عندما سُئل الكاتب الأمريكي الشهير  إرنست همنجواي عن أكبر مخاوفه أجاب بأنها “صفحة بيضاء”.

إذا كنت لم تسمع عن “متلازمة الصفحة البيضاء” من قبل فدعني أعرفك عليها!

“متلازمة الصفحة البيضاء  Blank Page Syndrome” هي حالة فكرية تصيب الكُتّاب والمدونين، يشعر الكاتب معها بحالة إفلاس فكري، ولا يستطيع في ظلها ممارسة عمله الطبيعي في الكتابة وتوليد الأفكار.

إذا كنت شعرت بهذه الحالة بها من قبل، فلا تقلق لست وحدك!  فالعديد من الكُتّاب يمرون بهذه الحالة أيضًا، ووفقًا لنتائج دراسة أجراها معهد التسويق بالمحتوى The Content Marketing Institute، قال 57% من المشاركين بالدراسة أن الاستمرارية في إنتاج المحتوى تعد أكبر تحد يواجههم.

وبالفعل إذا كنت تدون منذ فترة، فأنت تعلم جيدا مدى أهمية أن تقدم أفكار جديدة باستمرار للنشر في المدونة، إذ يشبه الأمر دوامة لا تنتهي ويمثل إرهاقًا على الجميع، ولكن لحسن الحظ توجد بعض الحلول المساعدة، والتي مع استخدامها فلن يتطلب الأمر أن تمارس عصفًا ذهنيًا بمفردك من أجل الوصول لأفكار جديدة.

في هذا المقال سنتناول أفضل هذه الأدوات التي ستسهل عليك عملية توليد أفكار لمدونتك لتخرج منها بأفكار جيدة وجميلة:

HubSpot’s Blog Ideas Generator

إن كنت تريد الوصول إلى فكرة جديدة سريعا، فأنا أضمن لك أن هذه الأداة ستلهمك بعنوان جذاب لفكرة جيدة في أقل من خمس دقائق، حرفيا سيكون لديك 5 عناوين محتملة لتدوينتك الجديدة، ومن أجل الحصول على 245 عنوان إضافي! عليك أن تقدم بيانات أساسية عنك كالاسم والبريد الإلكتروني لتحصل على العناوين مكتوبة في ملف إكسل.

العيب الوحيد لهذه الأداة هو أنها تقدم لك العناوين باللغة الإنجليزية، وعليك أن تترجمها بما يناسب العربية، على سبيل المثال إذا أضفنا عبارة “التسويق الإلكتروني” إلى الأداة، فسيظهر من بين العناوين التي ستقترحها عنوان “التسويق الإلكتروني: Expectations vs. Reality “، وستكون الترجمة العربية المناسبة مثلا “التسويق الإلكتروني: مقارنة بين الطموحات والواقع”، الأمر سيكون سهلًا إن كنت تتقن الانجليزية، أو استعن بكتاب محترفين من خمسات للقيام بهذه المهمة عنك كاملة وكتابة التدوينات المطلوبة.

هناك أمر آخر عليك الانتباه له، هو أن الأداة تقدم لك عناوين نمطية مؤتمتة بصرف النظر عن مدى ملائمتها للكلمة التي تبحث عنها، ويبقى عليك أن تنتقي من بين العناوين المقترحة عنوانًا ملائمًا، فمثلًا عنوان مثل “أهم أخبار الأسبوع عن التسويق الإلكتروني This Week’s Top Stories About “، سيكون غير ملائم لموضوع “التسويق الإلكتروني”، وإنما يكون ملائمًا لموضوع آخر مثل “الهواتف المحمولة”.

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل ‏Google Keyword Planner

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Google Keyword Planner

تُعد هذه الأداة من أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها في توليد أفكار لمحتوى مدونتك، وتتميز كمعظم أدوات جوجل بدعمها للغة العربية، وبكونها أداة مجانية الاستخدام، ولكي تبدأ باستخدامها عليك أن تختار من الصفحة الرئيسية للأداة عبارة “اكتشاف كلمات رئيسية جديدة” لتُدخل الكلمة الرئيسية التي تبحث عن أفكار حولها.

فمثلا إذا أدخلت كلمة “مهارات”، ستجد الأداة عرضت موضوعات متعلقة بكلمة البحث مثل (المهارات الحياتية- المهارات الشخصية- التفكير- تطوير الشخصية- تقدير الذات)، وتعرض الأداة كذلك متوسط عمليات البحث الشهرية الخاصة بكل موضوع، وسيكون من الأفضل هنا أن تختار الموضوعات صاحبة متوسط بحث شهري مرتفع أكبر من (0-10)، كي يكون هناك زيارات متوقعة.

قد يهمك أيضاً: 6 خدمات لتُحسّن من آداء موقعك على الويب

وإذا كنت تستهدف قرّاءً من بلد معين، تُمكِّنك الأداة من تخصيص البحث للبلد الذي تستهدفه فقط، باختيار الموقع الجغرافي الذي ترغب به.

مؤشرات جوجل Google Trends

مؤشرات جوجل Google Trends

عادة ما يستخدم المسوقون مؤشرات جوجل لإجراء أبحاث السوق ومعرفة درجة الاهتمام بموضوع معين، ولكن يمكن استخدام هذه الأداة أيضًا في توليد أفكار لمحتوى مدونتك، فمثلًا عند استخدام عبارة البحث “النظام الغذائي” ستساعد الأداة في إلهامك بالأفكار من خلال إحدى الطرق الآتية:

-تُظهر الأداة منحنى الاهتمام بالعبارة، هل هو صاعد أم هابط على مدار الوقت؟

-تعرض الأداة “المواضيع ذات الصلة” التي يبحث عنها من بحث عن عبارتك أيضًا، الموضوعات ذات الصلة في مثالنا هي (حمية غذائية- السكري)، وتلهمك هذه الموضوعات بأفكار إضافية قد ترغب في إضافتها لقائمتك، وبالتالي تولد منها أفكارًا أخرى.

-تعرض الأداة “طلبات البحث ذات الصلة” والتي تعلم منها الصيغ الأكثر تحديدًا لعبارتك والتي تلقى رواجًا، استعلامات ذات الصلة في مثالنا كما أظهرتها الأداة هي (النظام الغذائي النباتي -النظام الغذائي للحامل)، وتتميز مؤشرات جوجل عن أداة مخطط الكلمات الرئيسية لجوجل بأنها تعرض لك أيضا الاستعلامات الأكثر صعودًا من حيث الاهتمام بها (النظام الغذائي النباتي- النظام الغذائي المتوازن).

حسوب IO /أكاديمية حسوب

يُعد الاطلاع على اهتمامات المستخدمين ومتابعة ما يدور في أذهانهم من قضايا وأسئلة ثم استلهامها كأفكار لمحتوى مدونتك؛ وسيلة فعالة في كسب اهتمام القراء وجذب زيارات إلى مدونتك من محركات البحث، وعلى غرار المواقع الأجنبية التي تشجع على فتح النقاشات وطرح الأسئلة مثل  Reddit و Quora، يوجد في المحتوى العربي موقع حسوب IO المخصص للمستخدمين العرب، ويعد موردًا مهمًا للعثور على الأفكار والقضايا التي تدور بأذهانهم، يمكنك اختيار المجال الذي تهتم به من القائمة الجانبية، لتقرأ النقاشات التي طرحها المستخدمون في هذا المجال، وتوجد بحسوب IO  مجالات متنوعة (ثقافة-فن-تقنية- تعليم-علوم-سياحة- تاريخ.. إلخ).

ويوجد في المحتوى العربي موقع آخر للأسئلة ولكنه أكثر تخصصًا، وهو أكاديمية حسوب، والذي يضم من بين أقسامه قسمًا خاصًا بالأسئلة والأجوبة، فإذا كان مجال مدونتك أحد هذه المجالات: ريادة الأعمال- التسويق والمبيعات- البرمجة- التصميم- العمل الحر- الشهادات التدريبية، فستكون أكاديمية حسوب  مصدرًا مفيدًا لك في العثور على الأسئلة الشائعة في هذه المجالات تحديدًا.

BuzzSumo

تقدم لك هذه الأداة ما هو أكثر من مجرد أفكار لمدونتك، حيث تقدم لك معلومات مهمة تخبرك بمدى جودة الفكرة وأداءها على مواقع التواصل الاجتماعي ودرجة تفاعل القراء معها، فعندما نبحث مثلًا عن كلمة “تطبيقات أندرويد”، فبالإضافة إلى الأفكار التي تقوم الأداة بعرضها، ستعرض أيضًا عدد المشاركات التي حصلت عليها كل فكرة على فيسبوك وتويتر وبنترست ودرجة خضرة المحتوى، وبالضغط على Analyze ستعرض معدل مشاركة الفكرة  بناء على عدد كلمات النص المكتوب، باختصار تقدم لك هذه الأداة كل المعلومات المتعمقة التي قد تحتاجها قبل اختيار فكرة معينة لتدوينتك القادمة.

كل هذه المزايا الفريدة في أداة BuzzSumo تقدم لك بشكل مجاني Freetrial  لمدة أسبوع، ولكن إن أردت استخدامها لفترة أطول فعليك الاشتراك المدفوع، لذلك إذا سمحت ميزانيك؛ سيمثل الاشتراك في هذه الأداة استثمارًا جيدًا يخدم استراتيجية المحتوى الخاصة بك على المدى الطويل.

الأدوات السابقة التي ذكرناها كي تلهمك أفكارًا لمحتوى مدونتك؛ تحتاج منك إلى فحص ثم تجربة، كي تُسهّل عليك في النهاية عملية ضخ المحتوى في مدونتك بشكل مستمر دون أن تصاب بالدوار!

برأيك ما هي أفضل أداة من الأدوات التي أشرنا لها؟ وإذا كانت لديك اقتراحات إضافية أخرى تساعدك في استلهام أفكار لمحتوى المدونة، ففضلًا، أخبرنا بها في التعليقات.


المصادر: [1]

تم النشر في: التسويق بالمحتوى