تعرف على كيفية اختيار خدمات التصميم المناسبة لمشروعك؟

يظن الكثيرون أن اختيار خدمات التصميم المناسبة لمشاريعهم أمر في غاية الصعوبة، خاصة مع تعدد أنواع التصميمات وتوسع استخداماتها في العديد من الصناعات. لكن في الحقيقة، يعد اختيار خدمات التصميم من المراحل السهلة التي تمر بها قبل البدء في عملية التصميم ذاتها، إلا أنها تتطلب المزيد من الفهم والإلمام باستخدامات التصميم وأنواعه.

جدول المحتويات:

خطوات اختيار خدمات تصميم مناسبة لمشروعك

طريقة اختيار خدمات التصميم المناسبة لأعمالك تحتاج إلى دراسة وتخطيط مثل أي عملية تجارية أخرى، فمن المهم أن تنظر إلى التصميم بمزيد من الاهتمام في مرحلة مبكرة من التخطيط، حتى تحقق مبتغاك بنهج صحيح. لذلك يجب أن تجعله جزءًا من استراتيجيتك، فلا تعده خطوة نهائية في تطوير منتجاتك أو خدماتك، فهذا يزيد من فرص تقديم تجربة أفضل لعملائك، ويساعدك على توفير المال والوقت الذي قد تستهلكه في إصلاح الأخطاء التي قد تكتشفها بعد تصميم المنتج.

الخطوة الأولى: حدد هدفك من التصميم

قبل اختيار خدمات التصميم ينبغي تحديد أهداف عملك بعناية وفهمها مبكرًا حتى تتمكن من إنجاز التصميم المراد باحترافية، وهذا يتطلب أن يكون هدفك واضحًا وذكيًا، فليس من المعقول أن يكون هدفك هو “تصميم تطبيق إلكتروني” فقط دون توضيح مجال التطبيق وطبيعته وأهدافه وشكله المبدئي، مما يعني فشل المشروع وعدم تحقيق شيء ملموس. لذا، يجب أن يكون هدفك محددًا زمنيًا وقابلًا للتحقيق والقياس.

لنفترض أنك تتطلع إلى تصميم شعار أو غلاف كتاب مميز، فمن المهم أولًا أن تكون على دراية بأنواع التصميم الجرافيكي، وتضع هدفًا محددًا مثل “تصميم غلاف رواية رومانسية تدور أحداثها في مصر في فترة السبعينيات” مع ضرورة أن تضع في الحسبان وقت الانتهاء من التصميم، والسمات والمعايير الضرورية التي تجعل التصميم إبداعي ومميز لحث القراء على شراء كتابك.

وربما يكون هدفك “زيادة الوعي بعلامتك التجارية خلال العام 2022″، وتفكر في تصميم بانرات إعلانية للترويج لشركتك الناشئة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ولديك تصور عام حول هذه التصاميم وخطة تسويقية لترويجها من أجل الوصول إلى هدفك النهائي. لذا، من المهم أن تسأل نفسك دائمًا قبل اختيار خدمات التصميم: ما هو الهدف من التصميم الذي تريده؟

الخطوة الثانية: فهم العملاء وتحليل خصائصهم

محطتك الثانية لاختيار خدمات التصميم المناسبة لمشروعك، تتمثل في ضرورة معرفة خصائص جمهورك المستهدف في السوق، دون هذه الخطوة لن تنجح في إنشاء التصميم الأنسب لعملائك. فما المانع من إجراء المزيد من البحث ومقابلة بعض العملاء، لفهم احتياجاتهم قبل البدء في عملية التصميم، وبذلك تحدد جمهورك المستهدف بدقة، ما يزيد من فرص تفاعلهم مع التصميم وتتجنب إنفاق الأموال الباهظة على عملاء لديهم اهتمامات أخرى.

وخلال هذه المحطة المهمة تحصل على أجوبة مهمة حول السوق المستهدف، وأعمار عملائك ومحل إقامتهم، والأشياء التي تجذب انتباههم وتجعلهم أكثر استمتاعًا، وكيف يتفاعلون مع المنتجات أو الخدمات المشابهة لمشروعك، وما هي طموحاتهم وهواياتهم والتحديات التي يواجهونها، وما هي المشاعر التي تتوقع أن تنتاب عملائك عند رؤيتهم تصميماتك المرتقبة. فهذه المرحلة بمثابة العمود الفقري لاختيار التصميم الأفضل لإنجاح خطتك.

الخطوة الثالثة: تحديد خدمة التصميم

عندما تكون ملمًا بأهدافك وعلى دراية بجمهورك المستهدف، يكون من السهل اختيار خدمات التصميم المثالية لأعمالك، وجميعها متوافرة على منصة خمسات؛ أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، فيكون اختيار الخدمات بناءً على نوع التصميمات التي تحتاجها، ما يعني أنك إذا أردت صناعة شعار احترافي لبناء الهوية البصرية لعلامتك التجارية، فإن الخدمة الأنسب هي تصميم شعار، لكن إذا كنت ترغب في إطلاق حملة إعلانية على انستقرام فإن الخيار الأفضل هو خدمات تصميم البنرات الإعلانية.

الخطوة الرابعة: التواصل مع مقدمي الخدمات

بمجرد تحديد واختيار خدمات التصميم التي تريدها على خمسات، ستبدأ في شراء خدمة التصميم المرادة، وهذا يعني أنك موافق على سعر الخدمة وتطويراتها، كما تسمح منصة خمسات للمشتري التواصل مع مقدمي الخدمات عبر خدمة الرسائل قبل الشراء، للإجابة عن أي استفسارات إضافية لم تكن واضحة في وصف الخدمة، أو النقاش معهم حول التصميم، وتحديد الإطار الزمني لإنجازه، ومتابعة المصمم باستمرار للتحقق من مراحل تنفيذ التصميم بالشكل المطلوب، مع العلم أن سعر الخدمة الواحدة على خمسات يبدأ من 5 دولارات، ويمكنك الحصول على تطويرات متوفرة للخدمات بأسعار أعلى يحددها البائع.

مجالات خدمات التصميم

تتنوع خدمات التصميم التي تعرضها منصة خمسات في السوق العربي الإلكتروني، إذ تقدم خدمات متكاملة وشاملة لتلبية جميع الاحتياجات والمتطلبات، التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات الناشئة على النجاح، وذلك من خلال التعامل مع محترفي التصميم في شتى المجالات، والذين لديهم القدرة على تصميم الأفكار الإبداعية في صورة بصرية، لدفع العلامات التجارية إلى الصدارة ومواكبة الاتجاهات الحديثة. فمعرفة أنواع التصميم تساعدك على اختيار خدمات التصميم المناسبة لأعمالك بدقة شديدة.

1. خدمات تصميم النشر والتحرير

عادةً ما يلجأ المؤلفون والكتاب والعاملين في صناعة النشر إلى اختيار خدمات تصميم الكتب الإلكترونية وأغلفة الروايات والقصص والمجلات، فالتصميم الجيد للكتاب وغلافه قد يجعل كتابك ضمن قائمة الأكثر مبيعًا. وقد يستعين رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة بهذه الخدمات، إذا رغبوا في تصميم كتاب هدفه جذب الجمهور للعلامة التجارية، وتشتمل على خدمات تصميم الصفحات الداخلية وتنسيق الكتب، وتصميم المجلات والصحف الإلكترونية والورقية، وما إلى ذلك.

2. خدمات تصميم الإعلانات

يرغب الكثيرون من المسوقين ورواد الأعمال إلى تنفيذ خدمات تصميم الإعلانات المختلفة، وهذا يتطلب التعامل مع مصمم إعلانات محترف، وفهم مهارات التصميم الجرافيكي الإعلاني، التي تؤدي إلى تصميم إعلانات مؤثرة وناجحة. فسواء كانت حملتك الإعلانية رقمية أو مطبوعة أو تجمع بين النوعين، فغالبًا ما تحتاج إلى اختيار خدمات تصميم البانرات الإعلانية والإعلانات التجارية، وتصميم الملصقات واللافتات الإعلانية ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي.

3. خدمات تصميم المواقع والتطبيقات

يرتبط تصميم المواقع والتطبيقات الإلكترونية ارتباطًا وثيقًا بالتصميم الجرافيكي، لإنشاء تصاميم واجهة مستخدم User Interface، وذلك بالتعاون مع مطوري واجهة المستخدم، للتأكد من أن التطبيقات المصممة تحقق تجربة سهلة الاستخدام، وتتضمن مساحات عبر الإنترنت جذابة بصريًا، سواء إذا استخدمتها على الأجهزة الحاسوبية المكتبية أو عبر الهواتف الذكية. ويندرج تحت هذا النوع من الخدمات تصميم واجهات الألعاب، وصفحات الويب ومختلف أنماط البرامج.

4. خدمات تصميم هوية العلامات التجارية

من الطبيعي أن تحتاج العلامات التجارية إلى هوية بصرية تتضمن العناصر المرئية المختلفة لشركتك مثل: الخطوط والألوان والصور والأشكال والأنماط البصرية التي تستخدمها العلامة التجارية. فإن تصميم الهوية البصرية للعلامات التجارية من أبرز أنواع التصميمات شيوعًا، وتهدف إلى نقل رسالتها ورؤيتها، وقيمها الجوهرية إلى الجمهور المستهدف. ولذلك ستلجأ حتمًا إلى اختيار خدمات تصميم الشعارات وبطاقات الأعمال وكتالوجات الشركات، ومكتبات الصور التي تعكس شخصية العلامة التجارية.

5. خدمات التصميم الجرافيكي البيئي

تندرج تحت هذا التصنيف خدمات التصميم الداخلي والخارجي للبيئة المحيطة، ويهدف إلى تحسين تجربة الأشخاص بالمساحات المعيشية وجعلها أكثر متعة وجمالًا، إضافةً إلى خلق وظائف فريدة لهذه المساحات، وإنشاء مناظر طبيعية وعناصر مرئية وخرائط، وعلامات أخرى تساعد الناس على التنقل في مساحات معينة. فقد تختار خدمات التصميم البيئي عند التخطيط لمعارض المتاحف والتصميمات الداخلية لمتاجر البيع بالتجزئة، ومساحات انعقاد المؤتمرات والفعاليات والتصميمات الخارجية للمنشآت.

وتوفر منصة خمسات خدمات التصميم المعماري، التي تهدف إنشاء مخططات ورسومات وتصورات مرئية لإنشاء مساحات معيشية وتجارية تلبي طموحات العملاء، وذلك باستخدام البرامج الحاسوبية والأدوات التكنولوجية المناسبة. إضافةً إلى خدمات تصميم الديكور، التي تركز على العناصر الجمالية للمنشآت، وتشمل أيضًا تصميم الديكور الداخلي بما فيها الأسقف والجدران.

6. خدمات تصميم الرسوم المتحركة

تتطلب هذه الخدمات تقنيات وأدوات متخصصة، لإنشاء الملفات والتصميمات التي تحتوي على رسوم متحركة ومؤثرات بصرية وصوتية، وغيرها من الوسائط المتعددة. فقد ازدهرت هذه النوعية من التصميمات في ظل التطور التكنولوجي وزيادة شعبية مقاطع الفيديو بين مستخدمي الإنترنت. وتشتمل على خدمات تصميم العروض التقديمية، والإنفوجرافيك المتحرك والتفاعلي وتصميم الصور المتحركة GIFs، وإنتاج مقاطع فيديو الأنيميشن والرسوم الكرتونية وألعاب الفيديو.

5 سمات مهمة يجب توافرها في التصميمات الجيدة

اختيار المصمم المناسب يتوقف على عوامل عديدة من أهمها: جودة التصميمات التي ينفذها لعملائه ومهاراته الواسعة في المجال. ومن المهم أن تكون قادرًا على التمييز بين التصميمات الجيدة من الرديئة من خلال معرفة خصائص التصميم المميز، فذلك يمنحك القدرة على اختيار خدمات التصميم الأفضل لمشروعك، وهي كما يلي:

1. مؤثر

كلما كان التصميم مؤثرًا، تحققت الأهداف المرجوة. إذ يؤدي التصميم الجيد إلى جعل منتجك مفيدًا للعملاء الذين يستخدمونه، فقد يركز التصميم على الناحية الجمالية والنفسية، أو ابتكار وظيفة جديدة للمنتج تؤثر بالإيجاب على عملية الشراء. فالتصميم الجيد يثير حواس الجمهور ويجعلهم سعداء ومن الصعب نسيانه، لأنه يتسم بالخلود والاستدامة وليس مجرد اتجاه جديد في صناعة التصميم.

2. مبتكر

التصميمات الجيدة تكون مبتكرة ومتواكبة مع التكنولوجيا والصناعة المعنية، إذ يضيف عنصر الابتكار قيمة فكرية ومادية حقيقة للمنتج، ويعمل على تحسينه وتطويره بما يتماشى مع متطلبات السوق المستهدف. فاحرص على اختيار خدمات التصميم التي تصنع من خلالها تصميمات فريدة ومميزة وغير تقليدية بقدر الإمكان، مما يزيد من رضا الجمهور المستهدف.

3. الوضوح

واحدة من السمات التي يجب توافرها في التصميمات الجيدة، إذ يجب أن تكون سلسة وواضحة وسهلة الاستخدام والفهم ودقيقة. على سبيل المثال، إذا كنت تنوي تصميم شعار لعلامتك التجارية، فلا ينبغي اختيار تصميم غامض لا يستطيع جمهورك معرفة الرسالة المراد توصيلها من خلاله. كما أن التصميمات الواضحة تجعل المستخدم يتفاعل معها بطرق مختلفة. ومِنْ ثَمَّ، تحقق المزيد من الربحية إلى جانب السير نحو الصدارة في السوق التنافسية.

4. الإبهار

اختيار خدمات تصميم مناسبة لمشروعك من أجل ابتكار تصميم قوي وفعال، يساعدك على جذب انتباه الجمهور المستهدف إلى مشروعك، لا سيما أن التصميم غالبًا ما يكون أول شيء يراه العميل في المنتج ويشكل الانطباع الأول لديه، فإذا كان رديئا فإنه يؤثر سلبًا على العلامة التجارية، ويتسبب في انصراف الجمهور المستهدف عن منتجات أو خدمات العلامة التجارية، والعكس بالعكس.

5. الجودة

إذا لم يكن التصميم ذا جودة عالية، فلن يحقق أهدافه المرجوة، وقد تفشل في زيادة شعبية علامتك التجارية. فالتصميمات الرديئة لن تبهر الجمهور المستهدف، وقد تنعكس على العلامة التجارية بالسلب، فاحرص إلى توافر عنصر الجودة في التصميمات المستقبلية.

خدمات التصميم في مجتمع خمسات

في بعض الأحيان، قد تسعى إلى اختيار خدمات تصميم معينة أو متخصصة بشكل دقيق في مجال محدد، ولم تجدها بين تصنيفات خدمات التصميم. لكن لا تقلق، فإنه يمكنك الاستفادة من مجتمع خمسات الذي يتيح نشر طلباتك واحتياجاتك المختلفة في قسم طلبات الخدمات غير الموجودة، فمن خلاله تتمكن من معرفة المتخصصين ومحترفي التصميم في المجال معين، وتستطيع تصفح ملفات المصممين الذين يعلقون على خدماتك، والاطلاع على الخدمات التي يقدمونها.

وعند التواصل مع المصممين الذين تنوي التعامل معهم لإجراء التصميمات التي ترغب في إنجازها، من الأفضل تزويدهم باحتياجاتك والمعلومات المهمة التي تفيدهم في عملية التصميم، مع ضرورة الالتزام بقواعد وشروط منصة خمسات، كما يجب أن تكون رسالتك واضحة، وذات صلة بالخدمة المرادة بعد الاطلاع على وصفها جيدًا، فذلك يساعدك كثيرًا على اتخاذ قرارك النهائي لاختيار خدمات التصميم المناسبة، أو تجنب التعامل مع بائع لا يجيد نوع التصميمات المحددة.

تم النشر في: نصائح لمشتري الخدمات