10 محاضرات من تيد عن التسويق

لعل التسويق هو المجال الأهم في عالم ريادة الأعمال، والذي تظهر فيه أهمية الإبداع والابتكار بشكل كبير، لأنه يشمل عنصرين مهمين جدًا في حياة الشركات: المنتج والمستهلك. لذا حرصنا على تقديم مجموعة محاضرات في التسويق قصيرة ومسلية لأشهر الملهمين في المجال، يقدمون لك خلاصات تجاربهم عبر سنين من العمل ليساعدوك على تجاوز كل محاولات التجربة والخطأ، والقفز لما انتهوا إليه من دروس، حتى تستطيع أن تبدأ من حيث توقفوا هم، جرب في كل مرة تشعر فيها بإحباط، أن تستمع لإحدى هذه المحاضرات التي يمكن أن تلهمك في خطواتك الجديدة القادمة، وتُحدِث تغيير جذري في حياتك المهنية.

اخترنا لك أبرز 10 محاضرات من تيد، تناولت موضوع التسويق من جانب إبداعي ولافت. لاشك أنك سوف تستمتع وتستفيد من مشاهدتها في آنٍ واحد.!

1. هذا ما علمتني إياه الفيزياء حول التسويق

هذه المحاضرة مهمة لأنها من تقديم Dan Copley، مدير تسويقي في شركة غوغل. رغم أنه قد يبدو لنا أن الفيزياء والتسويق مجالين بعيدين جدًا عن بعضهما البعض، إلا أن Dan  يملك رأيًا مختلفًا، فقد كان دوماً شغوفًا بكليهما، استطاع أن يجمع بين التسويق والفيزياء عن طريق استعمال القانون الثاني لنيوتن، مبدأ هايزنبرغ للشك المنهج العلمي، والقانون الثاني للتيرموديناميك… كل هذا جعله قادرًا على تفسير أهم نظريات العلامات التجارية.

2. المستهلك في مرحلة ما بعد الأزمة

John Gerzema خبير في التسويق والإعلانات، يقول في هذه المحاضرة بأن هناك طريقة للاستفادة من الأزمة المالية الأخيرة وأنها تشكّل فرصة لتغيير إيجابي ممكن. يعرض هنا أربعة عناصر ثقافية أصبحت تؤثر في سلوكات المستهلك بعد الأزمة الأخيرة، ويفسر أيضًا كيف أن الشركات أصبحت تهتم كثيرًا بارتباطها بالاستهلاك الذكي.

3. الاختيار، والسعادة وصلصلة سباغيتي

سينقلك هذا العرض لعالم مختلف، كيف استطاع الكاتب الشهير Malcolm Gladwell الانتقال من غوصه في محيط صناعة الأغذية وبحثه عن صلصة سباغيتي المثالية إلى الحديث عن الاختيار وعن السعادة، بل وتفسيرهما بهذه الطريقة. في هذه المحاضرة ستجد براهين قوية على مسألة الاختيار والسعادة انطلاقًا من صلصة لذيذة.!

4. كيف تنشر أفكارك؟

يتميز هذا العالم بوجود عدد هائل من الاختيارات ووقت ضيق جدًا، لذلك فإن أبسط ما يقوم به الإنسان لحل هذه المفارقة هو تجاهل الاختيارات والأفكار التقليدية التي لا تقدم له أي جديد. يشرح Seth Godin مختص وخبير في التسويق في هذه المحاضرة، لماذا وكيف تلفت انتباهنا تلك الأفكار الغريبة أو السيئة أكثر بكثير من تلك الأفكار المملة، إذا كنت قد تساءلت حول نفس الأمر سابقًا أو كنت تريد أن تعرف كيف تلفت الانتباه لأفكارك الخاصة، فهذه المحاضرة لك.

5. لماذا الاستثمار في الأحذية الرياضية فكرة عظيمة؟

هذه المحاضرة من تقديم Josh Luber، مهتم بجمع الأحذية الرياضية المميزة أو النادرة، وخبير في أسواقها، قام بإنشاء شركة خاصة بجمع بيانات الأحذية الرياضية وأسواقها لتزويد المستثمرين بكافة المعلومات التي تهمهم في هذا المجال، وبالتالي يتحدث هنا عن هذه التجربة من زوايا مختلفة. يحكي عن أسباب اهتمامه بالأحذية الرياضية، ويتنبأ بمستقبل عظيم لهذه الصناعة خصوصًا إذا ما تم إنشاء سوق أسهم مالية خاصة بها.

6. لماذا لا تُصنع ألعاب فيديو للفتيات؟

ربما هذه واحدة من أقدم المحاضرات والتي يعود تاريخها لسنة 1998، لكن لا يمكن تجاهل أهمية أفكارها، Brenda Laurel خبيرة تصميم تتساءل في هذه المحاضرة عن سبب كون أكثر ألعاب الفيديو مبيعًا موجهة للذكور الصغار فقط؟ قضت هذه الخبيرة سنتين في البحث في عالم الفتيات للتمكن من صناعة لعبة فيديو تثير اهتمام الفتيات.
يمكنك مشاهدة هذه المحاضرة لأسباب عديدة، من أهمها أنها قد تُلهمك فكرة ما لصناعة لعبة فيديو عملاقة وناجحة، وتخص الفتيات للمرة الأولى.

7. لماذا علينا الاستثمار في صحافة حرة؟

يؤكد الصحفي Sasa Vucinic – من بلغراد- أن الصحافة الحرة من: (جرائد ومجلاّت وراديو وتلفزيون ومدونات) هي حجر الأساس الذي تقوم عليه كل ديمقراطية حقيقية، وفي هذا العرض يقدم المزيد من التفاصيل عن طريقته الجديدة في تمويل الإعلام الحر،
إذا كنت من المهتمين بالصحافة والمواقع الإخبارية والمجلات، فسوف تجد في هذا العرض الكثير من الفائدة.

8. هذا ما يريده المستهلك

هذه واحدة من المحاضرات الأهم أيضًا، يعرض فيها Joseph Pine الكثير من الأفكار المهمة، نعلم جميعًا أن المستهلكين يريدون أن يشعروا بأن ما يشترونه أصلي ويستحق ذلك، غير أن المُحاضر يقول هنا بأنه لا يوجد شيء يسمى بيع منتوجات أصلية أو بيع الأصالة. سيحاول إثبات وجهة نظره في هذه المحاضرة عن طريق عرض الكثير من الأمثلة عن منتوجات اصطناعية، ولكنها حققت الملايين رغم ذلك.

9. نصائح للحياة من رجل إعلانات

ما تقوم به الإعلانات في الواقع هو أنها تعطي قيمة مضافة للمنتج عن طريق تغيير نظرتنا عِوض تغيير المنتوج نفسه، وبالتالي يعتقد خبير الإعلانات Rory Sutherland، أن تغيير القيمة في ذهن المستهلك فقط قد يؤدي إلى الرضى كما لو كانت قيمة حقيقية، وبالتالي انطلاقًا من هذه الفكرة فقط، يخلُص إلى العديد من النتائج حول طريقة نظرنا للحياة.

10. السر وراء ميلاد أفلام Pixar

يمكنك أن تعتبر هذه المحاضرة جامعة للعديد من دروس التسويق التي تعرفها والتي لا تعرفها، إنها نموذج حي يتحدث عن تجربة الشركة العملاقة Pixar من الصفر إلى القمة. تتحدث مديرة التصوير في شركة Pixar السيدة Danielle Feinberg، عن كيفية خلق العديد من القصص انطلاقًا من الجمع بين الرياضيات والعلوم والشفرات، تأخذنا في هذه المحاضرة إلى ما وراء مشاهد العديد من إنتاجاتها مثل: Nemo، Toy Story, Brave, WALL-E وإنتاجات أخرى، لاكتشاف السر وراء نجاحها، وكيف جمعت الشركة بين الفن والعلوم لصناعة عوالم رائعة حيث يمكن لأي شيء تتخيله أن يصبح حقيقة.

الخلاصة

في عالم التسويق لا حدود للأفكار التي يمكن أن تكون ناجحة، كما يمكن لفكرة واحدة أن تصنع الفرق في مشروعك. حاولنا من خلال هذه القائمة أن نقدم لك أفضل ما أنتجته عروض تيد من محاضرات في التسويق على أمل أن تكون ذات قيمة مضافة بالنسبة لك.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 5 سنوات