زيادة مشتركين اليوتيوب: 9 طرق مُجربة أثبتت فعاليتها

كيفية زيادة مشتركين اليوتيوب هو التساؤل الأول لصُناع المحتوى على اختلاف أعداد المشتركين في قنواتهم؛ فدعنا نكن صرحاء، لا يوجد سقف لطموحنا في عدد المتابعين الذين نريدهم. وفي حين هناك الكثير من المقالات التي تُخبرك بالاهتمام بتسويق قناتك وصناعة محتوى عالي الجودة ووضع الكلمات المفتاحية في وصف فيديوهاتك، إلا أن العديد من هذه المقالات يفتقر إلى التطبيق العملي.

لذلك دعني آخذك في رحلة عملية تتعرف فيها على 9 طرق تساعدك على زيادة مشتركين يوتيوب. وسأفترض هنا أنك تمتلك قناة بالفعل ولديك معرفة مُسبقة بالمصطلحات الشائعة كالكلمات المفتاحية وستوديو يوتيوب. وإذا كنت بحاجةٍ إلى معرفة تفاصيل حول كيفية صناعة محتوى ناجح على يوتيوب، فأنصحك بقراءة هذا المقال أولًا ومن ثم العودة إلى هنا.. هيا لنبدأ!

1. حَدِد تخصصك (النيتش) لتتمكن من زيادة مشتركين اليوتيوب

التخصص أو النيتش هو المجال الذي ستتميز به قناتك. هناك العديد من المجالات الرائعة التي يُمكنك الحديث عنها بالفعل، أعلم أنك متعدد المواهب ولديك الكثير من الأفكار لتعرضها، ولكن نصيحتي لك أن تلتزم -على الأقل في البداية- بمجالٍ معين تتخصص فيه قناتك على يوتيوب. يهوى الناس الآن أكثر من أي وقتٍ مضى المحتويات المتخصصة، ويثقون بمقدميها بسهولة.

لذلك سوف تُحقق زيادة مشتركين يوتيوب إذا نشرت محتوى متخصصًا في مجال تُجيد تقديمه. وقد تقول لي الآن: لقد نشرت بالفعل العديد من الفيديوهات غير المرتبطة ببعضها، فما العمل الآن؟ أُشجعك على جلب ورقة وقلم -أو أيًا كانت الطريقة التي ستتبعها لترتيب أفكارك- ومن ثم حَدِد أكثر الفيديوهات التي أحدثت رواجًا على قناتك، بناءً على عدد المشاهدين ووقت المشاهدة ومؤشر الاحتفاظ بالجمهور.

وازن بين تلك الفيديوهات وميولك الشخصية، وحاول أن تجد محتوى لا يُرهقك إعداده فيما بعد. اكتب اسم المجال الذي اخترته وابحث منذ الآن فصاعدًا عن المحتوى المتعلق بهذا المجال والتزم بتقديمه فقط. وهناك نصيحة أخرى يمكن أن تتبعها بناءً على حالة قناتك وعدد المشاهدات التي حققتها، وهي حذف الفيديوهات غير المرتبطة بالمجال الذي اخترته.

أعلم أن ما أقوله قد يكون صعبًا، خاصةً إذا حصلت تلك الفيديوهات على مشاهدات كثيرة، ولكن بيديك القرار في تخصيص محتوى قناتك. يمكن أن تستشير خبيرًا تسويقيًا قبل القيام بذلك، ومن ثم التصرف بناءً على توجيهاته بعدما يدرس قناتك ويُحللها. تستطيع البحث في خدمات الاستشارات التسويقية على خمسات حتى تجد الخدمة المناسبة.

2. ضع فيديو تعريفي Trailer على واجهة قناتك

لنفترض الآن أنك شاهدت فيديو أعجبك لقناةٍ معينة على يوتيوب، وأردت معرفة المزيد عن محتوى هذه القناة، ما أول شيء ستفعله؟ إذا كنا متشابهين، فأول ما أفعله هو تصفح القناة والدخول على الصفحة الرئيسية. وعادةً ما أجد في بدايتها فيديو بارزًا يضعه صانع المحتوى على قناته. وهذا أكثر ما يثير فضولي على القناة ويُحدد ما إذا كنت سأشترك في قناته أم لا.

إذا فكرت في هذا الأمر، ستجد أن وضع فيديو تعريفي بارز على قناتك أمر ضروري؛ لأنه من أوائل الأشياء التي يتفاعل معها المشاهد. ومواصفات الفيديو البارز الناجحة كثيرة، لعل أهمها: التصوير الجيد والصوت الواضح، وتقديم أهم المعلومات عن قناتك في وقتٍ قصير، وإعلام المُشاهِد بطبيعة المحتوى، ومن ثم ختمها في النهاية بدعوته إلى متابعة قناتك. ستُحفز الجمهور بهذا الأسلوب لمعرفة المزيد عنك، ومن ثم زيادة مشتركين اليوتيوب.

وحتى تتمكن من وضع الفيديو البارز على صفحتك الرئيسية لغير المشتركين، اتبع ما يأتي:

  • ادخل إلى استوديو يوتيوب بالنقر على صورة حسابك، واختر كلمتي «ستوديو Youtube» من النافذة المنبثقة.
  • ابحث في الشريط الجانبي الأيمن على كلمة التخصيص وانقر عليها.
  • اضغط بعد ذلك على زر «إضافة» المجاور لجملة «مقطع دعائي للقناة يشاهده الزائرون الذين لم يشتركوا فيها» في قائمة «التنسيق».
  • اختر الفيديو الذي أعددته ورفعته إلى قناتك من القائمة المنبثقة.
وضع فيديو بارز على قناتك - زيادة مشتركين اليوتيوب

3. التزم بجدول ناشر ثابت حتى تُحقق زيادة مشتركين اليوتيوب

يضمن لك الانتظام في نشر فيديوهاتك على يوتيوب أمرين أساسيين: الأول هو المحافظة على تواصلك مع المشتركين الحاليين، والثاني هو تحسين أداء قناتك، والذي يؤثر إيجابيًا على خوارزميات يوتيوب، وبناءً عليه ستُرشح قناتك إلى جمهور أكبر.

لذلك يجب أن تمتلك خطة نشر واضحة؛ أي بعد تحديد المجال الذي ستتخصص فيه، والبحث عن أهم المواضيع التي يرغب جمهورك المستهدف في معرفتها، ضع جدولًا مناسبًا لمهامك الحياتية تُعد فيه هذه الفيديوهات وتنشرها. يمكن أن تُقسم الجدول كما يأتي:

جدول نشر اليوتيوب

وبناءً عليه، ستصنع خطة عامة بضرورة نشر فيديو يوم الخميس من كل أسبوع قرابة العاشرة مساءً، ومن ثم أعلِم جمهورك بهذا التوقيت حتى يترقبون الفيديو الذي تنشره. وإذا نجحت في بناء هذا الروتين مع جمهورك، إضافةً إلى تقديم محتوى قوي، سوف تجذب العديد من المهتمين وستنجح في زيادة مشتركين اليوتيوب على قناتك.

إذا كنت تجد القيام بجميع المهام السابقة أمرًا يتطلب مجهودًا كبيرًا ويمنعك من الانتظام في النشر، ففكر إذًا في شراء الخدمات المناسبة من منصة خمسات؛ إذ ستجد العديد من المحترفين المهتمين بمساعدتك، سواء في مجال كتابة النصوص أو تحرير الفيديو أو التسويق عبر يوتيوب.

4. ضع فيديوهاتك في قوائم مناسبة Playlists

فكرة القوائم مرتبطة جدًا بالتخصص في محتواك. حينما تُقدم موضوعًا معينًا، فكر في المواضيع الأخرى المرتبطة به وأنشئ فيديو يناسبها، وضَعْ جميع هذه المواضيع في قائمة واحدة. على سبيل المثال، إذا كنت تُقدم محتوى تسويقي وتتحدث عن التسويق الرقمي، فيمكن أن تتحدث أيضًا عن التسويق على فيسبوك وإنستقرام وتويتر وتيك توك وغيرها من الشبكات الاجتماعية، وتضع جميع هذه الفيديوهات في قائمة موحدة بوصفٍ مختصر ومفيد.

وحينما يشاهد أحد الأشخاص فيديو من هذه القائمة، سيتحفز لمشاهدة المزيد وسيكون على علمٍ بأنك تُقدِم بالفعل معلومات مرتبطة يحتاجها، عندئذٍ سيكون من السهل جدًا أن يضغط على زر الاشتراك. هذه الطريقة فعالة في زيادة مشتركين يوتيوب، خاصةً إذا كتبت عناوين قوية تحتوي على النتائج التي يتوقعها الجمهور مع وضع صورة مصغرة Thumbnails جذابة.

وحتى تُضيف قوائم تشغيل جديدة، اتبع ما يأتي:

  • ادخل إلى استوديو يوتيوب.
  • ابحث في الشريط الجانبي الأيمن -إذا كنت تستخدم اللغة العربية- عن كلمة «قوائم التشغيل».
  • انقر على جملة «قائمة تشغيل جديدة»، ستجدها أعلى يسار الشاشة على الجانب الأيسر.
  • سَمِّ القائمة بعنوان مناسب وحدد خصوصيتها علنية، وبذلك ستكون جاهزًا لإضافة ما ترفعه من فيديوهاتك إلى هذه القائمة في أي وقت.
قوائم التشغيل في يوتيوب - زيادة مشتركين يوتيوب

5. ادعُ المشاهدين إلى متابعتك والتعليق على قناتك

إذا أردت تحقيق زيادة مشتركين يوتيوب، أُشجعك إذًا على طلبها من جمهورك. قد تقول لي: المحتوى سيفرض نفسه، وبالتأكيد مَن يهتم بمتابعتي سيُتابعني دون أن أُزعجه دومًا بجمل مثل: «تابعني وفَعّل جرس الإشعارات حتى يصلك كل جديد»، لكن هذا بعيد عمّا أقصده هنا، فليس المقصود من دعوة المشاهدين إلى متابعتك هو التصريح المباشر الأجوف.

بل أضف روحك الخاصة في هذا النداء وشارك هدفك مع جمهورك، كأن تُخبرهم بأنك تأمل الحصول على 1000 مشترك جديد في نهاية الشهر الحالي، وسيحاول المتابعون المهتمون أن يساعدوك حتى تنجح في الوصول إلى هذا الهدف.

يمكن أيضًا أن تكتب جملة مميزة في نهاية كل فيديو بعيدًا عن الجمل المستهلكة التي اعتدنا عليها.. تُحفز فيها الجمهور على متابعتك، وليس شرطًا أن تقولها، تستطيع الاكتفاء بعرضها على الشاشة، بل حتى بإمكانك عوضًا عن جميع ما سبق عرض رمزٍ تعبيري (إيموجي) يدعوهم للاشتراك في قناتك، ويظهر من حينٍ لآخر على الشاشة.

6. أجب عن التعليقات وتفاعل مع القنوات الأخرى

جرب أيضًا أن ترد على جميع التعليقات التي تأتيك على فيديوهاتك. تخلق هذه الطريقة صلةً أكبر مع الجمهور وستُبرز اهتمامك بهم، مما يُعزز من فرص زيادة مشتركين اليوتيوب. إذا كنت تحصل على العديد من التعليقات، فيمكن أن تُوظف مَن يدير قناتك على يوتيوب لمدة معينة؛ حتى تُوفر طاقتك ومجهودك في صناعة الفيديوهات. تصفّح قسم التسويق على يوتيوب من هنا وابحث عن خدمة الإدارة الملائمة.

هناك أمر مفيد يمكن أن تفعله هنا أيضًا، وهو الإعجاب (وضع رمز قلب) على تعليقات جميع المتابعين؛ إذ تُعطي تلك الأساليب مظهرًا جديًا لقناتك، لأنك تتابع ما يقوله الجمهور، وبناءً عليه سيرغب المشاهدون في الاشتراك في قناة متأكدون من تفاعل صاحبها مع كل تعليقاتهم واستفساراتهم. الجزء الأخير هنا من التواصل الفعال على يوتيوب هو التفاعل مع القنوات التي تهمك.

فلا يقتصر نمو جمهورك على فرصك في قناتك فقط، بل يمكن أن تجلب تعليقاتك على الفيديوهات التي أعجبتك في القنوات الأخرى نموًا في المشتركين. أضف إلى ذلك تعزيز صلتك بصُناع المحتوى الآخرين، مما يفيدك في خلق شراكات مستقبلية في إعداد فيديو معًا، لذلك أدعوك إلى التفاعل مع القنوات التي تُفضلها وكتابة آرائك عن أدائهم. وإذا تمسكت بمبادئ التواصل السابقة، فسيَسْهل عليك زيادة مشتركين اليوتيوب مجانًا.

7. تتبع تحليلات قناتك من حينٍ لآخر واستفد منها

أعلم أنك حددت بالفعل المجال الذي ستتخصص فيه، واخترت كذلك بعض المواضيع التي ستلتزم بنشرها، ولكن هل تعرف حقًا ما الذي يهتم به الجمهور على قناتك؟ هنا يأتي دور التحليلات. ومن الأساسيات التي أنصحك باتباعها هي وضع جدول زمني لمتابعة أداء فيديوهاتك وتحليلها.

تتضمن عملية التحليل الدورية قياس مؤشرات الأداء، مثل: عدد المشاهدات، ووقت المشاهدة (أي الوقت الذي أمضاه مجموع المشاهدين في الاطلاع على محتواك)، وكذلك مقياس الاحتفاظ بالجمهور (يدلك على مدى جاذبية الفيديو الخاص بك وإقناع الجمهور بالاستمرار في مشاهدته).. إلخ.

ستخرج من هذه التحليلات بالكثير من البيانات المهمة، لكن دعني أعرض هنا أهم ثلاث فوائد ستُجنيها -إضافةً إلى زيادة مشتركين اليوتيوب بكل تأكيد- إذا حللت فيديوهاتك المنشورة بانتظام:

• القدرة على صنع محتوى مشابه لما أُعجب به الجمهور مسبقًا، ما يعني التأكد من زيادة مشاهدات اليوتيوب والمتابعين كذلك؛ لأنك قدمت لهم بالفعل ما يحتاجونه، ولقد وثقوا مسبقًا في قناتك، أي أن لديهم ميولًا لمتابعتك مرةً أخرى.

• التعرف على أفضل وقت لنشر فيديوهاتك، إذ تعطيك هذه التحليلات معلومات عن أوقات الذروة التي يَنشط فيها جمهورك، ومن ثم تستطيع ترتيب جدولك الزمني الخاص بنشر الفيديوهات تبعًَا لهذه البيانات؛ حتى تتأكد من مشاهدتهم لها.

• فَهم سلوكيات المتابعين والتعرف عليهم عن قرب، مما يساعدك في مخاطبتهم بما يُفضلونه، وليس فقط بالمحتوى، ولكن أيضًا بالجمل التي يستخدمونها في حياتهم اليومية، وتوقع اهتماماتهم، ومعرفة القنوات الأخرى التي يشاهدونها.

ستحصل على هذه البيانات مباشرةً من صفحة «الإحصاءات» في استوديو يوتيوب، ويمكن أن تستنتج من خلالها معلومات كثيرة أخرى لتبني هويتك البصرية والتجارية وفقًا لها. ولكي تتمكن من تصفح التحليلات، يمكن أن تدخل إلى الفيديو المراد تحليله على قناتك لمشاهدته، وستجد أسفل الفيديو كلمة «الإحصاءات»، اضغط عليها للتوجه إلى صفحة البيانات واطلع على كل قسم فيها بعناية.

أما إذا أردت الاطلاع على أداء القناة عمومًا وتصفح الإحصاءات باحترافية أكثر، ادخل إلى استوديو YouTube ، وابحث عن كلمة «الإحصاءات» من الشريط الجانبي الأيمن، وستجد العديد من البيانات المفيدة، مثل أهم المحتويات في قناتك، ومؤشرات الأداء المختلفة، ويمكن أن تتعرف على بيانات المحتوى ومعلومات الجمهور في مكانٍ منفصل من القائمة التي بالأعلى، كما يظهر في الصورة التالية:

التعرف على إحصاءات حول القناة - YouTube Studio - زيادة مشتركين اليوتيوب

8. أنشئ حملة إعلانية لتنجح في زيادة مشتركين اليوتيوب

إذا لم تكن زيادة مشتركين يوتيوب مجانًا هي غرضك الأساسي، فيمكن أن تُجرب إنشاء حملة ترويجية لأحد فيديوهاتك أو إلى قناتك عمومًا. تستطيع إنشاء هذه الحملة على يوتيوب أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى كفيسبوك. ولكن حتى تنجح في استهداف الجمهور الصحيح بقطع النظر عن المنصة التي ستعتمدها، يجب عليك أن تدرس الجمهور بعناية وتُحدد مواصفاته، مثل الموقع الجغرافي والجنس والعمر والاهتمامات وما إلى ذلك.

بعد ذلك، عَيِّن المنصة التي ستنشر عليها الحملة الإعلانية. سأفترض هنا أنك ستطلقها على يوتيوب، لذلك ستدخل إلى حسابك على جوجل آدز Google Ads، ومن ثم حدد هدفك من الحملة. يسمح لك جوجل آدز بالاختيار ما بين توجيه المشاهدين إلى موقعك الإلكتروني أو زيادة عدد مشاهدات اليوتيوب والمتابعين (أي تعزيز التفاعل على قناتك).

ضع في هذه الخطوة رابط الفيديو الذي تريد ترويجه في المربع الظاهر تحت كلمتي «اختيار فيديو» كما هو موضح في الصورة التالية، ثم أدخل العنوان الذي ترغب في ترويج الفيديو به وكذلك أوصافه في الخانات المطلوبة بالأسفل، وانقر بعد الانتهاء على «التالي».

إنشاء حملة إعلانية على يوتيوب - زيادة المشتركين في اليوتيوب

ستُحدد من الصفحات التالية المعلومات التي جمعتها عن متابعينك، مثل اللغة التي يتحدثون بها وموقعهم الجغرافي وأعمارهم. استمر في ملء البيانات، ثم حدد الميزانية الخاصة بك في الصفحة الأخيرة. ولا تنسَ مراجعة بيانات الحملة قبل نشرها، وبذلك ستكون جاهزًا لنشر فيديوهاتك وزيادة مشتركين اليوتيوب باحترافية.

شعار خمسات

روّج لأعمالك عبر منصة اليوتيوب بمساعدة أفضل المسوقين على خمسات

9. ادمج قناتك على يوتيوب مع المنصات الأخرى

في الحقيقة إذا اعتمدت فقط على يوتيوب لزيادة مشتركي قناتك، فقد يتأخر هذا الأمر. في حين يمكنك تسريع تلك العملية تسريعًا ملفتًا للنظر إذا مزجت التسويق على يوتيوب بالمواقع الأخرى التي تمتلكها؛ فإذا كنت تمتلك صفحة على فيسبوك، ابدأ في نشر روابط فيديوهاتك عليها. شارك روابط فيديوهاتك مع أصدقائك أيضًا واطلب من المقربين منك إعادة مشاركتها مع معارفهم.

ويمكن أن تتوجه إلى مجموعات فيسبوك وتليغرام ومجتمع حسوب I/O وتنشر في هذه المواقع روابط فيديوهاتك. ولكن هنا تحذير كبير يجب أن تتنبه إليه، امتنع عن لصق رابط الفيديو الخاص بك وتركه هكذا، فعلى الأغلب لن تجد أي تفاعل على فيديوهاتك بهذه الطريقة، إضافةً إلى أن قواعد بعض المجموعات تمنع إرفاق نشر روابط دون توضيح (أو حتى بتوضيح، لذلك يجب أن تقرأ قواعد كل مجموعة بعناية، وحاول أن تجد مجموعات منفتحة على مشاركة الروابط الخارجية).

أقول بدلًا من لصق رابطك بهذه الطريقة المملة، قَدِم للجمهور معلومات عن موضوع الفيديو، ومن ثم وجهه إلى رابطه إذا أرادوا معرفة المزيد. ستتجنب بهذه الطريقة النشر المزعج للروابط الخارجية الذي قد يمنعك من زيادة مشتركين اليوتيوب.

فكر أيضًا في الانضمام إلى شبكات التواصل البصرية، مثل إنستقرام وتيك توك؛ لأن جمهور هذه المنصات منفتح أكثر من غيره على المواد البصرية. ودعني أحكي لك قصة تؤكد على أهمية هذا الانتقال، استشارني أحد الأصدقاء بشأن قناته على يوتيوب التي تختص بتقديم محتوى كوميدي، ونصحته بإعادة ضبط أبعاد بعض الفيديوهات التي نشرها على يوتيوب، ومن ثم يعيد نشرها، لكن على منصة تيك توك هذه المرة.

إضافةً إلى وضع رابط قناته في ملفه الشخصي على تيك توك، وكتابة تعليق في كل فيديو يُشجع المشاهدون على النقر على رابط قناة يوتيوب ومتابعتها. نجح صديقي في جلب العديد من المشتركين بسرعة لافتة للنظر بهذه الطريقة؛ إذ زاد عدد متابعي قناته بنحو 60%. قد يفيدك هذا الأسلوب أيضًا إذا كنت تقدم محتوى عالي الجودة ومناسبًا لإعادة تدويره على المنصات المختلفة كتيك توك وإنستقرام.

الخلاصة

إلى جانب النصائح العملية السابقة، أنصحك بتجربة نشر فيديوهات مختلفة المدة على يوتيوب؛ كأن تنشر فيديوهات طويلة تتخطى 10 دقائق، ومن ثم تُعيد تقسيمها إلى فيديوهات أقصر (دقيقة أو دقيقتين) وتنشرها أيضًا على قناتك، ستزيد بهذه الطريقة من أعداد الفيديوهات، وستصل إلى جمهور أكبر حينما تجزئ فيديوهاتك القديمة، إذ لا يرغب كل الأشخاص في الاطلاع على الموضوع كاملًا، بل قد يهمهم معرفة إجابة محددة عن تساؤل واحد.

أضف إلى ذلك، أنك ستقدم -بالفيديوهات الطويلة- محتوى تفصيليًا للراغبين في الشروحات الشمولية. وتساعد هذه العوامل مجتمعةً خوازميات يوتيوب على ترشيح قناتك لأعداد أكبر من الجمهور، مما يعني أن زيادة مشتركين اليوتيوب هي الحتمية النهائية لهذا الانتشار الواسع.

في النهاية إذا لم تكن قادرًا على زيادة مشتركي قناتك بالطرق السابقة أو رأيت أنها تستهلك وقتًا ومجهودًا كبيرين، ففكر إذًا في استشارة أحد الخبراء في منصة يوتيوب على خمسات؛ حتى يساعدك في معرفة أوجه الضعف ومعالجتها. المهم أن تستمر في المحاولة وترى الهدف النهائي أمامك: قناة احترافية بها آلاف المشتركين!

تم النشر في: يوتيوب