الربح من انستقرام: 8 طرق تضمن لك الربح الحقيقي

يقضي مستخدمو تطبيق انستقرام وقتًا كبيرًا يوميًا في التنقل بين الصور ومقاطع الفيديو المنشورة عليه. وإذا كنت واحدًا منهم أو ترغب في أن يكون لك دور في صناعة هذا المحتوى المميز، فالخبر السعيد أن هنالك طرائق عديدة لتحقيق الربح من انستقرام. فسواء أكنت صاحب مشروع وترغب في زيادة متابعيك، أو تفكرين في إنشاء متجر لبيع الإكسسورات المميزة التي تصنعينها، أو كنت مصورًا محترفًا تجيد التقاط الصورة، أو مسوقًا رقميًا تؤمن بقوة هذه المنصة، فهذا المقال كُتب لأجلك.

جدول المحتويات:

مميزات منصة انستقرام، ولماذا تتجه للربح منها؟

تمتاز المنصة بعدد من الخصائص عن غيرها من منصات التواصل الاجتماعي، والتي تجعلها اختيارًا أمثل دونًا عن غيرها من المنصات في تحقيق الربح. ومن هذه المميزات التي تعزز من فرص تحقيق الربح من انستقرام:

1. انستقرام منصة مرئية

تعتمد منصة انستقرام على المحتوى المرئي، وتوفر العديد من التأثيرات والتعديلات على الصور التي تجعل تجربة نشر الصور أكثر ثراءً، مما يدفع الكثير من مستخدميها إلى الارتباط بها. فلا يمر يوم، لا بل ساعة أحيانًا إلا ويتصفحون انستقرام ويشاركون أو يتابعون الصور ومقاطع الفيديو.

وقد نتج عن هذا الارتباط الوثيق بين المستخدمين ومنصة انستقرام توسع في مجالات وطرق الربح منها. فكلما ازداد حضور الجمهور على المنصة، ستزداد رغبته في تجربة منتجات أو خدمات تُعرض عليها، خاصةً مع طريقة التصوير والعرض الجذابة التي تبهر الشخصيات البصرية من متصفحي انستقرام.

2. منصة تسويقية وترويجية فعالة

مع تنامي جمهور انستقرام والذي وصل إلى أكثر من مليار مستخدم خلال 9 سنوات فقط من إطلاقه، تتصاعد أهمية انستقرام التسويقية والترويجية من قِبل المسوقين المحترفين والشركات الكبيرة والناشئة إلى الأفراد الذين يروجون لأنفسهم كالفنانين والمؤثرين والممثلين. فعبر انستقرام يمكنهم نشر الصور التي تعبر عما يقدمونه من أعمال، بالإضافة إلى تكوين قاعدة جماهيرية متنامية.

3. واجهة جذابة وسرعة استجابة

لعل أبرز مميزات انستقرام هي انسيابية واجهته وجاذبيتها، وسرعة التحميل والاستجابة أثناء تصفح التطبيق برغم كثرة الصور والفيديوهات التي تتدفق إليه يوميًا، حيث يٌنشر عليه نحو 95 مليون صورة وفيديو يوميًا. بالإضافة لعرض الحساب الشخصي بطريقة فعالة وجذابة، تحفز المتصفح لها على التفاعل واتخاذ إجراء CTA. وقد حافظ انستقرام على هذه الميزة ويسعى لتطويرها باستمرار، فهي أساس الاحتفاظ بجمهوره وتكاثره.

4. الخصوصية

على عكس معظم المنصات الاجتماعية الأخرى التي تدعو إلى نشر محتواك والتفاعل مع الآخرين، حتى من لا تعرفهم، يركز انستقرام على ترك مقدار الخصوصية الذي تريده لك، فإذا أردت اقتصار محتوى حسابك على الأصدقاء، فلا يمكن للآخرين تصفح محتواك. كما لا يسمح التطبيق بتحميل الصور الشخصية للحسابات، رغم وجود بعض التطبيقات والمواقع الأخرى التي تتلاعب وتتحايل للتغلب على هذه الميزة.

5. إضافات فعالة

يوفر انستقرام عددًا من الإضافات الفعالة والواضحة، فبجانب مشاركة الصور عليه، يمكنك إضافة مقاطع الفيديو وتشغيل البث المباشر للتواصل مع جمهورك، ومشاركة القصص اليومية التي تختفي بعد 24 ساعة. كما يمكنك تثبيت بعضها كقصص بارزة Highlight Story وتصنيفها لتظهر في صفحتك الشخصية. وعلاوةً على ذلك، يمكنك مشاركة محتواك على فيسبوك أيضًا عبر انستقرام.

تظهر القصص اليومية المميزة أسفل الوصف والنبذة، كما نرى في صفحة صناع الثقة المصرية على انستقرام.

طريقة ظهور قصص انستقرام البارزة

6. نشر الفيديوهات Reels وIGTV

حينما أضافت منصة انستقرام ميزة إضافة مقاطع الفيديو لأول مرة، كانت مدتها لا تتعدى الدقيقة. ثم أضافت ميزة جديدة وهي IGTV، وهو نوع جديد من مقاطع الفيديو الطويلة والتي يصل طولها إلى ساعة كاملة. وبهذا تصبح بديلًا لموقع يوتيوب، فلا يتوجه جمهور انستقرام ليوتيوب لمشاهدة فيديو طويل، فانستقرام يسعى إلى الحفاظ على تواجد جمهوره لأكبر وقت ممكن.

وهناك أيضًا نوع آخر من مقاطع الفيديو وهي مقاطع الريلز Reels، وهي مقاطع فيديو قصيرة يمكن التحكم في طولها، وتبدأ من 15 ثانية وحتى 60 ثانية، وتصل في بعض الأحيان إلى 90 ثانية. ولكل نوع من هذه الفيديوهات أهداف مختلفة، وحسب هدفك تختار النوع الأنسب لتحقيقه.

ما عدد المتابعين المطلوب لبدء الربح من انستقرام؟

واقعيًا، لا تحتاج إلى عدد كبير من المتابعين لكسب المال على انستقرام، فعوامل التسويق الناجح في انستقرام تعتمد على إنشاء إستراتيجية ومحتوى عالي الجودة يتناسب مع مكانة حسابك بين المنافسين. كما تحتاج إلى النشر باستمرار للحفاظ على تفاعل جمهورك.

وهناك طرق ووسائل عديدة للربح من انستقرام، ولا يعتمد الكثير منها على عدد المتابعين على انستقرام، كما أن عدد المتابعين الكبير لا فائدة منه إذا كانوا غير متفاعلين. ولكن بطبيعة الحال، كلما زاد عدد المتابعين لديك، أصبح أفضل. وهناك عدة طرق ونصائح لزيادة متابعي انستقرام يمكنك الاطلاع عليها واتباعها.

طرق الربح من انستقرام لأصحاب الأعمال

إذا كنت تمتلك نشاطًا أو مشروعًا تجاريًا، فهناك أكثر من طريقة للربح من انستقرام من خلال ما تقدمه من منتجات أو خدمات، ومن هذه الطرق:

1. الربح من انستقرام بالبيع من خلال متجر انستقرام

سواء كنت تقدم منتجات كالملابس والأحذية ومنتجات العناية والأجهزة الإلكترونية، أو خدمات غير ملموسة كأنظمة برامج CRM وخدمات المواقع الإلكترونية والتطبيقات المختلفة، فيمكنك عرضها من خلال متجر انستقرام الافتراضي في شكلٍ منظم؛ ليسهل على متابعيك طلب المنتج أو الخدمة من خلال حسابك التجاري على انستقرام.

تنتهي هنا عملية الشراء عن طريق تحويل العميل إلى موقعك الإلكتروني لإتمام عملية الدفع، أو يمكنه إكمال الطلب من خلال رسائل التطبيق، وبهذا تحقق الربح من انستقرام بسهولة من خلال علامتك التجارية. من الضروري التأكد من أن منتجاتك مرئية على متجرك، وأن المعلومات المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك سهلة الفهم ويسهل الوصول إليها، وبهذا سيستمر متجرك في النمو، وستزداد الطلبات ويزداد الربح من انستقرام.

ويُعدّ متجر انستقرام أداة مباشرة للربح من المنصة، فمعظم العمليات والمراحل مع العميل تتم من خلال التطبيق، إذ أصبح من الصعب على بعض المستخدمين الخروج من التطبيق؛ لكي لا يتشتتوا.

فعندما تنشر عنصرًا قابلًا للشراء، سيظهر رمز المتجر الصغير في المنشور، مما يتيح للمتابعين معرفة أنه متاح للشراء. كما يمكنك تقديم خدمة عملاء سريعة، حتى إذا لم تمتلك فريق عمل كبير، فيمكنك الاستعانة بخدمة الشات بوت Chatbot.

يظهر تبويب تصفح متجرك في حسابك الشخصي بمجرد إضافته، ويمكنك إضافة متجر انستقرام من إعدادات حسابك Settings.

إضافة متجر انستقرام من إعدادات حسابك Settings

ثم تختار تبويب العمل Business.

اختيار تبويب العمل Business

ثم تضيف صور وتفاصيل لمنتجاتك من تأسيس متجرك Set up Instagram Shopping.

إضافة صور وتفاصيل لمنتجاتك من تأسيس متجرك Set up Instagram Shopping

وستحدد إذا كنت ستُجري عمليات البيع من رسائل انستقرام أم ستضيف روابط لموقعك الإلكتروني. بعد تأسيس متجرك، سيظهر في حسابك كالتالي:

إجراء عمليات البيع من رسائل انستقرام أم ستضيف روابط لموقعك الإلكتروني

وبالضغط على المتجر، ستظهر لك المنتجات لتتنقل فيما بينها، كما هو موضح في الصورة أدناه.

ظهور المنتجات المتاحة على المتجر الإلكتروني

وبعد أن تختار منتجًا بعينه، ستظهر لك تفاصيله.

تفاصيل المنتج بالكامل

وبالضغط على “عرض على الموقع الإلكتروني View on Website” ستظهر لك تفاصيله كاملة وإجراءات استكمال عملية الشراء.

عرض على الموقع الإلكتروني View on Website

2. الربح من انستقرام من خلال التسويق لمنتجاتك

حتى إذا لم تُنشئ متجرًا على انستقرام، فما زال يمكنك تحقيق الربح من المنصة من خلال التسويق لمنتجاتك أو خدماتك، وذلك كالآتي:

زيادة الوعي بنشاطك التجاري

إذا كان لديك موقع إلكتروني خاص بمشروعك، فيمكن أن يكون انستقرام أداة تسويقية فعالة للترويج لهذا النشاط أو المشروع التجاري، من خلال نشر الوعي بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. بنشر الصور الباهرة التي تساهم في إضفاء هوية فريدة على مشروعك، ثم وجّه المتابعين لحسابك التجاري إلى زيارة موقعك الإلكتروني.

فحينما يلقى محتواك على حساباتك الاجتماعية صدى لدى متابعيك، فسيرغب جمهورك المستهدف منهم في معرفة المزيد عن طبيعة عملك وكيف يتلقون خدمتك أو يشترون منتجاتك. كذلك، احرص على ربط موقعك الإلكتروني أو مدونتك في وصف حسابك على انستقرام، فذلك يزيد من معدل التحويل مع مرور الوقت.

تقديم العروض

من الطرق الفعالة كذلك سياسة الخصومات والعروض، إذ لا تقتصر فائدة العروض الحصرية التي تقدمها على زيادة التحويل، بل يمكنها أيضًا زيادة عدد المتابعين لحسابك على انستقرام، مما يؤدي إلى النمو الإجمالي لعملك.

التعاون مع المؤثرين

يمكنك إرسال الهدايا لبعض الشخصيات المؤثرة على انستقرام ذوي الاهتمام بمجال نشاطك التجاري وتطلب منهم تقييم منتجاتك والإشارة إليك. وفي هذه الحالة، يجب التأكد من جودة ما تقدمه؛ لتضمن أن يحقق التقييم النتائج التي ترجوها ولا يحقق نتائج عكسية تؤثر سلبًا على علامتك التجارية.

احرص على اختيار مؤثر أو مؤثرة بسمعة طيبة ويمتلكون مقدارًا كبيرًا من الثقة لدى جمهورهم، فسمعة منتجاتك التي يعرضونها ستتأثر بسمعتهم أيضًا، فبعض المؤثرين أصبح معروفًا عنهم عدم صدق تقييماتهم من أجل تحقيق المزيد من الربح من انستقرام. فلا تغفل هذه النقطة، فهي كفيلة بالقضاء على سمعة علامتك التجارية إذا لم تُحسن اختيارها.

الإعلانات الممولة

يتسع مجال الإعلانات على انستقرام وتتضاعف فيه الأموال المنفقة من وقت لآخر. وبرغم الوسائل المجانية، إلا أنه لا يمكن التقليل من أهمية وضرورة الإعلانات. فإذا أُجريت بطريقة صحيحة وعلى يد متخصص، ستحقق عائدًا يفوق ما أُنفق عليها ويحقق أرباحًا هائلة لأصحاب الشركات والعلامات التجارية.

فمهما كان حجم مشروعك التجاري، لعل أفضل وسيلة إعلانية وأقلها كُلفة وأسهلها في الوصول إلى الجمهور هي إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. ومنها إعلانات انستقرام، فهي وسيلة إعلانية لا يمكن مقارنة تكلفتها بإعلانات التلفاز والراديو والصحف.

كما توفر لك إعلانات انستقرام سهولة في الوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال تحديد شخصية العميل واختيار الخصائص الديموغرافية والتفضيلات والاهتمامات التي تتوافق مع جمهورك. ويمكن لمسؤول الإعلانات إدارة إعلاناتك على انستقرام، وستجد على خمسات الكثير من مقدمي هذه الخدمة.

الإعلانات الممولة على انستقرام

تظهر الإعلانات التي تخص منتجاتك أو خدماتك وسط مقاطع الفيديو والصور التي يتصفحها الجمهور المستهدف ويُشار إليها بكلمة ممول Sponsored. كما تظهر الإعلانات في القصص اليومية أيضًا.

ظهور إعلانات الانستقرام الممولة في القصص اليومية

طرق الربح من انستقرام للمستقلين

1. الربح من انستقرام بالتسويق كمؤثر Influencer Marketing

يُقصد بكونك مؤثرًا أي أن تكون قادرًا على التأثير على جمهورك وعلى آرائهم في اختيار المنتجات والخدمات؛ نظرًا لحالة الثقة التي أنشأتها معهم من خلال تواجدك عبر الإنترنت والمحتوى الذي تنشأه للجمهور. ويمكن لأصحاب المشاريع والشركات التعاون مع المؤثرين والتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم من خلالهم، وتختار المؤثر الأنسب وفقًا لطبيعة الجمهور الذي يتابعه واهتماماته.

تُفضل معظم العلامات التجارية العمل مع المؤثرين من أجل الإعلان عن منتجاتهم عن طريق المنشورات الدعائية بدلاً من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي الممولة مباشرةً أو بجانبها. ويرجع ذلك لأن حملات الرعاية التي يقدمها المؤثرون تشمل حساباتهم المختلفة على المنصات الاجتماعية عادةً ولا تتوقف عند منصة واحدة، كما تكتسب العلامة التجارية الثقة من معلنيها من المؤثرين.

ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة تجربة هذا النوع من التسويق والتعاون مع المؤثرين بغرض زيادة الربح من انستقرام. فبعض المؤثرين الذين يمتلكون جمهورًا صغيرًا وميزانية قليلة أو يعتمدون على الهدايا وتقييمها قد يحققون لك أرباحًا وفيرة مقارنةً بآخرين يمتلكون مئات الآلاف من المتابعين وليس منهم جمهورك المستهدف، أو لا يملكون ثقةً وتأثيرًا إيجابيًا على جمهورهم.

إذا تعثرت في البداية في إيجاد رعاة، فهناك العديد من المجتمعات العربية عبر الإنترنت والمواقع المتخصصة في التسويق عبر المؤثرين والتي يمكنك الانضمام إليها؛ مثل: دولفينوس والمُوفر. وحتى تشجع الرعاة على طلبك، يمكنك البدء بعرض الخدمات والمنتجات المفيدة لجمهورك بعد تجربتها وتقييمها بدون مقابل، وبعدها ستبدأ الشركات في إرسال الهدايا لك لتقييمها، ثم سيتحول الأمر لمقابل مادي.

ما متوسط أرباح المؤثرين على إنستقرام؟

ذكرت بعض الإحصاءات أن متوسط ربح المؤثرين من انستقرام بلغ 900 دولار تقريبًا، وذلك بعدد متابعين من ألف إلى 10 آلاف متابع للمنشور فقط. فلا يقتصر عمل المؤثرين على من يمتلكون مئات الآلاف وملايين المتابعين، بالتأكيد عدد المتابعين يؤثر على مقدار الربح من انستقرام في عمل المؤثرين تحديدًا، ولكنه يمكن أن يبدأ من ألف متابع فقط.

ويتحدد سعر المؤثرين ومدى تأثيرهم وفقًا لعدد المتابعين ومعدلات التفاعل والمشاركة معهم وطريقتهم في تحديد نسبتهم في التسويق، وهناك خمسة أنواع من المؤثرين، وهم:

1. مؤثر نانو: ويملك ألفًا إلى 10 آلاف متابع، ويتلقى عادةً 10 إلى 100 دولار لكل منشور.

2. مؤثر صغير: ويملك من 10 آلاف إلى 50 ألف متابع، ويتلقى من 100 إلى 500 دولار لكل منشور.

3. مؤثر متوسط: ويملك 50 ألف إلى 500 ألف متابع، ويتلقى من 500 إلى 5 آلاف دولار لكل منشور.

4. مؤثر كبير: ويملك 500 ألف إلى مليون متابع، ويتلقى 5 آلاف إلى 10 آلاف دولار لكل منشور.

5. مؤثر عملاق: ويملك أكثر من مليون متابع، ويتلقى 10 آلاف إلى مليون دولار أو أكثر لكل منشور.

2. الربح من انستقرام عبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

في هذا النوع من التسويق، يلتزم المسوقون بهدف تحقيق المبيعات؛ ليحصلوا في النهاية على نسبة أو عمولة محددة يُتفق عليها لكل عملية بيع تأتي عن طريقه. وتركز فيه على العلامة التجارية وانتشارها والتسويق المباشر لها. ويُعد التسويق بالعمولة أحد أكثر أنواع الربح من انستقرام انتشارًا؛ إذ يعتمد على إقامة علاقة مستمرة أو طويلة الأمد مع الشركات والعلامات التجارية، كما يضمن ربحًا أكثر انتظامًا.

ولا يعتمد هذا النوع على المؤثرين فقط، بل يمكن أن يؤديه أي مستخدم على انستقرام مهما كان عدد متابعيه، فكل هذا غير مؤثر في مقابل تحقيق هدف البيع، والذي قد يتحقق بصرف النظر عن عدد المتابعين.

وهناك مجتمعات وشبكات إلكترونية للتسويق بالعمولة توفر هذا النوع من الشراكات مع العلامات التجارية المختلفة؛ لتبيع أي شيء لأي شخص من خلال تخصيص رابط لك وبمجرد اكتمال عملية البيع، ستصل النسبة المحددة سلفًا إلى رصيدك مباشرةً. وهنا يجدر بك التأكد من ملاءمة المنتجات والخدمات التي تُعلن عنها مع قيمك وقيم جمهورك ولا تتعارض معها، ومن هذه المواقع: عرب كليكي وShareASale.

وفيما يخص النقر على الروابط، فلا يتيح انستقرام هذه الميزة في المنشورات، ولكن للتغلب على هذه المشكلة، يمكنك إضافة الروابط في وصف صفحتك الشخصية أو من خلال القصص اليومية. ويمكنك اعتماد طريقة الرموز المخصصة، التي بمجرد إدخالها إلى موقع الشراء من قِبل العميل يحصل على خصم، وبالتالي تزداد احتمالية استخدامه للكود، وتحصل أنت على عمولتك بمجرد استخدامه.

3. الربح من انستقرام عبر بيع المحتوى المرئي

من أكثر مجالات الربح من انستقرام اتساعًا، حيث تعتمد المنصة على المحتوى المرئي بمختلف أنواعه وأشكاله، بما يتضمن الرسوم التوضيحية الفنية البسيطة ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة واللوحات والصور الشخصية، وأي شكل آخر من أشكال المحتوى المرئي؛ وبذلك تتوفر فرص ربح للكثير من المصورين ومصممي الجرافيك ومحرري مقاطع الفيديو.

فكل مستخدمي انستقرام ينشرون الصور ومقاطع الفيديو، وخاصةً الأنشطة التجارية والمسوقين الذين يحتاجون لخدمات التعديل على الصور ومقاطع الفيديو. فمظهر المحتوى المرئي من العوامل الأساسية لتحقيق النجاح والهدف المرجو من هذا المحتوى، وإذا أردت أن تتخصص في هذه الجزئية، فيمكنك البدء ببيع خدماتك في مجتمعات العمل الحر الآمنة التي تضمن حقوقك، مثل خمسات.

كذلك، إذا كان التصوير الفوتوغرافي إحدى هواياتك التي تبرع فيها، فيمكنك نشر أعمالك على انستقرام مع ذكر عناوين واضحة ومباشرة عن موضوع وقصة كل صورة وتفاصيلها الكاملة. ولا تنس إضافة علامات مائية مخصصة إلى صورك. تستطيع تكوين فريق تسويق متكامل يشمل كاتب محتوى ومصمم جرافيك ومسوق إعلاني؛ لتقدم به خدمات تسويق متكاملة للراغبين من عملائك.

4. الربح من انستقرام بتقديم استشارات تسويقية

من الخدمات التي يزداد الطلب عليها مع التطور السريع في مجال التسويق الإلكتروني، ولهذا، فأن تختار الربح من انستقرام عن طريق تقديم استشارات تسويقية للشركات والمشاريع التجارية المختلفة لهو اختيار مميز لمجالٍ واعد. ويمكن تقديم استشارات تسويقية في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، إلا أن التخصص سيجعل لك ثقلًا وسعرًا أكبر في المنصة.

وإذا تعثرت في البداية، فيمكنك البدء بإنشاء حساب مهني على انستقرام وتقديم نصائح أو استشارات تسويقية مجانية لبعض الشركات، من أجل تحقيق نجاح يمكن ذكره في سيرتك الذاتية. كما يمكنك عرض خدماتك على خمسات، فهناك طلب كبير على الاستشارات التسويقية لانستقرام.

تحتاج إلى التعلم والتدرب باستمرار لتطوير مهاراتك في تقديم الاستشارات، كما عليك متابعة التحديثات والتطويرات الجديدة التي يعرضها مطورو انستقرام كل حين وآخر. فما يميزك عن منافسيك في مجال الاستشارات التسويقية أنك تطوّر من نفسك باستمرار ومن عملائك، وسَجل النجاحات التي تحققها مع عملائك بالأرقام والبراهين والأدلة.

5. الربح عن طريق الإعلان على انستقرام

يُعد مجال الإعلان عبر انستقرام مجالًا واعدًا لمن يبحث عن عمل عبر الإنترنت، إذ يمكنك اختيار التخصص الذي يناسبك، من إنشاء حملات إعلانية عبر انستقرام، أو إدارة هذه الحملات، أو متابعة وتحليل نتائجها.

وإذا تمكّنت من مهاراتك وخبراتك في مجال إعلانات انستقرام، فيمكنك الإعلان عن تقديم دورات تدريبية لتعلم المتدربين من خلالها كيفية إدارة إعلاناتهم بأنفسهم. ومن الشائع أن تقدم بعض المعلومات المفيدة مجانًا في مقطع فيديو قصير، ثم تُعلن عن الدورة التدريبية لمن يرغب في المزيد.

طرق سحب الأرباح من انستقرام

يمكن للحسابات النشطة التي يُتاح لها تحقيق الربح المباشر من انستقرام سحب أرباحها من حساب المنصة من خلال أكثر من وسيلة من قسم Payout في واجهة الاستخدام المهنية لحسابهم Professional Dashboard. وتتحدد الوسيلة الأنسب وفقًا لمدى توافرها في مكان إقامتك ونسبة العمولة التي تأخذها الوسيلة لسحب أموالك، ومن أبرز هذه الطرق:

1. الحساب البنكي: وتُعد هذه الطريقة آمَن الطرق وأقلها في العمولة، فلا يوجد وسيط بينك وبين منصة انستقرام. ولكن من عيوبها أنها تستغرق أيامًا عديدة حتى يصلك التحويل.

2. باي بال Paypal: ومن مميزات هذه الوسيلة أنها متاحة على معظم منصات العمل الحر ومواقع الدفع الإلكتروني، مع سهولة استخدامها وإمكانية ربطها بحسابك البنكي. ومن عيوبها أنك ستحتاج إلى الربط ببطاقة فيزا تدعمها الدولة التي تُقيّم بها.

3. ويسترن يونيون Western Union: وهي طريقة منتشرة في معظم أنحاء العالم، وتتسلم أموالك من خلال مكاتب منتشرة في مُدن عدة، بحيث تزور الفرع الأقرب لك وتثبت لهم هويتك الشخصية وبيانات التحويل ثم تحصل على أموالك بسهولة. ومن عيوب هذه الطريقة أنها غير مدعومة في بعض الدول العربية ولا يمكنك الاستفادة من الأموال بالشراء عبر الإنترنت، كما تحتاج للذهاب إلى المكتب بنفسك.

كما رأينا، تتعدد وسائل الربح من انستقرام، وبالتأكيد ستجد طريقة أو اثنتان يناسبانك. ولذلك، ابدأ في تحويل وقتك الذي تبذله على تطبيق انستقرام في تحقيق الربح من هذه المنصة. فمن الأدوات الترفيهية يمكنك تحقيق عائد مادي مناسب، خاصةً إذا كنت من هواة مواقع التواصل الاجتماعي وممن يقضون معظم ساعات اليوم في تصفحها.

تم النشر في: انستقرام