12 خدمة لا غنى عنها لأصحاب التطبيقات

تنطوي عملية إنشاء تطبيق إلكتروني وإدارته وتشغيله على إجراءات كثيرة، الأمر الذي يجعل المهتمين يلجؤون إلى مقدمي خدمات أصحاب التطبيقات وتوظيف قدرات بشرية إضافية لإنجاز مهام صغيرة ولكن ضرورية، كتصميم شعار التطبيق مثلًا.

تُعدّ منصة خمسات مورد خدمات رائع لأصحاب التطبيقات الذين بحاجة إلى إنجاز مهام ضرورية ومستعجلة في أثناء تسيير التطبيق وتشغيله دون تشتيت جهود فرق العمل الأساسية. فعلاوةً على المرونة الكبيرة التي تمنحها لهم، تتميَّز المنصة بتنوع الخدمات لتشمل جميع احتياجاتهم تقريبًا. فيما يلي نذكر أهم تلك الخدمات:

1. استشارات الأعمال

يحتاج أي مشروع قبل المباشرة في تنفيذ أي من مراحله إلى دراسة جدواه، إذ تُعدّ عملية إنشاء تطبيق إلكتروني عملية مكلفة تنفق خلالها وقتًا وجهدًا كبيرين. ولا أحد يرغب في إنفاق مبالغ طائلة دون دراسة وتخطيط عملي للمشروع.

لذا سيكون من المفيد الاستعانة بخبير لإعداد دراسة جدوى لتطبيقك الإلكتروني لتحديد جدوى فكرته وحصر الفوائد وفرص النجاح والنمو، إضافةً لدراسة مقدار الربح الذي ستحصل عليه من التطبيق وتقليل المخاطر المتعلقة بالمشروع قدر الإمكان. يمكنك الاستعانة بخدمات الاستشارات المُقدَّمة من استشاري أعمال لهم تجارب وخبرات طويلة في مجال التطبيقات.

2. تصميم واجهات التطبيق

تُعدّ مرحلة تصميم واجهات التطبيق الإلكتروني وتجربة المستخدم UX/UI أول خطوة في عملية إنشاء تطبيق إلكتروني، وربما هي الخطوة الأهم، إذ تُؤثر على رحلة العميل وتجربته بالكامل. فيُمكن لشكل وموضع الأزرار مثلًا تسهيل إنجاز مهمة معينة في التطبيق أو تعقيدها.

دعنا لا نغفل أيضًا أن تصميم التطبيق يُعدّ أول ما ينجذب الزائر إليه، فإذا كانت تصميمات واجهات تطبيقك جميلة وتُراعي احتياجاته، ستدفعه التجربة الرائعة التي حظيَّ بها إلى متابعة استخدامه والتحدث عنه بالإيجاب في أماكن مختلفة.

3. برمجة تطبيقات الأندرويد

عند التفكير في إنشاء تطبيق إلكتروني، من المؤكد أن تطوير تطبيق يعمل على نظام الأندرويد سيكون من أبرز الخيارات أمامك، إذ يستحوذ نظام الأندرويد على نسبة 71% من سوق الهواتف الذكية، مما يدفعك إلى التفكير مليًا في هذا الخيار. بالتالي فإنك بحاجة إلى الاستعانة بحلول نافعة من الناحيتين الاقتصادية والتقنية من أجل تطوير تطبيقك الإلكتروني.

4. تطوير تطبيقات iOS

يُعد نظام iOS ثاني أكثر أنظمة تشغيل الهواتف انتشارًا في العالم بنسبة 27.83% من السوق العالمي للهواتف الذكية، وهذا قد يجعلك منفتحًا على فكرة تطوير تطبيق بنظام iOS تُتيحه على أجهزة شركة Apple. وعلاوةً على نطاق الوصول الذي تمنحه لك هذه الخطوة، يُعدّ مستخدمو آبل أكثر استعدادًا للإنفاق على استخدام التطبيقات الإلكترونية وفقًا لآخر الإحصائيات.

5. التصميم الجرافيكي

بكل تأكيد يحتاج أصحاب التطبيقات إلى خدمات التصميم الجرافيكي لبثَّ الحياة في التطبيق وزيادته رونقًا وجمالًا، الأمر الذي يمنح المستخدمين تجربة مميزة تجعل التطبيق جزءًا من حياتهم اليومية.

يتوفر على منصة خمسات خدمات تصميم مهمة لا يمكن لأصحاب التطبيقات الاستغناء عنها أو إطلاق تطبيقاتهم دونها. بدءًا من تصميم الشعارات ومرورًا بإنشاء تصميمات منصات التواصل الاجتماعي وانتهاءً برسوم الإنفوجرافيك والبنرات.

6. صناعة المحتوى النصي

على الرغم من المساحات الضيقة التي تُتيحها التطبيقات للنصوص، لا تغني الصور المرئية والتصميمات عن المحتوى النصي. فالنصوص هي جوهر تجربة المستخدم وتُعد دليلًا له خلال رحلته داخل التطبيق، فإن أخفقت في صياغة نصوص واضحة بأسلوب يناسب المستخدم ويُراعي احتياجاته؛ ستفقد عملاء كُثر.

تبعًا لذلك، نشأ تخصص جديد يهتم بتحسين نصوص المنتجات الرقمية وجعلها تتوافق مع رغبات العميل تحت مُسمّى «الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing»، دُمجَت هذه الخطوة مؤخرًا في صُلب عملية تطوير المنتجات وتصميمها، وأصبحت وظيفة مستقلة بذاتها نظرًا لأهميتها البالغة في تحسين تجارب المستخدمين.

تشمل خدمات المحتوى النصي كذلك الكتابة التقنية التي تهتم بصياغة وكتابة المستندات التقنية وأدلة استخدام المنتجات. أضف إليها خدمات الكتابة القانونية وصياغة سياسات التطبيق القانونية، مثل مستندات سياسات الخصوصية وعقود العمل وما إلى ذلك؛ حتى لا يختلف المستخدمون في تأويل معانيها.

ويتوفّر أيضًا خدمات الكتابة الصحفية يُقدّمها أخصائيو علاقات عامة محترفين، تكمن أهميتها في تحسين علاقاتك بالجمهور وأصحاب المصلحة، والحفاظ على جودة ظهورك الإعلامي وصورتك أمام المستثمرين. وعلاوةً على ما سبق، فإنك كصاحب تطبيق ستحتاج إلى خدمات الكتابة الإعلانية والبيعية في تطبيقك أو في قنوات التواصل والتسويق المختلفة.

7. المساعدة الافتراضية

بصفتك مالكًا للمنتج (التطبيق)، ستكون مسؤولًا عن جميع العمليات والمراحل التي تمر بها عملية إنشاء التطبيق، وتكون كذلك مسؤولًا عن تشغيله وضمان جودته والسعي الدائم نحو تلبية توقعات العملاء. إضافةً إلى الاجتماع مع أصحاب المصلحة الرئيسيين ومعرفة ملاحظاتهم وخططهم ورؤية الإدارة لمستقبل التطبيق.

هذا كله بجانب العمل على رسم الخطط التشغيلية والاستراتيجيات التي تُحقق كل ذلك، ناهيك عن المهام الإدارية المعتادة، مثل الرد على البريد ولقاء الجهات المختلفة بغرض عقد شراكات وتعاونات مستقبلية. كل ما سبق يُعدُّ غيض من فيض المهام التي تُثقِل كاهل صاحب التطبيق، ومن المؤكد أنك قد تحتاج إلى مساعد افتراضي يزيح عنك عناء بعض تلك المهام لتتفرَّغ لمهام أكثر أهمية.

تتنوّع الخدمات التي يُقدّمها المساعد الافتراضي لتشمل أكثر من 150 خدمة، وهذه بعضها: الرد على رسائل البريد الإلكتروني والإجابة على استفسارات العملاء المختلفة، وإدخال البيانات وإدارة عمليات إطلاق المنتجات، وإدارة الجداول الزمنية وترتيبات السفر، وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي وإدارة المشروعات.

8. إعداد استراتيجيات تسويقية

لا يُمكن لتطبيقك تحقيق الانتشار دون استراتيجية واضحة المعالم مُعدَّة وفق منهج علمي قائم على دراسة الوضع الحالي، وتحديد الوضع المستهدف من خلال عدة تقنيات وأساليب تسويقية مُبتكرة مخصصة وفقًا لجمهورك المستهدف ومتطلبات أعمالك. يُوجد العديد من الخدمات المعروضة في منصة خمسات لبائعين مستعدين لإعداد الخطط والاستراتيجيات التسويقية الفعالة لتطبيقك.

9. سيو التطبيقات ASO

لا فائدة من تطبيقك إن لم يكن متاحًا للعملاء المستهدفين ويَظهر لهم في الأماكن المناسبة، لذلك يجب إعداد إستراتيجية وخطة مُحكمة لتطبيق قواعد تحسين نتائج بحث المتاجر الإلكترونية ASO وهو مجال شبيه بتحسين محركات البحث SEO ولكنه مُوجَّه للتطبيقات. ينبغي عليك الاستعانة بشخص محترف ليتصدَّر تطبيقاتك نتائج البحث في المتاجر.

10. إدارة وتسويق صفحات التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وانستقرام مؤخرًا طريقةً فعّالة للغاية في ترويج التطبيقات والتفاعل مع العملاء مباشرةً وتعزيز ولائهم تجاه علامتك التجارية وتطبيقك الإلكتروني. لكنك قد لا تجد وقتًا لتولّى مسؤولية التسويق عبر هذه المنصات، لذا ننصحك بالاستعانة بـ خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لتُسند تلك المهمة إلى أشخاص متخصصين.

11. اختبار التطبيق

لا يمكن بناء تطبيق خالٍ من المشكلات من أول مرة حتى وإن بذلت جهدًا في سبيل ذلك، فقد تكتشف بعدها أن بعض الأشياء سقطت منك سهوًا، أو أن أحد المطورين نسيَّ كتابة أمرًا برمجيًا معينًا، وهو أمر قد تنتج عنه عواقب وخيمة ربما تكون مشكلة أمنية تتعلق بتسريب البيانات أو مشاكل استخدام الذاكرة. هذا كله قد يُصادفك في المراحل الأخيرة من عملية إنشاء التطبيق.

لذلك فإنك بحاجة إلى شخص يتأكَّد من أن كل شيء في التطبيق يعمل بصورة سليمة ويختبر كل جوانب التطبيق؛ يُدعى عادةً بمهندس ضمان الجودة QA أو مُختبر برمجيات Software Tester. ويُوجد في منصة خمسات العديد من المحترفين الذين يُقدّمون خدمات فحص شامل للتطبيق على أعلى مستوى.

12. أمن التطبيق

تتعرَّض التطبيقات الإلكترونية إلى هجمات واختراقات أمنية باستمرار، إذ تُشير الإحصاءات إلى وجود ثغرات أمنية في 3 من أصل 4 تطبيقات على الأقل، وقد تكون ناتجة عن أخطاء في الكود البرمجي أو نتيجة لضعف الحماية أو عدم توفيرها. هذا مؤشر شديد الْخَطَر قد يُهدد سمعة تطبيقك، وسببًا إضافيًا يدفعك نحو الاهتمام بأمن تطبيقات وحماية تطبيقك من الهجمات السيبرانية ومعالجة نقاط الضعف فيه.

أخيرًا، إنَّ الخدمات المذكورة أعلاه ليست سوى غيض من فيض ما تتيحه منصة خمسات التي تضم عشرات الآلاف من المستقلين العرب، الذين يُقدّمون مئات الخدمات بكل تفانٍ وإخلاص؛ تساعدك على النجاح في مشروعاتك الرقمية ونموها بتكاليف اقتصادية وتنافسية.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها