حين يبحث مشتري جديد في خمسات عن خدمة يود شراءها فإن من المحتمل أن يستعمل محرك البحث لإيجاد هذه الخدمة خصوصًا إن لم يكن المشتري على دراية كبيرة بمجال الخدمة، وحتى يوفر الوقت على نفسه لتصفح جميع الخدمات التي تندرج تحت تصنيف معين ومقارنتها؛ سيلجأ بالتأكيد للبحث بكلمات محددة حول الخدمة التي يريدها ليُضيق نطاق الخيارت أمامه، ويأخذ قرار الشراء بناء على النتائج التي ستظهر له، ومن المؤكد أن موقع خمسات يراعي في هذه النتائج تجربة أفضل للمستخدمين ليحافظ على جذب المشترين لتكرار عمليات الشراء وتعزيز ثقتهم في الموقع.

كمقدم وبائع خدمات محترف، أنت تعلم أهمية وجود خدماتك في الصفحة الأولى من محرك البحث أو رئيسية الموقع وفي التصنيفات، وتعلم أن وجود خدمتك في النتائج الأولى هو عامل أساسي لجذب العملاء نحو اختيارك وشراء خدمتك، فكيف تضمن ظهور خدمتك متصدرة لنتائج البحث دومًا؟ وما هي أهم العوامل والمعايير التي يعتمد عليها محرك البحث في خمسات لترتيب ظهور الخدمات في الصفحة الرئيسية للموقع والتصنيفات؟ فهم هذه العوامل جيدًا سيساعدك في تحسين ترتيب خدمتك بالتأكيد

من المهم أن تتذكر كون هذه المعايير لا تُحتسب منفردة بل مجموعها هو ما يحدد مكان الخدمة في نتائج البحث، وأن نتائج البحث تختلف من مستخدم لآخر.

1. التقييمات

من المعروف أن تقييمات الخدمات هي العامل الأساسي في اختيارها من قبل العملاء، وكذلك بالنسبة لمحرك بحث الخدمات، و حصول خدمتك على تقييمات إيجابية يرفع احتمالية ظهورها في الصفحات الأولى للبحث والعكس بالعكس، إذ أن محرك البحث أصبح يعتمد نسبة تقيمات خدمتك كدليل على جودتها، لذا اهتم في عمليات البيع القادمة من التأكد من رضى العميل عن جودة الخدمة المقدمة له لضمان حصول خدمتك على تقييم إيجابي.

2. الخدمات المميزة ذات الجودة المرتفعة

تميز الخدمة وارتفاع جودتها من حيث جاذبيتها للمستخدمين وتقديمها لشيء غير متوقع بجودة مرتفعة يرفع من احتمالية اختيارها ضمن الخدمات المميزة، هذا سيساعد في اختيار الخدمة لظهورها في الصفحة الرئيسية تحت تبويب “خدمات مميزة”، يمكن أن تساعدك معرفة كيفية ظهور خدماتك ضمن الخدمات المميزة على زيادة معدلات البيع لديك وتحقيق أرباح أكثر.

3. معدّل سرعة استجابة البائع

اهتم مستقبلًا بالإجابة بسرعة عن أي رسالة تردك أثناء تنفيذ خدمة أو استفسار يصلك من مشترٍ محتمل؛ فسرعة تجاوبك مع  هذه الرسائل والاستفسارات عامل مهم في تحديد مكانك من نتائج البحث في مجال خدمتك، حيث أن البائع ذو معدل سرعة استجابة عالية له احتمالية أكبر لتصدر النتائج لما يملكه من القدرة على تقديم خدمة أسرع لعملائه.

4. تواجد البائع أثناء البحث

يبحث كثير من العملاء عن تنفيذ عمل ذو جودة عالية بوقت قصير وكثيرًا ما تضيع أوقات مهمة بسبب انتظار اتصال البائع مرة أخرى، وحين يتساوى مقدم خدمتين في الجودة والمعايير الأخرى ويختلفان في اتصال أحدهما وتوفره متاحًا وعدم اتصال الآخر، فمن الطبيعي أن يختار العميل ذلك البائع المتاح والمتوفر للعمل الآن. إذ أن محرك بحث الخدمات يعطي الآن أولوية أكبر للمتصلين فاحرص على تواجدك أغلب الوقت في خمسات لتقتنص هذه الفرصة.

5. معدّل تسليم الطلبات

معدّل تسليم الطلبات هو نسبة الخدمات التي قمت بتسليمها نسبة لإجمالي عدد الخدمات المطلوبة منك كبائع في خمسات وكلما كانت لديك القدرة على تسليم طلبات الخدمات وخفض معدلات إلغاء الطلبات على خدماتك، فإن هذا سيعطي خدماتك فرص أعلى في الظهور بنتائج البحث ورئيسية الموقع وتصنيف خدمتك.

لذا احرص على متابعة الطلبات الجاري تنفيذها ولا تبقيها عالقة لوقت طويل، تابع أيضًا مع المشترين واحرص على تسليم خدماتك في الوقت المحدد، تجنبًا لطلبات الإلغاء مع مرور الوقت وتزايد عدد الخدمات الجاري تنفيذها العالقة والمتراكمة عندك مع صعوبة تمكنك من تسليم الكثير من الخدمات بنفس الجودة التي اعتدت على تسليمها.

أثر استخدام الخدمات المطورة على زيادة أرباحك

ننصح البائعين دومًا باستخدام الخدمات المطورة وعدم حث المشترين على طلب شراء الخدمة أكثر من مرة عوضًا عن إتاحة تطويرات على خدماتهم بما يعد طريقة استخدام خاطئة للموقع وما لها من تأثير سلبي.

تسمح الخدمات المطورة للبائع بتوفير تطويرات اختيارية على الخدمة الأساسية التي يقدمها، مما يمكنه من تقديم خدمات أكثر احترافية وبأسعار أكبر من 5$ دولار، هذه الميزة ستوفر على المشتري عناء فتح ومتابعة العديد من الطلبات في صفحة المشتريات وسيتابع ويشتري طلبًا واحد بنقرة واحدة، كذلك ستسهل أمر متابعة المبيعات على البائع من خلال تقليل الطلبات المفتوحة وجعل المبلغ كاملًا في طلب واحد.

لذا نأكد على استخدام الموقع بشكل صحيح واعتماد الخدمات المطورة وجعل التعامل من خلال طلب واحد بدلًا من اعتماد استقبال أكثر من طلب لخدمة واحدة من نفس المشتري. من المهم أيضًا التنبيه بأن هذه المعايير تعمل سويًا وأن أحدها لا يملك الثقل بشكل كامل لتحديد ترتيب ظهور خدمتك في نتائج البحث؛ لذا حاول قدر الإمكان العمل على هذه النصائح لتحقيق القدر الممكن من هذه العوامل.

تم النشر في: نصائح لبائعي الخدمات منذ 5 سنوات