3 خطوات بسيطة لتصميم بروشور يترك انطباعًا لا ينسى

تُفضل بعض الشركات استعمال البروشورات من بين الأدوات الترويجية المختلفة لترسيخ علامتها التجارية، وزيادة وعي العملاء بالمنتجات أو الخدمات التي تقدِّمها؛ نظرًا لانخفاض تكلفتها وسهولة توزيعها. ورغم ذلك، عملية تصميم بروشور احترافي ليست بالسهولة المتوقعة، لأنها تتطلب مستوى معين من الخبرة وقدر من المرونة والإبداع. إذًا، كيف تصمم بروشور احترافي لأعمالك؟

جدول المحتويات:

ما هو البروشور؟

البروشور أو ما يُعرف بالكتيب هو أحد الأدوات التسويقية الجذابة التي تشبه المجلة، ويُصمم بهدف تقديم معلومات إلى العملاء حول المنتجات أو الخدمات المختلفة. يُساهم تصميم البروشور في ترسيخ العلامة التجارية، ويمكن طباعته ورقيًا ونشره في إحدى الصحف، أو وضعه بالرفوف الخاصة بالمطويات في الأماكن العامة، كما يمكن أن يُستخدم في صيغته الرقمية ليلائم النشر على الإنترنت أو من خلال البريد الإلكتروني.

أنواع تصميم البروشورات

ينقسم تصميم البروشورات إلى أنواع متعددة على النحو التالي:

1. بروشور ثنائي التصميم

البروشور الثنائي BI-Fold هو أكثر الأنواع بساطة وانتشارًا، إذ يتكون من قسمين متساويين في الحجم مع غطاء أمامي وخلفي. يغلب على البروشور الثنائي الطابع الرسمي، لذلك يُستخدم بكثرة في المعارض التجارية والعروض التقديمية، والتعريف بالشركات، وكذلك الإعلان عن المنتجات المختلفة.

ثنائي التصميم

2. بروشور ثلاثي التصميم

يشتمل البروشور ثلاثي التصميم Tri-Fold على 3 أقسام، وتستخدمه الشركات بكثرة للإعلان عن المنتجات والخدمات، نظرًا لمرونته وتصميمه الكلاسيكي الذي يثير فضول العملاء لمعرفة ما بداخله، كما أن إمكانية إدراج القوائم به جعلته أكثر حضورًا في تصميم قوائم الطعام.

بروشور ثلاثي التصميم

3. بروشور Z-Fold

يشبه بروشور Z-Fold البروشور الثلاثي إلى حدٍ كبير، إلا أنه يختلف عنه في كيفية طي أقسام البروشور، ويحتوي على 6 أقسام ذات أحجام متساوية، صُممت من خلال الانحناء المزدوج، ما يتيح استعمال كل قسم بشكلٍ منفرد أو استخدامهم معًا لعرض صورة واحدة كبيرة. يُعرف أيضًا باسم Zig-Zag fold، ويُستخدم بشكلٍ واسع في كتابة الرسائل، والنشرات الإخبارية والإعلانية.

بروشور Z-Fold

4. بروشور أوكورديون

ما يُميز بروشور الأوكورديون Accordion Fold عن Z-Fold أنه يشتمل على أكثر من 6 طيات، حيث إنه يتضمن ما بين 8 إلى 10 ألواح متعرجة، وعُرف بهذا الاسم نظرًا للتشابه الكبير بين تصميمه وآلة الأكورديون الموسيقية. تسمح المساحة الكبيرة به بإضافة معلومات كثيرة، لذا فهو ملائم لشرح البرامج التعليمية خطوة بخطوة، والأدلة السياحية، كما أنه يتيح إضافة صورة مطبوعة على جزأين أو 3 أجزاء أو وضع صورة بكل لوحة منه.

 بروشور أوكورديون

5. البروشور الفرنسي

البروشور الفرنسي French Fold أو ما يُعرف باسم طية الربع، يلائم من يرغبون في تصميم بروشور بحجم صغير، حيث إنه يتكون من 4 لوحات يمكن طيها من المنتصف بطريقتين: الأولى رأسية، والأخرى أفقية، وغالبًا ما يشتمل على صورة واحدة كبيرة مُقسمة على الـ 4 لوحات، ويُستعمل في الإعلانات والدعوات، والتصميمات ذات الصور الكبيرة.

البروشور الفرنسي

6. البروشور الملفوف

يتيح تصميم بروشور ملفوف Roll Fold سلسلة من الطي المتوازي، إذ يمكن طيه إلى الداخل أكثر من مرة؛ لاحتوائه على 8 أو 10 لوحات، لذا فهو يُعدّ أكثر أنواع البروشورات سمكًا، ويُستخدم في البرامج والكتيبات التعليمية، والأدلة التفصيلية.

البروشور الملفوف

7. بروشور البوابة

يتكون بروشور البوابة الواحدة Gate-Fold من 3 أقسام ذات أحجام مختلفة، يتميز بإثارة اهتمام العملاء لاحتوائه على بوابة تتكون من لوحتين ينفتحان على لوحة مركزية تضم المعلومات الأساسية. توضع المعلومات التكميلية باللوحات الجانبية. يُستعمل في العروض التقديمية الكبرى أو في الإعلان عن منتج واحد فقط.

بروشور البوابة

8. البروشور المتوازي المزدوج Double Parallel Fold

يتشكل من ورقة مقسومة نصفين، وكل نصف منقسم إلى لوحتين متساويتين ومتوازيتين بنفس الاتجاه، ويشتمل على 8 لوحات، وتصميمه المميز يجعله رائعًا للعروض التقديمية، والمعلومات العامة، وقائمة المنتجات، والخرائط.

Double Parallel Fold

3 مزايا تدفعك إلى تصميم بروشور لنشاطك التجاري

إذا كان نشاطك التجاري لا زال في البداية، فيمكنك الترويج له وجذب المزيد من العملاء المحتملين خلال فترة زمنية قصيرة، من خلال تصميم مطويات لنشر علامتك التجارية، إذ تتيح فوائد متعددة منها:

  • منخفضة التكلفة: تصميم الكتيبات لا يتطلب منك دفع مبالغ ضخمة على عكس أدوات التسويق الأخرى، لذا فهو الخيار الأفضل لمن يرغب في الترويج للخدمات والمنتجات بأقل تكلفة وأقل سعر.
  • سهلة التوزيع: لن تجد مشكلة في نشر البروشورات، حيث يمكن وضعها مع الهدايا التسويقية للمنتجات، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، أو تثبيتها على الطاولة، فكل تلك الطرق فعالة في جذب عدد كبير من العملاء المحتملين.
  • غنية بالمعلومات: يضمن تصميم مطويات احترافية عرض معلومات كثيرة عن نشاطك التجاري؛ بما في ذلك وصف الخدمات والمنتجات وأسعارها، وطرق التواصل مع الشركة، والخصومات والعروض؛ في حالة وجودها.

شعار خمسات

أنجز أعمالك بسهولة وأمان بأسعار تبدأ من 5$ فقط

أشهر برامج تصميم البروشورات

هناك مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها في تصميم البروشورات، ومن أهمها ما يلي:

  • Adobe InDesign: هو جزء من مجموعة برامج أدوبي، ويُعد أكثر البرمجيات استخدامًا في تصميم الصفحات وتخطيطها لكلًا من الوسائط الرقمية والمطبوعة. يوفر البرنامج مجموعة متنوعة من الميزات الفريدة التي تناسب المحترفين.
  • Microsoft Publisher: أحد برامج حزمة مايكروسوفت أوفيس، يتميز بسهولة الاستخدام، وإتاحة الكثير من قوالب البروشورات الجاهزة.
  • Inkscape: يمكنك من تصميم مطويات بأحجام مختلفة، ويتضمن مجموعة كبيرة من الرسوم التوضيحية، والرسوميات المتجهية، بالإضافة إلى الصور وأدوات التحرير.
  • Affinity Publisher: من أدوات النشر المكتبي التي توفر العديد من المميزات، إلى جانب توافق جزئي مع ملفات برامج أدوبي. كما أنه يوفر قوالب جاهزة للكتيبات، ويدعم OpenType.
  • QuarkXPress: يُعدّ هذا البرنامج من أولى أدوات التصميم والنشر، ويوفر العديد من الميزات وإمكانيات التصميم، لكن يعيبه ارتفاع قيمة اشتراكه بعض الشيء.

ما هي مهارات مصمم البروشور المحترف؟

هناك بعض المهارات التي يجب توافرها في مصمم البروشورات ليتمكن من تصميم مطويات جذابة ومؤثرة، منها:

  • التفكير الإبداعي: ينبغي أن يمتلك مصمم البروشورات المحترف مهارة التفكير الإبداعي حتى يستطيع تصميم بروشورات تجذب انتباه العملاء. إذ يمكنه التفكير الإبداعي من توليد أفكار فريدة تراعي الهدف المنشود منها؛ سواء كان تسويقي أو غيره.
  • إتقان برمجيات التصميم: من الطبيعي أن يستعين مصمم البروشورات بمجموعة من أدوات التصميم كي يتمكن من تصميم بروشور احترافي، لذا لا بد أن يتقن برمجيات تصميم البروشورات التي تساعده على إنجاز تصاميمه باحترافية.
  • التواصل الفعال: مهارات الاتصال لا غنى عنها عند تصميم المطويات، فالمصمم لا يحتاج فقط إلى توصيل الأفكار من خلال تصاميمه، بل يحتاج إلى التواصل الجيد مع العملاء؛ ليتمكن من تقديم الاقتراحات أو شرح أساسيات التصميم؛ إذا طلب العميل ذلك.
  • إدارة الوقت: غالبًا ما يكون المصمم ملتزم بتسليم التصاميم في مواعيد محددة مسبقًا مع العميل، حتى لا يخسر عملائه، لا بد من امتلاكه لمهارات إدارة الوقت، التي تمكنه من تحديد الأولويات وإنجاز المشاريع في المواعيد المحددة.

ما هي مقاسات البروشور؟

في الحقيقة لا يوجد حجم ومقاس ثابت للبروشورات، إذ إنه يختلف تبعًا لنوعه والهدف من تصميمه على النحو التالي:

  • بروشور A4: مقاسه 8.27 × 11.69 بوصة، وهو من أكثر الأحجام استعمالًا، ويتميز بتوفير مساحات كافية للتصميم.
  • بروشور A3: حجمه 11.69 × 16.54 بوصة، وهو يلائم تصميم المجلات والمطويات الكبيرة.
  • بروشور A5: مقاسه 5.83 × 8.27 بوصة، وهو يناسب الكتيبات الصغيرة.
  • بروشور DL: حجمه 8.66 × 4.33 بوصة، وهو يستخدم في الأغراض التسويقية بكثرة؛ نظرًا لانخفاض تكاليف طباعته مقارنةً بالأنواع الأخرى.

بالإضافة إلى أن وسيلة نشر البروشورات؛ تُجبر المصمم على اعتماد مقاسات محددة على النحو التالي:

  • بروشور للفيسبوك: بحجم 1200 × 630 بكسل.
  • بروشور للانستقرام: بمقاس 1080 × 1080 بكسل.
  • بروشور لتويتر: يُفضل أن يكون بمقاس 1500 × 500 بكسل؛ كي تكون النصوص والرسومات أكثر وضوحًا.
  • بروشور للينكد إن: يُفضل أن يكون حجم البروشور به 1200 × 627 بكسل.
  • البروشور المطبوع: هناك 4 مقاسات يمكن استعمالها عند الطباعة وهي: 11 × 25.5 بوصة، 11 × 17 بوصة، 8.5 × 11 بوصة، 8.5 × 14 بوصة.
  • بروشور البريد الإلكتروني: يُفضل أن يكون 600 × 650 بكسل.

خطوات تصميم بروشور احترافي

إن كنت ترغب في تصميم بروشور جذاب يُعبر عن علامتك التجارية، ويترك انطباعًا لا ينسى في وجدان عملائك، اتبع هذه الخطوات:

1. حدد هدفك من تصميم البروشور

لن تتمكن من تحديد الطريقة المثلى لتصميم المطويات ونشرها إلا بعد تحديد الهدف منها. إذ يساعدك تحديد الهدف من تصميم البروشور في تحديد فئة العملاء المستهدفة الذي ترغب أن يتخذوا إجراء عند الاطلاع على البروشور الخاص بشركتك، كما يساعدك على اختيار نوع البروشور الملائم لعملك حتى يؤتي ثماره سريعًا. لذا لا تبدأ بعملية تصميم كتيب إلا بعد أن تجيب على الأسئلة الآتية:

  • لماذا ننشئ هذا الكتيب؟
  • من الجمهور المستهدف من هذا البروشور؟
  • ما الطريقة التي سننشره بها؟

2. حدد نوع البروشور

أنواع تصاميم البروشورات كثيرة، وكل نوع منها أكثر ملاءمةً لأهداف واستخدامات بعينها دون الأخرى. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في وصف منتجك أو خدمتك بإيجاز، فيمكنك الاعتماد على البروشور الثنائي نظرًا لمساحته الصغيرة مُقارنةً بالبروشورات الأخرى. أمّا إذا كنت ترغب في شرح برنامج تعليمي كامل، فمن الأفضل استخدام البروشور الملفوف أو بروشور الأكورديون نظرًا لكبر مساحتهما.

3. اختر عناصر تصميم البروشور

يتألف أي بروشور من عدة عناصر أساسية بما في ذلك نوع الخط وحجمه، والهوية البصرية وبالتة الألوان، والرسومات والعناصر التوضيحية، وكذلك اللغة المستخدمة. ولا يمكن تصميم بروشور احترافي يحقق أهدافه إلا إذا كانت كافة العناصر متجانسة ومتوافقة تمامًا. لذا قبل تصميم البروشور، حدد الألوان المستخدمة وكذلك نوع وحجم الخط، واحرص على أن تتوافق هذه العناصر مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

4. اختر خدمة تصميم البروشور المناسبة

يتطلب تصميم بروشور احترافي مجموعة من المهارات الأساسية، مع إلمام تام بأساسيات التصميم الجرافيكي، وإتقان لبرمجيات التصميم، فإن لم تتوفر بك هذه المواصفات، فالأفضل الاعتماد على أحد مصممي البروشورات المحترفين الذين يمتلكون المهارات اللازمة، ويقدمون خدمات تصميم البروشور على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

للحصول على تصميم بروشور يناسب احتياجاتك، اطلع على خدمات تصميم البروشور، وحدد الخدمات الأكثر صلة بمتطلباتك. ثُمّ قراءة وصف كل خدمة بعناية، ومعرفة التطويرات الإضافية التي يقدِّمها كل بائع، وكذلك موعد التسليم المتوقع، والتكلفة المقترحة. مع ضرورة الاطلاع على نماذج العمل السابقة لكل بائع، وكذلك التقييمات السابقة التي حصل عليها من العملاء الآخرين. ثُم تواصل مع المصمم عبر الرسائل لمناقشة التفاصيل، والبدء بتنفيذ التصميم.

4 عوامل تحدد سعر تصميم البروشور

هناك بعض العوامل التي تتحكم في تحديد سعر تصميم بروشور احترافي، ومن أهمها ما يلي:

  • خبرة المصمم: تلعب خبره المصمم دورًا كبيرًا في تحديد تكلفة التصميم، فكلما كان المصمم أكثر خبرة، كانت تصاميمه أعلى سعرًا.
  • موعد التسليم: إن كنت ترغب في إنجاز التصميم سريعًا، فمن المؤكد أن ذلك سيرفع من تكلفة الخدمة؛ لأن المصمم سيحرص على تلبية طلبك أولًا.
  • الإضافات المطلوبة: لا شك أن البروشور المليء بالعناصر والرسومات والصور أعلى سعرًا من البروشور التقليدي.
  • الخامات المستخدمة: إذا كانت البروشورات ورقية، فإن تكلفتها تتغير أيضًا وفقًا لجودة كلًا من الورق والطباعة.

أخيرًا، تصميم بروشور احترافي يعبر عن علامتك التجارية من شأنه ترسيخ علامتك التجارية في أذهان عملائك، من خلال ترك انطباع إيجابي قوي بسرعة وخلال فترة قصيرة. لذا لا تهدر هذه الفرصة، وابدأ بتصميم بروشورات جذابة لأعمالك.

تم النشر في: تصميم جرافيك