سواء كنت مدير علامة تجارية تسعى إلى التميز في سوق مزدحم بصريًا، أو صاحب عمل لديه رؤية لإلهام العملاء، فإن الرسم الرقمي هو الداعم الأقوى لك لتحقيق كل ذلك. فما هو الرسم الرقمي؟ وكيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة منه؟

جدول المحتويات:

ما هو الرسم الرقمي؟

يشير الرسم الرقمي والذي يعرف أيضًا بـ الرسم الديجيتال إلى عملية إنشاء عمل فني باستخدام الأدوات والبرامج الرقمية، وهي أدوات تحاكي تقنيات ووسائط الرسم التقليدية، مما يسمح للرسام الرقمي بإنشاء أعمال فنية رقمية تشبه اللوحات التقليدية إلى حدٍ كبير وببراعة فائقة.

الفرق بين الرسم الرقمي والتقليدي

هناك الكثير من الاختلافات التفصيلية بين الرسم الديجيتال والتقليدي، إذ يعتمد الرسم التقليدي على أدوات ومواد مادية مثل: الفرش واللوحات والدهانات، في حين يعتمد نظيره الرقمي على الأدوات الرقمية مثل: أقراص الرسومات والأقلام الإلكترونية وبرامج الكمبيوتر. كما يتميز الرسم الديجيتال بسهولة التراجع عن الإجراءات وتحريرها في أي وقت أثناء العملية الإبداعية، بينما تفتقر اللوحة التقليدية إلى ذلك.

إضافةً إلى ذلك، يكون مزج الألوان في الرسم التقليدي يدويًا على لوحة لتحقيق درجات الألوان والظلال المرغوبة، بينما في الرسم الرقمي يمكن اختيار الألوان وتطبيقها مباشرةً. وفي الوقت الذي تتطلب فيه اللوحة التقليدية وقتًا لتجفيف الدهانات، فإن الرسم الرقمي يعالج هذه السلبية.

أهمية الرسم الرقمي

يمثل رسم الديجيتال أهمية كبيرة للشركات والعلامات التجارية التي تهدف إلى التواصل الفعال مع جمهورها، وإبراز منتجاتها وخدماتها في أبهى صورة، فعن طريق الرسم الرقمي يمكن:

إنشاء هوية بصرية قوية للعلامة التجارية

تساعدك الرسومات الرقمية المميزة في إنشاء هوية بصرية قوية لعلامتك التجارية، ذلك عن طريق تصميم الشعارات، والمواد الترويجية الجذابة من البروشورات والكتيبات والبطاقات الدعائية والملصقات. وكذلك محتوى الشبكات الاجتماعية ورسومات مواقع الويب، فالهوية المرئية القوية المتماسكة تجعل علامتك التجارية أكثر جاذبية للعملاء المحتملين.

تصميم منتجات جذابة

يمكن استخدام الرسم الديجيتال لإنشاء نماذج أولية بديعة للمنتجات الجديدة، إذ يتيح لك ذلك تجسيد أفكارك وتحسين التصاميم ونقل رؤيتك إلى المستثمرين والعملاء النهائيين. وذلك بما يوفره من مجموعة واسعة من الخيارات من حيث الأسلوب واللون والملمس، إذ يمكنك إنشاء صور واقعية أو مجردة، وتجربة ألوان وأنسجة مختلفة لإنشاء صور فريدة وجذابة تناسب المنتجات التي تعرضها وتقدم فوائدها ومميزاتها بأفضل ما يكون.

إنشاء المحتوى الرقمي

تحتاج الشركات في هذا العصر الرقمي إلى إنتاج محتوى جذاب لمنصاتها على الإنترنت، وهو ما يوفره الرسم الرقمي. إذ يُعدّ وسيلة متعددة الاستخدامات لإنشاء صور وتصميمات جذابة لمواقع الويب والمدونات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن العروض التسويقية والحملات الإعلانية.

الإخراج الجيد للكتب الإلكترونية

للرسم الرقمي أيضًا أهمية كبرى للكتاب وصناع المحتوى، إذ يمكّنهم من إنشاء رسوم توضيحية عالية الجودة للكتب الإلكترونية، كما تسهل أدواته إنشاء صور ورسومات تعزز فهم المحتوى المكتوب وتجذب القراء، فضلًا عن استخدام تقنيات رسم الديجيتال لإضفاء الحيوية والحركة على الرسومات المتضمنة وإنشاء تجارب قراءة تفاعلية.

ما هي مميزات الرسم الرقمي؟

يقدم الرسم الرقمي العديد من المزايا عن الرسم التقليدي، منها:

سهولة التراجع والتحرير

إحدى المزايا المهمة للرسم الرقمي هي القدرة على التراجع وإجراء عمليات التحرير دون الإضرار بالعمل الفني الأصلي. فيمكنك تكليف الرسام الرقمي بإجراء عدد لا محدود من التعديلات في العمل الفني، ونقل العناصر أو تغيير حجمها، وتصحيح الأخطاء بسهولة. فضلًا عن حفظ إصدارات مختلفة من العمل الفني للمقارنة بينها من أجل الوصول للأفضل.

سهولة النقل والتخزين

لأن الرسم الرقمي هو عمل فني باستخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي، فهو يتيح لك التعاون مع الرسام في أي مكان، كما يمكّنك من تخزين الأعمال الفنية الرقمية وإعادة إنتاجها بسهولة دون الحاجة إلى مساحة تخزين فعلية أو مسح ضوئي.

السرعة وتوفير الوقت

تتميز عملية الرسم الديجيتال بأنها أسرع مقارنةً بالرسم التقليدي، إذ باستخدام الأدوات الرقمية، يمكن العمل بكفاءة أكبر، وتعديل الألوان بسهولة، وتجربة التراكيب المختلفة، وإجراء التغييرات دون البدء من نقطة الصفر.

فاعلية التكلفة

تفضل الشركات الرسم الرقمي عن الرسم التقليدي لما يتيحه من إمكانية التعديل والتخصيص السريع، إذ يُعدّ ذلك أمرًا حاسمًا لها في تطوير استراتيجيات التسويق وتحسينها، لأنه يمكن تغيير العناصر الرقمية بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى إعادة العمل اليدوي أو تكاليف الإنتاج العالية كالتي يتطلبها الرسم التقليدي من استوديوهات رسم ومواد طلاء وفرش ولوحات قماشية.

المشاركة وسهولة التنفيذ

غالبًا ما تحتوي أدوات الرسم الديجيتال على ميزات تعاون ومشاركة، مما يسمح للعديد من أعضاء الفريق بالعمل في مشروع واحد في الوقت نفسه، وهو ما يؤدي إلى تبسيط العملية الإبداعية وتحسين التواصل بين أعضاء الفريق بما يعود بالنفع العام على العلامة التجارية وإخراج تصاميم جذابة.

أنواع الرسم الرقمي

يشمل التصميم الرقمي أنماطًا مختلفة يستخدمها الرسامون الرقميون لإنشاء أعمالهم الفنية، وفيما يلي أشهر الأنواع:

1. الرسم الرقمي الواقعي

يستخدم الرسم الرقمي الواقعي الفرش والتقنيات المختلفة لإعادة إنشاء التكوينات والإضاءة والتظليل الموجود في الصور الأساسية، مثل الصور الشخصية أو المناظر الطبيعية. إذ يُركز على التقاط الفروق الدقيقة في الشكل واللون والملمس لإنشاء لوحات رقمية نابضة بالحياة، وتتنوع مجالات استخدامه بين تصميم المنتجات وتصورها لتقديم رؤى واقعية للمشاريع، وحملات التسويق لإنشاء صور موثوقة للمنتجات والخدمات، فضلًا عن تطوير شخصيات الألعاب الرقمية والأفلام الكرتونية.

الرسم الرقمي الواقعي

2. الرسم الرقمي الانطباعي

تتميز اللوحة الرقمية الانطباعية بفرشاة فضفاضة وألوان جريئة وتركيز أعلى على التقاط جوهر الموضوع بدلًا من التفاصيل المعقدة، إذ ينصب التركيز على نقل المشاعر والأحاسيس والمزاج العام بدلًا من التمثيل الدقيق. يستخدم هذا النوع من الرسم الديجيتال في إنشاء الصور الشخصية التذكارية، والمناظر الطبيعية، كما يمكن استخدامه في الرسوم المتحركة.

الرسم الرقمي الانطباعي

3. الرسم التصوري

ينقسم الرسم التصوري إلى رسومات ثنائية الأبعاد 2D، ورسومات ثلاثية الأبعاد 3D، ويُستخدم على نطاق واسع في صناعة الترفيه، لا سيما في ألعاب الفيديو والأفلام والرسوم المتحركة.

رسومات ثنائية الأبعاد 2D

تُرسم على سطح ثنائي الأبعاد، وتمثل الأشياء باستخدام أبعاد الطول والعرض فقط دون أي عمق، وتستخدم فيه الخطوط والأشكال لتحديد الخطوط العريضة وأشكال الكائنات. تستخدم الرسوم ثنائية البعد بكثرة في التصميم الجرافيكي والرسوم البيانية والمواد التعليمية لتوضيح المفاهيم والأفكار.

رسومات ثلاثية الأبعاد 3D

تهدف الرسومات ثلاثية الأبعاد إلى تمثيل الأشياء أو المشاهد بعمق من خلال دمج المنظور واستخدام تقنيات التظليل والإضاءة وإضافة الظلال. إذ تركز على التقاط حجم وشكل المكونات، مما يجعلها تبدو أكثر واقعية ومحاكاة. تُستخدم الرسومات ثلاثية الأبعاد في مجالات الهندسة المعمارية وتصميم المنتجات والرسوم المتحركة وتطوير ألعاب الفيديو، فضلًأ عن تصميم اللوجوهات وهويات العلامة التجارية.

4. الرسوم التوضيحية

تتضمن الرسوم التوضيحية الرقمية إنشاء صور تصاحب أو تنقل قصة أو فكرة، إذ يستخدم الرسامون تقنيات الرسم الديجيتال لإضفاء الحيوية على الشخصيات والمشاهد، وغالبًا ما تتضمن عناصر من سرد القصص والتكوينات والتواصل المرئي، ويكثر استخدام الرسوم التوضيحية الرقمية في كتب الأطفال والمجلات والإعلانات والأعمال التحريرية.

الانفوجرافيك المتحرك Animated Infographics

5. الرسم الرقمي للوسائط المختلطة

تجمع الرسوم الرقمية للوسائط المختلطة بين تقنيات الفن التقليدي أو العناصر الحقيقية مع الأدوات الرقمية، وقد يدمج الرسام بين المواد الممسوحة ضوئيًا والعناصر المرسومة يدويًا والصور المجمعة الوسائط التقليدية مثل الألوان المائية أو الأكريليك. إذ يتيح الجمع بين التقنيات التقليدية والرقمية الحصول على نتائج مرئية فريدة وديناميكية.

الرسم الرقمي للوسائط المختلطة

ما هي أدوات الرسم الرقمي؟

يتطلب الرسم الرقمي مجموعة من الأدوات التي يجب أن تكون متوافرة للبدء في إنشاء اللوحات الفنية، وهي:

  • الأجهزة: يتطلب الرسم الرقمي جهاز كمبيوتر أو حاسوب لوحي يتيح استخدام برمجيات الرسم الديجيتال وكذلك القلم الرقمي بكفاءة.
  • البرامج: يحتاج الرسم الرقمي إلى برنامج رسم رقمي يوفر تقنيات وأدوات مختلفة لتحقيق المؤثرات المرغوبة، مثل استخدام فرش مختلفة لخلق تأثيرات التدرج والتظليل، وأدوات التعتيم.
  • القلم الرقمي: يُعدّ القلم الرقمي أداة أساسية في الرسم الرقمي، إذ ربما يكون لدى المستخدم قلم رقمي مضمن مع الجهاز اللوحي، أو يمكن شراء قلم رقمي اختياري متوافق مع الجهاز.

5 من أبرز برامج الرسم الرقمي

  1. Adobe Photoshop: يُعدّ الفوتوشوب أحد أكثر برامج التصميم الرقمي استخدامًا وتنوعًا، إذ يقدم مجموعة شاملة من الأدوات والمميزات لكل من تحرير الصور والرسم الديجيتال.
  2. Corel Painter: برنامج رسم رقمي قوي مصمم لمحاكاة الوسائط التقليدية وتوفير تجربة رسم طبيعية، ويوفر مجموعة واسعة من الفرش الواقعية التي تكرر مظهر وملمس الوسائط التقليدية مثل: الزيوت والألوان المائية والباستيل وغير ذلك.
  3. Procreate: تطبيق رسم رقمي شهير متاح حصريًا لمستخدمي iPad، ويشتهر بواجهة سهلة الاستخدام وميزات قوية وأداء استثنائي.
  4. Krita: برنامج رسم رقمي مجاني مفتوح المصدر يقدم مجموعة قوية من الأدوات والميزات المناسبة للفنانين من جميع المستويات.
  5. Clip Studio Paint: برنامج للرسم الرقمي متعدد الاستخدامات شائع بين رسامي الكاريكاتير والمفاهيم، إذ يوفر أدوات وميزات مصممة خصيصًا لإنشاء القصص المصورة، مثل إنشاء اللوحات وأدوات الفقاعة التفسيرية الكلامية.

ما هي مهارات الرسام الرقمي المحترف؟

يجب أن تتوافر في الرسام الرقمي مجموعة من المهارات والقدرات الفنية والعقلية الإبداعية، مثل:

احتراف أدوات الرسم الرقمي

يجب أن يتمتع الرسام الرقمي بفهم قوي للأدوات والبرامج الرقمية المستخدمة في عمليته الإبداعية، ويتضمن ذلك المعرفة ببرامج الرسم الرقمي الشهيرة، واحتراف استخدام الميزات والأدوات والطبقات وأنماط المزج والوظائف الأخرى الخاصة بهذه البرامج. كما أن إتقان استخدام الفرش الرقمية أمر بالغ الأهمية، إذ يجب أن يكون لديه فهم جيد لأنواع الفرشاة المختلفة، والإعدادات والتأثيرات المتنوعة.

مهارات الرسم والتوضيح

تشكل مهارات الرسم القوية أساس الفن الرقمي، لذا ينبغي أن يكون الرسام الرقمي بارع في الرسم، وفن الخط والتكوين، والمنظور والنسب، مع امتلاك فهم جيد لمبادئ علم التشريح، والضوء والظل، لتقديم عمل فني جذاب متوازن بصريًا.

فهم نظرية اللون

ينبغي أن يمتلك الرسام الرقمي فهمًا قويًا لنظرية الألوان، بما في ذلك مفاهيم مثل تدرج الألوان والقيمة والتشبع وتناغم الألوان، وأن يبدع في اختيار الألوان ومزجها بفعالية، وإنشاء لوحات ألوان متوازنة، فضلًا عن القدرة على تطبيق الألوان لاستحضار الحالة المزاجية والجو المطلوب في العمل الفني.

التأليف والسرد القصصي

يحتاج الرسام الرقمي إلى إحساس قوي بالتكوين ورواية القصص المرئية، إذ تمثل القدرة على ترتيب العناصر داخل العمل الفني بطريقة ممتعة وجذابة بصريًا عاملًا أساسيًا لنجاح العمل الفني، لأن فهم مبادئ مثل قاعدة الأثلاث، والنقاط المحورية، والتوازن يساعد في إنشاء تراكيب ديناميكية مؤثرة تنقل الرسالة أو السرد المقصود بفعالية.

الإبداع والأصالة

التمتع بعقلية إبداعية والقدرة على التفكير خارج الصندوق صفة أساسية للرسام الرقمي، إذ يجب أن يكون قادرًا على توليد أفكار ومفاهيم وأساليب فنية فريدة، وتطوير لمساته الفنية الشخصية، فضلًا عن التعبير عن الأصالة في الأعمال بعدم الوقوع في فخ التقليد والاقتباس.

ما هي خطوات الرسم الرقمي؟

تُعد عملية الرسم الرقمي عملية مرنة ومخصصة بناءً على أسلوبك المفضل ورؤيتك الفنية، لكن هناك عدد من الخطوات التي توفر إطارًا عامًا للرسم، وهي:

1. تحديد الهدف من الرسم

تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه من الرسم الرقمي هو الخطوة الأولى لك إذا قررت إنشاء تصميم رقمي، فهل ترغب في إنشاء شعار لعلامتك التجارية؟ أم تحتاج إلى صورة توضيحية لمشروعك أو منتجك؟ أم ترغب في إنشاء لوحة فنية لتزيين مساحة داخلية؟ أم تريد رسم شخصية كرتونية داخل لعبة فيديو؟

الإجابة هنا ستضمن لك أن الرسمة الرقمية تحقق الغرض المطلوب منها، سواء كان الهدف هو إيصال رسالة معينة، أو إبراز منتج أو فكرة، أو تعزيز العلامة التجارية، أو حتى إشراك الجمهور. فضلًا عن أن تحديد الهدف من الرسم الديجيتال بوضوح يساعدك على توجيه الرسام وتحديد النهج والأسلوب المناسبين لتحقيق هذا الهدف.

2. تحديد الجمهور المستهدف

بعد تحديد الهدف من الرسم الرقمي، تأتي خطوة تحديد الجمهور الذي تستهدفه بتصميمك الرقمي، هل هم من الأطفال أو الشباب، أم من فئة أخرى مثل العملاء الموالين لعلامتك التجارية؟ يساعدك تحديد الجمهور المستهدف على فهم اهتماماته وأنماط التفكير والتصورات البصرية التي قد تلفت انتباهه، وهو الأمر الذي يجعل من اليسير التعبير عن رؤيتك بفاعلية وتوصيلها له.

فمثلًا، قد يحتاج الأطفال إلى ألوان زاهية وشخصيات جذابة، بينما قد يفضل البالغين تصاميم أكثر جدية واحترافية، فإذا كنت تفهم احتياجات الجمهور وتستهدفهم بدقة، فإنك تزيد من فرص نجاح الرسم الديجيتال وتحقيق التأثير الإيجابي له على الجمهور.

3. تحديد محتوى الرسم

في هذه الخطوة، يجب عليك تحديد المحتوى الذي ترغب في تضمينه في الرسمة الرقمية، أو الرسالة التي ترغب في نقلها، أو المفهوم الرئيسي أو القصة أو أي عناصر أخرى. قد يشمل ذلك الشخصيات والمشاهد، والأشكال الهندسية والعناصر الطبيعية، والكائنات والرموز. وهنا أنت تحتاج إلى توفير وصف مفصل للمحتوى أو إرفاق صور مرجعية لمساعدة الفنان الرقمي في فهم رؤيتك فهمًا أفضل.

4. اختيار خدمة الرسم الرقمي المناسبة

بعد تحديد الهدف والجمهور ومحتوى الرسم تأتي مرحلة الرسم الفعلي، وهنا يحتاج الأمر لخبرة عملية ومهارات تقنية قوية حتى يخرج الرسم بالصورة المرغوبة التي تحقق الهدف منه، لذا من الضروري الاستعانة بخدمات رسام محترف مثل خدمات الرسم الرقمي التي يقدِّمها الرسامون الخبراء على خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، القادرون على تلبية احتياجك بإتقان واحترافية وفي نطاق ميزانيتك المحددة.

يمكنك اختيار خدمة الرسم الأكثر مناسبة لاحتياجك عن طريق مراجعة التقييمات المختلفة لكل خدمة ومراجعة وصفها بدقة، وكذلك المفاضلة بين مقدمي الخدمات من خلال مراجعة تقييمات العملاء السابقين لهم، ثم الاتفاق على شراء إحداها وعدد التعديلات وميعاد التسليم النهائي.

أخيرًا، لقد أحدث الرسم الرقمي ثورة في استراتيجيات التسويق ودفع العلامات التجارية إلى آفاق جديدة من الإبداع والابتكار، بفضل ما يقدمه من تصاميم جذابة تثير مشاعر العملاء وتنمي لديهم الولاء للعلامة التجارية، الأمر الذي جعله مسارًا من الصعب على جميع العلامات التجارية تجاوزه.

تم النشر في: تصميم جرافيك