في إطار سعيه لنشر الفائدة على مستخدميه يقوم موقع خمسات بصورة دورية بانتقاء بعض أفضل الباعة وعقد لقاء خاص معهم وطرح بعض الأسئلة الخاصة عليهم والتي ستكون بمثابة الدليل المرشد للآخرين في تحقيق أعلى النتائج المعنوية والمادية من خلال موقع خمسات، وهي بمثابة تجربتهم الخاصة في الربح من الموقع.

وسوف يبدأ الموقع مع أحد أقدم الأعضاء المستخدمين لخمسات منذ انطلاقته أواخر سنة 2010 وهو السيد معمر عامر (amtoon) حيث يحدثنا في إجاباته المختصرة عن تجربته مع موقع خمسات.

 بداية نحب أن تعرف بنفسك: الاسم والجنسية والتخصص

معمر عامر، جزائري، مدوّن ورسام ومصمم كتب أطفال، أملك وأدير مجموعة من المدونات والمواقع.

كم عدد الخدمات المباعة لديك حتى الآن؟

حتى الآن بحمد الله بعت 116 خدمة تم تسليمها وجاري تنفيذ 14 خدمة أخرى.

برأيك، ما هي أهم الخدمات التي يبحث عنها المشترون؟

حسب ما ألاحظ فهي خدمات التسويق الإلكتروني.

ما هي استراتيجيتك لتحقيق أرباح أكثر من خلال الموقع؟

أسعى دوما لتقديم خدمات ذات قيمة وفائدة أولا، وثانيا: أحاول قدر الإمكان إرضاء المشتري.

ما هي أكبر العوائق والتحديات التي واجهتها في عملك في خمسات؟

وسائل الدفع.. فبين الحين والآخر تصلني رسائل يبدي أصحابها رغبتهم في الحصول على الخدمة ولكن اقتصار خمسات على وسيلة دفع واحدة (باي بال) يمنعهم من الشراء. أرى أن الإدارة أضافت منذ أيام (كاش يو) وسيلة ثانية ولكن هذا غير كاف تماما.

كيف تتعامل مع المنافسة الشديدة في بعض الخدمات في خمسات؟

المنافسة أمر طبيعي في عالم الأعمال، لكن لابد من التميز دوما لكل من يريد النجاح، وأنا شخصيا أسعى دوما لإعطاء قيمة إضافية لخدماتي والترويج لها في مواقع أخرى، فعلى سبيل المثال: حجزت مساحة إعلانية لإحدى خدماتي في موقعين عليهما  حركة زوار جيدة، بالإضافة إلى التنويه لخدماتي في الموقع بين الحين والآخر في حساباتي الخاصة بالشبكات الاجتماعية.

هل ترى أن الأفضل تقديم خدمات كثيرة من كل بائع أم التركيز على بعض الخدمات فقط؟

في الحقيقة، لم أجرب عرض خدمات كثيرة وبالتالي لا يمكنني إبداء رأيي في هذا الشأن، لكني شخصيا عرضت لحد الآن خدمتين فقط (واحدة أوقفتها مؤقتا لكثرة الطلبات)، ولله الحمد عدد المبيعات مبشر وتقييم المشترين لها إيجابي.

برأيك، هل السعر وحده كفيل لجلب مبيعات أكثر؟

أكيد لا، لأن المشتري يهمه الحصول على خدمة ذات جودة منافسة بالدرجة الأولى. ثم إن في بعض الأحيان قد يكون السعر المتدني منفراً له، فمثلا عندما يجد خدمة كبيرة بسعر رخيص فإنه يبتعد عنها لا شعوريا، ظنا منه أنها لن تكون في المستوى (إلا إذا وجد ثناء عليها من قبل مشترين سابقين).. هذه ليست قاعدة طبعا.

  ماذا تنصح المستخدم الجديد في خمسات؟

عليه أن يحاول معرفة احتياجات المتصفح العربي وأن يقدم خدمات مبتكرة، وأن يحرص على إرضاء المشترين قدر المستطاع.

هنالك حديث كثير عن الربح من الانترنت وهو ينقسم إلى قسم وهمي وآخر حقيقي، فما هي نصيحتك للمستخدم الجديد على هذا المجال؟

نعم يوجد من يوهم الناس بالربح عبر طرق وهمية كما ذكرت، ولكن مع ظهور نماذج وتجارب أناس نجحوا في هذا الميدان واحترفوه، وأصبحت إيراداتهم اليوم بآلاف الدولارات، فإن ثقافة العمل الحقيقي عبر الانترنت بدأت تنتشر وتزدهر عربيا. ونصيحتي للمبتدئين أن يبحثوا ويتعمقوا قبل أن يسترسلوا في عملهم، عليهم أن يجدوا الوسائل والمنصات المساعدة ويتعلموا من المجربين الحقيقيين وليس من الذين قرؤوا كتبا فقط أو شاهدوا حفنة من الفيديوهات وبدؤوا يعلمون الناس، عليهم معرفة أكبر قدر ممكن من الأفكار الموجودة حاليا واستنتاج ملاحظات منها وبلورة أفكار خاصة بهم.

هل ترى أن خمسات يمكن أن يشكل مكانا حقيقا للعمل الحر والكسب من قبل الشباب العربي؟

أكيد وخير جواب أن المستخدم الأكثر مبيعا في خمسات باع لحد الآن تقريبا 400 خدمة، ما يعادل 1600 دولار!

 مالذي ترغب بوجوده في خمسات مستقبلا؟

لا توجد لدي الآن أفكار أو ملاحظات جاهزة، ولكن ما يمكنني قوله إني معجب بتطور الموقع، وأتوقع له نجاحا أكبر إن شاء الله 🙂

شكراً لك أستاذ معمر على اللقاء المميز مع حضرتكم.

شكراً لكم على إتاحة الفرصة لي كعضو في خمسات أن أقدم خلاصة تجربتي في العمل من خلال الموقع وأرجو أن يستفيد الجميع من الأفكار التي قدمتها لتحقيق أرباح ممتازة كما حققت بفضل الله.

 أعزائي القراء،

في ختام اللقاء الرائع مع الأستاذ معمر، نود أن نقدم خالص الشكر له لمشاركته هذه التجربة معنا ولنصائحه، ونتمنى أن يكون اللقاء مفيدا لكم جميعا.

انتظرونا في لقاءات أخرى قريبا بإذن الله.

تم النشر في: منذ 9 سنوات