كيف ساعدت الخدمات المصغرة في تسريع نمو الشركات الناشئة

لربما استبدلت بعض الشركات الناشئة بمصطلح خدمات مصغرة مصطلح مهام صغيرة والتي هي تفصيل للأهداف الكبيرة التي تضعها الشركات ضمن نطاق العمل؛ إذ بدلًا من الاعتماد على موظف بعينه لتأدية هذه المهام بشكل متتالي في الزمن وقد يتأخر العمل بضعة أشهر نتيجة لحالة الموظف، أصبح بالإمكان تأدية الأعمال بشكل متوازي في الزمن معتمدين في ذلك على باعة الخدمات المصغرة المحترفين والمتقنين لأعمالهم؛ فأصبحت الأعمال التي كانت تأخذ أشهر تأخذ أيامًا معدودات، وكان هذا الفضل نتيجةً لاعتماد فكرة الخدمات المصغرة ضمن وسائل الشركات الناشئة، فكيف تجري الأمور إذن؟

الخدمات المصغرة والمجلات الإلكترونية الرقمية

الأمثلة كثيرة إن أردت البحث والتأكد، لكني سأركز على المفهوم العام الذي ساعدت به الخدمات المصغرة في بناء المجلات الإلكترونية الرقمية ومثلها من المواقع كمواقع الأخبار والمواقع المتخصصة؛ إذ لنجاح مثل هذه المواقع يجب توظيف عددًا لا بأس به من المحررين البارعين والكتاب المبدعين؛ فكيف تتعرف هذه المواقع على هؤلاء؟

أحد الوسائل التي يستخدمها أصحاب هذه المواقع الإلكترونية هو البحث في مواقع الخدمات المصغرة؛ حيث يقومون بطلب خدمات من أكثر من كاتب وينتقون الكتاب الأكثر براعة ليعملوا معهم باستمرار ويدفعون لهم نظير أعمالهم من خلال نفس موقع الخدمات. وربما أصبح المثال الآن واضحًا أكثر؛ إذ لن تتكبد الشركات الناشئة في هذه الحالة أموالا طائلة في توظيف موظفين أعدداهم كثير لأن ذلك الأمر خارجًا عن طاقتها ربما في بدايتها، وبدلًا من ذلك ستخطط الشركة وتُقسم الأعمال إلى مهمات ثم تنتقي البارعين والمحترفين من مواقع الخدمات المصغرة لتأدية هذه المهام.

فإذا افترضنا أن المجلة الإلكترونية أو الموقع الإخباري وظف خمسة من هؤلاء الكتبة البارعين، وكان مطلوبًا من كل كاتب منهم مقالين أسبوعيًا فسيكون الناتج الشهري لهذه المجلة أربعين مقالًا، فماذا لو وظفت عشرة أو خمسة عشر أو عشرين كاتبًا!!

لا شك أن الأمر أصبح أكثر سهولة من ذي قبل، فقد كان الأمر في السابق يأخذ وقتًا طويلًا ومالًا كثيرًا، بينما الآن بضغطة زر واحدة تنتهي مهمة من المهام، وما أكثر المهام التي من الممكن أن تنتهي إذن إذا اعتمدت على موقع خدمات مصغرة.

الخدمات المصغرة وشركات الترجمة الناشئة

لنفترض أن هناك كتابًا كبيرًا مكون من ثلاثمائة صفحة وتحتاج أن تترجمه بأعلى جودة ممكنة، وفي أقل وقت ممكن، وبسعر مناسب. في هذه الحالة إن تم الاعتماد على موظف واحد فقد ينتهي العمل خلال بضعة أشهر وهنا عامل الوقت ضائع، وإن أعطيته لشركة متخصصة في الترجمة فقد يكون السعر باهظ، أما في حالة وظفت عددًا من المستقلين يعملون على نفس الكتاب بالتوازي فستنتهي ترجمة الكتاب في أقل وقت ممكن، وبأعلى جودة ممكنة وبسعر مناسب لسعر السوق الطبيعي.

الآن لنفترض أنّ لديك شركة ترجمة ناشئة، ولديك عشرة كتب بحاجة إلى ترجمة عاجلة، فأنت بحاجة إذن إلى توظيف عدد كبير من المترجمين ولكن ستكون رواتبهم ومتطلبات توظيفهم أكثر من الربح الذي سيأتي إليك نتيجة لترجمة كافة الكتب، وهنا لجأ أصحاب شركات الترجمة الناشئة إلى مواقع الخدمات المصغرة بهدف إيجاد مترجمين بارعين يعملون عند الطلب ويُعطى لهم المقابل المناسب وينتهي الأمر، وبالتالي كلما زادت طلبات الترجمة زادت طلباتك في توظيف مستقلين أكثر، وكلما قلت حاجتك قل الطلب.

الخدمات المصغرة والمشاكل التقنية

الشركات الكبرى لديها فريق مخصص للتطوير وفريق آخر للتسويق، … الخ، بينما الشركات الناشئة قد لا تتمكن من تخصيص فريق لا للتطوير ولا للتسويق، ولكن هل ستترك المشاكل التقنية هذه الشركات بحجة أنها ناشئة ولا يمكنها توظيف متخصص تطوير؟

بالطبع وجود مواقع الخدمات المصغرة ساهم بشكل كبير في مساعدة هذه الشركات على التغلب نهائيًا على هذه المشاكل وبشكل سريع، ففي حالة واجهت الشركة مشكلة تقنية فستبحث في مواقع الخدمات المصغرة عن شخص خبير في هذا الأمر يُقدم لك الحل المناسب وتدفع له مستحقاته وانتهى الأمر.

الأمر ليس متعلقًا فقط بالمشاكل التقنية، ولكن هناك أصناف كثيرة من المشاكل والمهام التي تساعد مواقع الخدمات المصغرة في التغلب عليها، كالدراسات وأبحاث السوق، وخدمات التسويق، وخدمات التصميم، وخدمات التدقيق اللغوي، …الخ.

أهمية مواقع الخدمات المصغرة

الأمثلة السابقة لخّصت حقيقة من حقائق الشركات الناشئة، أن معظمهما لا يمكنه توظيف عددًا كبيرًا من الموظفين بشكل ثابت شهريًا، ولكن مواقع الخدمات المصغرة ساعدتهم وبقوة على التغلب على هذه المشكلة بتوفير مستقلين وخبراء في العديد من المجالات التي قد يحتاجون لها؛ فباتوا يعتمدون بشكل أساسي على هذه المواقع في تسريع نموهم كشركة ناشئة والانتهاء من مهامهم المطلوبة باحترافية كبيرة وفي أقل وقت ممكن وبسعر مناسب.

موقع خمسات أحد أهم مواقع الخدمات المصغرة، ويحتوي الموقع على عددًا كبيرًا من المستقلين المحترفين في تقديم خدمات مصغرة بجودة كبيرة تخدم أهداف الشركات الناشئة وتساعدها بشكل كبير على النمو السريع الآمن.

أقرأ أيضًا: 6 نصائح لاحتراف الشراء عبر موقع خمسات

تم النشر في: شركات ناشئة، نصائح لرواد الأعمال منذ 4 سنوات