نظام التقييم في خمسات

توفر خمسات للمشتري الفرصة لتقييم أي خدمة بعد شرائها تحت ما يسمى بنظام التقييم، وذلك حرصًا من حسوب على توفير أفضل تجربة استخدام مما يساعد المشترين الآخرين على تكوين رؤية واضحة عن مدى جودة الخدمة التي يقدمها البائع قبل الإقدام على عملية الشراء، كما يحفز البائع على بذل أفضل ما عنده لتقديم خدمة احترافية.

الآن نفصل القول في كل ما يخص نظام التقييم وكيفية القيام به، بالإضافة لمجموعة نصائح تساعد كل من البائع والمشتري على تحقيق أفضل استفادة من هذا النظام.

ما هو التقييم في خمسات؟

التقييم هو رأي المشتري في السلعة أو الخدمة التي اشتراها والفائدة التي جناها مقابل الثمن الذي دفعه وطريقة تعامل البائع واحترامه، بالإضافة لرأيه في تجربة الشراء عمومًا وفي الدعم الفني وغيرها من التفاصيل التي يود الحديث عنها وإبداء الرأي فيها.

فائدة التقييم

التقييم إحدى الوسائل التي يمكن للمشتري الجديد أن يعرف من خلالها آراء من سبقه بشراء هذه الخدمة، بالتالي سيأخذ نظرة عامة تساعده كثيرًا في قرار شرائه، وينبغي للمشتري الذي يقيم الخدمة أن يكون حياديًا وموضوعيًا جدًا في تقييمه حتى يساعد المشترين الآخرين، أيضًا حتى يساعد البائع على تحسين خدمته إن كانت أقل من المستوى المتوقع أو العمل على تطويرها أكثر إن كانت جيدة.

كيفية تقييم الخدمات في خمسات

يمكن للمشتري تقييم الخدمة عبر نموذج التقييم الموجود في صفحة الطلب، الذي يظهر بعد إنهاء أو إلغاء الطلب، كل ما عليك فعله هو كتابة رأيك حول الخدمة المقدمة من قِبل البائع، من ثم وضع علامة على (جيدة، غير جيدة) ثم النقر على زر “أرسل”.

كيفية تقييم الخدمات في خمسات

بعد الانتهاء سيظهر التقييم في صفحة الخدمة الخاصة بالبائع تحت عنوان (آراء المشترين).

آراء المشترين

5 نصائح تضمن لك كتابة أفضل تقييم

  1. تأكد من قراءتك لوصف الخدمة بشكل جيد: قبل طلبها حتى لا تقيمها بناءً على اعتقادك بتوافر أمور لا يقدمها البائع في خدمته، مثلًا قد تطلب خدمة مدتها أسبوع ثم تتوقع أن تستلمها خلال يوم. لا يمكن تقييم الخدمة سلبيًا في هذا المثال لعدم تنفيذ البائع الخدمة خلال يوم، فمدة التنفيذ الذي يحددها البائع واضحة وهو ملزم بها فقط ما لم يكن هناك اتفاق مسبق معه على خلاف ذلك.
  2. لا تتسرع في التقييم: في حال واجهتك مشكلة مع الخدمة تواصل مع البائع أولًا واطلب منه إصلاحها، أو استوضح وجهة نظر البائع واسأله عن السبب.
  3. اكتب تجربتك: لا تتردد في تسجيل ملاحظاتك سواء كانت سلبية وإيجابية.
  4. اكتب نصائحك لغيرك من المشترين: يمكنك أن تنصح المشترين الآخرين أو توجه لهم ملاحظات في تقييمك، هل تنصحهم بتجربة الخدمة أم لا.
  5. فكر جيدًا قبل تقييم الخدمة: هل كانت تجربتك جيدة، أو سيئة؟ أم أنها متوسطة مثلًا؟ بعدها اختر التقييم الغالب، إن كانت متوسطة يمكن تقييمها إيجابًا مع كتابة الملاحظات على سلبيات الخدمة.

كيف تزيد فرصك كبائع في الحصول على تقييم إيجابي؟

احرص على أن تشرح للمشتري ما سيحصل عليه تمامًا من البداية، واشرح أي أمور قد تكون غامضة أو لا يعرفها وذلك لأن وضوح الخدمة مسؤوليك كبائع، لذا تجنب من البداية أي غموض قد يؤدي لسوء تفاهم وتجربة سلبية لعميلك، بالتالي تقييم سلبي.

احرص كذلك على أن تكون لبقًا وساعده قدر الإمكان في الإجابة على ما استشكل عليه، وقدم له الخدمة بأفضل جودة، كل ذلك سيجعله حريصًا على إعطائك أفضل تقييم بعد الانتهاء وتسليم الخدمة.

كيف تتعامل مع التقييم السلبي؟

من البداية عليك أن تبذل جهدك لضمان أفضل تجربة استخدام لعميلك مما يجنبك التعرض لتقييم سلبي، والحصول على تقييم إيجابي يضمن لك المزيد من العملاء الجُدد، ولكن إذا حدث وحصلت على تقييم سلبي يمكنك التواصل مع المشتري ومحاولة إقناعه بتغيير تقييمه، وكلما كان أسلوبك في التواصل فعال ولبق، كان المشتري أكثر طواعيةً لتنفيذ ما تريد. يمكنك التركيز على مجموعة محاور في نقاشك معه:

  • إقناع المشتري بحل ودي لتغيير رأيه بالخدمة: كما يصل إليك تنبيه يُعلمك بأن المشتري أضاف تقييمًا على خدمتك، يصل إليه أيضًا تنبيه يخبره أنك أضفت ردًا على تقييمه، فحاول الاستفادة من هذه الخاصية لإعادة التواصل مع المشتري وإقناعه بتغيير رأيه فيما أضاف من تقييم.
  • شرح وجهة نظرك: اشرح الأمر من وجهة نظرك حول أي ملاحظات أو سلبيات كتبها المشتري في التقييم، فتقييم المشتري وردك عليه سيؤثر على قرار المشترين المهتمين بشراء الخدمة.

هل يمكن حذف تقييم سلبي للخدمة؟

لا يمكن حذف تقييم سلبي لخدمة إلا في حالتين:

  1. تواصل المشتري مع الدعم الفني وطلبه حذف التقييم الذي كتبه، ويظل بإمكانه إعادة تقييم الخدمة بعد حذفه.
  2. احتواء التقييم على شتيمة وإساءة لأي طرف.

أشياء يجب أن تعلمها عن نظام التقييم

  • تقييمات المشترين ستظهر في صفحة الخدمة للمستخدمين في الموقع والزوار غير المسجلين.
  • يمكن للمشتري تقييم كل طلب بعد استلامه من البائع، بصرف النظر عن عدد الطلبات والتقييمات السابقة التي أضافها لطلباته لنفس الخدمة.
  • ما يُحتسب في تقييم الخدمة وتقييم البائع هو آخر تقييم فقط حصلت عليه الخدمة من نفس المشتري، وما سيظهر في صفحة الخدمة في مساحة “آراء المشترين” هو آخر تقييم كتبه المشتري للخدمة.
  • بعد مرور 90 يومًا على إنهاء الطلب يصبح التقييم غير متاحًا للمشتري.
تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات