ifttt

من عيوب العمل الحر أن كل شيء يقع على عاتقك من جلب العملاء إلى التسويق وبناء اسمك بالعالم الحر، وحتى مراجعة الأرباح والنفقات، فكل مهمة من تلك المهام تحتاج وقت ومجهود إضافي لوقت ومجهود تنفيذ المشروع أو الخدمة الأساسية، ما يجعلك بنهاية اليوم إما امتلكك الصداع أو أفكار سيئة عن العودة للوظيفة الروتينية.

فماذا لو كان لديك مساعد شخصي؟

يتصل بك إذا كان هناك بريد عاجل من عميل ما، يسجل أرباحك أول بأول في شيت بملفات جوجل، يقوم بتدوين ما قمت به يوميًا على التقويم، يذكّرك بسداد الفواتير واستلام أرباحك من باي بال، كل هذا تستطيع فعله باستخدام أداة ifttt، والتي يمكنك اعتبارها من اليوم مساعدك الشخصي بالعمل الحر .

فما هي أداة IFTTT ؟

أداة IFTTT هي خدمة ويب وتطبيق يحوّل حساباتك وخدماتك على الإنترنت إلى شيء واحد وظيفته إسعادك وإنجاز ما تريد، يمكنك تشبيهه بنظام التحكم الآلي بالمنزل، فعن طريق أتمتة كل شيء ستصبح حياتك أسهل، إذا كان هناك شيء متكرر وتريد القيام به دون تدخل مباشر فإن IFTTT هي اختيارك الأمثل.

يوجد بعض المفاهيم يجب أن تعرفها حتى يتيسر لك التعامل مع هذه الأداة، كل التطبيقات وخدمات الويب المتاحة بهذه الأداة تسمى Channels، الفعل الذي يحدث بقناة من هذه القنوات وتحدده أنت كشرط مبدئي يسمى Trigger، الفعل الذي يترتب على الشرط السابق يسمى Action، وأي وصفة تتكون من كل هذه الأشياء تسمى Recipe. وسنشرح بمثال بسيط كيف تعمل حتى تضح لك الصورة أكثر.

كيف تعمل هذه الأداة؟

اسم الأداة اختصارة لجملة “If This Then That” وهي تعني إذا حدث هذا “trigger” أفعل تلك “Action“، على سبيل المثال أنت تريد أن تسجل بيانات كل شخص جديد بقائمة المعارف على linkedin بشيت على ملفات جوجل .. فإما أن تقوم بذلك يدويًا كل مرة تضيف شخص جديد، أو تترك الأمر لأداة ifttt لتقوم بالأمر آليًا. إذا اخترت الخيار الثاني فالخطوات كالتالي:

1- بعد التسجيل أذهب للرابط العلوي My recipes واضغط عليه ستظهر لك كما بالصورة .. اضغط create a recipe. ثم قم بالضغط على This.

1
2

2- ستختار القناة الأولى (linkedin) والتي يجب أن تكون قمت بربطها أولاً بأداة ifttt. وعن طريق صفحة channels يمكنك معرفة كل القنوات المتاحة على الأداة، لتقوم بتسجيلها حسب احتياجاتك.

3

3- ستختار بعدها “trigger” معين يقوم به linkedin وفي مثالنا هذا “any new connection”، بعدها اضغط على “create trigger” بذلك نكون فعّلنا الجزء الأول من العملية.

4
5

4- الجزء الثاني مشابه للأول الاختلاف أنه يعتمد على حدث سابق، سنختار القناة الثانية وهي google drive.

6
7

5- نختار بعدها الفعل الخاص بجوجل درايف وهو إنشاء صف جديد، ولكن بأي ملف وبأي مكان؟ هذه هي الخطوة التالية

8

6- نحدد اسم الملف، مكانه، طريقة الكتابة وأي معلومات نريدها، ثم أخيرًا “create action”.

9

7- الخطوة الأخيرة وهي الضغط على create recipe وبذلك تكون قد تمت العملية كلها في بضع دقائق.

10

لكن هل ستفعل كل هذه الخطوات كل مرة تريد فيها أن تنجز شيء آليًا؟ .. في الحقيقة لا فتوجد Recipes كثيرة موجودة بالتطبيق يمكنك تفعيلها مباشرة أو حتى التعديل عليها بما يناسبك.

إذا قمت بتجربة الأداة فأخبرنا عن أهم recipe جعلت حياتك أسهل بعد استخدامها؟ ربما نستخدمها نحن أيضًا 🙂

تم النشر في: تطوير المهارات