دورات برمجة وتطوير ويب مميزة للمبتدئين

تُعد البرمجة وما يتعلق بها من تطوير الويب من المهارات الضرورية التي لا غنى عنها في الوقت الحالي، فقد بات الطلب على هذه المهارات كبير للغاية في سوق العمل. جميع المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص في حاجة ماسة إلى الكفاءات عالية المستوى في مختلف قطاعات البرمجة وتطوير التطبيقات والويب. يضم مجال البرمجة الكثير من المعارف والتقنيات، كما أنّه يتطور باستمرار. لذا قد يجد المبتدئ صعوبة في معرفة من أين يبدأ مساره نحو تعلم البرمجة.

رغم ذلك، هناك طرق كثيرة لتعلم البرمجة، بداية من الدروس والدورات حتى الكتب والمقالات. شبكة الإنترنت غنية بالموارد التعليمية، وهذا أمر جيد في حد ذاته، لكنه يخلق مشكلة للمبتدئين الذين لا يمتلكون خبرة مُسبقة في البرمجة. فقد يجدوا صعوبة في اختيار المواد التعليمية المناسبة، أو في معرفة إن كانوا يسيرون في المسار الصحيح لتحقيق أهدافهم سواء المهنية أو العلمية.

لذا قد يكون الحل الأفضل للمبتدئين هي دورات تعلم البرمجة. فهي لا تتطلب معارف مسبقة، كما أنّه يشرف عليها مبرمجون ذو خبرة وتجربة كبيرة، يشرحون كل ما تحتاجه لتعلم البرمجة خطوة خطوة. خلال هذا المقال، سوف نستعرض مجموعة مميزة من الدورات التدريبية التي تناسب المبتدئين في مجال البرمجة وتُقدَّم باللغة العربية، كما تمنحك شهادة معتمدة بعد إتمامها.

1. دورة علوم الحاسوب

دورة علوم الحاسوب

دورة علوم الحاسوب تأتي في مقدمة الدورات التي يمكن أن تفكر بها إذا أردت دخول مجال البرمجة أو كنت تفكر بتغيير مسارك المهني ولا تعرف من أن تبدأ، أو جربت تعلم إحدى لغات البرمجة سابقًا ووجدت الأمر في غاية الصعوبة، إذ تعينك هذه الدورة على تعلّم أساسيات الحاسوب وعلومه والتفكير المنطقي وما هي الخوارزميات وكيف تفيد في البرمجة، مروراً بأساسيات البرمجة ولغة JavaScript وبايثون Python ومفاهيم البرمجة الكائنية OOP والخوارزميات وبنى المعطيات، حتى المواضيع الأكثر تقدمًا مثل أنظمة التشغيل، وقواعد البيانات وعالم الويب وأنماط تصميم البرمجيات.

تتألف هذه الدورة من 57 ساعة تدريبية، ولأن الممارسة والتطبيق العملي هو أساس أي علم خاصةً إذا كان حديث التعلّم، فإن نظام التعلّم لدى أكاديمية حسوب يرتكز التطبيق العملي، فإلى جانب تعلّم الأساسيات ستتعلم كيف توظف هذه المعلومات في حياتك العملية البرمجية، وكيف تتعامل مع مختلف الأنظمة خصوصًا نظام لينكس الشهير بين المبرمجين، وقواعد البيانات المختلفة عبر لغة SQL، وأنماط تصميم البرمجيات؛ ما يضعك على الطريق الصحيح في مشوارك البرمجي التعليمي والمهني. ومع ختامك الدورة ستحصل على شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب تجعلك أكثر إقدامًا على دخول سوق العمل.

2. دورة تطوير واجهات المستخدم من الألف للياء

تعلم البرمجة وتطوير واجهات المستخدم

تُعد دورة تطوير واجهات المستخدم من الألف إلى الياء بمنزلة مدخل بديع إلى تعلّم تقنيات الويب الأساسية مثل: HTML، وCSS، وجافا سكريبت. تُقدَّم الدورة باللغة العربية للمبتدئين، إذ تتميز بأنها عملية بالكامل، إذ ستنجز خلالها مشاريع حقيقية مثل: بناء متجر إلكتروني متكامل، وموقع شركة مع مدونة خاصة، والتعامل مع الخدمات الخارجية مثل خرائط جوجل، وبناء واجهة لموقع يشبه يوتيوب.

تتطلّب هذه الدورة جهد إجمالي يبلغ نحو 72 ساعة، ومع نهايتها سوف تغدو مطور واجهات استخدام محترف. كما ستحصل في ختامها على شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب.

3. دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة php

تعلم البرمجة وتطوير تطبيقات الويب

لغة PHP هي اللغة الأكثر استخدامًا في برمجة الخوادم، إذ تستخدمها 80% من المواقع على شبكة الإنترنت. لذا فهي إحدى التقنيات الأساسية التي ينبغي أن يتعلمها كل من يريد أن يحترف مجال تطوير تطبيقات ومواقع الويب. تقدم أكاديمية حسوب دورة مُصمّمة خصيصًا لتعليم المشاركين كافة المفاهيم الأساسية للغة البرمجة PHP.

تراعي هذه الدورة الأساليب والممارسات المُتبعة في تطوير تطبيقات الويب الحديثة، فتجمع بين الجانبين العلمي والعملي. سوف تتعلم خلال هذه الدورة كيفية التخاطب بين المتصفح والخادم، وأساسيات قواعد البيانات، وتقنية التطوير الشهير MVC المُستخدمة على نطاق واسع من قبل المبرمجين. إلى جانب تعلّم إطار العمل Laravel الذي يُعد أحد أفضل إطارات العمل.

مع نهاية الدورة سوف تغدو قادرًا على بناء تطبيق لإدارة المهام، وتطوير واجهة برمجية بالاعتماد على تقنية RESTful، وتطوير موقع إعلانات مبوبة وشبكة اجتماعية تشبه موقع إنستقرام. لا تفترض هذه الدورة أنّ لديك خبرة برمجية، أو معرفة مسبقة بتطوير الويب، لذا، فهي مناسبة تمامًا للمبتدئين فسوف تعلمك كل ما تحتاجه من الصفر.

4. دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة جافا سكريبت

جافا سكربت

تتربّع لغة جافا سكربت على عرش لغات البرمجة، إذ أنّها الأكثر استخدامًا من قبل المبرمجين. وهذا أمر طبيعي، لأنّها أساس برمجة التطبيقات والمواقع، فلا يمكن تطوير موقع أو تطبيق حديث ناجح بدون استخدام هذه اللغة. لا تتطلّب هذه الدورة أيّ معرفة أو خبرة مسبقة بالبرمجة، لذا ستأخذ بيديك خطوة بخطوة نحو احتراف لغة الجافا سكربت، وأساسيات البرمجة بأسلوب متدرج، من المفاهيم البسيطة إلى المفاهيم المتقدمة.

تتكون الدورة من 61 ساعة، سوف تتعلٌّم خلالها كيفية تطوير تطبيقات الويب وفق آخر إصدار من جافاسكريبت (ES6)، وبيئة Node.js، ومكتبة React.js. حيث ستتمكن في نهاية الدورة من تطوير تطبيق هاتفي يربط بين الأطباء والمرضى، إضافة إلى تطبيق محادثة يشبه التطبيق الشهير واتساب.

5. دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة روبي

لغة روبي

لغة روبي “Ruby” هي لغة متعددة الأغراض، أي أنّه يمكنك استخدامها لتطوير مختلف أنواع البرامج والتطبيقات، مثل تطبيقات سطح المكتب، وبناء المواقع والتطبيقات، وصناعة الألعاب، وأيّ نوع من البرامج. تركز هذه الدورة على تعلم أساسيات لغة روبي وإطار العمل Rails، وقواعد البيانات، وأساسيات إطار العمل Ruby on Rails الذي يُعد بمنزلة منصة مفتوحة المصدر لتطوير تطبيقات الويب.

تبدأ الدورة بأساسيات البرمجة، ثم تتناول مواضيع متقدمة، مثل أسلوب البرمجة كائنية التوجه، وهو أحد أهم الأساليب المُستخدمة من قبل المبرمجين. إضافةً إلى تعلّم تقنية MVC التي تساعد على تصميم برامج كبيرة ومعقدة. تتوِّج الدورة مسارك التعليمي بأمثلة تطبيقية تساعدك على ترسيخ فهمك لأساسيات البرمجة وتحضيرك لدخول سوق العمل، إذ ستتعلم بناء لعبة بسيطة باستخدام لغة روبي، وبناء تطبيق لإدارة المحتوى، إضافة إلى تطوير شبكة اجتماعية تشبه تويتر.

6. دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python

دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python

تكمن أهمية لغة بايثون في إمكانية استخدامها في العديد من المجالات مثل بناء البرامج البسيطة التي تناسب المبتدئين ولهذا يُنصح بتعلمها من قِبل الخبراء للراغبين في دخول مجال البرمجة، ولا تتوقف أهميتها عند هذا فقط، بل يمكن استخدامها كلغة برمجة لإنجاز المشاريع الضخمة أيضًا، بذلك تستمر أهميتها وضرورة استخدامها مستمرة بدون توقف. تركز الدورة على تعلم استخراج البيانات من صفحات الويب Web Scraping وتحليلها، أساسيات إطار العمل جانغو Django وكيفية بناء تطبيق لإدارة المهام باستخدامه، وكذلك تطوير متجر إلكتروني من خلاله وربطه بوسائل الدفع المختلفة مثل سترايب وباي بال… وغيره من المحاور الهامة التي ترتكز عليها هذه الدورة ويفيدك تعلمها.

فإذا كنت تمتلك الوقت الذي تريد استغلاله والإرادة لتعلّم مهارات جديدة تنفعك، فإن دورة لغة بايثون مناسبة لك، حتى لو لم تكن تملك خبرة معرفية سابقة في مجال البرمجة. دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python تتألف من 67 ساعة تدريبية، بمجرد إتمامها وإنجاز الواجبات العملية التي تضمنها، سيؤهلّك للعمل كمطوّر بايثون محترف ويضعك على الطريق الصحيح في مسارك المهني، بالإضافة لحصولك على شهادة إتمام معتمدة من أكاديمية حسوب، تعزز سيرتك الذاتية وتجعلك قادرًا على التقدم لأعرق الشركات بثقة وقوة.

7. دورة إدارة تطوير المنتجات

دورة إدارة تطوير المنتجات

تقدم دورة إدارة تطوير المنتجات منهجية عملية حول كيفية نقل الأفكار إلى منتج متكامل، من خلال بناء مهارات التخطيط وتحليل المنافسين وسوق العمل لفهم احتياجات العملاء والعمل على توفيرها، مرورًا بمهارات إدارة المشاريع التي تمكّنك من توظيف وإدارة فرق العمل المسؤولة عن بناء وتطوير المنتج، وصولًا لأهم المهارات اللازمة لاستمرار عملية تطوير المنتج بنجاح.

فإذا كنت تريد تطوير مهاراتك في إدارة المنتجات الرقمية لتحسين فرصك الوظيفية، وليس لديك خبرة في مجال البرمجة والتصميم، أو لديك مشروع ناشئ أو فكرة ترغب في تنفيذها، بين يديك 16 ساعة تدريبية لاحتراف إدارة تطوير المنتجات خطوة بخطوة، مع متابعة في أثناء دراسة الدورة وبعد الانتهاء منها من فريق متخصص لضمان تحقيق أفضل استفادة ممكنة. إضافةً إلى شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب لتعزيز سيرتك الذاتية وتقوية فرص حصولك على الوظيفة التي تتطلع إليها.

ختامًا، تنشر أكاديمية حسوب مقالات ودروس جديدة باستمرار، تأكد من زيارة قسم البرمجة فيها حيث تجد عددا كبيرًا من المقالات عالية الجودة التي ستساعدك على ترسيخ ما تعلمته، إضافة إلى تعلم الكثير من التقنيات والمواضيع المتقدمة. يمكنك أيضا الاشتراك في قناة الأكاديمية على اليوتيوب، التي تحتوي دروسًا قصيرةً عن تقنيات البرمجة.

تم النشر في: تعلم البرمجة