11 طريقة ذهبية لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوكفي بدايات فيسبوك، كان من السهل على الأفراد والعلامات التجارية الوصول إلى المتابعين. فكان يكفي أن تنشر تدوينة أو صورة أو مقطع فيديو، ليعرضها فيسبوك على أغلب متابعيك في اليوم نفسه. لكن مع توسع فيسبوك وزيادة أعداد التدوينات المنشورة والتحديثات المتتابعة على خوارزميات فيسبوك التي حاولت دفع الناس إلى شراء الإعلانات للوصول إلى المتابعين، أصبح من الصعب للغاية زيادة متابعِي صفحتك على فيسبوك بطريقة عضوية وطبيعية.

هذا لا يعني أنه لم يعد من الممكن زيادة متابعي صفحتك على فيسبوك بطريقة طبيعية وبدون إعلانات، فما يزال هذا ممكنا إذا عرفت كيف تدير صفحتك. وهو ما سنركز عليه في هذا المقال الذي سنَستعرض فيه الكثير من الخيارات المجانية المجربة والفعالة لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك في أسرع وقت وتعزيز مبيعاتك.

1. المحتوى الجيد

“المحتوى هو الملك”، لا شك أنك سمعت هذه الجملة كثيرًا حتى صارت مبتذلة. ولكن هذا لا يلغي صحتها، وأصح ما تكون على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك. فالسبَب الوحيد الذي يجعل الناس يتابعونك على فيسبوك هو المحتوى الذي تنشره، وإن لم يكن المحتوى جيدًا وجذابًا ومفيدًا، فسيفقد الناس اهتمامهم بك وسيذهبون إلى غيرك، وما أكثر المنافسين على فيسبوك.

احرص على نشر محتويات عالية الجودة تجمع بين الفائدة والترفيه، وبمختلف الصيغ، سواء منشورات نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو. ولا تنس أن فيسبوك شبكة اجتماعية تقوم على التفاعل المستمر، فالمحتويات المنشورة على فيسبوك لها مدة صلاحية محدودة، والناس فيها يتطلعون إلى المحتوى الجديد على الدوام. لذلك عليك جدولة منشوراتك بصورة يومية، فذلك أدعى لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك والحفاظ على اهتمام متابعيك الحاليين.

2. العناية بالصفحة الرئيسية

عندما يُعجب شخص ما بأحد منشوراتك على فيسبوك، فعلى الأرجح أنه سيذهب إلى صفحتك الرئيسية ليعرف المزيد عنك. لذا ينبغي أن تعتني بصفحتك الرئيسية وتدخل كل البيانات المهمة عنك، مثل: اسمك أو اسم علامتك التجارية، ووصف تعريفي مختصر.

يُستحب كذلك أن تضيف الصورة الرئيسية التي تُعرض في أعلى الصفحة، أو يمكنك وضع مقطع فيديو بدلًا منها. إن كانت صفحتك خاصة بعلامة تجارية؛ فضع شعار العلامة التجارية وتعريفًا بسيطا برؤية العلامة التجارية وأهدافها. هذا مثال على الصفحة الرئيسية لشركة ريد بول:

صفحة ريد بول على فيسبوك

وإن كانت صفحتك خاصة بمجموعة، فضع صورةً معبرةً وتعريفًا بسيطًا بالمجموعة وأهدافها، وكيفية الانضمام إليها. أما إن كانت صفحتك شخصية فضع صورتك إلى جانب تعريف مختصر بك. هذه هي الصفحة الرئيسية لمارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك:

صفحة مارك زوكربيرغ على فيسبوك

3. استخدم الفيديو

أحد أفضل الوسائل لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك هو نشر مقاطع فيديو عالية الجودة. يحب رواد فيسبوك مشاهدة الفيديو، إذ أن نحو نصف مليار شخص يشاهدون مقاطع الفيديو على فيسبوك يوميًا، بنحو 8 مليارات مقطع فيديو يوميًا.

حاول أن تكثر من نشر مقاطع الفيديو على صفحتك، يُفضل أن تكون بعضها على الأقل من إنتاجك، وهو أمر أصبح يسيرًا. فيمكنك عبر هاتفك الذكي تصوير مقطع فيديو ترفيهي أو تعليمي أو إخباري ونشره مباشرة على حسابك ليشاهده الناس.

لنشر فيديو على فيسبوك انقر على الزر + ثم انقر على الزر منشور:

نشر فيديو لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك

ستُفتح لك نافذة، أدخل نصا لوصف الفيديو ثم انقر على زر رفع الفيديو وهذا كل شيء:

وصف الفيديو

هناك أنواع كثيرة من الفيديو، سواء مقاطع مصورة عبر الجوال أو الكاميرا أو مقاطع أنيميشن أو مقاطع تعليمية. إن أردت زيادة متابعي فيسبوك، فعليك تلبية كل الأذواق. نوِّع منشوراتك ولا تقتصر على شكل واحد، فالناس أذواق كما يقولون.

4. البث المباشر

مقاطع الفيديو مهمة لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك كما أوضحنا آنفًا. لكن متابعيك قد يرغبون في شيء أوثق وأكثر قربًا، ولن تجد خيرًا من البث المباشر. إذ يتيح لك لقاءً مباشرًا بينك وبين متابعيك، بحيث يمكنهم التفاعل معك فورًا، وطرح الأسئلة وتقديم الاقتراحات.

يحب الناس البث المباشر، فمقاطع البث المباشر تحصل على تفاعل أكبر بـ 6 مرات وتعليقات أكثر بعشر مرات من مقاطع الفيديو العادية. فيسبوك منصة للتفاعل المباشر، فهي ليست كيوتيوب مثلًا، التي تركز على الفيديوهات العادية. إن أردت زيادة متابعي فيسبوك، فلا بد أن تحرص على البث المباشر بصفة دورية، فهذا هو الاتجاه العام على فيسبوك، إذ تقدر الإحصاءات أنّ خُمس مقاطع الفيديو على فيسبوك كانت بثًا مباشرًا. وهذه النسبة ستزداد مستقبلًا على الأرجح.

5. استخدم القصص

تساعد قصص فيسبوك على إضفاء طابع شخصي على حسابك. إذ يمكنك عبرها مشاركة صور ومقاطع فيديو مصورة من جوالك عن حياتك الشخصية أو المهنية أو كواليس من شركتك. كما أنها سريعة الانتشار، لأنها تظهر دائما في أعلى الصفحة لمتابعيك.

والأكثر من هذا أنه يمكنك نشر قصصك في انستقرام مباشرة على فيسبوك، وهذا يكسبك الوقت، خصوصا أن القصص عادة ما تنشر بصفة يومية. يستخدم نحو 300 مليون شخص قصص فيسبوك يوميًا، لذلك فهناك جمهور عريض يمكنك استهدافه لزيادة متابعي فيسبوك.

إنشاء القصص على فيسبوك سهل للغاية، يكفي أن تنقر على زر + ثم تنقر على “قصة”:

إنشاء قصة على فيسبوك

ستُفتح لك نافذة، اختر نوع القصة التي تريد نشرها. يُخيرك فيسبوك بين القصص المصورة، والقصص المكتوبة، اختر ما يناسبك منها ثم املء الحقول وانشرها:

6. استخدم الهاشتاق

تستخدم خوارزميات فيسبوك الهاشتاقات لتوزيع المحتوى على فيسبوك. صحيح أن الهاشتاقات في فيسبوك أقل أهمية موازنة بتويتر مثلًا، إلا أن لها بعض التأثير، وعلى الأرجح أن فيسبوك ستعطيها وزنًا أكبر في خوارزمِياتها مستقبلًا. كما أن الهاشتاقات يمكنها أن تساعد على توليد محتوى المستخدمين، إذ تعطي لمتابعيك فرصة المشاركة ونشر محتوى مكمل لمحتويات صفحتك عبر الهاشتاقات التي تختارها. هذه بعض العوامل التي ينبغي مراعاتها عند صياغة الهاشتاقات:

  • ركز على الهاشتاقات الشهيرة، لأن الناس يبحثون عنها كثيرًا، ويمكن أن تكون مصدرًا مهما لزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك
  • اجعل الهاشتاق بَسيطًا وسهل التذكر.
  • تجنب المساحات البيضاء في الهاشتاق، لأن خوارزميات فيسبوك لا تأخذها بالحسبان، فمثلًا الهاشتاق #متجر ملابس ستعده خوارزمية فيسبوك #متجر. إن كنت تريد استخدام هاشتاق مؤلف من عدة كلمات، فافصِل بين الكلمات بالرمز “_”، كما في  #متجر_ملابس.

7. اربط حسابك على انستقرام بحساب فيسبوك

اشترت شركة فيسبوك انستقرام سنة 2012. لهذا أصبح من الممكن الربط بين حسابك على انستقرام وفيسبوك. هذه طريقة فعالة لزيادة متابعي فيسبوك، إذ أنها تتيح لك جلب متابعيك على انستقرام نحو صفحتك على فيسبوك بدون أي جهد. زيادة متَابعي صفحتك على فيسبوك انطلاقًا من انستقرام سيكون سهلًا نسبيًا. لأن متابعيك على انستقرام يحبون المحتويات التي تنشرها على الأرجح، وإلا لما تابعوك من الأساس، لذا سيكونون أكثر قابلية لمتابعتك على فيسبوك مقارنة بالآخرين.

لربط حسابك على انستقرام بملفك الشخصي على فيسبوك:

  1. انتقل إلى ملفك الشخصي وانقر على
  2. انقر على
  3. اضغط على الحساب ثم على الحسابات المرتبطة
  4. اضغط على فيسبوك وسجل دخولك

يمكنك الآن مشاركة منشوراتك على انستقرام مباشرة على فيسبوك بسهولة، ودعوة متابعيك على انستقرام لمتابعة صفحتك على فيسبوك

8. شجع محتوى المستخدمين

حسابات فيسبوك ليست كالمواقع العادية أو المدونات، حيث تكتب وتنشر أفكارك ثم يأتي الناس ليقرؤوها ثم يغادرون، فالشبَكات الاجتماعية مبنية على مفهوم التفاعل. ينبغي أن يشعر مُتابعوك بأن حسابك هو فضاء مخصص لهم يمكنهم المساهمة والتعبير فيه، سواء عبر نشر المحتوى، أو المشاركة في مسابقات أو تصويتات أو هاشتاقات أو تقييمات.

هذا الأمر يصبح أكثر أهمية إن كان الحساب خاصًا بعلامة تجارية، فهي طريقة فعالة لإشراك العملاء وفسح المجال لهم للتعبير وطرح الأسئلة والتفاعل مع العلامة التجارية أو مع بعضهم بعضًا.

9. نظم مسابقات

الناس يحبون المشاركة في المسابقات، خاصةً لو اشتملت على جوائز. فهي وسيلة جيدة للتفاعل مع الناس وزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك، خصوصًا إن كان الحساب خاصًا بعلامة تجارية. فمثلًا إن كنت تملك متجرًا إلكترونيًا، فيمكنك تنظيم مسابقة، وإعطاء الفائزين كوبونات شراء على موقعك.

وبهذا ستضرب عصفورين بحجر واحد، فمن جهة ستقوّي علاقتك بمتابعيك وتكسب متابعين جُددا، ومن جهة أخرى فإن الكوبونات التي ستقدمها للمتابعين ستتحول إلى مبيعات إضافية تُكسبك عملاء جددا.

10. تفاعل مع متابعيك

كما أشرنا آنفًا، الشبكات الاجتماعية ليست كالمواقع والمدونات، فالتفاعل يكون فيها في اتجاهين. فكما تحب أن يتفاعل معك المتابعون ومع محتوياتك، عليك أن تتفاعل معهم أنت أيضا. إن لم تكن ترد على تعليقات متابعيك، ولا تُعجب بمنشوراتهم ولا ترد على أسئلتهم ولا تعبأ باقتراحاتهم، فكيف تتوقع أن يستمروا في متابعتك؟ عليك التفاعل مع متابعيك باستمرار، عليك أن تُشعرهم بأنك تهتم بهم وتسمعهم وتهتم بآرائهم.

11. جرب واختبر

فيسبوك هي منصة اجتماعية تخضع في العديد من جوانبها للقوانين الاجتماعية الإنسانية المعقدة والمتشابكة. هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح استراتيجيتك على فيسبوك، مثل: نوع المحتوى ومواضيعه وأوقات النشر، وطبيعة الجمهور وغيرها.

الطريقة الأفضل لتحسين استراتيجيتك وزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك هي عبر التجريب والاختبار. حاول أن تجرب عدة أنواع من المحتوى، وفي أوقات مختلفة، وراقب تفاعل المتابعين معك لمعرفة المواضيع وأنواع المحتوى المفضلة عندهم، والأوقات التي يكونون فيها نشطين على فيسبوك. تعلم من ذلك واستخدم النتائج لتحسين استراتيجيتك على فيسبوك.

فيسبوك موطن لمليارات الأشخاص، ما يجعله سوقًا ضخمة من العملاء المحتملين، لكن المنافسة عليه شديدة كذلك. لقد استعرضنا في هذه المقالة بعض النصائح التي ستساعدك على شق طريقك بين المنافسين وزيادة متابعي صفحتك على فيسبوك.

بعض عوامل النجاح في فيسبوك تتطلب وقتًا وجهدًا وخبرة، مثل إعداد محتوى جيد وجذاب للنشر، وإدارة الحساب والرد على التعليقات وغيرها. إن لم تكن تملك الوقت أو الخبرة لهذا، فيمكنك شراء خدمات التسويق الإلكتروني على فيسبوك التي يقدِّمها مسوقون محترفون على منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ 8 أشهر