14 مهمة دورية لصيانة مواقع الووردبريسلا يختلف إنشاء موقع عن أي مشروع آخر، فعليك صيانته والتحقق من سرعته وسلامته من الأخطاء والثغرات. إذا كنت تعمل على ووردبريس فإن هناك 14 مهمة دورية يجب القيام بها لصيانة مواقع الووردبريس. رغم أننا سنركز على منصة ووردبرس، إلا أن معظم هذه المهام صالحة لباقي منصات إدارة المحتوى.

1. تحديث ووردبريس

منصة ووردبريس مفتوحة المصدر، لهذا تظهر إصدارات جديدة باستمرار. من المهم أن تحرص على استخدام آخر إصدار من ووردبريس، لأن الإصدار الأحدث يكون عادة أفضل وأسرع وأكثر أمانًا من الإصدارات السابقة. وبحكم أن ووردبريس مفتوح المصدر، فذلك يعني أن شيفرته البرمجية متاحة للجميع، بما في ذلك القراصنة الذين قد يبحثون عن أي ثغرة في أي من إصدارات ووردبريس. لذلك عليك العمل بالإصدار الأخير وتجنب الإصدارات الأقدم.

لتحدّث موقعك إلى أحدث إصدار، اذهَب إلى الصفحة الرئيسية -> تحديثات، ثم انقر على الزر “قم بالتحديث الآن”:

صيانة مواقع الووردبريس عبر تحديثه باستمرار

2. التحقق من سرعة الموقع

تسريع مواقع الووردبريس هو أحد أهم عوامل النجاح، فسُرعة الموقع تحسّن تجربة المستخدم وتساعد على الحصول على ترتيب متقدم على محركات البحث. تذكر أنه حتى لو كان موقعك سريعًا في البداية، فمع الوقت ومع إضافة مزيد من المحتوى أو تثبيت مزيد من الإَضافات، قد يتباط الموقع، خصوصًا إن كان موقعك يستخدم الكثير من السكربتات أو الصور الكبيرة، أو كان القالب أو الإضافات التي تعمل بها غير مكتوبة بطريقة احترافية.

عليك الحرص على قياس سرعة موقعك باستمرار، هناك الكثير من الأدوات التي يمكن أن تساعدك على ذلك، ومن أفضلها أداة pagespeed من جوجل. أدخل اسم موقعك في مربع النص، وستعرض هذه الأداة إحصاءات ومقاييس مفصلة عن موقعك، وستقدم لك بعض النصائح المهمة حول كيفية تسريع مواقع الووردبريس.

سرعة أداء الموقع

 

3. التحقق من وظائف الموقع

آخر ما يريده الناس أن يدخلوا إلى موقع ليكتشفوا أنه لا يعمل كما هو متوقع. عليك إجراء فحص لكامل الموقع لتتحقق من أن كل الوظائف تعمل بالصورة المطلوبة. ليس بالضرورة أن يكون موقعك تجاريًا أو تبيع عليه منتجات أو خدمات لإجراء الفحص، فحتى الوظائف البسيطة، مثل نموذج الاتصال أو أزرار التصفح مهمة للموقع وجزء أساسي من تجربة المستخدم وتحسين أداء مواقع الووردبريس.

التحقق من وظائف الموقع هو أول إجراء ينبغي أن يكون على قائمة صيانة مواقع الووردبرس، خصوصًا عند إطلاق الموقع، لأنه قد تكون هناك أخطاء أو ثغرات لم يكتشفها المطور. لذلك عليك تجريب كل خدمات ووظائف الموقع، والنقر على كل الأزرار لتتحقق من أن كل شيء يعمل كما هو متوقع.

إن كان موقعك كبيرًا أو يضم الكثير من الصفحات والخدمات، فقد يأخذ التحقق من الموقع وقتًا طويلًا. لذا، يمكنك الاستعانة بخدمات المستقلين عبر شراء خدمات الاختبارات التجريبية التي يجريها مستقلون محترفون سيدخُلون إلى موقعك ويجربون كل وظائفه وخدماته ويكشفوا لك أي ثغرة أو مشكلة في الموقع قبل إطلاقه.

4. تحديث الإضافات والقوالب

عليك الحرص على تحديث القالب الذي تعمل به، وكذلك جميع الإضافات المثبتة. لتفعل ذلك اذهب إلى الصفحة الرئيسية -> تحديثات وتحت فقرة إضافات اضغط على الزر “تحديث الإضافات”:

تحديث الإضافات

5. التحقق من الروابط المعطوبة

إن دخل الزوار إلى موقعك ووجدوا الكثير من الروابط المعطوبة، فسوف يعطيهم ذلك انطباعًا سلبيًا، ويشعرون أن موقعك قديم، أو أنك لا تقدم محتوىً جادًا. الروابط المعطوبة لا مفر منها، وتكون غالبًا في المقالات التي كتبتها قديمًا، إذ أن بعض الصفحات التي تضع روابط لها تختفي وتترك الرابط على صفحتك معطوبًا.

لحسن الحظ، ليس عليك مراجعة كل مقالاتك يدويًا للتحقق من خلو الموقع من الروابط المعطوبة، فهناك إضافة ممتازة تؤدي الغرض عنك تدعى فاحص الروابط المعطوبة. تفحص هذه الإضافة كل الروابط الداخلية والخارجية وتساعدك على إصلاح الروابط المعطوبة، وهي ضرورية من أجل صيانة مواقع الووردبريس وتحسين أدائها.

6. التعامل مع التعليقات المسيئة

أحد الأشياء المزعجة على شبكة الإنترنت هي التعليقات المسيئة. هذه المشكلة موجودة في كل مكان على الشبكة، سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو على المدونات. مراقبة التعليقات وحذف التعليقات السيئة هي إحدى المهام المزعجة في صيانة مواقع الووردبريس، لكنها ضرورية ولا مفر منها.

يمكنك الاستعانة ببعض الإضافات المتخصصة في التعليقات المزعجة، مثل إضافة Akismet أو disable-comments. لكن تذكر أن هذه الإضافات لا تغنيك عن المتابعة المباشرة للتعليقات، لأنها لا يمكن أن تضبط كل التعليقات المسيئة أو التي تحتوي عبارات خادشة.

7. إنشاء نسخ احتياطية من الموقع

أكبر كابوس يمكن أن يواجه أي صاحب موقع هو أن تضيع كل بيانات الموقع وبيانات المستخدمين والعملاء. قد يحدث هذا عن طريق الخطأ، إما عبر تثبيت إضافة معطوبة أو العبث بملفات الموقع بدون قصد. وقد يكون هذا مقصودًا نتيجة هجوم إلكتروني على موقعك.

من أولى المهام التي عليك إجراؤها باستمرار هي إنشاء نسخ احتياطية من موقعك، بصورة يومية أو أسبوعية على الأقل. يُفضل كذلك إنشاء نسخ احتياطية قبل إجراء تحديث لمنصة الووردبريس، أو عند تثبيت أو تحديث قالب أو إضافة جديدة، لأن بعض الإضافات قد تحذف بعض البيانات المهمة.

وكقاعدة عامة، عليك إنشاء نسخة احتياطية لموقعك في كل مرة تجري تغييرًا أو تعديلًا كبيرًا على الموقع. هكذا حتى لو ضاعت بيانات الموقع، يمكنك استردادها بنقرة زر. هناك 3 طرق لإنشاء نسخ احتياطية لمواقع الووردبريس:

1. cpanel

هي لوحة تحكم ستحصل عليها عند شراء استضافة من إحدى شركات استضافة المواقع. تسمح معظم مواقع الاستضافة بإنشاء نسخ احتياطية عبر لوحة التحكم. لفعل ذلك ادخل إلى لوحة التحكم، وابحث عن خدمة النسخ الاحتياطي (backup).

cpanel

أدخل إلى صفحة النسخ الاحتياطي وأنشِئ نسخة احتياطية من موقعك، وقم بتنزيل ملف البيانات وخزنه في مكان آمن على حاسوبك أو على الإنترنت.

في حال حدثت مشكلة أو ضاعت بياناتك يمكنك استرجاع ملفاتك وبياناتك بسهولة عبر ملف النسخة الاحتياطية:

2. استخدام إضافة متخصصة

هناك عدة إضافات ووردبريس تسمح لك بإنشاء النسخ الاحتياطية مثل jetpack. وهي إضافة طورتها الشركة المالكة لووردبريس. هناك إضافات أخرى متخصصة حصرًا في النسخ الاحتياطي، مثل إضافة UpdraftPlus WordPress Backup Plugin وإضافة BackWPup.

3. النسخ يدوي

يمكنك نسخ ملفات موقعك وتصدير قاعدة البيانات يدويًا. لكن لا يُنصح بهذا، إذ إنه قد تحدث أخطاء في أثناء النسخ، كما أن هذه الطريقة تتطلب معرفة تقنية جيدة ويمكن أن تأخذ الكثير من الوقت والجهد، لذلك فالأفضل اعتماد إحدى الطريقتين السابقتين.

8. تنظيف قاعدة البيانات

يخزن ووردبرس كل بيانات موقعك في قاعدة البيانات، سواء بيانات المستخدمين أو بيانات القالب والإضَافات وخيارات الموقع. مع مرور الوقت تتراكم الكثير من البيانات غير الضرورية في قاعدة البيانات، تأتي هذه البيانات غالبًا من الإضافات التي تثبتها ثم تحذفها.

إحدى المهام الروتينية في صيانة مواقع الووردبريس هي تنظيف قاعدة البيانات من حين لآخر، فذلك سيخفض المساحة التي تشغلها قاعدة البيانات كما يساعد على صيانة مواقع الووردبريس وتحسين أدائها بشكل مميز. هناك العديد من إضافات ووردبريس التي تتيح لك تنظيف وتحسين قاعدة البيانات بسهولة، مثل rvg-optimize-database أو WP-Optimize.

9. حذف الصفحات أو التدوينات غير الضرورية

إن كانت هناك صفحات أو تدوينات لم تعد تعمل بها فعليك حذفها، لأنها تشغل حيزًا في قاعدة البيانات وتبطئ الموقع، لذا من المهم حذفها من الموقع وعدم تركها تتراكم. اذهب إلى تبويب الصفحات أو المقالات واختر الصفحات التي تريد حذفها ثم انقر على الزر “نقل إلى سلة المهملات”:

حذف التدوينات غير الضرورية

بعد ذلك ادخُل إلى سلة المهملات واحذفها من هناك حتى تختفي تمامًا من الموقع.

حذف الصفحات

10.  تنظيف مكتبة الوسائط

يخزن ووردبريس كل الصور والملفات في مكتبة الوسائط. تأخذ هذه الصور والملفات حيزًا كبيرًا من مساحة التخزين. لذلك فإنّ إحدى الإجراءات الضرورية في صيانة مواقع الووردبريس هو حذف الملفات والصور التي لم تعد تستعملها لإخلاء المساحة المهدورة.

  • ادخل إلى صفحة الوسائط في لوحة التحكم:صيانة مواقع الووردبريس عبر حذف الوسائط غير المستخدمة
  • اختر الملف أو الصورة التي تريد حذفها وانقر على زر “حذف بشكل دائم”، وستُحذف الصورة أو الملف من موقعك:

11. حذف الإضافات والقوالب غير المستخدمة

يفضل دائمًا حذف جميع القوالب والإضافات التي لا تستخدمها، فلا سبب للإبقاء عليها، فهي تأخذ مساحة على الاستضافة بدون داع. يمكنك حذف الاستضافات من صفحة الإضافات في لوحة التحكم عبر اختيار الإضافات التي تريد حذفها من القائمة ثم اختيار “حذف”:

حذف القوالب والإضافات غير المستخدمة

12. العمل بصفحات الكاش

صفحات الكاش هي صفحات ساكنة من موقعك، تتميز بالسرعة موازنة بالصفحات الديناميكية التي تُبنى من قواعد البيانات.يساعد الكاش على تسريع مواقع الووردبريس وتقليل الضغط على الخادم. هناك الكثير من الإضافات المجانية التي تتيح ذلك، مثل إضافة wp-fastest-cache.

13. مراجعة المحتوى القديم

يفضل الناس ومحركات البحث المحتويات الجديدة والمُحدّثة، خصوصًا في المجالات المتغيرة باستمرار، مثل: المجالات التقنية والبرمجة. لا أحد يريد أن يقرأ في سنة 2021 مقالة بعنوان: “اتجاهات التسويق في 2015″، فقد تغير الكثير منذ ذلك الوقت.

ولا أحد كذلك يريد قراءة مقالة عن برمجة بايثون مكتوبة قبل 10 سنوات، لأن اللغة تطورت وتغيرت كثيرًا منذ ذلك الحين. راجع مقالاتك وحدث محتوياتها من حين لآخر. ويُفضل أن تفعل ذلك في بداية كل سنة حتى يبدو موقعك حيويًا ونشطًا وأكثر موثوقية.

14. تحقق من تصميم الموقع

عندما تثبت قالبًا أو تحدثه، من المهم أن تجربه على كل المتصفحات والأجهزة، فقد يبدو القالب جيدًا على متصفح كروم مثلًا، لكنه قد لا يكون كذلك على فايرفوكس أو سافاري أو غيرها من المتصفحات الكبيرة. أو قد يبدو الموقع جيدًا على شاشة الحاسوب، لكنه قد يبدو سيئًا على شاشات الجوال أو الحواسيب اللوحية.

صيانة مواقع الووردبريس ضرورية لتحسين تجربة المستخدم وتحسين الأداء والسرعة والتقدم في الترتيب على محركات البحث وجلب المزيد من الزيارات. تأكد من القيام بهذه الإجراءات بصورة دورية، وإن احتجت إلى مساعدة احترافية، فيمكنك الاستعانة بإحدى خدمات ووردبريس التي يقدِّمها المحترفون على خمسات، سواء لبناء موقعك أو صيانته أو تصميمه بسهولة وأمان.

تم النشر في: ووردبريس منذ شهر واحد