5 خطوات عملية للحصول على تصميم بوستر احترافي

تستثمر العلامات التجارية جزءًا من ميزانيتها الإعلانية في إنشاء البوسترات الدعائية، لزيادة الوعي بها، وترسيخ صورتها في أذهان المارة، رغبةً في تحويلهم إلى عملاء محتملين، وحثهم على إجراء عمليات شراء فعلية، وبالتالي نمو المبيعات والإيرادات. لكن تصميم بوستر احترافي ومميز ليس سهلًا على الإطلاق، إنما يحتاج إلى مهارة كبيرة ومعرفة عميقة بفن التصميم وأساسياته.

جدول المحتويات:

ما هو البوستر؟

البوسترات تصاميم مرئية جذابة مختلفة الأحجام والأشكال، يمكن طباعتها أو نشرها عبر الإنترنت، بهدف إثارة اهتمام الجمهور نحو حدث معين، أو الإعلان عن شيء ما، أو نشر رسالة محددة. فهي أداة تسويقية فعالة، تستفيد منها العلامات التجارية في الترويج لمنتجاتها وخدماتها، وزيادة الوعي بها.

أنواع تصميم البوسترات

يعتقد البعض أن البوسترات تقتصر على النوع الإعلاني فقط لكثرة انتشاره، لكن هناك أنماطًا أخرى يمكن للشركات ورواد الأعمال استخدامها، بما يُلبي احتياجاتهم ويحقق أهدافهم النهائية، ومنها:

1. البوستر الإعلاني

هو النوع الأكثر استخدامًا لتسويق المنتجات، وترسيخ العلامات التجارية في الأسواق، وغالبًا ما يتميز بالغموض على عكس أنواع البوسترات الأخرى، لاحتوائه على عدّة رموز مموهة تثير مشاعر العملاء، مما يدفعهم إلى اتخاذ إجراء معين تجاه المنتج أو العلامة التجارية.

البوستر الإعلاني

عادةً ما يتضمن البوستر الإعلاني صورًا مضحكة أو مقنعة إلى حدٍ كبير، مثل البوستر الذي صممته شركة مرسيدس العالمية للسيارات، فقد ركزت على تميز إضاءة سياراتها بالكفاءة العالية، من خلال بوستر يوضح قدرة الضوء على كشف أعضاء الحيوان بمجرد الوقوف أمام السيارة.

2. بوستر الأفلام

الهدف من تصميم بوستر الأفلام هو الإعلان عن الأعمال السينمائية قبل تقديمها في دور العرض، لتشجيع الجمهور على مشاهدة مقاطع الفيديو الدعائية الخاصة بها، أو الاستعداد لشراء التذاكر، مما يساهم في زيادة شهرتها ونمو إيراداتها. رغم أن بوستر الأفلام يُعد جزءًا من البوسترات الإعلانية، إلا أنه يتميز بالوضوح وتنوع عناصره؛ ليكشف طبيعة العمل الفني.

3. البوستر الإخباري

يساعدك البوستر الإخباري على زيادة الوعي بمنتجاتك أو خدماتك، وتعليم العملاء كيفية استخدامها بطريقة صحيحة، وخلق تجربة إيجابية معها، مما يزيد ثقتهم بعلامتك التجارية. فعلى سبيل المثال، إذا كان منتجك هو ماكينة صنع القهوة، فمن الأفضل تصميم بوستر يوضح طريقة الاستخدام المثلى.

4. بوستر الأحداث

بوستر الأحداث

يستخدم بوستر الأحداث للإعلان عن مناسبة أو حدث قريب، ويتميز باحتوائه على معلومات موجزة، تشجع العملاء المحتملون على البحث عن بقية التفاصيل. ويتضمن عناصر جذابة ومتوافقة مع الحدث المرتقب، لحث الجمهور على المشاركة والحضور، وتعتمد عليه العلامات التجارية عند تنظيم المؤتمرات والمهرجانات والندوات.

5. بوستر البحث

على عكس البوستر الإخباري، يتميز بوستر البحث بقدرٍ عالٍ من الجدية، وعادةً ما يستخدم في المجتمعات الأكاديمية. يحتوي بوستر البحث على نصوص ومصطلحات ورسومًا بيانية، توضح إحصائيات وبيانات معينة لا يفهمها إلا الجمهور المستهدف؛ الذين لهم معرفة أو علاقة مباشرة بالموضوع.

6. بوستر السفر والرحلات

يستخدم أصحاب مكاتب السياحة والسفر والرحلات هذه البوسترات بكثرة، ويتعمدون نشرها في الشوارع والأماكن العامة، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، لما لها من تأثير كبير في جذب العملاء المحتملين، خصوصًا إذا كانت تصور الوجهات الرائعة للمعالم السياحية.

7. البوستر التحفيزي

البوستر التحفيزي

يشتمل البوستر التحفيزي على رسالة هادفة لإثارة عواطف المشاهدين، ومساعدتهم على النظر إلى أنفسهم وللحياة من حولهم بإيجابية. لذا يحتوي على الرسومات الملهمة والنصوص التحفيزية، ولا يتعلق بشريحة معينة من العملاء، إنما يُعد من البوسترات المناسبة لجميع المارة.

لماذا تحتاج إلى تصميم بوسترات احترافية لأعمالك؟

إذا كنت بدأت نشاطك التجاري للتو، أو تود التوسع في أعمالك، فإن تصميم البوسترات الخيار الأفضل للإعلان عن منتجاتك أو خدماتك، للاستفادة من فوائدها المتعددة، ومنها:

1. فعالة من حيث التكلفة

تُمكّنك البوسترات من إنشاء حملة إعلانية ناجحة بدون دفع مبالغ ضخمة، على عكس الإعلانات المنشورة في الصحف والمجلات، لأنك ببساطة لا تحتاج لشراء مساحة لعرض إعلانك، ولا توظف عاملين للنشر، إذ يمكنك مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانًا، أو لصقها في الأماكن العامة مع مراعاة قوانين دولتك، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

2. التواصل مع العملاء

البوسترات وسيلة اتصال رائعة تمكّنك من توصيل رسالتك التسويقية إلى الجمهور المستهدف بسهولة، ومخاطبته بلغة مفهومة وبسيطة. وتساعد في ترك انطباع أولي لدى العملاء، وتجعل منتجاتك أو خدماتك واضحة لشريحة كبيرة من العملاء، خصوصًا إذا صممتها باحترافية.

3. ترسيخ العلامة التجارية في الأذهان

أهم ما يميز البوسترات كونها جاذبة لانتباه الجمهور وتثير اهتمامه، لا سيما أنها مريحة للعينين، وتحتوي على المعلومات في صورة مرئية يعالجها الدماغ بسرعة عالية، مما يساعدك على ترسيخ العلامة التجارية في أذهان العملاء، بحيث يتذكرونها لأطول فترة ممكنة.

4. مؤثرة للغاية وتعزز ولاء العملاء

يُعد تصميم البوسترات من الطرق المؤثرة للغاية في قرارات العملاء، إذ تدفعهم إلى اتخاذ إجراء أو فعل سريع، مثل شراء منتج جديد أو الاستفادة من العروض الترويجية، أو المشاركة في حدث معين. لذا عند تصميم بوستر احترافي يجب تعزيزه بعبارة دعوة قوية مثل: «جرب الآن» أو «احصل على الخصم». واختر صورًا عاطفية مؤثرة تعزز ولاء الجمهور وثقته بالعلامة التجارية، ما يمكّنك من تحقيق أهدافك التجارية المنشودة.

5. مرونة التصميم وتنوع عناصره

يتميز تصميم البوسترات بالمرونة والثراء المعلوماتي، إذ يمكنك إضافة أنواع متعددة من العناصر المرئية، مثل الصور والرسومات، والتلاعب بالألوان والخطوط، إلى جانب الرسوم البيانية، وغيرها من العناصر التي تجعل البوستر مميزًا ومثيرًا للانتباه.

أشهر برامج تصميم البوسترات

هناك مجموعة من الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها في تصميم بوستر احترافي Poster Design، ومن أهمها:

  • Adobe Illustrator: يحتوي على مكتبة صور ضخمة، وقوالب متعددة، ومجموعة من الأدوات التي تساعد المستخدم على التصميم بسهولة، وخيارات نشر متنوعة تشمل المواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي.
  • Adobe Express: يتميز بواجهة بسيطة، ويتضمن قوالب متنوعة ملائمة لجميع أنواع البوسترات، ويوفر مجموعة من الصور عالية الجودة مع المساهمة في تنسيق الألوان، ليصبح البوستر مريحًا للعينين.
  • Adobe InDesign: لا يقتصر على تصميم البوسترات والرسومات فقط، إنما يتضمن مزايا أخرى مثل: رصد الأخطاء الإملائية في النصوص، ويوفر إطارات متعددة.
  • Adobe Photoshop: يزخر بالشعارات والرموز الخلابة، ويتضمن قوالب وأدوات سهلة الاستخدام لتصميم بوسترات احترافية، إضافةً إلى تحسين جودة الصور.

5 خطوات عملية لتصميم بوستر احترافي

إذا كنت تتطلع إلى تصميم بوستر مميز ومؤثر، فعليك اتباع الخطوات التالية:

حدد نوع البوستر

عليك اختيار نوع البوستر الملائم لعملك حتى يؤتي ثماره سريعًا، ويتوقف ذلك على طبيعة نشاطك التجاري والهدف المراد تحقيقه، والمهمة الأساسية التي سيؤديها البوستر. فمثلًا إذا كنت تستهدف ترويج علامتك التجارية، فمن الأفضل تصميم بوستر إعلاني، أما إذا كنت ترغب في تعليم الجمهور كيفية استخدام خدمة جديدة تقدّمها، فالخيار الأفضل هو تصميم بوستر إخباري.

حدد هدف البوستر

تحديد هدف البوستر بوضوح خطوة جوهرية لا يمكن تجاهلها، إذ يجب معرفة الأسباب الرئيسية التي تدفعك إلى تصميم البوستر، حتى تتمكن من اختيار عناصره وأسلوبه ورسالته التسويقية. ويتطلب ذلك معرفة الجمهور المستهدف وخصائصه الديموغرافية، بما فيها أماكن تواجده ولغته والمرئيات التي يفضلها، وبذلك تحقق التأثير المطلوب من التصميم.

اختر عناصر تصميم البوستر

عناصر البوستر تختلف من تصميم بوستر لآخر وفقًا لنوع البوستر وهدفه. ففي هذه الخطوة، ينبغي اختيار العناصر بعناية بحيث تتسق مع محتوى البوستر والنشاط التجاري، وتثير عواطف الجمهور. لذا عليك تجهيز الصور والرسومات ذات الجودة العالية، وتحديد الخطوط والألوان المناسبة التي تتفق مع هويتك البصرية، وصياغة النصوص بدقة بحيث يسهل فهمها واستيعابها.

اختر أفضل خدمات تصميم البوسترات

بمجرد الانتهاء من تحديد العناصر، تبدأ مرحلة تصميم البوستر الفعلية، التي تحتاج إلى خبرة كافية في التعامل مع الأدوات والتقنيات المستخدمة في التصميم. أما إذا لم يكن بمقدورك إنجازه بنفسك، فبإمكانك الاستعانة بخدمات تصميم البوستر الاحترافية، التي يقدِّمها مصممو بوسترات خبراء على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

لاختيار خدمة تصميم البوستر المناسبة، يفضّل الاطلاع على جميع الخدمات المتاحة، مع تجنب الخدمات غير المرتبطة بنشاطك التجاري، والتركيز على الخدمات وثيقة الصلة بعملك. ثم اقرأ محتواها جيدًا، وراجع تقييمات العملاء السابقين وآراهم؛ للتأكد من احترافية البائعين وخبرتهم، ثم حدد أفضل خدمة مناسبة لاحتياجاتك. فمهما كان نوع التصميم الذي تريده، سيتمكن مصمم البوستر الذي تختاره من تصميم بوستر قوي، يلبي تطلعاتك ويحقق أهدافك النهائية.

التواصل مع المصمم

الآن تواصل مع المصمم عبر خاصية الرسائل التي توفرها منصة خمسات؛ لمناقشته في تصميم البوستر وشرح متطلباتك بالتفصيل، وتأكد من مدى استيعابه وقدرته على تنفيذ طلبك، واتفق على موعد التسليم المناسب. ولتحصل على تصميم بوستر احترافي Poster Design، تابعه باستمرار للاطلاع على ما أنجزه أولًا بأول، وتأكد من جودة التصميم قبل استلامه.

ما سعر تصميم البوستر؟

لا يمكن تحديد سعر تصميم البوستر بدقة؛ لأن التكلفة تتوقف على عدّة عوامل، منها:

  • متطلبات تصميم البوستر: إذا كان تصميم البوستر يتضمن العديد من العناصر والمرئيات، ويتطلب إنشاء رسومات مميزة، أو محتوى مؤثر، سيكون سعره أعلى من التصميم البسيط.
  • خبرة المصمم: عندما تتعاون مع مصمم بوسترات محترف وكفء، ويمتلك مهارات متنوعة، ولديه أعمال سابقة ذات جودة عالية، فإن سعر خدمته ستكون أعلى من المصمم المبتدئ لا شك.
  • موعد التسليم: غالبًا ما ترتفع تكلفة تصميم البوستر إذا كنت ترغب في إنجازه بسرعة، لا سيما أن المصمم سيجعل طلبك على رأس أولوياته.

ما هي مواصفات البوستر الاحترافي؟

هناك بعض المعايير والمواصفات التي يجب على مقدم الخدمة مراعاتها عند تصميم البوستر، سواء كان مطبوعًا أو إلكترونيًا، ومن أبرزها:

1. الإيجاز والوضوح

البوستر الجيد يكون موجزًا وواضحًا، فإذا تضمن معلومات كثيرة ونصوص طويلة، سيؤدي إلى تشتت ونفور العميل. لذا من الأفضل تركيز جهودك على المحتوى الذي يثير العميل، ويحفزه على اتخاذ إجراء أو البحث عن المزيد من المعلومات حول علامتك التجارية.

2. مراعاة المساحات الفارغة

ينبغي ألا تقل المساحة الفارغة في البوستر عن 35%، ولتحقيق ذلك وظف الرسومات والصور في التصميم جيدًا، وقلل من النصوص، واجعل المسافات بين الجمل قصيرة، مع مراعاة الرؤية الفنية والإخراجية المتميزة، ليكون البوستر أكثر وضوحًا للعين، ويجذب انتباه المارة.

3. تنسيق المحتوى

عليك تنسيق محتوى البوستر باحترافية ليكون منظمًا وواضحًا، إذ يفضل وضع المعلومات في تسلسل هرمي، واختيار حجم الخط المناسب للنصوص، مع ضرورة محاذاة العناوين والصور والرسومات والأعمدة كما ينبغي، بحيث يخلق أبعادًا بصرية جذابة للتصميم.

4. جودة المرئيات

إذا اعتمدت على مرئيات ذات جودة رديئة في تصميم البوستر، فلن يؤدي إلى نتائج مرضية. لذا، اختر العناصر عالية الجودة، وتجنب لقطات الشاشة أو تكبير الصور بإفراط؛ لعدم تأثر جودتها سلبًا، واستعن ببرامج تحسين الصور وتحريرها قبل اعتمادها في البوستر إذا لزم الأمر.

5. الألوان المناسبة

يُنصح باستخدام ما لا يزيد عن ثلاثة ألوان في البوستر الواحد حتى لا ينفر العميل من مشاهدته، على أن يكون النص باللون الأسود والخلفية باللون الأبيض، لتجعل محتوى البوستر أكثر وضوحًا وجاذبية.

أخيرًا، تصميم البوسترات مهم للغاية إذا كنت ترغب في نشر العلامة التجارية على نطاق واسع، أو تسعى إلى زيادة نسبة المبيعات، إلا أنه يستغرق وقتًا طويلًا وجهدًا كبيرًا لإنجازه باحترافية، ويتطلب مواصفات معينة ليكون مؤثرًا ويحقق أهدافك المنشودة.

تم النشر في: تصميم جرافيك