6 خدمات مصغرة أساسية تحتاج إليها المواقع الإلكترونية

خدمات مصغرة كثيرة يحتاج إليها أصحاب المواقع الإلكترونية، إلا أنه من الممكن وضع ست تصنيفات رئيسية وأساسية للخدمات المصغرة التي يبحث عنها المقبلين على إنشاء موقع إلكتروني جديد، وفي بعض الأحيان لا يُدرك مالك الموقع الجديد أن عليه أن يُفكر مليًا في تجربة بعضًا من هذه الخدمات، إذ يظن أنه لا يحتاج إليها أو لا يأتي في إدراكه أنها هامة بدورها، وعلى كل حال، بقراءتك لهذا المقال ستتعرف إلى هذه الخدمات ولماذا يجب عليك التفكير في الحصول عليها كما سنفصل في السطور التالية.

1. خدمات اختيار اسم النطاق

أحد أهم الخطوات التي يجب على كل المُقبلين على إنشاء المواقع الإلكترونية التركيز عليها بشدة؛ لأن اسم النطاق هو الاسم التسويقي الذي سوف تشتهر به كعلامة تجارية، وهو الاسم الذي سوف يستخدمه الجميع لتعريف مهام موقعك الإلكتروني، وإن لم توفق في اختيار هذا الاسم فربما تضطر إلى إعادة بناء العلامة التجارية لاحقًا؛ فلماذا لا تختر الاسم التجاري المناسب من البداية؟

اسم النطاق يجب أن يكون اسمًا جذابًا، سهل الحفظ، قصيرًا قدر الإمكان، يُفهم منه رسالته، وهناك العديد من القواعد التي يجب عليك اتباعها عند اختيار اسم نطاق لموقعك؛ لذلك ننصحك بتجربة خدمات اختيار اسم نطاق مميز لموقعك من خدمات الاستشارات التسويقية.

2. خدمات التصميم والبرمجة

على الأرجح، فإن الخطوة الثانية بعد اختيار اسم نطاق وحجزه أن يتم تصميم شعار الموقع، ولا شك أنك تعرف أهمية أن يكون شعار الموقع احترافيا وجذابا للعين، كذلك يجب أن تكون ألوانه متناسقة تمامًا مع ألوان قالب الموقع.

أيضًا تُبنى معظم المواقع الإلكترونية الحالية باستخدام سكربت جاهزة كأنظمة ووردبريس وأنظمة المتاجر الإلكترونية، وغيرها من أنظمة إدارة المحتوى، وفي الغالب ستحتاج إلى تصميم قالب لموقعك احترافي ومتجاوب مع كافة الشاشات؛ شاشات الحاسوب الشخصي، وشاشات الهواتف الذكية، على أن يكون القالب مُحدثا بأحدث اللغات وخاليا من الثغرات الأمنية؛ وبذلك ستحتاج إلى توظيف مصمم ليُصمم شعارًا وقالبًا لموقعك متناسقين في اللون، مريحين للعين حتى تأثر قلب متابعيك ويتعرفون إلى موقعك الإلكتروني بمجرد رؤية الشعار الرسمي. في هذا المقال ستجد باقة من خدمات تصميم الشعارات.

اقرأ أيضًا: 7 أسئلة أجب عنها قبل تصميم شعار شركة جديد.

3. خدمات أنظمة المحتوى

قد تكون لديك فكرة رائعة لموقع إلكتروني، ولكن هذا لا يعني أنك مؤهل لتركيب أنظمة إدارة المحتوى وإن كان يتم تثبيتها بشكل سهل، فبالرغم من أن تثبيت المدونة أو الموقع وتشغيله أمر سهل، ولكن تخصيص الإعدادات لتجعل الموقع يعمل بشكل سليم أحد الأمور الصعبة التي تحتاج إلى شخص متخصص وملم بنظام إدارة المحتوى بشكل جيد ليثبت المدونة ويركب عليها القالب ويضبط إعدادات المتجر أو المدونة بشكل كامل؛ فيكون موقعك الإلكتروني في مأمن، وبذلك أيضًا تضمن أن يعمل الموقع بالشكل المطلوب.

كذلك قد تكون بحاجة إلى تعريب قالب أو برمجة أشياء لا تتوفر بسكربت موقعك، وكل هذه الخدمات ستجدها في تصنيف برمجة وتطوير.

4. خدمات الكتابة والترجمة

ستحتاج للخدمات الموجودة في هذا التصنيف بكثرة مهما كان نوع موقعك الإلكتروني، فغالبًا ستحتاج إلى توظيف كتّاب محترفين لتعبئة موقعك أو مدونتك بالمحتوى الحصري المميز، كذلك من الممكن أن تحتاج مترجمين لترجمة المعلومات من مصادرها إلى اللغة العربية أو العكس، وعلى الأرجح ستحتاج إلى خدمات تدقيق المحتوى إذا كُنت تسوق لمنتج إلكتروني؛ إذ من الواجب ألا تحتوي رسالتك التسويقية على أية أخطاء إملائية أو نحوية.

يُعدّ المحتوى من أهم مكونات أي موقع إلكتروني، ولا شك أن اعتمادك على المحترفين سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، وسيقربك أكثر نحو أهدافك، فلا تنسى زيارة تصنيف كتابة وترجمة.

5. خدمات تحسين محركات البحث

أفضل أنواع الزوار هم الزوار القادمون من محركات البحث؛ لأنهم هم من يبحثون عن موضوعك وظلوا يبحثون حتى وصلوا إلى موقعك الإلكتروني؛ فهم إذن زوار مُهتمين بما تقدمه من معلومات ومنتجات؛ وذلك على خلاف الزوار القادمين من مصادر أخرى؛ فقد يرى صديقك مقالًا منشورًا على الفيسبوك فيدخله بغرض حب الاستطلاع ويتركه على الفور، بينما من بحث حتى وصل إلى مقالتك فحتمًا هو مهتم بما تُقدمه أشد الاهتمام.

وللسبب السابق كان لزامًا عليك أن تهتم بتهيئة موقعك لمحركات البحث، وهذا المقال يتحدث عن استراتيجية السيو الأنجح التي تتجاهلها معظم المواقع، فتعرف إليها.

6. خدمات التسويق الإلكتروني

إضافة إلى كون تهيئة المواقع لمحركات البحث أمر مهم للغاية، فإن التسويق الإلكتروني بالطرق البديلة الأخرى أمر هام هو الآخر، إذ إن تنوع الزوار يُعطي قوة ودفعة للموقع في نتائج محركات البحث، كذلك تنوع الزيارات يجعلك لا تخسر كثيرًا إن فقدت أحد مصادر الزوار لأي سبب من الأسباب؛ لذلك أنت بحاجة إلى معرفة استراتيجيات فعالة للتسويق على الشبكات الاجتماعية، وإنشاء إعلانات مدفوعة على الشبكات المدفوعة.

كانت التصنيفات الستة السابقة تصنيفات أساسية لكل المقبلين على إنشاء موقع إلكتروني جديد مهما اختلف نوع هذا الموقع؛ فسواءً كنت ستبدأ مدونة إلكترونية، أو موقع إخباري، أو متجر إلكتروني، فستحتاج إلى إعادة فتح هذا المقال مرة أخرى كي تبدأ موقعك بالشكل الصحيح.

تم النشر في: خدمات لا غنى عنها