أفضل البرامج لعمل كتاب إلكتروني

إذا كانت لديك مجموعة من الأفكار العظيمة التي تريد مشاركتها العالم أو إذا كنت تمتلك أسلوبا شيّقا لشرح وتبسيط الأفكار الموجودة مسبقاً أو حتى تريد مساعدة عملائك لحل مشكلة معينة فلماذا لا تقوم بعمل كتاب إلكتروني يُكتب عليه اسمك ويبني الثقة بينك وبين قراءك أو زبائنك؟

تعتبر الكتب الإلكترونية من أعظم الوسائل للتسويق لنفسك وإثبات خبرتك بمجالك، فربما يمكنك عمل كتاب إلكتروني يضم حلولاً رائعة للمشاكل التي يواجهها عملاؤك، ربما تكتب كتابًا تشرح فيه رحلة تعلمك لتخصص كالبرمجة أو التصميم، عندما نتحدث عن فكرة لكتاب إلكتروني فالأفكار لا تنتهي، الخطوة الأولى هي أن تجد فكرة لمحتوى ذي جودة عالية يمكنك تقديمه والربح منه.

إذا كانت لديك بعض الأفكار لتحويلها لكتاب إلكتروني فقد حان الوقت لتتعرف على الأدوات التي يمكنك استخدامها حتى تقوم بعمل كتاب إلكتروني ذي محتوى قيّم وتصميم مميز.

Evernote

من أفضل التطبيقات والأدوات التي يمكنك عن طريقها جمع الأفكار والمحتوى الجيد الذي ستستخدمه في عمل كتابك الإلكتروني، يمكنك كتابة ملاحظاتك وتصنيفها وسهولة العثور عليها بخصائص البحث الجيدة للتطبيق، حتى أنه يمكنك البحث عن الكلمات الموجودة بالصور عن طريق خاصية (OCR)، طريقة مميزة لجمع الأفكار وتدوينها وسهولة الوصول إليها.

FreeMind

لطالما كانت الخرائط الذهنية طريقة جيدة لتنظيم الأفكار والمواضيع وتيسير عملية فهمها، تستطيع بمساعدتها العمل على مخطط كتابك من فصول ومقاطع أو مقالات، حتى يمكنك التركيز على كل فصل على حدى مع الاحتفاظ بالنمط العام لتصورك للكتاب وموضوعه، إذا كانت لديك بعض الموهبة الفنية بالرسم فورقة وقلم ستفي بالغرض، أما إذا كنت تفضل الأسلوب الرقمي فبرنامج FreeMind من أفضل البرامج المجانية التي يمكنك استخدامها.

OpenOffice / LibreOffice

من البرامج والأدوات الأساسية التي يمكن أن تحتاجها، تمتاز حزم LibreOffice أو OpenOffice بسهولة وبساطة استخدامها فكل ما تحتاجه من أدوات وخطوط موجودة بها أضف إلى ذلك أنها مجانية ومتوفرة لمختلف أنظمة التشغيل.

Scrivener

من أجمل البرامج التي يستخدمها الكُتّاب في تنظيم وإدارة عمل الكتب الإلكترونية، فهو عبارة عن نظام لإدارة الملفات النصية فإذا كنت تعمل على مشاريع كتابية فإنه من أنسب الخيارات لديك، فهو يتميز بسهولة إضافة النصوص والفقرات والملفات النصية الكاملة ومعرفة الفصول والأجزاء التي تعمل عليها كذلك عملية الفهرسة، ويتوفر البرنامج لأنظمة وندوز وماك.

750words

هل تشتكي من التشتت وعدم الالتزام بالكتابة حتى تنجز كتابك الإلكتروني؟ حسناً قد تحتاج تطبيق الويب هذا لمساعدتك على التركيز والكتابة يومياً ولو القليل حتى تنتهي من كتاب جيد تستطيع بيعه لجمهورك فيما بعد، سيساعدك التطبيق على حساب عدد الكلمات التي تكتبها والتي يجب ألا تقل عن 750 حتى تكسب عدداً من النقاط مما سيساعدك على الاستمرار بالكتابة يومياً حتى يخرج كتابك إلى النور.

FocusWriter

هو تطبيق مجاني في حال كنت تريد الكتابة والعمل على كتابك الإلكتروني بتركيز والبعد عن كثرة القوائم والخيارات التي تظهر في البرامج الأخرى، البرنامج بسيط كل ما سيفعله هو توفير شاشة كاملة يمكنك من خلالها الكتابة بشكل جيد بعيداً عن التشتت البصري.

Inkscape

من البرامج المجانية التي يمكنك استخدامها في التعديل على الصور التي ستحتاجها أو حتى تصميم غلاف الكتاب، يتميز بسهولة استخدامه والعملية في التصميم فقط تحتاج أن تتعود عليه قليلاً ومع بعض الممارسة سيمكنك عمل تصاميم رائعة لإضافتها لكتبك الإلكترونية.

Calibre

من البرامج التي يمكنك استخدامها للاحتفاظ بالكتب وسهولة الوصول إليها من مكان واحد، إلا أنه كذلك يحوي ميزة إضافية لإمكانية تحويل صيغة الكتب للصيّغ الملائمة التي قد يقرؤها نظام التشغيل أو القارئ الإلكتروني، وهو ما يجب أن تنتبه إليه عند الانتهاء من كتابك ومعرفة أي الصيغ التي يمكنك توفيرها لزبائنك وعملائك، أشهر هذه الصيغ هي (Pdf – ePUP- Mopi) وكل صيغة لها القارئ ونظام التشغيل الذي يدعمها.

هذه بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك على استلهام وترتيب أفكارك وكتابة محتوى جيد لإخراج كتاب إلكتروني مميز تربح من بيعه، في النهاية هذه مجرد اقتراحات حتى تساعدكم على إنجاز كتاباتكم، إذا كانت لديكم برامج أو أدوات تفضلونها أثناء عملكم فيسعدنا سماعها منكم.


مصدر الصورة: CCBY: Johan Larsson

تم النشر في: التسويق بالمحتوى