تعلم لغة جديدة هي طريقة رائعة للتواصل بثقة مع الآخر، وبما أن اللغة الإنجليزية أكثر اللغات انتشارًا في العالم، واللغة المعتمدة في العديد من المجالات، يُعدّ تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين فكرة ممتازة لفتح آفاق جديدة للتواصل والفرص واكتساب مهارات قيمة. لكن قد يصعب على البعض معرفة من أين يبدأ.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتعلم اللغة الإنجليزية أون لاين؟

تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين هي طريقة تعليمية قوية شاعت في الآونة الأخيرة، تتيح للطلاب تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت سواء تحدثًا أو كتابة. يعتمد التعلم الأون لاين في جوهره على الجمع بين الطالب وبين معلم مؤهل عبر الإنترنت؛ يساعده في اكتساب مهارات اللغة وحل مشكلات التعلم والاستعداد للاختبارات.

تكون التفاعلات بين الطالب والمعلم افتراضية تمامًا باستخدام الدردشة المرئية وأدوات التواصل المكتوبة والمنطوقة عبر الإنترنت، ذلك لتسهيل الاتصال بين الطرفين. ولا يختلف تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين عن التعلم التقليدي كثيرا، إذ يوفر إرشادات وتعليقات شخصية ولحظية بناءً على التقدم الذي يحرزه الطالب.

يتميز تعلم اللغة الإنجليزية عن بعد بعدد من المزايا، إذ يمكن الطالب من التعلم بالسرعة التي تناسبه وتكرار التمارين والدروس الصعبة إلى أن يتقنها جيدًا. كما يعتمد على طرق تدريس متنوعة، تشمل المراجعة وممارسة القراءة، والاختبارات التفاعلية ودروس الفيديو، ولا يقتصر على مستوى معين، إذ يمكن لمختلف أنواع الطلاب تعلم الإنجليزية أون لاين؛ بدءًا من المبتدئين حتى ذوي المستوى المتقدم.

كيفية تعلم اللغة الإنجليزية

يحتاج تعلم اللغة الإنجليزية إلى امتلاك الطالب 4 مهارات من أجل التواصل الكامل الصحيح والفعال مع من يريد باللغة الإنجليزية، تنقسم هذه المهارات إلى قسمين:

أولًا: مهارات الاستيعاب (Input)

هي المهارات المستخدمة لبناء المفردات والفهم، وتشمل:

  • مهارة الاستماع: تعني القدرة على فهم الأفكار الرئيسية لمعظم الكلام باللهجة القياسية للإنجليزية، والوعي بالمعاني الضمنية ثقافيًا التي تكون خلف المعاني السطحية للكلام.
  • مهارة القراءة: تعني فهم المعاني الأساسية للنص المكتوب، وتؤدي بمرور الوقت إلى تذكر المتعلم لحصيلة المفردات واستخدامها في التعبير عما يريد.

ثانيًا: مهارات الإنتاج (Output)

هي المهارات التي تجعل ما تعبر عنه مفهومًا بالكلام أو الكتابة، وتشمل:

  • مهارة التحدث: تعني أن تتكلم بطريقة واضحة وتفاعلية يفهمك بها المتحدثون الأصليون دون صعوبة، كما تعني أيضًا أن تُجيد بدء الكلام وإنهائه، ووصف الموضوعات الملموسة والمجردة بسردٍ مستمر ومترابط.
  • مهارة الكتابة: هي القدرة على الكتابة بكفاءة عن موضوعات متنوعة بدقة وتفصيل خاصة في مجالات اختصاصك، كما يجب أن تكون الكتابة منظمة في بنية متماسكة.

بالإضافة إلى المهارات الأربعة الأساسية السابقة، تتميز اللغة الإنجليزية بمهارات أخرى:

  • المفردات (Vocabulary): هي الذخيرة اللفظية للإنجليزية التي تشمل آلاف الكلمات المستخدمة في الحديث اليومي، تعتني هذه المهارة بتعلم كلمات جديدة وفهم معناها، والقدرة على نطقها وتهجئتها بشكلٍ سليم، وتغطي الكلمات الجديدة مجموعة واسعة من الموضوعات المختلفة.
  • القواعد (Grammar): القواعد هي أساس الثقة في التواصل، وتشمل قواعد النحو البسيطة المتعارف عليها مثل: أقسام الكلام، وتصريفات الكلمة، وترتيب الكلمات في الجملة. ينبغي أن يكون لديك فهمًا واضحًا للقواعد وتفسيرات مفصلة لها، وقدرة على دمجها في حديثك بشكلٍ صحيح.

ما هي طرق تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين؟

يمكن تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين بأكثر من طريقة، تختلف فيما بينها تبعًا لاختلاف الهدف النهائي الذي يريده الطالب، ودرجة الاستقلالية المطلوبة في التعلم. هذه الطرق هي:

التدريس الشخصي

التدريس الشخصي هو أكثر طريقة تتشابه مع الطريقة التقليدية للتعلم، إذ تجمع بين المعلم والطالب في حصص فردية تفاعلية عبر الإنترنت؛ مصممة خصيصًا للتوافق مع خطة التعلم الذي يريدها الطالب. تركز الحصص الحية على المجالات المهمة بالنسبة للطالب، أو المهارة التي يريد تحسينها أو الاختبار الذي يستعد لخوضه، وتبدأ من مستواه الحالي ثم تتدرج حتى الوصول هدفه.

التدريس الشخصي هو أكثر طرق تعلم اللغة الإنجليزية ودية وألفة، إذ يبعث في الطالب القدرة على الممارسة والتحدث بثقة، كما أنه يوفر له تغذية راجعة من خلال التعليقات البناءة المفصلة للمعلم. يعقد الاتفاق بين الطالب والمعلم على الجدول الزمني للحصص، ومواعيد كل حصة، وتتضمن الحصة تمارين وأنشطة وأسئلة لتعزيز عملية التعلم.

دورات الدراسة الذاتية

دورات الدراسة الذاتية هي دورات معدة مسبقًا بواسطة خبراء اللغة الإنجليزية يمكن استخدامها بدون معلم، تتكون من أدوات تعلم متنوعة، مثل: التسجيلات الصوتية التي تتضمن مواد لغوية يكررها الطالب على مسامعه حتى يتقنها، وكتيبات مصورة PDF تشرح الدروس والقواعد، وفيديوهات تتيح للطالب مراقبة طريقة تحدث المعلم، وقد تتضمن أيضًا برامج وروابط صفحات ويب لإجراء التمارين والاختبارات؛ بحيث يتسنى للطالب قياس مستواه وتصحيح أخطائه.

التحضير لامتحان IELTS وTOEFL

تركز هذه الطريقة من طرق تعلم اللغة الإنجليزية عن بعد على إعداد الطالب لاجتياز امتحان IELTS وTOEFL بنجاج، والحصول على الدرجة التي يحتاجها. يقدمها مدرب محترف يساعد الطالب على تحسين مهارة التحدث أو الكتابة أو القراءة أو الاستماع أو أي مزيج من هذه المهارات، وتصمم وفقًا للاحتياجات الشخصية للطالب؛ بما في ذلك الجدول الزمني الذي يناسبه ومستواه الحالي.

توفر هذه الطريقة للطالب طريقة مركز للتعلم والممارسة قبل الاختبار، وتقوده في المسار الصحيح للتعلم؛ بحيث يدخل الامتحان بثقة ويحصل على أعلى درجة ممكنة.

ما هي أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية أون لاين؟

يؤكد خبراء اللغة على أن أفضل طريقة لتعلم لغة ما هي من خلال دروس حية مع معلم، إذ إن التدريس الشخصي يوفر فوائد عديدة تعزز من جودة عملية التعلم كما يلي:

  • يوفر فرصة لممارسة التحدث باللغة الإنجليزية، ما يسرع عملية الطلاقة اللفظية.
  • يعتمد على جلسات الدردشة المرئية التي توفر أكبر قدر من التفاعل بين الطالب والمعلم بما يحاكي التعلم في الواقع الحقيقي.
  • يستطيع المعلم إجراء اختبارات تشخيصية لتقييم كفاءة الطالب.
  • يحصل الطالب على المساعدة المطلوبة والتوجيه الفردي والتعليمات والملاحظات الشخصية، كما يستطيع الطالب طرح أسئلته على المعلم بحرية والحصول على الإجابات الشافية.

كيف تختار معلم لغة إنجليزية مناسب؟

بإمكان المعلم الماهر أن يجعل الموضوعات المعقدة تبدو بسيطة، وأن يبني علاقة تعلم طيبة مع الطالب تعينه على التقدم نحو هدفه التعليمي، من هنا تكمن أهمية اختيار المعلم المناسب. يوجد في سوق خمسات للخدمات المصغرة العديد من معلمي اللغة الإنجليزية المحترفين الذين يقدمون خدمة تعليم اللغة الإنجليزية أون لاين، فكيف تختار المعلم الأنسب لاحتياجاتك وأهدافك؟ ضع في حسبانك العوامل الآتية:

1. حدد الدافع من وراء التعلم

توجد العديد من الدوافع التي تؤدي إلى تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين، ولكل دافع خصوصيته التي تجعل خطة التعلم مختلفة، لذلك فكر في السبب الذي دفعك إلى التعلم: هل السفر للعمل بالخارج؟ أم للارتقاء المهني الحالي في عملك؟ أم للحصول على فرص تعليمية أفضل؟ أم لاجتياز اختبار محدد؟ أم للتحدث مع العملاء بطلاقة؟

في ظل تعدد مهارات اللغة الإنجليزية، يركز كل سبب مما سبق على مهارة أو أكثر، لذلك اختر المعلم المثالي لنوعية التعلم الذي تريده، فما يكون مناسبًا لغيرك قد لا يكون مناسبًا لك.

2. حدد الوقت والميزانية

الوقت الذي سيستغرقه التعلم ومقدار المال الذي ستنفقه أمران حيويان في اختيار معلم اللغة الإنجليزية المناسب، لذلك اختر المدرس الذي يناسب ميزانيتك ويكون متوفرًا في الأوقات المناسبة لك. فكر في عدد الساعات التي ستخصصها للحصص، ضع في حسبانك أنه كلما زاد عدد ساعات التعلم، كان التحسن أسرع.

كذلك فإن الحصص القصيرة المتكررة أفضل من الحصص الطويلة المتباعدة، أو الحصص المكثفة التي تشبه الحشو قبل الامتحان. ضع في حسبانك أيضًا أن المال المخصص للاستثمار في تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين سيُنفق على مدى طويل حتى إذا كان المدرس محترفًا، لأن تعلم لغة جديدة يستغرق وقتًا ولن يحدث بين يوم وليلة.

3. اعرف مستواك في اللغة

كن واقعيًا عند تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية، لأن هذا سيساعدك في العثور على مدرس يناسب احتياجاتك. هل مستواك مبتدئ أم متوسط أم متقدم؟ فإذا كان مستواك متقدمًا ستحتاج إلى مدرس يلقنك الجوانب المتطورة في اللغة لتحسين مهاراتك، بينما إذا كنت طالبًا مبتدئًا ستحتاج إلى مدرس للمبتدئين يبدأ من الأساسيات.

4. تصفح الخدمة والملف الشخصي للمعلم

بعد تحديد دافع التعلم ومعرفة مستواك اللغوي، ابدأ البحث في تصنيف تعلم اللغة الإنجليزية على خمسات باستخدام المرشحات لتصفية نتائج البحث، وفقًا لتقييم الخدمة أو مستوى المعلم (بائع مميز – بائع نشيط – بائع جديد). ثم تصفح كل خدمة، إذ يصف المعلم في صفحة الخدمة تفاصيل ما يقدمه التي قد تتضمن أسلوب التدريس.

كما أن ملفه الشخصي قد يتضح منه سيرته الذاتية وتاريخه الوظيفي واهتماماته، تعطي هذه التفاصيل نظرة ثاقبة عن شخصية المعلم وأسلوبه، بحيث تعزز ما إذا كان هو المعلم المناسب لك أم لا. يمكنك أيضًا مراسلته لطرح أسئلة محددة لديك قبل شراء الخدمة فعليًا.

5. لاحظ لهجة المعلم

تبعًا لاحتياجاتك وأهدافك من تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين، قد ترغب في تعلم لهجة محددة من الإنجليزية كاللهجة البريطانية أو الأمريكية مثلًا، ولن تتمكن من ذلك ما لم تكتسبها من المعلم نفسه. في هذه الحالة تأكد من أن المعلم يدرس هذه اللهجة لكي تصل إلى هدفك بنجاح.

6. تأكد من مؤهلات المعلم

إذا كانت ترغب في تعلم الإنجليزية المخصصة للأعمال أو في الحصول على مساعدة لاجتياز اختبار الآيلتس، فاختر معلمًا لديه خبرة في هذه المجالات، لاحظ المؤهلات التي حصل عليها، مثل خبرة سابقة في تدريس الإنجليزية للأعمال أو دورة في تدريس الآيلتس.

7. اعرف تقييمات الخدمة

لاحظ التقييم الذي حصل عليه المعلم من الطلاب السابقين الذين دَرّس لهم، اقرأ تعليقاتهم التي يصفون فيها إلى أي مدى ساعدهم في تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، كلما زاد عدد النجوم وعدد التعليقات الإيجابية، كان ذلك دليلًا على أن المعلم ممتاز.

8. ما مدى سرعة استجابته؟

تتضمن صفحة الخدمة إشارة إلى متوسط سرعة رد المعلم على رسائل الطلاب، كلما كان الرد أسرع، كان أفضل لأنه يشير إلى اهتمامه بالطلاب والحرص على التفاعل معهم ومتابعتهم أولًا بأول، لا شك في أن حصولك على رد في نفس اليوم على رسالتك يعني أن تعلمك سيكون بوتيرة مناسبة دون إبطاء.

9. ابدأ بحصة تجريبية

بما أنك ستقضي وقتًا طويلًا مع معلمك الجديد طوال فترة الدراسة، ينصح بأن تحصل على حصة تجريبية، لأنها أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان معلم اللغة الإنجليزية مناسبًا لك أم لا. اشترِ حصة أولى مع المعلم لكي تتعرف من خلالها على أسلوبه في التدريس والمنهج الذي يستخدمه. ستتأكد بعد هذه الحصة الأولى ما إذا كنت محتاجًا إلى البحث عن مدرس آخر أم لا؟

4 نصائح من أجل تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين بفعالية

عملية تعلم لغة عملية تتطلب وقتًا وتفانيًا، إذ تشير وكالة تدريب الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية بالنسبة لمتحدثي اللغات الأخرى ذات الفجوة اللغوية والثقافية الواسعة مثل العربية، يستغرق حوالي 2200 ساعة (88 أسبوعًا). قد يحتاج الأمر وقتًا أقل حسب مستوى معرفتك الحالي باللغة، لكن على أي حال من المفيد أن تتعلم اللغة الإنجليزية عن بعد بأكبر فاعلية ممكنة من خلال النصائح التالية:

حدد هدفًا واقعيًا

أفضل طريقة لتحديد الأهداف هي طريقة SMART التي تعني أن يكون الهدف محددًا وقابلًا للقياس والتحقيق، وذا صلة ومحدد زمنيًا، مثال: «أريد أن أحسن مهارة إجراء محادثة خلال 6 أشهر، لكي أتواصل مع عملائي بسهولة».

استغل فرص التعلم

روتينك اليومي العادي يتضمن فرصًا للتعلم لم تلق لها بالًا من قبل، مثلًا لنفترض أنك تسمع حلقات بودكاست أو تقرأ مقالات في مجال تخصصك، فكر في استبدال المحتوى الذي تتابعه بمحتوى آخر باللغة الإنجليزية في التخصص نفسه. يسري الأمر نفسه على قنوات اليوتيوب التي تشاهدها أو المؤثرين ممن تحب متابعتهم.

ضع خطة دراسية

بعد أن تتفق مع معلمك على جدول حصص تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين، ضع خطة دراسية تتسق مع جدول أعمالك اليومي، فمثلًا، يومي الأحد والأربعاء حصة اللغة الإنجليزية (ساعة واحدة لكل حصة)، ويوم الإثنين الاستماع إلى بودكاست إنجليزي (ساعة واحدة)، ويوم الخميس تعلم كلمات إنجليزي (30 دقيقة)، ويوم الجمعة قراءة الأخبار باللغة الإنجليزية (45 دقيقة)، والسبت والثلاثاء إجازة.

تتبع تقدمك

تتبع تقدم مستواك طوال رحلة التعلم لكي تحافظ على دافعيتك في أعلى مستوياتها، فملاحظتك للتحسن ستجعلك حريصًا على الاستمرارية ومواصلة تطوير مهاراتك. سيساعدك المعلم في تتبع مستواك من خلال الاختبارات الدورية، والملاحظات والإرشادات التي يقدمها بانتظام.

ختامًا، نأمل أن تساعدك السطور السابقة في تعلم اللغة الإنجليزية أون لاين بنجاح، يضمن لك اختيار المعلم المناسب ووضع خطة تعلم واضحة والالتزام بها؛ تحقيق أهدافك التعليمية وتحسين مهاراتك اللغوية. نتمنى لك رحلة تعلم شيقة ومثمرة حقًا.

تم النشر في: تدريب عن بعد