نصائح لحماية حسابك في خمسات

لضمان حماية حسابك على خمسات من أي محاولات سرقة أو عمليات احتيال، نرجو منكم الالتزام بالنقاط التالية:

1. التعامل مع الروابط الخارجية

عند الضغط على رابط خارجي، ستظهر صفحة في الموقع تنبهك أنك ستغادر موقع خمسات، مع ذكر ثلاث تنبيهات مهمة، نرجو الالتزام بالتنبيهات الثلاثة التي تظهر لك لضمان حماية حسابك وضمان حقوقك.

التعامل مع الروابط الخارجية

2. الملفات المرفقة

لا تُحمّل أي ملف يرسله لك أي شخص أو مستخدم لا تعرفه جيدًا، لا تُحمّل ملفات مجهولة المصدر وانتبه للملفات المرفقة ضمن الخدمات.

3. فحص الملفات قبل تحميلها واستخدامها

إن كنت تتعامل مع مستخدم في عملية بيع وشراء أول مرة وتطلّب الأمر أن يرسل لك ملفًا وتحمله في جهازك، تأكد أولًا من كون الملف نظيف قبل تنصيبه في جهازك أو فتحه، يمكنك اختباره عبر برنامج الحماية الذي تستخدمه أو عبر مواقع لفحص الملفات مثل virustotal.حتى لو كنت تعرف المستخدم افحص الملفات دائمًا فقد يكون حصل على الملف من شخص آخر ولم يعرف أن الملف خبيث.

4. مستخدم يحاول الإضرار بجهازك

إذا تأكدت أن مستخدم يحاول تنصيب ملف اختراق في جهازك، يجب التبليغ عنه فورًا عبر مركز مساعدة خمسات، فهو بالتأكيد سيعمل على مراسلة مستخدمين آخرين أيضًا والحاق ضرر بهم.

5. كلمات المرور وتحديث البرامج

احرص على استخدام كلمة مرور صعبة لحسابك في خمسات ولا تستخدم كلمات بسيطة مثل اسمك أو رقم هاتفك، احرص أيضًا على تحديث مضاد الفيروسات دائمًا واستخدام آخر نسخة من متصفح الويب وغيره من البرامج التي تستخدمها.

6. سماحية الدخول لجهازك عبر برنامج ما

إن تطلبت عملية بيع وشراء ربط اتصال مع المستخدم الذي تتعامل معه عبر TeamViewer أو أي برنامج مشابه ودخوله لجهازك فمن الضروري محاولة إيجاد طريقة أخرى لا تتطلب الدخول لجهازك أو جهاز المشتري، وفي حال كان الأمر ضروريًا فعلًا فحاول الانتباه للتالي:

  • مراقبة كل خطوة يقوم بها المستخدم في الجهاز.
  • لا تدع كلمات سر مهمة كحساباتك البنكية محفوظة في المتصفح ولا في ملفات نصية حتى لا يصل إليها أحد.
  • في حالة ملاحظة أية عملية مشكوك فيها، مثل محاولة إغلاق برامج الحماية في جهازك أو تنصيب ملفات أو استخدام متصفحك في فتح مواقع أو فتح حساباتك لك في مواقع معين، يجب قطع الاتصال على الفور.
  • لا تعطِ كامل التحكم لمستخدم آخر في جهازك ولا تغب عن شاشة الجهاز ولو لثوانٍ.
  • موقع خمسات للأسف لا يمكنه ضمان الأمان في التعامل عبر هذه المواقع والبرامج ويتحمل المستخدم مسؤولية استخدامه لها.

8. الشك في حساب مشتري

في حالة الشك أن حساب المشتري الذي تواصل معك قد سُرق، يجب التواصل معنا من خلال مركز المساعدة والتبليغ على الفور مع وضع عنوان مناسب يوضح المشكلة، مثال: حساب المشتري قد يكون مسروقًا

9. سرقة حسابك

في حالة تعرض حسابك للسرقة، يجب التبليغ على الفور من خلال مركز المساعدة عبر حساب جديد مؤقت، ووضع عنوان واضح للمشكلة كي يتم التعامل معها بأسرع وقت ممكن، مثال: حسابي” اسم الحساب” مسروق

الالتزام بهذه النصائح والإجراءات من شأنه حماية حساباتكم من محاولات بعض ضعاف النفوس لاستغلال المستخدمين وسرقة بياناتهم  وحساباتهم.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات، نصائح لمشتري الخدمات