6 نصائح لاحتراف الشراء عبر موقع خمسات

مع تزايد أعداد البائعين ووجود مجموعة ضخمة ومتنوعة من الخدمات عبر موقع خمسات، أصبح من الصعب على المشترين الاختيار بين الخدمات الملائمة لمتطلباتهم خصوصًا عند الرغبة في شراء الخدمات ذات الشعبية الكبيرة، مثل خدمات التصميم والتسويق.

وربما يصبح المشتري في حيرة من أمره عندما يرغب بشراء خدمة معينة، ويجد مجموعة كبيرة من البائعين يقدمون خدمات مشابهة وبمبيعات عالية وتقييمات ممتازة، وعندها يقوم المشتري بالشراء من الخدمات المتاحة أمامه بصورة عشوائية ظنًا منه أنّ كل الطرق تؤدي إلى روما.

لكن في الحقيقة كان من الممكن أن يحصل المشتري على خدمة تتوافق مع متطلباته وتلبي رغباته بصورة أفضل إذا قام باتباع بعض الخطوات البسيطة والتي لن تكلفه سوى بضع دقائق معدودة. لذا يُمكن لأًصحاب الأعمال ومشتري الخدمات عبر موقع خمسات الاستفادة من النصائح التالية لاحتراف عملية الشراء.

1 – اقرأ وصف الخدمة بعناية

اقرأ وصف الخدمة بعناية

الكثير من المشترين عبر خمسات يتعجّلون في طلب خدمة معينة دون قراءة وصف الخدمة بعناية وبشكل دقيق، وبالتالي قد يلجأ المشتري إلى إرسال بعض الأسئلة إلى البائع ليستفسر فيها عن بعض الأشياء التي أجاب البائع عنها مسبقًا في وصف الخدمة، وهذا بالتأكيد سيُشعر البائع بعدم احترافية المشتري.

يساعدك قراءة وصف الخدمة على إجراء مقارنات أفضل بين الخدمات المشابهة وتحديد الخدمات الأنسب لمتطلباتك، فمثلاً يُمكن أن تجد خدمة تصميم شعار يضع بائعها في الوصف أنه سيقوم بتسليم عدة نماذج مختلفة، بينما في خدمة أخرى لن تجد أن هذه الميزة متوفرة، وهكذا الحال بالنسبة لمعظم الخدمات.

لن يستغرق منك الأمر سوى بضع دقائق لقراءة وصف الخدمات المنافسة وبالتالي اختيار الخدمة الأفضل.

2 – تواصل مع البائع

يُفضل العديد من البائعين التواصل معهم قبل طلب الخدمة للتوصل إلى تفاهم يسمح للطرفين بتنفيذ الخدمة على أكمل وجه، ويتيح موقع خمسات للمشتري إمكانية التواصل مع البائع قبل طلب الخدمة للاستفسار عن بعض الأمور غير الواضحة في وصف الخدمة، وبالتالي يُمكن للمشتري أن يوضح للبائع بعض النقاط المتعلقة بطلبه بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة التي تساعده على اختيار الخدمة الأنسب من بين عدة بائعين، بدلاً من تضييع الوقت والاضطرار لإلغاء الخدمة في نهاية الأمر.

3 – لا تبحث عن المثالية المطلقة

لا تبحث عن المثالية المطلقة

إن كنت تبحث عن خدمة مثالية ولا مثيل لها في كل العالم فعليك إعادة النظر في هذه المسألة، فحتى في الكتب النظرية والأفلام لا وجود لمثل هذه المثالية المطلقة، لذا ما عليك فعله هو الاستفادة بقدر الإمكان من الخدمة المتاحة من قبل مقدمي الخدمات لتلبية الحد المعقول من متطلباتك، دون رفع سقف التوقعات بصورة كبيرة جدًا.

وبالطبع لا يعني ذلك حصولك على خدمة بجودة منخفضة ولا تلبي متطلباتك، إنما يجب أن تتوقع حدوث بعض الهفوات البسيطة أثناء تنفيذ الخدمة والتالي يجب أن تضع في حسبانك كيفية معالجة هذه الهفوات، فمثلاً يُمكن أن تُخبر البائع بإجراء بعض التعديلات على الخدمة النهائية بعد التسليم، وغالبًا ستجد أن معظم البائعين لديهم تفهم لمثل هذه الأمور ويقومون بأداء عملهم بصورة متفانية وعلى أكمل وجه.

أما في حال رأيت أنّ هناك مشكلة كبيرة لا يُمكن إصلاحها مع البائع أثناء استلام الخدمة، فيُمكنك حينها التواصل مع الدعم الفني والتوصل إلى حل للمشكلة.

4 – راجع موعد التسليم

راجع موعد التسليم

عند شراء أي خدمة من الموقع ستجد أن هناك خانة خاصة لموعد تسليم الخدمة تم تحديدها من قبل البائع مسبقًا، وبالتالي فمراجعة موعد التسليم الخاص بكل خدمة يساعدك على الاستفادة منها بصورة أكثر فاعلية، بمعنى إذا كنت بحاجة إلى خدمة بصورة سريعة فيُمكنك حينها تفضيل البائعين الذين يقدمون نفس الخدمة بمدة زمنية أقصر، أو الاعتماد على البائعين الذي يقدمون تطويرًا للخدمة بمقابل إضافي عن قيمتها الأصلية لتسليمها بشكل أسرع.

في نفس الوقت يجب على المشتري احترام الوقت الخاص بالعميل لأن ذلك سيضمن له خدمة أفضل، فمثلاً لنفترض أن أحد البائعين يقدم خدمة إنشاء فيديو إعلاني خلال مدة 3 أيام، فلا يُعقل أن تقوم بمراسلته لتنفيذ الخدمة خلال 24 ساعة إلا في حال وجود تطويرات خاصة بالخدمة تتيح هذه المسألة، فالبائع لم يقم بتحديد هذه الفترة إلا لعلمه بأنها الفترة الملائمة له للقيام بتنفيذ العمل على أكمل وجه ووفقًا لأعماله الحالية.

5 – اقرأ تطويرات الخدمة

الكثير من البائعين يُقدم تطويرات جيدة وفعالة على الخدمة الأساسية الخاصة به والتي تساعد المشتري على الاستفادة من الخدمة بأفضل صورة ممكنة، فمثلاً لو افترضنا وجود خدمة للحصول على 1000 زائر لموقعك مقابل 5 دولار، مع تطوير خاص بها وهو الحصول على 2500 زائر مقابل خدمة إضافية؛ بالتالي أنت ستكسب 500 زائر بصورة مجانية بدلاً من طلب الخدمة بعد فترة أخرى بنفس القيمة السابقة، لذا حاول معرفة متطلباتك ومراجعة تطويرات الخدمة للاستفادة منها بشكل دائم.

كما تساعد التطويرات الخاصة بالخدمة على منع حدوث بعض الإرباك بين المشتري والبائع، فمثلاً لنفترض أنك ترغب بطلب خدمة تصميم شعار مقابل 5 دولار، ستجد أن بعض البائعين يتيح الحصول على الشعار بصيغة مفتوحة المصدر مقابل 5 دولار إضافية، وبالتالي فلا يُمكن للمشتري أن يطالب البائع لاحقاً بأي التزامات أخرى، أو تسليم صيغ أخرى من الشعار مقابل خدمة واحدة.

6 – البائع يقرأ حروفك وليس أفكارك

حين تعتزم شراء خدمة من أحد البائعين عبر خمسات حاول القيام بتوضيح كل ما ترغب به بصورة مفصلة، فلا تتردد في زيادة عدد الكلمات التي سترسلها للبائع لتوضيح طلبك فهي لن تسبب له أي إزعاج، وكلما قمت بتفصيل طلبك بصورة أوضح كلما زادت فرصتك في الحصول على خدمة ذات جودة أعلى.

فالبائع يلتزم فقط بالمحددات والمبادئ المكتوبة التي سترسلها له لتنفيذ الخدمة، ولا يُمكن للبائع تخمين ما يدور بعقلك أو معرفة ما ترغب به على وجه التحديد دون توضيح.

فمثلاً إذا رغبت بشراء خدمة متعلقة بالتصميم فيُمكن أن تقدم للبائع بعض النماذج المشابهة للعمل الذي تريده لتوضيح الفكرة بشكل أفضل. معني ذلك أنه يتوجب عليك التعبير عن أفكارك بأدق صورة بحيث تتيح للبائع تنفيذ الخدمة على أكمل وجه.

أقرأ أيضًا: 5 خطوات تضمن بها عملية شراء ناجحة

أخيرًا… أرجو أن تساعدكم هذه النصائح في الوصول إلى تجربة شراء أكثر فاعلية عبر موقع خمسات وتحقيق أقصى استفادة من الخدمات المتاحة. هل لديكم نصائح أو خطوات أخرى تساعد المشتري في طلب الخدمات بصورة أكثر فاعلية من الموقع؟

تم النشر في: نصائح، نصائح للمشترين منذ 4 سنوات