تحديث طريقة تسليم الطلبات في خمسات

يسعدنا أن نعلن اليوم عن تطوير جديد تم في خمسات  متعلق بطريقة  تسليم الطلبات؛ هذا التغيير جاء لحل بعض المشاكل التي كانت تواجه المستخدمين، ولجعل بيئة العمل في خمسات أكثر أمانًا واستقرارًا.

في طريقة تسليم الطلبات السابقة كان على البائع أن يُنفّذ ويرسل الخدمة للمشتري قبل انتهاء مدة التسليم التي حدّدها للخدمة، ومن ثمّ يقوم البائع بتسليم الطلب للمشتري بنفسه من خلال النقر على خيار تسليم الطلب، في بعض الحالات  نتج عن ذلك سوء تفاهم بين الطرفين، خصوصًا المستخدمين الجدد، مما أدى إلى تجربة عمل غير مثمرة لكلا الطرفين.

المشاكل التي أردنا حلها بطريقة التسليم السابقة:

تفاجؤ المشتري بإنهاء الطلب واستلامه خدمة لم يطلع عليها بعد

قرار إنهاء الطلب كان يتم من طرف البائع فقط، وبالتالي كان المشتري يتفاجأ في بعض الأحيان بإنهاء الطلب واستلام خدمة هو لم يراجعها بعد، الأمر الذي لا يساعد على خلق تجربة الشراء الرائعة والمميزة التي تحث العميل على تقييم الخدمة،  هذا الإنهاء المفاجئ للخدمة دون أخذ رأي المشتري بها مسبقا والاستفسار عن ملاحظاته عليها كان يؤثر سلبًا على البائع ويحول دون حصوله على التقييم الإيجابي الكامل الذي قد يستحقه.

حيرة البائع بين ضرورة إنهاء الطلب قبل إنتهاء مدة التسليم أو إنتظار رأي المشتري

بعد تنفيذ الخدمة كان البائع يجد نفسه حائرا بين خيارين :

  • تسليم الخدمة وإنهاء الطلب مباشرة قبل إنتهاء مدة التسليم، كان ذلك يؤدي لإنزعاج المشتري من الإنهاء المفاجئ الذي تطرقنا له في الفقرة السابقة، وفقدان البائع تقييما إيجابيا كان سيحصل عليه مقابل خدمته الرائعة.
  • انتظار رأي المشتري في الخدمة قبل إنهاء الطلب مع وجود احتمال  إنتهاء مدة التسليم وظهور زر الغاء الطلب للمشتري، في بعض الحالات  أدى ذلك إلى قيام المشتري بإلغاء طلب كان قد استلمه بالفعل.

طريقة تسليم الطلبات الجديدة

التطوير الذي نُشر على الموقع اليوم جاء بحلول للمشاكل السابقة ومبني على مبدأ أساسي هو أن استلام الطلب يجب أن يكون بموافقة الطرفين، كذلك إلغاء الطلب بعد بدء تنفيذه، يجب أن يكون بموافقة الطرفين.

التسليم التوافقي للطلب بين البائع والمشتري

أصبح بإمكان البائع حاليا بعد تنفيذ خدمته وإرسالها للمشتري إرسال طلب إستلام الخدمة، سيتمكن البائع من إرسال طلب استلام الخدمة فقط بعد:

  1. أن يقوم المشتري بإضافة تعليماته في الطلب وتحوله لحالة جاري التنفيذ.
  2. أن يقوم البائع بالرد  على المشتري في الطلب ردا واحدا على الأقل.

بعد إرسال البائع طلب الإستلام ستصبح حالة الطلب: في إنتظار الإستلام، و سيتوصل المشتري بتنبيه يعلمه أن البائع أرسل طلب إستلام الخدمة.

بعد مراجعة المشتري للخدمة سيكون بإمكانه الضغط على:

  • قبول الإستلام: سيتم إنهاء الطلب ويتوصل البائع بربحه مباشرة في رصيده.
  • طلب تعديلات: ستظهر للمشتري خانة ليكتب فيها التعديلات المطلوبة وستضاف كرد في صفحة الطلب.

بعد إرسال طلب التعديلات ستعود حالة الطلب إلى جاري التنفيذ مرة أخرى، سيتمكن البائع من طلب استلام الخدمة مجددًا للمشتري  بعد العمل على التعديلات المطلوبة وإنهائها.

 

في حال مرور 72 ساعة دون أن يستلم المشتري الطلب أو يطلب تعديلات سيتم تسليم الطلب تلقائيا.

تمكين المشتري من إلغاء طلب في انتظار التعليمات،  وفي حال عدم رد البائع

أصبح بإمكان المشتري إلغاء الطلب بعد شرائه إن كان الطلب :

  • في حالة انتظار التعليمات.
  • في حالة جاري التنفيذ ولم يرد البائع فيه بعد.

هذه الخاصية مفيدة في حال كان البائع منقطعًا عن الموقع ونسي تعطيل خدماته مثلاً.

نُذّكر البائعين بضرورة استخدام الخدمات المطورة عند الإتفاق مع المشتري على سعر خدمة أكبر من 5$. وعدم إرشاد المشتري لشراء نفس الخدمة أكثر من مرة وفتح أكثر من طلب، لتجنب إحتمال إلغاء الطلبات في انتظار التعليمات من طرف المشتري.

في حال حدوث تواصل بين البائع والمشتري في الطلب، سيتمكن هنا المشتري من إرسال طلب إلغاء وسيتوصل البائع بتنبيه يحتوي التفاصيل التي أدخلها المشتري.

الخلاصة

  • استلام الطلب أصبح يتم بموافقة البائع والمشتري.
  • إلغاء الطلب من طرف المشتري أصبح ممكن إذا لم يكن هناك تواصل من البائع.
  • بعد انتقال الخدمة لحالة جاري التنفيذ ورد البائع، إلغاء الطلب أصبح أيضًا بموافقة الطرفين.
  • تجربة الاستخدام أصبحت أفضل وموحدة للجميع، لا حيرة بعد الآن متى يجب على البائع الانتظار أو التسليم.