8 خدمات لا غنى عنها ستساعدك على تأليف كتاب احترافي

تأليف كتاب جديد خطوة يجب دراستها بعناية، خاصةً أنك ستكتب الكتاب وسيبقى باسمك مدى الحياة بقطع النظر عن المدة الزمنية التي استغرقتها في الكتابة، ما يعني أن كل التفاصيل مهمة وضرورية ويجب استشارة أفضل الخبراء فيها، لذلك الاستفادة من خدمات الكُتّاب التي ستجدها على منصة خمسات سيُحسّن من جودة مؤلفك ويكسبه المظهر الاحترافي المطلوب.

أضف إلى ذلك أن تقسيم مهام تأليف الكتاب وإسنادها إلى خبراء محترفين، سيضمن إنجاز العمل بسرعة وبلا أي تأثيرٍ سلبيٍ على الجودة، فبدلًا من البحث بمفردك عن المراجع وجمع المصادر وتأليف الكتاب، ومن ثم مراجعته لغويًا وتنسيقيًا، وتصميم الغلاف وغيرها من المهام الضرورية، ستوفر على نفسك الوقت وتحتفظ بطاقتك حتى تركز على أهم الأمور التي تجيدها.

وسيتولى المتخصصون باقي المهام نيابةً عنك، وبذلك ستستغرق وقتًا أقل مع حصولك على جودة أعلى. ولا تنسَ أن سعر الخدمات على خمسات يبدأ من 5$، وهو سعر تنافسي قد يناسب ميزانيتك المحدودة. هيا لنتعرف إذًا على أهم خدمات الكتاب التي يمكنك شراؤها من خمسات.

ما قبل شراء خدمات مؤلفي الكتب

تتنوع الكثير من خدمات الكتاب في المنصة، لذلك أنصح بأخذ وقتك في دراسة كل خدمة والتواصل مع بائعها؛ ضمانًا لحصولك على أفضل قيمة تناسب تطلعاتك. ولكي تتمكن من فعل ذلك باحترافية، اتبع ما يأتي:

  • حدد نوعية الخدمات التي تريدها في أثناء تأليف كتاب.
  • عيِّن أهم المواصفات المطلوبة في كل خدمة.
  • ابحث عنها في منصة خمسات.
  • قيّم الخدمات التي تراها تبعًا للجودة والتقييمات السابقة ووصف الخدمة وسعرها والمدة الزمنية التي حددها البائع… إلخ.
  • تأكد من اطلاعك على عنوان الخدمة ووصفها وتطويراتها بدقة.
  • تواصل مع البائع لشرح أي نقاط إضافية أو معرفة مزيد من التفاصيل. هذه الخطوة ضرورية لتتجنب أي خلاف مستقبلي أيضًا.
  • ابقَ على تواصل مع البائع حتى ينتهي من خدمتك، ومن ثم راجعها للتأكد من توافقها مع طلبك. وبتلك الخطوات، ستحصل على أفضل خدمات للكتاب على المنصة.

أهم 8 خدمات من منصة خمسات لمؤلفي الكتب

1. التدقيق اللغوي

يعزز التدقيق اللغوي من جودة كتاباتك، ويساعدك على الوصول إلى شرائح أكبر وإظهار مؤلفاتك بمظهرٍ احترافيٍ من النظرة الأولى، والسبب بسيط؛ فالأخطاء الإملائية تزعج القراء حقًا، بالإضافة إلى أن الكثير من القراء يمتنعون عن أخذ الكتابات عشوائية التنسيق والمهملة لغويًا على محمل الجِدّ، مما يضر بأفكارك -حتى وإن كانت قوية أو جديدة- ولا يتلقاها الجمهور كما تُفضل.

ولا يجب أن تنسى أن الأخطاء اللغوية لا تضعف النص فحسب، ولكنها قد تمنع الجمهور عن فهم ما تود قوله، أبسط مثالًا على ذلك قولك «لا أحبك»، فمعناها سيختلف كليًا لو وضعت الفاصلة وكُتبت بهذا الشكل «لا، أحبك». ويساعدك المدقق المحترف على التأكد من سلامة الجمل المكتوبة وصحتها نحويًا وإملائيًا دون إجراء أي تغيير عليها بنفسه.

أما إذا أجرى المدقق اللغوي التغييرات التي يراها مناسبة، فسيُسمى في هذه الحالة بالمحرر؛ إذ تتوافر له صلاحيات أكبر تبعًا للغرض النهائي المتفق عليه من المراجعة. وعلى أي حال، ستتفق مع أصحاب خدمات التدقيق اللغوي على خمسات على دورهم المحدد الذي ترغب به قبل الشراء، لذلك من المهم التواصل مع بائع الخدمة مسبقًا.

وملخص القول هنا إنه يجب عليك اختيار مدققٍ متمكنٍ لغويًا، وأن يكون صبورًا وقادرًا على اكتشاف أدق التفاصيل وعلى معرفة بمجال الكتاب ومصطلحاته الشائعة، وأن يستطيع مراجعة الجمل أكثر من مرة حتى يتأكد من سلامتها. سيفيدك هذا المقال أيضًا في معرفة الأسباب التي تدفعك إلى تدقيق محتواك لغويًا مهما ظننت جودتها.

2. تصميم الغلاف

يضمن لك تصميم غلاف احترافي المزيد من المبيعات، فأول ما تقع عليه أعين الناظر هو غلاف كتابك؛ ما هي الألوان التي استخدمتها، طريقة تعبيرك عن الفكرة، نوع الخط الذي كُتب به العنوان وحجمه… إلخ. ولما كانت عملية تأليف أي كتاب تضم فكرة معينة تحاول إيصالها، فسيكون من المنطقي تحويل تلك الفكرة العامة لتصميمٍ مدهشٍ يجذب الجمهور المستهدف.

ويساعدك المصمم المحترف على نقل وصف الكتاب إلى تصميمٍ حيّ يعبر عن الفكرة وفي الوقت نفسه لا يكشفها كليًا، بل ستحصل على قدرٍ متوازنٍ من الإبداع الذي يجذب القراء ويحفزهم على التقاط كتابك من أرفف المكتبة وتصفح محتوياته، وبهذا ستتخطى الاختبار الأول الذي تُقنع فيه القراء باحترافية ما تقدمه.

ستجد العديد من خدمات تصميم أغلفة الكتب المميزة على خمسات، ولكي تحصل على أفضل خدمة، يجب أن توضح في نقاط مفصلة أهم الأفكار التي تريد إبرازها للقراء، ومن ثم ستناقش مع المصمم الطرق المتاحة للتعبير عن تلك الأفكار بإبداعٍ مع المحافظة على الاختصار وتوافق التصميم المعروض مع عنوان الكتاب ومضمونه.

3. خدمات الترجمة

قد يتطلب تأليف كتابك الاطلاع على مقالات أو مصادر غير موجودة باللغة العربية حتى تشرح الفكرة كاملة، لذلك سيكون شراء إحدى خدمات الترجمة مفيدًا جدًا لتقديم قيمة شاملة للقارئ. تذكر أنك لن تحصل على ترجمة إبداعية وغير حرفية إلا إذا استعنت بمترجمٍ محترف، ما يعني أن خدمات الترجمة الآلية غير دقيقة، وقد لا تعبر عن مضمون الفقرات تعبيرًا صحيحًا.

وهذا سيولّد سوء فهمٍ، ينتج عنه عدم مقدرتك في شرح الفكرة والكتابة عنها في كتابك، مما يؤثر سلبًا على الجودة ويؤخرك في إنجاز التأليف. أضف إلى ذلك انهماكك في محاولة الترجمة وفهم النص مُضَيِعًا الكثير من الوقت والطاقة كان من الأفضل الاستفادة منهما في فعل ما تجيده.

أما المترجم المحترف، فسيقدم لك ترجمةً تستشف المعنى وتوضحه، مما يمكنك من التعبير عنها والاستعانة بها في كتابك كما تشاء. ولكي تختار أفضل خدمة ترجمة على خمسات، تأكد من اطلاعك على عنوان الخدمة ووصفها واللغة التي يجيدها المترجم. ويجب عليك قراءة نماذج ترجمها البائع حتى تتيقن من مهاراته.

يهمك أيضًا اختيار مترجمٍ ذو خلفية بمجال الكتاب، إذ إنه سيكون على علمٍ بمصطلحات المجال ومعانيها، وسيكون أقدر على الوصف والتعبير الصحيحين، فليس من الصحيح اختيار مترجم ليست لديه خلفية طبية لترجمة ملفات عن تخطيط كهربائية القلب ECG، أو توظيف مَن ليس لديه خبرة برمجية لترجمة شروحات لغة بايثون Python!

4. خدمات الدراسات والأبحاث

تقوي الدراسات والأبحاث العلمية من محتوى كتابك، وتعطيه عمقًا علميًا يدعم فكرتك ويعززها، لذلك سيكون من المفيد أن تستعين بإحدى خدمات الأبحاث على خمسات، التي يقدم بائعوها العديد من الاختيارات المميزة، مثل: إعداد بحث أكاديمي في القانون التجاري أو مجال التغذية أو مختلف الأبحاث الطبية والهندسية وغيرها.

يمكن أيضًا أن يساعدك البائعون في هذا القسم على معرفة نسبة الاقتباس في مؤلفاتك. ومن أجل اختيار أنسب خدمة هنا، أنصح بالتأكد من معرفة البائع بمجال كتابك وأن يكون متخصصًا فيه؛ لكي تحصل على أدق البيانات المتاحة، وتُقلل من الوقت المستغرق في مراجعة البحث أو تصحيحه.

5. خدمة المساعد الافتراضي

حتى تركز في أثناء تأليف كتابك، يجب أن تتجنب المشتتات؛ وبدلًا من إنهاك طاقتك في البحث عن المصادر الموثوق بها أو في التواصل مع دور النشر، اشترِ إحدى خدمات المساعد الافتراضي، الذي يساندك في تأدية المهام المطلوبة بسرعة ودقة، وحافظ على تركيزك للكتابة فقط!

أي إن المساعد الافتراضي سيتولى كل المهام الروتينية عنك، تلك المهام التي تستهلك وقتك وإبداعك. ما يعزز من فرصك في تحسين فقرات كتابك وقضاء المزيد من الوقت مع الأولويات التي تحددها. ولا تقتصر مهمة المساعد على البحث الشامل على الإنترنت -باللغة العربية أو الإنجليزية أو وفقًا لاتفاقكما- عن أفضل المراجع التي يمكن أن تستفيد منها في كتابك.

بل يمكن أن يتواصل بدلًا عنك مع العملاء، سواء بإدارة صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي ريثما تُنهي كتابتك، أو بالبحث عن دور النشر المستعدة للتعاون معك والمتابعة الدورية معهم، أو الإجابة عن المكالمات والرسائل التي تصلك. على كلٍ، كما أشرت سابقًا يهمك اختيار مساعد افتراضي خبير بمجال كتابك أو لديه خلفية عميقة عنه؛ حتى يَسْهل عليه إيجاد المعلومات والتأكد من صحتها.

6. تلخيص الكتاب

قد تحتاج إلى تلخيص أهم أفكار كتابك في نقاط منظمة إذا كنت تنوي إعادة تدوير ما جاء به، أعني مثلًا تحويل الكتاب إلى ملخص تشاركه مع العملاء والزملاء، أو محتوى مناسب لفيديو يُنشر على يوتيوب، أو تلخيصه كمقالٍ حتى يكون جزء من الحملات التسويقية التي يمكن أن تجريها مستقبلًا، ما يعني أن الخيارات التي تتيحها خدمات تلخيص الكتب متنوعة وتستطيع الاستفادة منها بأكثر من طريقة.

ولا تختصر هذه الخدمات على تلخيص كتابك فقط، بل بإمكانك طلبها إذا كنت تحتاج لقراءة كتاب أو رواية أو بحث معين للاستفادة من مضمونهم في كتابك، ولكنك لا تجد وقتًا كافيًا للقيام بذلك. إذا واجهت هذه المشكلة، فسيكون ملخص الكتاب هو الحل الأمثل حتى تتطلع على أهم الأفكار، ومن ثم تُوظفها في أثناء التأليف كما تشاء.

7. نقد الكتاب ومراجعته

من الأمور المفيدة بعد الانتهاء من كتابك هو تقديمه لأحد المتخصصين في مراجعة الكتب ونقدها، وسيعطيك هذا المراجع معلومات تفصيلية حول نقاط القوة والضعف، مع بعض النصائح التي تستطيع الاستفادة منها في تعزيز جوانب القوة وتلاشي ما يضعف نصك. ستجد إحدى الخدمات المناسبة في قسم التدقيق اللغوي، أو يمكنك البحث مباشرةً عن الخدمة المرادة من مربع البحث.

باستطاعتك أيضًا طلب كتابة مراجعة شاملة عن الكتاب، بها جانب تسويقي حتى تُحفزّ القراء على شراء كتابك. ستتمكن من فعل ذلك إذا تصفحت قسم خدمات كتابة مقالات ومراجعات. وقد تستخدم هذا المقال التسويقي الذي حصلت عليه في حملاتك الإعلانية القادمة أو نشره على المواقع الإلكترونية.

8. التسويق الإلكتروني

من أهم خدمات الكتاب في خمسات التي ينبغي التفكير فيها بعد الانتهاء من كتابك هي إنشاء حملة ترويجية، والأفضل أن تكون شاملة؛ أي أن تنشئ إعلانًا على إنستقرام وتويتر وفيسبوك وغيرها من المنصات التي تضم أكبر عددٍ من جمهورك المستهدف.

ولكي تتمكن من الاستفادة من خدمات التسويق الإلكتروني يجب عليك أخذ الوقت في تحديد مواصفات جمهورك المثالي وأماكن حضوره، مثلما ينبغي تحديد ميزانية للإعلانات وأفضل الأوقات لإطلاقها. يمكن أن تناقش هذه الأمور مع المسوق الإلكتروني الذي ستشتري خدمته، ولكن من الأفضل أن تكون قادرًا على تحديد تلك الأمور منذ البداية؛ تجنبًا لأي تشتيت أو خروج عن الميزانية التي تمتلكها.

ولا يجب أن تغفل عن تحديد نوعية الإعلانات التي تناسبك؛ إذ إن بعض الإعلانات قد لا تكون مناسبة لكتابك، على سبيل المثال الترويج للكتاب عبر إعلانات جوجل مكلف وقد لا يؤتي ثماره إذا كان هدفك الأساسي هو زيادة المبيعات مباشرةً. ولكي تختار أفضل خدمات الكتاب في التسويق الإلكتروني، اتبع النصائح الآتية:

  • اقرأ عنوان الخدمة ووصفها جيدًا.
  • ناقش البائع في رؤيته حول الميزانية التي يقترحها والجمهور المستهدف.
  • تأكد من كون المنصة التي ستُعلن عليها مناسبة لجمهورك، ومن السهل الوصول إليه من خلالها.
  • اختر نوع الإعلان المتلائم مع طبيعة كتابك.
  • اطلع على نماذج سابقة للبائع؛ للتعرف على خبرته وموازنتها مع متطلباتك.
  • ولا تنسَ دراسة تقارير الإعلانات بعد انتهائها؛ حتى تستفيد من تلك البيانات إذا أنشأت أي حملات مستقبلية.

الخلاصة

خدمات الكتاب على خمسات لا تنتهي؛ إذ إنك ستحتاج الكثير من المعلومات والبحث والإدارة والتنظيم في أثناء كتابة مؤلفاتك، واستعانتك بأحد المتخصصين سيوفر الكثير من الوقت ويجنبك العناء المستهلك في البحث عن المواد المطلوبة وجمعها. تذكر أن عملية الكتابة في حد ذاتها مرهقة وتتطلب وقتًا ومجهودًا كبيرين، فإذا لم تستعن بالمحترفين سيتضاعف هذا الجهد وستنتهي من الكتاب بعد جهدٍ جهيد.

تصفح الآن أقسام خمسات وابدأ في وضع خطة كتابتك. إذا لم تجد أيًا من الخدمات التي تريدها في قسمٍ معين، فابحث عنها من مربع البحث أو يمكنك الاستعانة بمجتمع خمسات وتسأل عمّا لا تجده؛ حتى تستطيع تأليف كتابك باحترافية وتُركز على العملية الإبداعية التي تجيدها.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها