
  • توزيع المهام الكبيرة على فريق عمل متخصص.
  • المساهمة في تقليل نسب البطالة المتصاعدة.

أهمية تقييم الخدمات للباعة

وعلى الجانب الآخر، فإن تقييم الخدمات التي تشتريها ذو أهمية بالغة للبائع، فالأمر لا يتعلق فقط بالعائد المادي الذي يجنيه من العمل معك، لأن مقدمِّي الخدمات في العمل الحر مدفوعون بالشغف الذي يحرّكهم، ومتطلعون لتقييمات العملاء التي تملؤهم تحفيزًا إيجابيًا، كونها ثمرة إضافية استحقوها مقابل الجهد الذي بذلوه. فما أيسر أن تتحقق تطلعاتهم من خلال تقييم إيجابي تصوغه أناملك عما امتلكوه من جدارة أو حتى تقييم سلبي يلفت النظر لمن تنقصهم المهارة!

باختصار، فإن التقييم ذو تأثير على البائع في:

  • التحفيز الإيجابي.
  • تنبيه الباعة الذي هم بحاجة إلى صقل مهاراتهم.
  • استعداد البائع لتكرار التعاون معك بحماس أكثر.
  • تفاني البائع وحرصه على الإبداع في العمل.
  • زيادة مبيعات البائع ذي المهارة.

خطوات كتابة تقييم موضوعي على خدمات خمسات

منصات العمل الحر هي بمنزلة بيئة عمل متكاملة عبر الإنترنت، فيُفتَرض ألا تكون مكان لشخصنة الأمور أو التعليقات الكيدية وغير الموضوعية. وهنا، ننصحك بتحرِّي الموضوعية والمصداقية في تقييم الخدمات التي تشتريها. إليك بعض العوامل التي يمكنك بناء تقييمك وفقًا لها:

  • جودة العمل الذي تسلَّمته.
  • احترافية البائع في التواصل والمتابعة في أثناء مدّة العمل بينكما.
  • تسليم العمل في الموعد المُتَّفق عليه.
  • تقبُّل البائع للتعديلات والملاحظات التي تطلبها في حدود ما اتفقتما عليه.
  • خبرة البائع في مجال العمل.

بعد أن وضعتَ عوامل بناء التقييم نُصب عينيك، نأتي الآن للخطوط العريضة لكتابة تقييم موضوعي على خدمات خمسات. نشير إلى ذلك من خلال النصائح التالية:

1. راجع عملك أولًا قبل استلام الطلب

من الإنصاف في حق نفسك أولًا وفي حق البائع ثانيًا أن تراجع عملك جيدًا قبل الاستلام، ومن ثم تتواصل مع البائع لطلب التعديلات التي تريدها على العمل، حتى تصل إلى الصورة التي ترضيك. وبهذا تكون قد منحت مقدِّم الخدمة الفرصة الكاملة لتقديم أفضل ما لديه قبل التقييم.

2. اختر تقييمك

يُتاح التقييم على خدمات خمسات بمجرد استلام الخدمة أو إلغاء الطلب، إذ يمكنك النقر على علامة: جيدة أو غير جيدة، ومن ثم التقييم كتابةً للتعبير عن انطباعك عن الخدمة.

اختيار تقييم الخدمات

3. أَشِر إلى مهارة البائع

إذا كان تقييمك إيجابيًا، فمن المفيد أن تُشر في لمحة إلى المهارة التي لمستها في جودة العمل الذي تسلّمته. لاحظ التعليق التالي الذي يشير المشتري من خلاله إلى مرونة مقدِّم الخدمة في تقبُّل التعديلات حتى الوصول إلى التصميم المطلوب:

وهنا يشير المشتري إلى احترافية البائع العلمية والمهنية والأخلاقية التي دفعته لتكرار التعاون معه:

4. اشرح أسباب تقييمك السلبي

إذا كان تقييمك سلبيًا، فمن المنصف أن تشرح أسبابه في سياق التعليق، حتى يتعرَّف المشترون الآخرون والبائع على أوجه القصور التي واجهتك في عمله. لاحظ التقييم التالي، إذ اكتفى المشتري بالتعليق “.” ولم يشرح مسببات التقييم، حتى إنه لم ينتبه أن من حقه طلب تعديلات على العمل من مقدِّم الخدمة قبل استلام الطلب.

تقييم سلبي

أما التقييم التالي لأحد مقدِّمي الخدمات غير المهنيين، فقد أشار فيه المشتري إلى أسباب تقييمه السلبي بوضوح، وهي عدم الالتزام أو الجدية، وتجاهل التواصل والمتابعة في أثناء العمل، وهو تعليق موضوعي يحمل إفادة للمشترين الآخرين، وتنبيهًا لمقدِّم الخدمة.

نموذج لتقييم سلبي

5. انصح غيرك من المشترين

من المفيد في سياق تعليقك على خدمات خمسات في التقييم أن توجّه نصيحة إلى غيرك من المشترين بناءً على تجربتك في العمل مع مقدِّم الخدمة التي اشتريتها. فإذا كان البائع محترفًا، فتنصح الآخرين بالتعاون معه، وإذا كان دون المستوى المطلوب مهنيًا، فتنصحهم بالحذر منه، وإذا كان متوسط المهارة، تشير إلى محدودية قدراته في كذا وكذا.

تنبيهات: حتى لا يتعرض تقييمك للحذف

كما ذكرنا، فإن خمسات تتيح لك التقييم بحرية سلبًا أو إيجابًا حسب التجربة التي مارستها على المنصة، لكن ثمة تنبيهات يجب أن تنتبه لها إن كان تقييمك سلبيًا، حتى لا يتعرض تقييمك للحذف من الإدارة، لمخالفة سياسات المنصة. نشير فيما يلي إلى حالات حذف التقييم:

  1. الإساءة اللفظية والسبّ والتجاوزات.
  2. استخدام وسيلة دفع غير موثوقة، إذ تقوم الإدارة بإلغاء الطلب وحذف التقييم حينها.
  3. طلب خدمة أو عمل مختلف عن الخدمة التي يقدمها البائع.
  4. التقييم الكيدي الذي اتضح من مراجعته أن الهدف منه التعنُّت ضد البائع دون سبب واضح.
  5. التسرع في إلغاء الخدمة قبل مرور 24 ساعة من طلبها (ما لم يتم الاتفاق على إنجازها قبل ذلك)

أما فيما يتعلق بالتقييم الإيجابي، فإذا طلب المشتري حذف تقييمه الإيجابي، فيراسل فريق الدعم ويوضح الأسباب، ثم يراجع الفريق الخدمة للوقوف على المشكلة التي أدت إلى ذلك.

إلى هنا، فلا بد أنك قد أدركت الدور الهام الذي يلعبه تقييم الخدمات التي تشتريها لمصلحتك ولمصلحة مقدِّمي الخدمات والعمل الحر كُلََّه، فتلك منظومة لا تكتمل إلا بك، وتقييمك الموضوعي يدعم استمرارها بأفضل صورة.

تم النشر في: نصائح لمشتري الخدمات