لماذا ينبغي أن تستخدم الكتب الإلكترونية في التسويق

ذات مرة تشارك معنا أحد الأصدقاء في إحدى مجموعات الكتب الإلكترونية، كتيبًا إلكترونيا من أرامكو السعودية، واحدة من كبرى الشركات البترولية في الشرق الأوسط والعالم، كان الكتيب تحت عنوان: دليل التحرير العربي لأرامكو السعودية. وهو دليل مميز لتصحيح الأخطاء الشائعة ومساعدة الكُتّاب في التدقيق اللغوي.

في الواقع كان الكتيب يمثل قيمة كبيرة للمحررين وصناع المحتوى، ما جعل كل الذين حصلوا على نسخة منه يكنون كل التقدير والامتنان لهذه الخطوة من شركة أرامكو.

إن كان هناك شيء يُهمّني تبيعه أرامكو فسأشتريه من هناك فورًا

كان هذا تعليقًا من أحد الزملاء بعد حصولنا على الكتيب الإلكتروني، وهذا ما تفعله الكتب الإلكترونية عندما تستخدمها للتسويق بشكلٍ مباشر أو غير مباشر لعلامتك التجارية.

مع أن الدليل أشار في مقدمته إلى أنّه:

يهدف إلى بعث الاستخدام الصحيح للكتابة باللغة العربية في مستندات الشركة ورسائلها ومطبوعاتها

إلا أنه من الواضح أنه انتشر بشكل مذهل وعلى نطاق واسع بين المهتمين باللغة العربية، بالرغم من أن مجال الشركة غير ذي صلة بمحتوى الكتيّب، من المحتمل أيضًا أن الشركة كانت تقصد أن يستفيد محرروها فقط، ولم يخطر ببال أحد أن الكتيب سينتشر. إنشاء واستخدام الكتب الإلكترونية للتسويق هي واحدة من أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى، لأنها أداة تسويقية لا تبد مثل الأدوات التسويقية، إنها التكتيك الأكثر احترامًا وتقديرًا من بين أنواع التسويق بالمحتوى.

ربما حان الوقت لتستخدم الكتب الإلكترونية في التسويق لأعمالك. في هذا المقال سنتحدث عن أهمية الكتب الإلكترونية في التسويق، كيفية إعداد كتاب إلكتروني، وكيفية الترويج له، سنرى في المقال لماذا التسويق بالكتب الإلكترونية يعدّ استثمارًا يستحق وقتك ومواردك؟

ما أهمية الكتب الإلكترونية في التسويق لأعمالك؟

إذا كنت تبحث عن تقديم القيمة الأكثر عمقًا إلى العملاء المحتملين والعملاء، فإن الكتب الإلكترونية هي أفضل طريقة لتفعل ذلك – ليز دينيسون، مدير تسويق المحتوى في كابوست Kapost

ووفقًا لمعهد التسويق بالمحتوى، استخدم 51% من مسوقين B2B الكتب الإلكترونية في عام 2012، وارتفع هذا العدد إلى 64% في عام 2013، ويتوقع أن تنمو مبيعات الكتب الإلكترونية إلى 8.69 مليار دولار في عام 2018. من الواضح أن تغيّر عادات القراءة للقراء ساعد في دمج الكتب الإلكترونية في خطط التسويق للشركات، فمنحتهم العديد من المزايا وفرصًا أكبر للتواصل بعمق مع الجمهور المستهدف.

الكتب الإلكترونية قيمة مستدامة لك وللعملاء، فهي أداة يمكن الوصول إليها بسهولة والاحتفاظ بها من طرف المستخدمين على أجهزة آي باد، أجهزة القراءة الإلكترونية أو الهواتف الذكية، يستخدم المزيد من المسوقين الكتب الإلكترونية كوسيلة لجذب جمهور أكبر لمنظماتهم، بواسطة تقديم محتوى ذو مغزى للقراء، وتحويلهم إلى عملاء محتملين مع الإبقاء على العملاء الدائمين.

والأهم من ذلك كله، تساعد الكتب الإلكترونية في بناء مصداقية الشركة فهي من الطرق الأكثر نجاحًا لكسب ثقة الجمهور بك كخبير في مجالك مهما كان نشاطك، عندما تشارك خبراتك القيّمة في تخصصك مع الجمهور عبر الكتاب الإلكتروني، فأنت تُظهر اهتمامًا بالغًا بالإجابة على أسئلتهم والعثور على الحلول وطرق تنفيذها، ما يمنحك السلطة في السوق ويضعك كشخص يمكن الوثوق به والتطلع إليه.

تساعدك الكتب الإلكترونية الموجهة للتسويق أيضًا في بناء وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية فهي بمنزلة بطاقة أعمال فاخرة، ومصدر ضخم من المعلومات يتم تداوله وتمريره بين المستخدمين، وكل الذين يبحثون عن حلول حقيقية لمشاكلهم بواسطة الكتاب. عندما سُئلت “راشيل أولسن” مؤلفة كتب إلكترونية عن الكتب الإلكترونية قالت:

إنها تضيف مستوى من المصداقية والجِدّية إلى ما تقدمه وتجعلك تبرز في مجال عملك كخبير

أفضل ما في الكتب الإلكترونية أنها تُعرّف المستخدمين بمجال عملك، وأكثر من ذلك؛ تُثقّف وتُضيف قيمة حقيقية وفوائد لا تحص للعملاء، قامت شركة حسوب بإعداد عدد من الكتب الإلكترونية لأصحاب الشركات الناشئة وللمستقلين، بفريق كامل 100% من المستقلين، كُتّاب ومصممين عبر مستقل، ومدققين لغويين عبر منصة خمسات، وتم طرح الكتب للتحميل المجاني، يستعرض كتيّب: الدّليل المُختصر لصفحات الهبوط مثلًا، ماهية صفحات الهبوط وكيف يمكن أن يستفيد منها أصحاب الشركات والمشاريع.

كتيّب آخر أطلقته شركة حسوب للمستقلين بعنوان: طريقك إلى العمل الحر عبر الإنترنت، يقدم للمستقلين نظرة حول العمل الحر، أهم المهارات التي يحتجها المستقل، قصص نجاح ملهمة، وكثير من النصائح لكل الذين يحبون العمل الحر عبر الإنترنت.

من المهم استخدام الكتاب الإلكتروني لإعلام وتثقيف جمهورك، ذلك لتُظهر أنك على استعداد لتنفق بعض الوقت للقيام بشيء من أجلهم ولتكسب ثقتهم – أريا سولار، منسقة تسويق

كيف تنشئ كتابًا إلكترونيًا؟

لإطلاق كتاب إلكتروني يجب اتخاذ بضع خطوات أساسية أولها أن تعثر على الفكرة التي ستناقشها في الكتاب، تكون الفكرة في العادة مشكلة تعتقد أن الجمهور المستهدف يبحث عن حلول لها، الويب مُمتلِئ بالكتب الإلكترونية المتنوعة التي توفر المعلومات والحلول للعملاء، لذلك ابحث عن المواضيع التي لم يتطرق لها منافسوك، أو من الممكن أن تكون هناك أفكار تم طرحها من قبل لكنك تمتلك إجابات وحلول مختلفة ومبتكرة.

يفضل أن يكون محتوى الكتاب ذو صلة بما تقدمه من خِدْمَات ومنتجات، يحمل معلومات قيّمة واقعية وقابلة للتنفيذ، إذا كانت شركتك تقدم حلول تقنية لأصحاب الشركات مثلًا، فلن يكون من المناسب أن تطرح كتابًا إلكترونيًا يتحدث عن العناية بالصحة والجمال. كتاب يتحدث عن كيفية الترويج للموقع الإلكترونية بأقل التكاليف، سيكون مناسبًا جدًا وذو قيمة لجمهور عملائك.

لا ينبغي أن تُركز على الترويج الذاتي لمنتجاتك في الكتاب، ليكون التسويق عبر الكتاب الإلكتروني ناجحًا، يجب أن تحرص على توفير 80% من المعلومات القيمة (التي تلبي احتياجات عملائك) وتُفردَ 20% من المعلومات حول منتجاتك، إذا حافظت على تزويد عملاءك بالمعلومات المفيدة ذات الصلة فسيعودون دومًا للحصول على مزيد.

يرتكز الكتاب الإلكتروني بالأساس على النصوص إضافة إلى بعض الصور التوضيحية، أو الرسوم البيانية، لذلك ينبغي أن تكون مُلمًا ببعض المهارات لتتمكن من تخريجه بأفضل صورة، مثل الكتابة والتحرير، والتصميم، إذا لم يكن لديك الوقت أو لا تمتلك مهارات الكتابة أو التصميم، يمكن أن تستعين بخدمات الكُتّاب والمصممين المحترفين على منصتي مستقل أو خمسات.

أمور أساسية ينبغي أن تحرص عليها لتضمن نجاح الكتاب من أهمها:

  • فكرة الكتاب خلاقة أو طريقة طرحها فريدة.
  • المحتوى دسم، مفيد، ويحمل قيمة للجمهور.
  • عنوان الكتاب مُلفتًا، وجذابًا ومختلفًا.
  • تصميم الكتاب إبداعيًا وجميلًا، وأن تكون الخطوط واضحة ومتناسقة.
  • الترويج للكتاب بالطرق المناسبة، لكي يصل إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف.

كيف تروّج كتاب إلكتروني؟

تأليف كتاب إلكتروني وإضافته لموقعك لن يؤثر على عملك كما تتمنى، ينبغي أن تروج الكتاب بالشكل الصحيح ليحقق الأهداف المرجوة، عندما يكون الكتاب عالي الجودة سيجذب العملاء والعملاء المحتملين، ولكن ذلك لا يعني أن تطلقه وتبقى مكتوف الأيدي، ينبغي أن تحرص على أن يتم تداوله على نطاق واسع، كيف تفعل ذلك؟

1. الحصول على نسخة مجانية

يحب العملاء الحصول على الكتيبات الإلكترونية المفيدة مجانًا من الشركات، لا ينبغي أن يسبب هذا أي قلق لأصحاب الشركات مادام أن الكتاب سيُحوّل المستخدمين الذين يحصلون عليه مجانًا إلى عملاء، وربما عملاء دائمين إذا كان محتوى الكتاب بجودة عالية.

بعض المسوقين يبدأ الإعلان عن الكتاب الإلكتروني حتى قبل إطلاقه، يمكنك البَدْء بإرسال بريد إلكتروني للمستخدمين للإعلان عن تاريخ الإصدار لتشويق العملاء، وهذا يتيح لك الفرصة لتسترعي اهتمام العملاء سلفًا، بحيث يكون الإعلان عن الإصدار الرسمي للكتاب أكثر نجاحًا.

أنشئ صفحة هبوط خاصة بالكتاب، ضع رابط تحميل خاص به، مع عباراتّ تحث المستخدمين على التحميل call to action مثل: حمل نسختك مجانًا. أضف تصميمًا احترافيًا لصفحة الهبوط ونصًا تسويقيًا احترافيًا عن الكتاب يمنح الجمهور نظرة خاطفة على المحتوى ليعرف الفوائد قبل تحميله وقراءته كاملًا.

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدة من الأدوات الأكثر حيوية التي بين يديك للترويج للكتاب، يساعدك الكتاب في بناء قوائم بريدية عندما تطلب من المستخدم إضافة بريده لكي يصله الكتاب، كما يمكنك إرسال رابط تحميل الكتاب إلى المستخدمين الموجودين في القائمة من قبل.

يمكنك دمج الكتاب مع محتوى آخر، كأن تُحوِّل جزء من الكتاب إلى شرائح على slideshare ووضع الرابط لتحميله كاملًا، أو استخدام عرض الشرائح التي تقدم تبسيطًا لموضوع الكتاب الإلكتروني، أو إعداد تقرير عن الكتاب يتم نشره على مدونتك تستعرض فيه أهم ما جاء في الكتاب، أو إنشاء مقطع فيديو يروج الكتاب الإلكتروني ويعرض مقتطفات منه.

3. الترويج عبر الشبكات الاجتماعية

استخدم شبكات التواصل الاجتماعي للترويج للكتاب في المجتمعات التي يقصدها جمهورك المستهدف، يمكن أن تشارك رابط تحميل الكتاب، واقتباسات منه على فترات مختلفة خلال اليوم والأسبوع على وسائل التواصل الاجتماعي.

من الاستراتيجيات الأكثر أهمية أيضًا أن تتواصل مع المؤثرين في شبكات التواصل والتدوين لتعرض عليهم إرسال نسخة من الكتاب. من المحتمل أنهم سيتحدثون عنه إذا كان رائعًا وسيشاركنه مع متابعيهم على شبكات التواصل ويوصون بتحميله وقراءته، أو سيكتبون مراجعات عنه على مدوناتهم.

لابد أن تتواصل مع المؤثرين في مجال عملك، إذا كان مجال عملك هو التسويق وأصدرت كتاب إلكتروني عن التسويق، فتواصل مع المسوقين الأكثر تأثيرًا في العالم العربي واعرض عليهم إرسال نسخة من الكتاب.

إطلاق الكتب الإلكترونية بواسطة اتباع الخطوات الصحيحة لتعزيز صورة شركتك، يمكن أن يُحدث تأثيرًا كبير في استراتيجيك التسويقية، هل أنشئت كتاب إلكتروني للتسويق لأعمالك من قبل، أم تفكر في ذلك؟ شاركنا تجربتك في التسويق بالكتب الإلكترونية في التعليق.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى