كيف تسوق مشروعك على الويب مجانا!

قبل سنوات كانت الشركات العملاقة تدفع مبالغ طائلة للقنوات الفضائية والمجلات والإذاعات والصحف لإدارة حملات تسويقية للترويج لمنتجاتها، وكان أصحاب المشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة يجدون صعوبة في التسويق لمشاريعهم في تلك المنافذ الإعلامية الكبيرة، ولكن لحسن الحظ مع قدوم الإنترنت والتطور التكنولوجي المستمر أصبح بإمكان الشركات الصغيرة الوصول للعملاء بشكل مباشر، بأقل جهد وتكلفة، وتمكنت تلك الشركات من نيل فرصة التوسع والوصول إلى الجمهور من خلال العديد من الأدوات والمنصات، إذا كنت صاحب مشروع صغير، أو موقع أو تطبيق، لا شك أنك تحمل هم الترويج له، حان الوقت لتستفيد من الإنترنت بالشكل المناسب، إليك أفكارا بسيطة ستساعدك على التسويق لمشروعك مجانا والوصول إلى  قطاع واسع من جمهورك دون أن تدفع المال:

كيف تكتب خطة عمل لمشروعك التجاري؟

كتابة خطة عمل المشروع من الخطوات الأولى والضرورية عند بدء أي عمل تجاري أو مشروع ناشئ. وهي أكثر من كونها اختيار للخدمة أو المنتج للبيع، فالتمويل، والتسويق وتقنيات تسريع النمو كلها من الأمور الحيوية التي تتضمنها خطة العمل.

هي أيضًا أكثر من نسخ القوالب الجاهزة أو الأمثلة المتاحة وملئ الفراغات، خطة العمل قد تتكون من صفحة واحدة، أو  تمتد لأربعين صفحة تشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بشركتك وخدماتها.

كيف تبدأ مشروعك الناشئ ولا تترك وظيفتك؟

البدء بمشروع تجاري ليس سهلًا وربما سيتطلب وقتك كله، لكن في نفس الوقت أنت لا تريد أن تترك وظيفتك التي توفر نفقات المنزل والعائلة وغيرها .. ما سيجعل قرارك صعب جدًا.

فإما أن تترك وظيفتك وتُعرض نفسك وعائلتك لمخاطر المعيشة، وإما أن تتخلى عن حلمك الريادي وبناء مشروعك الخاص. فهل يمكن التوفيق بينهما؟

ثلاثة طرق حتى يتوسع مشروعك التجاري مع نُدرة المصادر

تحويل فكرتك لمشروع ناشئ أو عمل تجاري ليست عملية خطية، يوجد عقبات ومنحدرات عليك أن تتخطاها، مخاطر وتحديات يجب أن تواجهها. لكن مهما كان الطريق طويل فإن الأمر يبدأ بفكرة.

مشروعك التجاري يبدأ بحل مشكلة قد تكون نفسك واجهتها، وبعض عدة أشهر من العمل المضني يبدأ المشروع بالظهور وتظهر الفرص الكبيرة بالسوق، قد تبدأ بخمسمائة عميل ثم يزداد العدد لأضعاف أضعافه مع مرور كل سنة.

كيف هو حال مشروعك الناشئ على الشبكات الإجتماعية؟

إذا كان لديك مشروع ناشئ فحضورك على الشبكات الإجتماعية لا يمكن قياسه إعتباطيًا، لا تستطيع أن تقرر إنشاء صفحة على الفيس بوك لمجرد أن الجميع هناك. إختيار القناة التسويقية الصحيحة هي من أساسيات الإعلان عن حضورك الرقمي.

كذلك بناء سمعتك على هذه القنوات يأتي بالمرتبة الثانية في الأهمية، تسويق مشروعك على الشبكات الإجتماعية يعني العثور على الزبائن المحتملين وزيادة تفاعلهم مع هويتك التسويقية، وهذا ما يجب أن تناقشه أثناء بناء استراتيجيتك لاستخدام الشبكات الإجتماعية.