نصائح لحماية حسابك في خمسات

لضمان حماية حسابك على خمسات من أي محاولات سرقة أو عمليات احتيال، نرجو منكم الالتزام بالنقاط التالية:

1. التعامل مع الروابط الخارجية

عند الضغط على رابط خارجي، ستظهر صفحة في الموقع تنبهك أنك ستغادر موقع خمسات، مع ذكر ثلاث تنبيهات مهمة، نرجو الالتزام بالتنبيهات الثلاثة التي تظهر لك لضمان حماية حسابك وضمان حقوقك.

التعامل مع الروابط الخارجية

2. الملفات المرفقة

لا تقم بتحميل أي ملف يرسله لك أي شخص أو مستخدم لا تعرفه جيدًا، لا تقم بتحميل ملفات مجهولة المصدر وانتبه للملفات المرفقة ضمن الخدمات.

3. فحص الملفات قبل تحميلها واستخدامها

إن كنت تتعامل مع مستخدم في عملية بيع وشراء لأول مرة وتطلب الأمر أن يرسل لك ملفًا وتحمله في جهازك، تأكد أولًا من كون الملف نظيف قبل تنصيبه في جهازك أو فتحه، يمكنك اختباره عبر برنامج الحماية الذي تستخدمه أو عبر مواقع لفحص الملفات مثل virustotal.حتى لو كنت تعرف المستخدم افحص الملفات دائمًا فقد يكون حصل على الملف من شخص آخر ولم يعرف أن الملف خبيث.

4. مستخدم يحاول الإضرار بجهازك

إذا تأكدت أن مستخدم يحاول تنصيب ملف اختراق في جهازك؛ يجب التبليغ عنه فورًا عبر تذاكر الدعم الفني، فهو بالتأكيد سيعمل على مراسلة مستخدمين آخرين أيضًا والحاق ضرر بهم.

5. كلمات المرور وتحديث البرامج

احرص على استخدام كلمة مرور صعبة لحسابك في خمسات ولا تستخدم كلمات بسيطة مثل اسمك أو رقم هاتفك، احرص أيضًا على تحديث مضاد الفيروسات دائمًا واستخدام آخر نسخة من متصفح الويب وغيره من البرامج التي تستخدمها.

6. سماحية الدخول لجهازك عبر برنامج ما

إن تطلبت عملية بيع وشراء ربط اتصال مع المستخدم الذي تتعامل معه عبر TeamViewer أو أي برنامج مشابه ودخوله لجهازك فمن الضروي محاولة إيجاد طريقة أخرى لاتتطلب الدخول لجهازك أو جهاز المشتري، وفي حال كان الأمر ضروريًا فعلًا فحاول الانتباه للتالي:

  • مراقبة كل خطوة يقوم بها المستخدم في الجهاز.
  • لاتدع كلمات سر مهمة كحساباتك البنكية محفوظة في المتصفح ولا في ملفات نصية حتى لايصل إليها أحد.
  • في حالة ملاحظة أية عملية مشكوك فيها، مثل محاولة إغلاق برامج الحماية في جهازك أو تنصيب ملفات أو استخادم متصفحك في فتح مواقع أو فتح حساباتك لك في مواقع معين، يجب قطع الاتصال على الفور.
  • لا تعطِ كامل التحكم لمستخدم آخر في جهازك ولا تغب عن شاشة الجهاز ولو لثوانٍ.
  • موقع خمسات للأسف لايمكنه ضمان الأمان في التعامل عبر هذه المواقع والبرامج ويتحمل المستخدم مسؤولية استخدامه لها.

8. الشك في حساب مشتري

في حالة الشك أن حساب المشتري الذي تواصل معك قد سُرق، يجب فتح تذكرة في مركز الدعم الفني والتبليغ على الفور مع وضع عنوان مناسب يوضح المشكلة، مثال: حساب المشتري قد يكون مسروقًا

9. سرقة حسابك

في حالة تعرض حسابك للسرقة، يجب التبليغ على الفور بفتح تذكرة بمركز الدعم الفني عبر حساب جديد مؤقت، ووضع عنوان واضح للمشكلة كي يتم التعامل معها بأسرع وقت ممكن، مثال: حسابي” اسم الحساب” مسروق

الالتزام بهذه النصائح والاجراءات من شأنه حماية حساباتكم من محاولات بعض ضعاف النفوس لاستغلال المستخدمين وسرقة بيانتاهم  وحساباتهم.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات، نصائح لمشتري الخدمات منذ 6 سنوات