5 نصائح تمكنك من جذب عملاء جدد لمشروعك

لعل السبب الأساسي في فشل بعض المشروعات التجارية هو عدم القدرة على جذب عملاء جدد وإقناعهم بما يقدمه المشروع من خدمات أو منتجات. لذلك يُعد التعرف على أهم طرق جذب عملاء جدد لمشروعك التجاري خطوة أساسية لتحقيق أهدافك وتطوير مشروعك التجاري عن طريق تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين يتفاعلون مع ما تقدمه من خلال مشروعك.

1. حدد جمهورك المستهدف بدقة

هل تعرف الجمهور الذي تستهدفه حق معرفة؟ على سبيل المثال اهتماماته، وأكثر المناطق التي يعيش فيها، والأشياء التي يفضلها؟ حتى تعمل على تنمية مشروعك الصغير بشكل أسرع، يجب أن تحدد الفئة التي تستهدفها. فمثلًا، إذا كان مشروعك التجاري خاص بتصنيع ملابس الأطفال، فستكون فئة العملاء المحتملين هي الآباء والأمهات وخاصةً المتزوجين حديثًا وهكذا.

بعد التأكد من تحديد جمهورك وعملائك المحتملين، أجرِ دراسات قوية عن اهتمامات هذه الفئة التي تقصدها، فهم جمهورك وعملائك المحتملين الذين يتوقف عليهم نجاح مشروعك ونموه من عدمه. يتطلب ذلك الأمر، إجراء الدراسات حول جمهورك ومعرفة كافة المنصات التي يتواجد بها وعاداته الاستهلاكية والمشكلات التي تواجهه وقدرته المادية.

باختصار، حاول أن تجمّع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن سمات عميلك المحتمل وما يجذب انتباهه. مما يُمكنك من جعل مشروعك التجاري يحقق ما يطلبه الجمهور. من أسهل الطرق لدراسة عملائك المحتملين وإعداد التقارير حول اهتماماتهم، عمل استطلاعات رأي عبر موقع الإنترنت الخاص بك.

استخدم أداة مثل أداة تحليلات جوجل Google Analytics لمعرفة ما يهتم به جمهورك وما لا يثير اهتمامهم داخل موقعك الإلكتروني، ومتابعة الأوقات التي يتواجد فيها عملائك وفئاتهم العمرية من خلال أداة insights في صفحتك أو مجموعتك الخاصة عبر فيسبوك.

إضافة إلى ذلك، حاول متابعة منافسيك بكافة السبل المتاحة أمامك، وأهمها عمل بحث شامل حول أحدث المنتجات التي يقدمونها وما هي المميزات التي قاموا بتطويرها. على سبيل المثال، إذا كانت لديك شركة للتسويق للجامعات في الخارج وتعرض خدمات مجانية لتشجيع الطلاب على السفر والدراسة في جامعات محددة، يجب أن يكون لديك علم بحجم الشركات المنافسة لك في السوق وهل يقدمون خدمات مثل التي تقدمها أم أكثر؟ وما الذي يجذب الطلاب إليهم؟ وهكذا.

2. أعد خطة تسويقية جيدة

أيًا كان المجال الذي يتخصص به نشاطك التجاري، يُعد التسويق بمنزلة الشيء الذي يستحق الاهتمام الأكبر منك حتى تحقق هدفك من المشروع. فهل لديك خطة تسويقية جيدة؟ يجب وضع خطتك التسويقية بدقة من خلال فهم جوانب مشروعك كافة، وتحديد أهدافك جيدًا، وتحديد السوق المستهدف ومعرفة متطلباته جيدًا ناهيك عن دراسة المنافسين وأحدث الممارسات التي قاموا بها.

بعد إنشاء خطة تسويقية محكمة، حاول اكتشاف أنسب الطرق للتواصل مع الجمهور الذي تستهدفه. فهناك الكثير من القنوات التي تُستخدم للتسويق، منها القنوات التقليدية التي يتغافل عنها الكثيرون رغم فاعليتها في بعض الأحيان، وتتمثل في الإعلان عبر التلفاز أو الراديو أو حتى اللافتات الإعلانية.

على الرغم من أن هذه الطريقة في التسويق تعتبر مُكلفة إلى حد ما، إلا أنها قد تكون الطريقة الأمثل لبعض الشركات التي تسعى إلى جذب الجمهور الذي لا يستخدم الوسائل الرقمية بشكل دائم. وهناك أيضًا العديد من القنوات التسويقية الرقمية الهامة التي يجب استغلالها مثل:

الموقع الإلكتروني

أنشئ موقع إلكتروني خاص بنشاطك التجاري، إذ أن وجود موقع مُخصص لنشاطك التجاري يعطي مصداقية لك لدى الجمهور ويقوي ثقتهم بما تقدمه من خدمات أو منتجات ويعطيك مساحة واسعة للتسويق لأحدث الأنشطة التي يقوم بها مشروعك. كل ذلك بمقابل مادي قليل مقارنةً بالوسائل التسويقية الأخرى.

لعل أهم شيء يجب عليك أن تدرجه بموقعك الإلكتروني هي معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل: العنوان الفعلي والهاتف والبريد الإلكتروني. كما يُنصح بالاهتمام باستهداف الكلمات المفتاحية المهمة ذات الصلة بنشاطك التجاري في المحتوى الذي تنشره عبر موقعك الإلكتروني، لأنها تعبر بقوة عن اهتمامات الجمهور الذي تستهدفه وأغلب طلبات بحثهم.

مواقع التواصل الاجتماعي

من منا لا يستخدم حسابه عبر فيسبوك أو تويتر بشكل يومي؟ لذلك تعد هذه الوسائل من أفضل السبل لتجميع أكبر عدد من الأفراد المهتمين بمنتجك أو خدمتك. لذلك، احرص على النشر الدوري عبر مجموعتك أو صفحتك، ولا تنس أيضًا استخدام المحتوى التفاعلي في منشوراتك عبر مواقع التواصل.

على سبيل المثال، إذا كان مشروعك التجاري هو شركة لاستيراد الملابس، فحاول أن تتعرف على رأي جمهورك في ما تقدمه من خلال عمل استطلاعات رأي حول أفضل المنتجات التي تقوم باستيرادها والمميزات والعيوب لكل منتج من المنتجات التي تقدمها وهكذا.

3. صمم شعار مميز

الشعار المميز هو الذي يعلق بأذهان الجمهور لأطول وقت ممكن ويكون مُعبر عن نشاطك التجاري بدقة وفاعلية، فكيف يمكنك تحقيق ذلك؟ الشعار يساعد جمهورك على فهم ماهية المنتج الذي يقدمه مشروعك، ويكون عبارة عن صورة أو شكل أو رمز يستخدم الألوان المختلفة ويعبر عنك بدقة ويترك الإنطباع الأول عنك لدى جمهورك.

يمنحك تصميم شعار فريد ميزة تنافسية عن منافسيك، إذ يستخدمه جمهورك في التعرف عليك. على سبيل المثال، عندما تقرر شراء حذاء رياضي جديد، ألن تفكر تلقائيًا بإحدى العلامات التجارية الشهيرة وتحمل شعارًا مميزًا مثل نايكي أو آديداس.

من أهم معايير تصميم شعار مميز، أن يكون بسيط ومفهوم لجميع الفئات التي تستهدفها وأن يتميز بالألوان والخطوط المتناسقة، وأن يكون فريد وغير مكرر في مجالك. يمكنك ببساطة الاستعانة بخدمات تصميم الشعار المميزة التي يقدِّمها المحترفون على منصة خمسات، لتصميم شعار فريد لعلامتك التجارية.

4. قدِّم خدمة عملاء مميزة

بناء الثقة بينك وبين العملاء الحاليين من أكثر الطرق فاعلية لجذب عملاء جدد لمشروعك التجاري، إذ يفضل الجميع شراء المنتجات أو طلب الخدمات من الشركات التي تهتم بمعاملتهم بإحترام وتهتم بمعرفة مشكلاتهم والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن.

على سبيل المثال، إذا كان مشروعك التجاري هو مشروع لتصنيع قطع غيار السيارات، فلابد أن تقوم بمتابعة عملائك بعد الشراء منك للاستماع إلى تجاربهم ومعرفة المشكلات التي تواجههم مع منتجك والعمل على معالجتها. لذلك، لابد أن يكون لديك مجموعة من المتخصصين في خدمة العملاء، للتواصل بفاعلية مع العملاء والرد على تعليقاتهم ورسائلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

كما أنه من المهم أن يكون لديهم قدرة على حل المشكلات بفاعلية لتحسين تجربة العملاء مع منتجك أو خدمتك، مما يجعلهم يعودون دائمًا إليك لطلب منتجاتك أو خدماتك مرات ومرات. كما يكون أولئك العملاء هم خير دعاةً للخدمة التي تقدمها من خلال مشروعك التجاري، فقد يخبرون أصدقائهم وأقاربهم حول مميزات منتجك بطريقة شيقة، تدفعهم إلى التفاعل وشراء منتجك.

5. قدم بعض المنتجات المجانية والعروض الحصرية

من منا لا يحب الأشياء المجانية، ولا يبحث عن الفرص لاغتنامها؟ امنح عملائك أشياء مجانية، حتى يمكنهم تجربتها ومعرفة مدى جودتها، وبالتالي الحديث مع أصدقائهم وأقاربهم عنها للترويج لمنتجاتك. يؤدي ذلك الفعل إلى ترويج غير مباشر لنشاطك التجاري، وتعريف أكبر قدر من الناس بعلامتك التجارية. كما يساعد أيضًا في إثبات جودة منتجك أو خدمتك.

سيكون ذلك بالطبع سببًا لدفع العملاء للبحث أكثر عنك ومعرفة كل شيء حول جميع منتجاتك وليس المنتج الذي قمت بتوزيعه مجانًا فقط. هناك فكرة أخرى، قد تكون مجدية أكثر، وهي تقديم الخصومات والعروض الحصرية، مما يؤدي أيضًا إلى جذب المزيد من العملاء لشراء المزيد من المنتجات أو طلب الخدمات ظنًا منهم أنهم يغتنمون فرصة مثالية.

خاتمة

تحتاج بعد جذب عملاء جدد إلى مشروعك بإلى الاحتفاظ بهم. فلا أحد مستعد لفقد عملائكه بعد فترة قصيرة من الوقت؟  لذلك لابد من البحث عن طرق للإبقاء على عملائك الجدد وتحويلهم إلى عملاء دائمين. كيف يمكن فعل ذلك؟ تذكر دائمًا أنه من المهم جدًا أن تبذل جهودًا أكبر للحفاظ على عملائك والإبقاء على الثقة المتبادلة بينكم.

من أهم طرق الحفاظ على عملائك، أن تقوم بمتابعتهم عن طريق مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والتواجد الدائم للرد على استفساراتهم، بجانب مواكبة العصر وتطوير منتجك أو خدمتك لتلبي احتياجات العملاء وتُشعرهم أنه ما زال لك وجود في السوق المستهدفة وأنك على علم باحتياجاتهم العصرية.

كما يمكنك أيضًا الاحتفاظ بأكبر قدر من بيانات عملائك التي تستطيع الوصول إليها داخل قاعدة بيانات شاملة، حتى تتمكن خدمة العملاء لديك من التواصل معهم بشكل دائم، مع تقديم عروض وخصومات حصرية لهم بشكل مفاجىء يعمل على لفت انتباههم وتجديد تواصلهم معك.

كتابة: أمل عادل

تم النشر في: نصائح ريادية منذ 4 أشهر