دليلك الشامل إلى تأليف كتاب قيّم يقتنيه القرّاء

لدى كل منا معرفة وخبرات يود مشاركتها مع الآخرين، لكنه يرغب في تقديمها بطريقة منظمة واحترافية؛ تضمن له حقوق الملكية وتساعده على مشاركة أفكاره وخبراته على نطاق واسع، ولعل الطريقة الأفضل هي تأليف كتاب ونشره، لكن من أين تبدأ؟ وما هي العناصر والخطوات التي يجب أن تلتزم بها؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتأليف كتاب؟

تأليف كتاب هو إعداد كامل محتوى الكتاب، بدءًا من مرحلة الاطلاع والبحث والعصف الذهني، ويليها مرحلة تحديد الأفكار الرئيسية، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة كتابة مواضيع وفصول الكتاب، وإعداد مقدمة له، واختيار عنوان مناسب، وغيرها من العناصر التي تتجمع معًا لتشكّل كتابًا، وفي النهاية، تأتي مرحلة المراجعة والتدقيق اللغوي للكتاب.

مزايا تأليف كتاب

تعجبنا دائمًا فكرة تأليف كتاب ناجح، لكننا نتساءل أحيانًا؟ ما الهدف من تأليف كتاب ونشره؟ إليك الجواب:

مشاركة المعارف والخبرات

إذا كان لديك معرفة واسعة في جانب معين وتريد مشاركتها مع الآخرين، فإن تأليف كتاب هو أفضل طريقة لذلك، إذ يمكنك من خلاله مشاركة معارفك وخبراتك مع الآخرين، وهو ما سيساعد على ظهورك كخبير في مجال عملك، وستزداد بالتبعية فرصك بالنجاح.

تحقيق أرباح مادية

نحلم جميعًا في أن يكون لدينا مصدر من الدخل السلبي، ولعلّ تأليف كتاب هو أحد تلك المصادر، إذ يمكنك أن تحقق أرباحًا ماديةً من خلال بيع حقوق كتابك لإحدى دور النشر، أو من خلال بيع نسخ إلكترونية منه عبر منصات الكتب الإلكترونية المختلفة، مثل أمازون كيندل.

التسويق لمنتجاتك وخدماتك

إحدى الطرق المفيدة التي يمكنك من خلالها التسويق لمنتجاتك وخدماتك هي تأليف كتاب تتمحور موضوعاته حول الصناعة التي تعمل بها، والترويج من خلاله لمنتجاتك وخدماتك، وهو ما يُدعى التسويق بالمحتوى. على سبيل المثال، إذا كان لديك شركة لبيع منتجات العناية بالبشرة، فيمكنك تأليف كتاب يتحدث عن أهمية العناية بالبشرة وكيفية الاعتناء بها، ومن ثم التسويق لمنتجات شركتك.

أساسيات تأليف كتاب احترافي

عند تأليف أي كتاب، هناك عدد من العناصر والأجزاء التي يجب أن يتضمنها، بعضها اختياري وبعضها الآخر إجباري، إليك فيما يلي أهم العناصر والمكونات التي يجب أخذها في الحسبان عند تأليف كتاب:

1. صفحة عنوان الكتاب

هي الصفحة الأولى من الكتاب، إذ تضم عنوان الكتاب واسم مؤلفه، وربما رقم الطبعة أو سنة الإصدار، وهي صفحة أساسية لا يمكن تجاهلها، إذ يأتي عنوان الكتاب على رأس العناصر التي يتكون منها الكتاب.

يجب أن يكون العنوان جذابًا بالدرجة الأولى، ومعبرًا عن محتوى الكتاب، ولا ضير في أن يضم الغموض والتشويق بين ثناياه، بحيث يولد لدى القارئ شعورًا بالإلحاح لقراءة هذا الكتاب والتعرف على محتواه.

على الرغم من تواجد العنوان في الصفحة الأولى من الكتاب، لكن لا يُشترط اختياره بداية تأليف الكتاب، إذ يمكن اختياره في أي مرحلة من مراحل تأليف الكتاب، والأفضل هو اختياره في المرحلة الأخيرة بعد كتابة كامل المحتوى، إذ تتجمع الأفكار كلها في رأسك، لتنتقي منها فكرة العنوان الأفضل.

2. صفحة حقوق التأليف والنشر

تحتوي هذه الصفحة على المعلومات التي تضمن لك حقوق الملكية، وتساعدك على تسجيل كتابك قانونيًا، وتضم عادةً:

  • عنوان الكتاب واسم مؤلفه.
  • رقم الطبعة وتاريخ الإصدار.
  • معلومات وتفاصيل حول الجهة المسؤولة عن نشر الكتاب.
  • إشعار بالسماح أو عدم السماح بطباعة الكتاب أو نشره أو سحب نسخة إلكترونية منه، أو استغلاله تجاريًا بأي شكل من الأشكال.
  • عدد صفحات الكتاب ومعلومات أخرى عنه.

3. الإهداء

ظهرت صفحة الإهداء كعنصر أساسي من عناصر الكتاب في الفترة الأخيرة، إذ يخصص الكاتب صفحةً بيضاء في صدارة الكتاب ليهدي عمله إلى شخص عزيز عليه، مثل أمه أو أبيه أو زوجته، كما قد يهديه إلى جمهوره أو فئة منه.

لا يُعَد الإهداء عنصرًا إلزاميًا، إذ يعود الأمر إلى رغبة الكاتب أولًا، وإلى نوعية الكتاب ثانيًا، فعلى سبيل المثال، لا تصلح الإهداءات عادةً في الكتب والمناهج التعليمية، وقد تكون غريبةً في المراجع والأبحاث، بينما يكثر استخدامها مع الروايات والكتب الأدبية.

4. فهرس الكتاب

فهرس الكتاب هو جدول يضم كل أجزاء وفصول الكتاب مع أرقام صفحاتها، ويُوضع عادةً في أول الكتاب أو في آخره، وتكمن فائدته في كونه يساعد القارئ على التوجه إلى الفصل الذي يريده بسرعة، لذا من المهم احتواء الكتب عليه، ولا سيّما الكتب كبيرة الحجم، لكن يمكن التغاضي عنه في الروايات والقصص، لأن القارئ يسير عادةً مع محتوى الكتاب من البداية إلى النهاية.

5. مقدمة الكتاب

تحتل مقدمة الكتاب الصفحات الأولى منه، لكنها تأتي عادةً بعد الإهداء والفهرس في حال وجودهما، والغاية منها هي التعريف العام بمحتوى الكتاب، لذا فهي عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، ويجب أن تتضمن العناصر التالية؛

  • عنوان الكتاب واسم مؤلفه، مع نبذة مختصرة عنه.
  • الفكرة العامة للكتاب والمحاور التي سيناقشها.
  • التعريف بالشخصيات الموجودة في الكتاب.
  • إظهار القيمة والفائدة التي ستعود على القارئ بعد قراءة الكتاب.
  • التعريف بالمصطلحات والتعابير الغريبة؛ إن وُجدت.

يمكن للمؤلف أن يضيف مقدمةً لكل طبعة جديدة يصدرها، بحيث يعرّف فيها عن التغييرات التي طرأت على الطبعة الجديدة، ويضيف أي فكرة نسيها في مقدمة الطبعة السابقة، كما يمكن للمترجم أن يضيف مقدمته في الكتب التي يترجمها، فضلًا عن مقدمة المؤلف الأصلي.

6. محتوى الكتاب

المحتوى هو لبّ الكتاب والجزء الأكبر منه، وهو المضمون والقيمة التي تريد إيصالها للقارئ. يُقسَم محتوى الكتاب عادةً إلى عدة فصول أو وحدات أو أجزاء، وذلك بهدف تحسين تجربة القراءة.

7. المصطلحات

تحتوي بعض الكتب العلمية والتخصصية على جداول بالمصطلحات الغريبة المُستَخدمة ضمن الكتاب، وهي جداول تُضاف عادةً في نهاية الكتاب، وتُرتَّب فيها المصطلحات وفق الترتيب الأبجدي، أو حسب ورودها في الكتاب، مما يتيح للقارئ إمكانية الرجوع إلى هذه الجداول عندما يجد صعوبة في فهم مصطلح ما ضمن الكتاب.

8. المراجع والمصادر

يمكن للمؤلف أن يضيف في نهاية كتابه المراجع والمصادر التي اعتمد عليها في مرحلة البحث وإعداد محتوى الكتاب، وذلك بغرض حفظ حقوق الملكية وتعزيز المصداقية، ومساعدة القراء على معرفة مدى القيمة التي يحملها الكتاب والجهود التي بذلها المؤلف لإعداد كتابه، كما يتيح لهم إمكانية التوسع في فكرة ما من خلال الرجوع إلى المصادر.

المهارات الواجب توافرها في مؤلف الكتب المحترف

كحال أي مهنة أخرى، ثمة مهارات لا بُدَّ لمؤلف الكتب أن يمتلكها:

البحث ضمن المراجع والمصادر

المهارة الأولى التي ستحتاجها عند تأليف كتاب هي القراءة والبحث ضمن المراجع والمصادر، بحيث تبني كمًّا كافيًا من المعلومات يأهّلك إلى تقديم محتوى قيِّم ضمن كتابك، وقد تحتاج إلى امتلاك مهارة جيدة في قراءة النصوص بلغة أخرى غير التي ستكتب بها، ولا سيّما اللغة الإنجليزية، ليتسنى لك البحث بلغات أخرى والوصول إلى مراجع ومصادر متنوعة.

القدرة على كتابة المحتوى

بعد قراءة المعلومات ضمن المراجع والمصادر، ستحتاج إلى مهارة الربط بين هذه المعلومات لتكوين صورة شاملة، بحيث تتمكن من إنشاء محتوى قيّم ومتسلسل الأفكار؛ تقدمه إلى جمهورك من القرّاء.

لغة سليمة وبليغة

لا يكفي أن تقدم معلومات قيّمة ومرتبة، بل يجب أن تصيغها بلغة سليمة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، فضلًا عن ابتعادها عن الركاكة والضعف في الصياغة، بحيث تحمل جانبًا بلاغيًا يشد القارئ، وتختلف درجة البلاغة المطلوبة مع اختلاف نوع الكتاب، فالكتب العلمية لا تحتاج إلى بلاغة قوية، على عكس الكتب الأدبية التي تتطلب كاتبًا ذا قلم حريري.

مهارات تقنية

كان القلم والورقة أداتي الكاتب فيما مضى، أما اليوم، فقد أضحت برامج الكتابة على الحاسوب الأدوات الأساسية للكتاب، لذلك، من المهم أن يتقن الكاتب العمل على الحاسوب، بما في ذلك استخدام برامج الكتابة، مثل برنامج مايكروسوفت وورد وبرنامج مستندات جوجل.

ما هي خطوات تأليف كتاب احترافي؟

بعد التعرف على أساسيات وعناصر تأليف كتاب، إليك فيما يلي 6 خطوات عملية تساعدك على تأليف كتاب مميز ونشره وتسويقه:

1. تحديد موضوع الكتاب

تخيل أنك تريد أن تبنى قلعةً، الخطوة الأولى هي إنشاء التصميم المجمل للقلعة؛ هل هو كبير أم صغير؟ ما شكله من الداخل ومن الخارج؟ وكذلك كتابك؛ إذ يجب أن تبني صورةً مجملةً عن هدف كتابك وحجمه والموضوع الذي ستكتب عنه، هذه الخطوة هي الأهم، والتي ستُبنى عليها الخطوات التالية.

يمكنك إنجاز هذه الخطوة من خلال التفكير العميق والعصف الذهني، كأن تسأل نفسك عن الموضوع الذي تحترفه أو تجيده ويمكنك الكتابة عنه، أو إذا كنت قد كتبت مقالًا سابقًا عن موضوع معين ووجدت أنه يحتاج إلى سلسلة مقالات لكى تستفيض في الشرح، وهكذا إلى أن تصل إلى صورة مجملة وفكرة جيدة يمكنك أن تبدأ بها.

2. تخطيط الكتاب وتقسيمه إلى فصول

هنا ستبدأ التخطيط لكتابك على أساس الرؤية الواضحة الناتجة من الخطوة السابقة، يمكنك استخدام الخرائط الذهنية في هذه الخطوة، اكتب عنوان الكتاب في المنتصف وأخرج الفروع والتقسيمات منه مع عنونة كل فصل، ثم رتب فصولك على حسب الأولوية وأهميتها عند القارئ.

حدد وقتًا معينًا للانتهاء من كل فصل وجدولًا زمنيًا للكتاب كليًّا، وخذ كل فصل على حِدَةٍ واكتب العناصر التي تريد أن يفهمها القارئ، وإذا كانت معرفتك ضعيفة في بعض الفصول فاجمع بعض المصادر لتساعدك مع الإشارة إليها في آخر الكتاب، والانتباه للحقوق الفكرية والملكية لأصحابها.

3. بدء تأليف الكتاب

ستبدأ الآن بالعمل على تأليف الكتاب، ويتطلب ذلك التزامًا كاملًا لما خططت له سابقًا، كلما وجدت نفسك تستطرد بالكتابة والخروج عن المضمون والإطار الذي رسمته لكتابك، عُد لمراجعة الرؤية الأولية للكتاب والعناصر التي حددتها لكل فصل.

ربما تأتي لك أفكارًا جيدة أخرى، فلا تتجاهلها ودوّنها في مفكرتك، وبعد الانتهاء من الكتاب انظر أيًا من هذه الأفكار مناسبة للكتاب بعيدًا عن الحشو. وإذا واجهت صعوبةً في تأليف الكتاب، اطلب المساعدة من المؤلفين المحترفين الذين يقدموا خدمات تأليف الكتب على منصة خمسات، أكبر منصة عربية لبيع وشراء الخدمات المصغرة، إذ يساعدونك على تأليف كتاب احترافي ذي قيمة.

4. مراجعة الكتاب

بعد الانتهاء من كتابة الفصول كاملةً، ستأتي مرحلة مراجعة العمل النهائي والتدقيق اللغوي له. حاول في هذه المرحلة أن تقرأ كتابك بعين القارئ لا بعين الكاتب، وربما تستعين ببعض أصدقائك المهتمين بموضوع الكتاب، لإهداء النسخ الأولية من الكتاب إليهم وسماع آرائهم حوله.

عندما تجد بعض الملاحظات المهمة، دوِّنها واجمعها مع ملاحظات أصدقائك، وادرسها جيدًا بدقة وتروي حتى لا تشوه الصورة النهائية لكتابك، ثم قيّمها حسب الأهمية، وأجرِ التعديلات التي تراها مناسبة مع تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية. وبذلك ستكون قد انتهيت من إعداد محتوى كتابك.

5. تصميم الكتاب وتنسيقه

بعد الانتهاء من إعداد محتوى الكتاب، تأتي بعض الفنيات المهمة مثل تصميم الكتاب وتنسيقه؛ إذ تشمل عملية التصميم على تصميم الكتاب ذاته ومحتواه من الداخل، إضافةً إلى تصميم غلاف الكتاب الخارجي. لذا يجب أن يكون التصميم بسيطًا ومعبرًا عن محتوى الكتاب. بينما تشمل عملية تنسيق الكتاب: تنسيق النصوص والعناوين واختيار أنواع الخطوط وألوانها وأحجامها، وتحديد أماكن الصور والرسوم البيانية وغيرها من العناصر.

6. نشر الكتاب وتسويقه

لقد انتهيت الآن من تأليف كتابك وتصميمه، يجب عليك الآن أن تحدد الفئة المستهدفة من القرّاء، وإذا كنت تريد نشر كتابك ورقيًا أو إلكترونيًا، أو كلا الطريقتين معًا. إذ يمكنك طباعة الكتاب ونشره ورقيًا، لكن من الضروري مراعاة أن تتلاءم نوعية الطباعة مع تصميم الكتاب وتنسيقه، بما في ذلك حجم الخط وألوان الكتاب المستخدمة.

في حين يمكنك تجاوز كل التعقيدات السابقة وإعداد نسخة إلكترونية من الكتاب، وبيعه كمنتج رقمي على منصات بيع الكتب الإلكترونية المختلفة، مثل أمازون كيندل. إذ تتيح لك هذه الخطوة العديد من المزايا، بما في ذلك:

  • تجنب تكاليف الطباعة والنشر الباهظة.
  • تجنب تكاليف التخزين واحتمالية تلف الكتاب.
  • لا حاجة لشحن الكتاب، إذ يمكنك إيصاله إلى القارئ بضغطة زر.
  • إمكانية البيع المتكرر دون نفاد الكمية.
  • الوصول إلى جمهور أكبر من القرّاء حول العالم.

بعد نشر الكتاب، تأتي خطوة التسويق له. إذ يمكنك كتابة تدوينةً عن الكتاب في موقعك مع صورةً مجملة عن محتواه، لتشجيع القراء على اقتنائه. وإذا كنت تعرف بعض الكتّاب الجيدين، فيمكنك إهداؤهم بعض النسخ لقراءتها وتقييمها، وثق بأن القرّاء أنفسهم سيسوقون لكتابك إذا كان جيدًا.

لقد انتهيت الآن من تأليف كتابك الأول، لذا فلا تتوقع نجاحًا عظيمًا ولا سقوطًا كبيرًا، كل ما عليك هو الاستعداد لتأليف كتاب ثانٍ وثالث وهكذا، والاستفادة من تجاربك وآراء قرائك عن الكتاب الأول. ويمكنك بعد فترة إصدار النسخة الثانية من الكتاب بعد التنقيح والإضافات.

شعار خمسات

خدمات مميزة تساعدك في تأليف كتابك ونشره وترويجه عبر الإنترنت

تم النشر في: تطوير المهارات