إدارة حسابات الانستقرام: كيف تدير حسابك باحترافية؟

رغم أن هناك ملايين الحسابات على تطبيق انستقرام، إلا أن القليل منها يظهر ظهورًا احترافيًا. يرجع هذا لاعتماد الكثير على أنفسهم أو على شخص واحد في إدارة حسابات انستقرام، وتشمل إدارة الحساب العمل على المحتوى والتصاميم والإعلانات وتحليل النتائج وغيرها من جوانب إدارة حسابات الانستقرام، لكن لكل جانب منها اختصاصه. فكيف يمكنك إدارة حسابات انستقرام باحترافية؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بإدارة حسابات الانستقرام؟

يُقصد بإدارة حسابات الانستقرام عملية إنشاء ونشر وتحليل المحتوى على انستقرام. بدايةً من إنشاء حساب انستقرام متكامل، مرورًا بالتخطيط للمحتوى وإنشاء التصاميم والمحتوى ومتابعة النشر، وإدارة المتابعين والرد عليهم والتفاعل معهم، واختيار الوسوم الملائمة للمحتوى التي يتابعها جمهورك. كما يتضمن إطلاق الحملات الإعلانية ومتابعة النتائج والمؤشرات وكتابة التقارير، ووضع خطط للتطوير والتحسين.

أهمية إدارة حسابات الانستقرام لعملك التجاري

توجد الكثير من الفوائد التي ستعود عليك من تواجد علامتك التجارية على انستقرام وإدارة حساب انستقرام التجاري باحترافية، فلم يَعُد انستقرام مكانًا للمشاركة الاجتماعية بين الأفراد فقط، ولكن أصبح مساحة لتفاعل الجمهور مع العلامات التجارية التي يرتبطون بها. ومن فوائد تواجد علامتك التجارية على انستقرام:

1. تقوية علامتك التجارية

يحقق التسويق عبر انستقرام نتائج عظيمة في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لذلك فهو كافيًا للبدء في تعزيز علامتك التجارية ونشرها. إذ يشعر الجمهور بثقة أكبر في العلامات التجارية التي لها تواجد على انستقرام، لذا يبحث 81% من مستخدمي انستقرام على المنتجات والخدمات التي يحتاجونها من خلاله، ويرى 83% من المستخدمين أن انستقرام ساعدهم في اكتشاف منتجات أو خدمات جديدة.

2. تحسين التفاعل مع الجمهور

تُعدّ الشبكات الاجتماعية واحدة من أفضل القنوات والوسائل للحفاظ على علاقات قوية ومباشرة بالعملاء، إذ تتيح لك الحصول على تفاعل الجمهور من خلال الإعجابات والتعليقات، ومشاركتهم محتواك يعزز من علاقتهم بعلامتك التجارية ومدى ارتباطهم بها. فالأمر لا يقتصر على تلقى الخدمة أو شراء المنتج، فربما لا يحتاجون إلى تلقي خدماتك أو شراء منتجاتك إلا مرة واحدة في السنة، إلا أنهم يتفاعلون معك ويتذكرون علامتك التجارية طوال العام.

3. زيادة المبيعات

يُجري جمهور انستقرام عمليات شراء من خلال التطبيق تفوق أي تطبيق تواصل اجتماعي آخر، حيث ضغط أكثر من 130 مليون مستخدم شهريًا على خانة الدفع في متجر انستقرام خلال عام 2022. لهذا، يمكن أن تحقق لك إدارة حسابات الانستقرام الخاصة بك باحترافية مبيعات إضافية، من خلال إتاحة إتمام عملية الشراء من خلال التطبيق كمتجر انستقرام أو بتحويل الجمهور إلى موقعك الإلكتروني.

4. زيادة قاعدة عملائك

يتيح لك انستقرام الوصول لقاعدة كبيرة من العملاء الجدد، عن طريق تحديد جمهورك المستهدف بدقة من خلال صفاته الديموغرافية واهتماماته وسلوكه. ويمكنك إطلاق الحملات الإعلانية لمخاطبة الجمهور الجديد بمحتوى جذاب يشجعهم على التفاعل معك. مما سينتج عنه زيادة عدد متابعيك وزيادة مبيعاتك في نهاية المطاف.

وبمراجعة النتائج والمؤشرات الناتجة من حملاتك الإعلانية، يمكنك قياس أداء الإعلانات وإجراء التحسين والتطوير اللازم بعد مراجعة التقارير المبنية على المؤشرات؛ لتحقيق أقصى استفادة والوصول لأكبر عدد ممكن من جمهورك المحتمل. وذلك بتتبع مدى الوصول وإجمالي النفقات وتكلفة التحويل والشراء والمتابعة لحسابك، وغيرها من بنود تحليل النتائج.

ما هي مهام إدارة حسابات الانستقرام التجارية؟

تنقسم إدارة حسابات الانستقرام، وبخاصةٍ عند إدارة حساب انستقرام تجاري إلى ستة جوانب رئيسية، وهي:

التخطيط

تُعدّ أول خطوة في إدارة حسابات الانستقرام هي التخطيط، كما هو الحال عند وضع أي استراتيجية تسويق، فنبدأ بالتخطيط قبل البدء الفعلي. فعند إدارة حساب انستقرام تجاري، تحتاج أن تحدد ما أهدافك من التواجد على انستقرام؟

  • هل يتواجد منافسوك على الانستقرام أم يتواجد عملاؤك؟
  • هل ترغب في تحقيق الانتشار أم التوعية بعلامتك التجارية؟
  • هل ترغب في زيادة مبيعاتك أم تسعى للتواصل مع عملائك والتواجد معهم؟

تعتمد إجاباتك على نوع نشاطك التجاري وحجمه وطبيعة جمهورك المستهدف وأين يقضي وقت فراغه، ولا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة. وما أن تحدد أهدافك من انستقرام، تبدأ في اختيار عدد مرات النشر على حساب انستقرام، وما الذي ستنشره؟ وتخطط للمحتوى الذي ترغب في مشاركته يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا أو حتى ربع سنويًا، حسب دورية النشر التي ستعتمدها. فلا يجوز أن تنشر عشرات المنشورات في يومٍ وتتوقف عن المشاركة لأسابيع.

إنشاء المحتوى

ما أن تقرر لمَ تتواجد على انستقرام وما الذي ترغب في مشاركته، تحين لحظة إنشاء المحتوى الذي ستشاركه، ويشمل كل من الصور وتصميم فيديو انستقرام والنصوص المكتوبة عليهم، سواء داخل التصاميم أو التعليقات التي تصحب المحتوى المرئي. وهنا تحتاج إلى اختيار الصور ومقاطع الفيديو التي ستنشرها لفترة من الزمن، إذ ينبغي توجيه فريقك لالتقاط الصور وإنشاء التصاميم والفيديو الذي يتلاءم مع طبيعة المنصة.

ولا تنس إضافة تعليقات قصيرة ومعبرة مكتوبة تصحب محتواك المرئي. وليس من الضروري أن تنشئ كل أنواع المحتوى على انستقرام، ولكن يمكن أن تبدأ بنوعٍ وتتقنه ثم تبدأ في الدخول لنوعٍ آخر، وهكذا. مثلًا، تستطيع مشاركة الصور ومقاطع الفيديو في القصص اليومية لحسابك، فهذا يحقق تواصل أسرع وأضمن في الوصول مع متابعيك، ثم تنتقل إلى تجربة مقاطع البث المباشر ومقاطع IGTV الطويلة، وغيرها من أدوات انستقرام الفعالة.

جدولة المنشورات

من الطرق التي تُيسر عملية النشر وإدارة حسابات الانستقرام وتوفر الكثير من الجهد، هي جدولة منشوراتك على انستقرام. فما أن يجهز المحتوى الخاص بحسابك، يمكنك وضع جدول لنشره في المستقبل، حيث يتيح لك تطبيق Meta Business Suite جدولة المحتوى حتى 75 يومًا. وبهذا يمكنك التخطيط لمحتواك لمدة شهرين أو أكثر، ولا تشغل بالك بالنشر اليومي.

كما يمكنك حفظ المنشور كمسودة داخل تطبيق انستقرام نفسه، وما أن ترغب في نشره تعود إلى قائمة مسوداتك وتختار المنشور وتنشره في الحال. وتساعدك جدولة منشوراتك في إدارة حساب انستقرام على تقليل الضغط والتوتر، إذ تضمن نشر محتوى ثابت لجمهورك بالمعدل الذي تريده، مما سيحقق الالتزام والتواجد المستمر.

زيادة المتابعين

تُعدّ تقنيات زيادة متابعي انستقرام أحد أهم جوانب إدارة حسابات الانستقرام المميزة والاحترافية، فما يميز حسابات الانستقرام القوية تنامي عدد متابعيها. حتى تحقق النمو في عدد متابعيك، تحتاج إلى إدارة حساب انستقرام بكفاءة من قِبل متخصصين، يعملون على بناء الثقة مع جمهورك، مما يدفع المتابعين إلى ترشيح حسابك لآخرين.

وهناك طرق كثيرة لزيادة متابعيك على انستقرام، ولعل أسهلها وأكثرها فاعلية هي التفاعل مع الحسابات التي تعتقد أن أصحابها يهتمون بمحتواك. وبهذا تعطيهم فرصة لمراجعة حسابك، وما أن يجذب محتواك اهتماماتهم، سيرغبون في متابعتك لتلقي المزيد منه. كما يمكنك إطلاق حملات إعلانية لزيادة المتابعين على حساب انستقرام.

التحليلات

تعطيك المؤشرات والتحليلات التي يوفرها تطبيق انستقرام لأداء حسابك وتطوره دلالة قوية على الخطوات التي يجب أن تتبعها لتطوير الأداء وتحقيق أفضل نتائج، وتكثر من النشر في الموضوعات وطبيعة المحتوى الذي يعجب جمهورك؛ لتضمن الحصول على المزيد من التفاعل والنتائج. فمن خلال هذه التحليلات، ترى التركيبة السكانية لمتابعيك، والأوقات التي يتواجدون فيها على انستقرام، وغيرها من المؤشرات..

لذا، عليك مراجعة تحليلات حسابك بانتظام؛ حتى تكون على علم بما يحدث في حسابك، وتعرف المحتوى الذي يعجب جمهورك. مما سيسهل عليك مهمة إنشاء محتوى جديد للفترة التالية يتناسب مع اهتمامات متابعيك، وتتجنب نوعية المحتوى التي لا تثير اهتمامهم ولا تلقى إعجابهم.

التقارير

لتحقيق أقصى استفادة من متابعة مؤشرات حسابك على انستقرام، عليك تجهيز التقارير المبنية على أرقام تحليلات حسابك. إذ تعينك التقارير على رؤية الاتجاهات المناسبة لك، كما تخبرك بالتعديلات التي يجب أن تجريها على خطتك، ما سينعكس في النهاية على المحتوى الذي تنتجه ووقت نشره؛ ليلائم جمهورك بشكلٍ أكبر.

فإذا كنت تنشر محتواك في الصباح، بينما يتواجد جمهورك أغلب الوقت على انستقرام في المساء، سينبغي لك تغيير مواعيد النشر وجدولة المحتوى ليناسبهم. فالتقارير هي ما تجعل تواجدك على انستقرام مستمر وأقوى من قبل، وتضعك ضمن الحسابات القوية والاحترافية بين أكثر من مليار حساب، حيث تعطيك الأرقام والإحصائيات قيمة عالية تُبنى عليها خطتك القادمة.

كيفية إدارة حسابات الانستقرام؟

هناك خطوات بسيطة تساعدك على تحقيق إدارة حساب الانستقرام بفاعلية، وهي:

1. حدد جوانب إدارة حساب انستقرام

وفقًا لنوعٍ حسابك، سواء كان حسابًا شخصيًا لشخصية عامة أو مؤثرة أو حساب تجاري، يمكن أن تطرأ جوانب إضافية في إدارة حسابك. فعند إدارة حساب انستقرام تجاري، يمكن أن يُضاف بُعد جديد وهو إدارة متجر انستقرام. وفي حسابات المؤثرين، يمكن أن يُضاف جانب يخص البث المباشر أو التدوين بالفيديو (الفلوج Vlogs).

2. حدد جوانب الإدارة التي تنقصك

هناك بعض جوانب إدارة حسابات الانستقرام التي يمكن أن تقوم بها بنفسك أو بمساعدة فريقك، والبعض الآخر يحتاج لشخص أكثر خبرة، وتعتمد هذه الجوانب على إمكانياتك أنت وفريقك. فإذا كنتم خبراء في التصوير وإنتاج المحتوى المرئي، فلن تحتاجوا لمساعدة في هذا الجانب، ولكن تحتاجون لخدمات تساعدكم على إكمال باقي عناصر إدارة حساب الانستقرام، مثل: متابعة التحليلات وإنشاء التقارير وإنشاء الإعلانات. لذا، حدد الجوانب التي تحتاج لملئها.

3. اختر خدمة إدارة حسابات انستقرام مناسبة

بعد أن حددت طلبك واحتياجاتك التي تنقصك في إدارة حسابك، عليك أن تختار خدمة إدارة حسابات الانستقرام المناسبة؛ لتُكمل جهودك ويظهر حسابك على انستقرام في شكل احترافي. لذلك، اختر خدمات انستقرام مميزة على خمسات، إذ ستجد مئات الخدمات من خبراء إدارة حسابات الانستقرام، والتي ستضمن لك تحقيق أهدافك من التواجد على انستقرام.

ويتيح لك خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة العديد من العناصر التي تساعدك على اختيار خدمة ملائمة، مثل: مراجعة تقييمات بائع الخدمة، ومراجعة تقييمات الخدمة التي اخترتها، ومطالعة وصف الخدمة بتأن. مما يساعدك على اختيار الخدمة الأنسب لاحتياجك، لإكمال حلقة إدارة حسابك على انستقرام باحترافية وتحقيق أهدافك.

وأخيرًا، لعلك تدرك بعد تصفح انستقرام ومطالعة الحسابات مدى أهمية إدارة حسابات الانستقرام في الصعود بحسابك ضمن قائمة الحسابات الاحترافية. فكل ما يظهر في حسابات انستقرام القوية من ترابط وتناسق واتساق يعود إلى إدارة حساب الانستقرام وعدم النشر عليه بعشوائية. خصوصًا لحسابات انستقرام التجارية، إذ تتأثر صورة العلامة التجارية العامة بمظهر حساباتها الاجتماعية.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انستقرام