كيف أبدأ؟ من أين أبدأ؟، ربما تكون هذه الأسئلة هي الأشهر إذا تطرّق الحديث إلى حوارٌ عن أهمية تعلّم HTML أو غيرها من المهارات والتقنيات. أصبح من السهل إيجاد الآلاف من المصادر والمواقع والقنوات التي تقوم بتعليم هذه التقنيات، وهذا بفضل ما وصلنا له من إنفتاح معلوماتي في القرن الحادي والعشرين، ولكن هذا الإنفتاح المعلوماتي يُعد سلاحًا ذو حدّين.

بوجود أعداد كبيرة من المصادر للتعلّم والتطبيق، يصعب عليك الإختيار، يصعب عليك إيجاد أفضلهم وأكثرهم إفادةً لك، وبهذا فقد يصيبك التوتّر والتشتّت بالقدر الكافي ليجعلك تترك ما بدأت وتعود لنقطة الصفر.

ولهذا، جمعت لك في هذا المقال دليلًا شاملًا لتتعلّم HTML من البداية إلى مرحلة الإحتراف والتمكّن، سنتمكن من إيجاد الطريق بالإجابة على الأسئلة الآتية:

ما الذي تحتاجه لتبدأ؟

كل ما تحتاجه لتبدأ ستجده بكل سهولة، الشيء الوحيد الذي يصعب إيجاده هو الشغف، إذا كنت شغوفًا لتعلّم HTML والدخول منها إلى عالم تصميم وبرمجة مواقع الويب فكل ما عليك هو إتباع الخطوات التالية.

  • مُحرر HTML

ستحتاج بالطبع لبرنامج مُحرر لتكتب به أكواد ورموز HTML وتقوم بتطبيق ما تعلمته، وهناك العديد من البرامج المستخدمة لهذا الغرض ومن أشهرها وأفضلها:-

Phase5 مُحرر معروف على نطاق واسع منذ أن تم تحديثه في عام 1998.

يدعم Phase5 بجانب HTML العديد من لغات البرمجة مثل PHP و جافا سكريبت Java Script وجافا Java وغيرها، كما يمكّنك من العمل على مختلف المشاريع والتعديل في مستندات مختلفة في وقتٍ واحد.

 

Notepad++ من برامج التحرير الكلاسيكية والمعروفة على نطاقٍ واسع نظرًا لإرتباطها دائمًا بنظام التشغيل ويندوز.

يدعم Notepad++ بجانب HTML و CSS لغات برمجة عديدة مثل جافا Java وجافا سكريبت Java Scipt وبايثون Python وروبي Ruby وماتلاب Matlab وغيرها من لغات البرمجة العديدة.

هناك أيضًا العديد من البرامج التي تُستخدم كمحرر لكتابة أكواد ووسوم HTML مثل Programmer’s Notepad وSynWrite و PlainEdit.NET و Sublime Text 2.

مُتصفّح للإنترنت

بما أنّك تقرأ هذا المقال، فبالطبع تستخدم مُتصفّحًا للإنترنت. العديد من برامج التصفّح تفي بالغرض، ويُعد أفضلها وأكثرها إستخدامًا Google Chrome و Mozilla Firefox و Opera و Safari.

وبهذا فقد حصلت على كل ما تحتاجه لتبدأ طريق تعلّم وإحتراف HTML، بقي لنا أن نستعرض أفضل المصادر التي تتعلم منها.

ما هي أفضل طريقة لتعلّم HTML؟

أجمع الخبراء والمتدربون أن أفضل طريقة للتعلّم هي التدرّب والتطبيق على كتابة الأكواد والوسوم بنفسك. كما إستعرضنا من قبل، بإمكانك مشاهدة الدروس المُختلفة والتطبيق عليها بإستخدام المُحرر وكذلك إستعراض النتائج في المُتصفّح الخاص بك.

وهناك أيضًا بعض المواقع التي تُتيح لك التطبيق أولًا بأول من خلال الموقع نفسه ويعرض لك النتائج من خلال الشاشة نفسها، سنستعرضهم بالتفصيل.

أفضل المواقع لتعلّم HTML

أكاديمية حسوب

 

تُتيح أكاديمية حسوب للمستخدم العربي دروسًا وشروحات عالية الجودة مجانًا في مجالاتٍ عدّة كريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وغيرها من المجالات، ومن هذه المجالات فهي تُتيح دروسًا عدّة في HTML، هذا المحتوى المميز وعالي الجودة يأتي باللغة العربية بما يجعل الأكاديمية هي الخيار الأنسب للمستخدم العربي.

هل تحمّست لدخول عالم HTML ومجال تطوير المواقع وتطبيقات الويب لكنك اصطدمت بعائق اللغة حين بدأت رحلة التعلُّم؟ الأمر مُشتّت وتحتاج بوصلة صحيحة لرسم طريقك؟ حسناً، تعِدُك الآن أكاديمية حسوب بأنّك ستصبح “مطوّر واجهات مستخدم” دون الحاجة لامتلاك أي معرفة سابقة بالبرمجة بعد إتمامك لدورة (تطوير واجهات المستخدم من الألف للياء) .. فهل أنت مستعد؟

ما يميز الدورة أنها عملية بالكامل، وهذا هو مفتاح تعلم أي شيء جديد، ليس المحتوى التعليمي إنما التطبيق العملي كمشاريع حقيقية مثل بناء متجر إلكتروني متكامل أو موقع شركة والتعامل مع الخدمات الخارجية مثل خرائط قوقل. تستمر الدورة على 18 ساعة ويحصل المتعلم بنهايتها على شهادة معتمدة من حسوب.

CodeCademy

يعد إختيار مميز لمن يريد تعلّم HTML أو CSS أو لغات البرمجة المُختلفة التي يُتيحها الموقع مثل Java و JavaScript و Ruby و Git و Python.

يوفّر لك مساحة للتدرّب والتطبيق خطوةً بخطوة وكذلك مساحة لعرض نتيجة ما كتبت من أكواد ووسوم.

W3 Schools

واحد من أقدم وأعرق المواقع الرائدة في تعليم البرمجة وتصميم مواقع الويب. يُتيح لك W3Schools تعلّم HTML وكذلك التطبيق عليها بأسلوبٍ يسير وسهل ومفيد أيضًا.

HTML Dog

يعرض الموقع دروس وشروحات تختص بتصميم وبرمجة المواقع، به 3 أقسام: HTML و CSS و JavaScript. يتميّز الموقع بإنه يوجهك للمسار الذي يجب أن تسلكه كمبتدئ حتى تصل إلى مرحلة الإحتراف والإتقان.

  HTML 5 Tutorials

هذا الموقع يُعد مكتبة لكل ما يخص HTML، دروس وشروحات مبسطة وسهلة للغاية، يبدأ من تعريف HTML ومهامها والوسوم وما يخصها مع شرح وظيفة كل الوسوم والأكواد المختلفة.

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم HTML

The New Boston

تضم أكثر من مليون مشترك، أكثر من 4000 فيديو للدروس والشروحات في مجالاتٍ عديدة منها البرمجة، حصلت القناة على أكثر من 260 مليون مُشاهدة.

تضم القناة شروحات ل HTML و CSS  و Git و Python و SEO و Linux و Windows Command Line وغيرها من التقنيات ولغات البرمجة.

 Learn Code

بوجود أكثر من 170 ألف مشترك، تضم القناة المئات من فيديوهات لدروس وشرح لغات وأساليب البرمجة بمختلف أنواعها، يوجد شروحات ل HTML و CSS و JavaScript و Dev Ops و Server Administration و Angular. Js و Node. Js، وقد حصلت القناة على أكثر من 9 مليون مُشاهدة.

1st Web Designer

حوالي 50 ألف مُتابع للقناة المُهتمة بشؤون تصميم المواقع وتطويرها، أكثر من 2 مليون مُشاهدة لدروس في مُختلف التقنيات مثل HTML و CSS و JavaScript و WordPress و UI و UX.

Adam Khoury

القناة المُختصة بالبرمجة والتقنيية تضم المئات من الدروس والشروحات لمجالاتٍ عدة مثل HTML و CSS و JavaScript و PHP وSQL وغيرها من شؤون البرمجة.

كما يمكنك مُتابعة بعض القنوات الأخرى والتي ستستفيد منها حتمًا مثل Tuts + Web Design و LevelUpTuts و Dev Tips وCodeSource و Jream.

المصادر