مقالات عن التصميم الجرافيكي: 15 مقالًا اقرأهم الآن

يواجه المصممون صعوبة في استخلاص المعلومات المفيدة حول مجال التصميم الجرافيكي؛ نظرًا لوجود مقالات عن التصميم الجرافيكي لا تحصى. لذا، نعرض لك أهم 15 مقالًا يأخذك من التمهيد لمجال التصميم الجرافيكي إلى أدلة شاملة في بعض أنواع التصميم الجرافيكي.

1. الفن الرقمي: عندما تجتمع الموهبة مع التقنية

يساعدك المقال الأول من قائمة مقالات عن التصميم الجرافيكي في التمهيد لمجال التصميم الجرافيكي عبر دليلًا شاملًا حول الفن الرقمي. يوضح المقال نشأة الفن الرقمي ومميزاته عن الفن التقليدي، كما يتطرق إلى أهمية الفن الرقمي في تصميم المنتجات والموشن جرافيك وغيرها.

يركز المقال كذلك على أنواع الفن الرقمي المختلفة، وأساليب إنشائه الصفرية والتجميعية والمختلطة. ولم يغفل ذكر مدارس الفن الرقمي، والإشارة إلى أهم المنصات التي تنشر الفنون الرقمية. كما يشير إلى مميزات خمسة من برامج الفنون الرقمية، ويختم المقال بأربع خطوات عملية لإتقان الفنون الرقمية.

2. التغذية البصرية: عُدة المصمم التي لا تنضب

يناقش هذا المقال التغذية البصرية التي تعد واحدة من أهم عناصر إبداع المصمم، وقدرته على توليد الأفكار لإنشاء تصاميم احترافية. إذ يوضح المقال ماهية التغذية البصرية وأهميتها في إلهام المصمم، وتطوير مهاراته وقدرته على تنسيق الألوان. كما يوضح كيفية الاستفادة من التغذية البصرية في التصميم الجرافيكي، ويقدم سبع مصادر غنية للتغذية البصرية، ومن ضمن هذه المصادر قائمة بعشرة مواقع إلكترونية.

3. دليلك الشامل إلى عالم تصميم الجرافيك

يُعد هذا المقال بمنزلة دليلًا شاملًا نحو عالم تصميم الجرافيك يساعدك على فهم تطور التصميم الجرافيكي، حتى صوره الحالية مع إبراز أهميته. يناقش المقال تاريخ التصميم الجرافيكي مرورًا بالطباعة، ويوضح عناصر التصميم الجرافيكي وقواعده بشيء من التفصيل.

ثم يوضح أهمية التصميم الجرافيكي للأعمال التجارية وكيف يساعد في نجاح الاستثمارات ونماء المشاريع، ويوضح ما يتركه من انطباع إيجابي ومصداقية، حتى دوره في زيادة المبيعات. وأخيرًا يتطرق المقال لمراحل تنفيذ تصميم جرافيكي احترافي، بجانب الحديث عن أشهر ثلاث برامج في التصميم الجرافيكي.

4. تعرف على مبادئ التصميم الجرافيكي

يناقش المقال الرابع من مقالات عن التصميم الجرافيكي المبادئ الأساسية لتصميم الجرافيك التي يجب على أي مصمم إتقانها في تصاميمه، هذا بعد أن أوضح سبع مجالات تبرز فيها أعمال التصميم الجرافيكي. وفي النهاية، يمدّك المقال بمعلوماتٍ وافية حول برامج التصميم المختلفة، ويستعرض برامج التصميم الجرافيكي النقطي وبرامج تصميم واجهات الاستخدام وبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد.

5. دليلك إلى تعلم تصميم الجرافيك من الصفر

يُعد هذا المقال دليلًا شاملًا يضعك على أول الطريق إلى احتراف مجال التصميم الجرافيكي، إذ يوضح استخدامات التصميم الجرافيكي في مختلف المجالات مع تصاعد أهميته في القرن الحالي. ثم يركز على استعراض خطوات تعلم تصميم الجرافيك، بدايةً من تحديد الدافع نحو تعلمه وتعلم المبادئ الأساسية، واختيار الأدوات والبرامج التي تحتاجها في رحلتك والتدرب عليها، حتى تبدأ العمل كمصمم جرافيك وتقدم خدمات التصميم.

6. نظرية الألوان: كيف تختار الألوان المناسبة لتصاميمك

من الآن تبدأ سلسلة مقالات عن التصميم الجرافيكي بتوضيح أجزاء أكثر تخصيصًا في هذا المجال، فمن خلال هذا المقال الذي يناقش نظرية الألوان، ستتقن اختيار ألوان تصاميمك وتنسيقها بشكلٍ جذاب وملائم لهدف التصميم. يستعرض المقال نشأة نظرية الألوان وتطورها، ويبرز أهميتها في تحقيق التوازن البصري وتماسك التصاميم الجرافيكية، وتحقيق التأثير العاطفي للوصول لأفضل التصاميم.

كما يوضح أهم مفاهيم نظرية الألوان ونماذج الألوان RGB وCMYK والفرق بينها. ويوضح المقصود بعجلة الألوان والفرق بين الألوان الأساسية والثانوية والفرعية، وكيفية اختيار الألوان المتناسقة مع بعضها البعض في تصميم معين، وذلك باتباع إحدى قواعد عجلة الألوان الست، مع تفصيل الفرق بين الألوان الحارة والألوان الباردة.

7. دليلك إلى تعلم الفوتوشوب من الصفر إلى الاحتراف

يأتي هذا المقال مفصلًا بدليل شامل حول كيفية تعلم برنامج الفوتوشوب، ويبدأ بالتمهيد للبرنامج وفوائد تعلمه ويعدد الوظائف التي يلزم لأداءها إتقان العمل على الفوتوشوب. يوضح المقال كيفية فتح البرنامج ويعرفك على واجهته والخيارات الأساسية بالبرنامج، ويوضح أدوات البرنامج المختلفة وشريط الخيارات، ويشرح مفهوم الطبقات بالفوتوشوب وكيفية التنقل بينها.

كما يقدم شرح تفصيلي مع لقطات الشاشة لعدد من التعديلات التي قد تحتاج لإجرائها بالبرنامج، مثل: إزالة عنصر من الصورة، والتحكم في الصورة وزواياها وتعزيز جودة الصورة وتغيير لون عنصر ما، وطريقة الكتابة على الصور باللغة العربية والتحكم في النصوص وغيرها. كما يذكر المقال أهم 20 اختصار في البرنامج وأهم الكتب وقنوات اليوتيوب التي تساعد على تعلم الفوتوشوب.

8. دليلك الشامل إلى فن التيبوغرافي Typography design

يركز هذا المقال من مقالات عن التصميم الجرافيكي على شرح عنصر هام من عناصر التصميم الجرافيكي، وهو فن التيبوغرافي الذي يختص بشكل النصوص والحروف في التصميم وهيكلها ومظهرها النهائي؛ مما ينعكس على مظهر التصميم وجاذبيته وقابليته في القراءة. إذ يقدم المقال دليلًا شاملًا للمصممين يساعدهم على اختيار الخط المناسب لتصاميمهم مع اختيار عناصر فن التيبوغرافي الملائمة لنوعية التصميم، كاختيار الألوان والمحاذاة المناسبة ودرجة التباين الملائمة وضبط المساحة البيضاء، وغيرها.

9. ما هي اتجاهات تصميم الجرافيك الأكثر شيوعًا؟

على مصمم الجرافيك أن يكون مطلعًا على كل ما هو حديث في مجاله؛ لذا يناقش المقال مفهوم التصميم الجرافيكي الحديث ويذكر أحدث 11 اتجاه في التصميم الجرافيكي. ويناقش أيضًا مستقبل مجال التصميم الجرافيكي في ظل التطور السريع للذكاء الاصطناعي وكل من الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وكيف يؤثر التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي على صناعة التصميم الجرافيكي ويعزز من جهود المصممين.

10. تعرف على كيفية تصميم لوجو لا يمكن نسيانه

لعل أول ما تحتاج إليه المشاريع التجارية من أعمال التصميم هو تصميم لوجو للمشروع. لذلك يناقش هذا المقال أهمية تصميم لوجو احترافي للعلامة التجارية، ويركز على الخطوات العملية التي تساعد على تصميم لوجو احترافي، مع توضيح الأنواع الرئيسية لتصميم اللوجو، وكيفية اختيار النوع والألوان المناسبة للشعار. ثم يستعرض سريعًا تكلفة تصميم اللوجو الاحترافي، بجانب ذكر النقاط التي يجب أن يتأكد منها المصمم قبل الانتهاء من تصميم اللوجو وتسليمه للعميل.

11. في خطوات: تعلم تصميم الشعارات كما المحترفين

يستكمل هذا المقال ما بدأ في المقال السابق حول تصميم الشعار، إذ يركز على تعريف الشعار ويُعدد أهمية تصميم الشعارات للشركات، وأُسس تصميم الشعارات وكيفية تصميم شعار جيد في سبع خطوات. وفي نهاية المقال، يذكر أهم خمس شروط لتصميم شعار جيد يتوافق مع الغرض منه وطبيعة العلامة التجارية التي يمثلها.

12. في 5 خطوات: دليلك لإعداد تصميمات سوشيال ميديا احترافية

اختار هذا المقال من مقالات عن التصميم الجرافيكي التركيز على التصاميم الجرافيكية لمنصات السوشيال ميديا التي أصبحت نوعًا منفصلًا من أنواع التصاميم الجرافيكي، وإحدى المجالات التي يتخصص بها كثير من المصممين. إذ يعرف المقال المقصود بها، ويذكر أهمية إنشاء هذه التصاميم، وكيفية تصميمها باحترافية، بالإضافة لعدد من النصائح الضرورية في أثناء العمل على تصاميم السوشيال ميديا.

13. ما هي أبعاد صور منصات التواصل الاجتماعي المناسبة؟

استكمالًا لموضوع المقال السابق، يستعرض هذا المقال أبعاد الصور المناسبة لثمان منصات اجتماعية شهيرة، وهم فيسبوك وتويتر وانستقرام ولينكد إن وسناب شات وبينترست وتمبلر وتيك توك. ويوضح المقال أبعاد الصورة الشخصية وصورة الغلاف وصور المنشورات والقصص، وأبعاد مقاطع الفيديو الملائمة وفقًا لكل منصة اجتماعية.

14. دليلك إلى تصميم انفوجرافيك احترافي خطوة بخطوة

يقدم المقال دليلًا شاملًا إلى تصميم الانفوجرافيك، إذ يبدأ بتعريف الانفوجرافيك وأهميته، ويتطرق لأنواعه المختلفة بطريقة عرض مميزة، كما يبين كيفية تصميم انفوجرافيك ومصادر الإحصائيات التي يمكنك الاستعانة بها في التصميم.

إضافةً إلى ذلك، يذكر المقال أهم الأدوات التي تعينك على إنشاء تصاميم انفوجرافيك احترافية، وأفضل الخطوط العربية والإنجليزية المستخدمة في تصاميم الانفوجرافيك، بجانب بعض النصائح فيما يخص الألوان المستخدمة في التصميم، وأخيرًا أفضل النصائح التي تعينك على الخروج بتصميم انفوجرافيك مثالي.

15. 10 من أبرز أخطاء تصميم الجرافيك ينبغي الانتباه لها

في نهاية قائمة مقالات عن التصميم الجرافيكي، يُحذر المقال الأخير من عشرة أخطاء بارزة في التصميم الجرافيكي على كل مصمم تجنبها. كما يقدم عدة نصائح لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء، فهو مقال ضروري لأي مصمم جرافيك يرغب في تحسين أداءه ويسعى للتطوير.

في الختام، ستساعدك هذه القائمة على البدء بالقراءة في مجال التصميم الجرافيكي، وتعطيك الكثير من المعلومات القيّمة، كما تقدم لك بعض المقالات قوائم إضافية لمصادر أخرى تمدك بمعرفة قوية عن موضوع المقال. لذا، احرص على عدم تفويت قراءة هذه القائمة من مقالاتنا عن التصميم الجرافيكي.

تم النشر في: تصميم جرافيك