الدورات التعليمية والكتب وأدلة الاستخدام كلها يجتمع بها سمة الإمتاع، فكلما وفرت لزبائنك خدمات من هذه المواد المثرية كلما زاد ذلك من رصيدك ووثوقيتك على شبكة الإنترنت. لذا من أكثر الأعمال ربحًا هي الدورات التعليمية، أبهر متابعيك بتقديم دورة تعليمية مثرية تستحق الانتشار، واترك علمًا ينتفع به غيرك.

هل تريد عمل دورة تعليمية مثرية ومفيدة؟

1 – الفكرة تأتي أولاً

لعلها أصعب خطوة سوف تمر بها، أن تحدد فكرة جديدة، وأكثر الأفكار نجاحاً هي التي تُقدم حلولاً عملية للمشكلات التي تواجه جمهور مستهدف ومحدد. ومن أصعب الأشياء التي تراها هذه الأيام، ما يُسمى بأنصاف المتعلمين؛ وهم أشخاص ظنوا أنهم بقراءتهم لبعض الكتب أنهم أصبحوا متخصصين، ولربما نجحوا في البداية في بيع خدماتهم، ولكنهم بالنهاية سوف يفتضح أمرهم؛ فالزوار سيعرفون أنهم لم يُقدّموا علماً جيداً، ولا مُصاغ بطريقة منظمة.

لذلك أنصحك أن تختار فكرة يُمكنك أن تتكلم عنها وتصيغها بأسلوب صحيح، أو على الأقل أجري بحثاً مُكثفاً عن الفكرة التي تُريد أن تتحدث عنها؛ لترى إن كان بإمكانك التحدث عن الفكرة أو لا. المهم هنا أن يكون لديك فكرة تظن أنك قادر بالفعل على تقديمها في دورة تدريبية وبأسلوب جيد.

اقرأ أيضًا : 7 أشياء .. أفعلها ولن تجد طلبًا على خدماتك

2 – حدد الجمهور المستهدف لهذه الفكرة

حدد الزبائن التي ستشتري خدماتك؛ فالتعرف على الجمهور المستهدف سوف يوجهك لإنشاء الدورة التعليمية بأفضل طريقة؛ فمثلاً إن كانت مُقدمة للمبتدئين فسيتم عملها بطريقة تختلف عن الطريقة التي كانت ستقدم لمن هم بمستوى متوسط أو متقدم. كذلك مستواهم الاقتصادي فهل سعر الخدمة سيكون مناسبًا للأفراد المستهدفين أم أنها تحتاج إضافة بعض التطويرات. لذلك وجب تحديد الجمهور المستهدف بعناية بالتعرف على أعمارهم، بلادهم، لغاتهم، اهتماماتهم، توجهاتهم، مشاكلهم.

3 – دراسة الجمهور المستهدف كبداية مختلفة

بعد تحديد جمهور مستهدف، تأتي دراسة الجمهور؛ بهدف التعرف على مشاكلهم وتقديم الحلول لها؛ ولعلك تعرف أن أفضل دورة تعليمية هي الأكثر فائدة، وقد تكون هذه الخطوة هي البداية لتجد فكرة لدورتك التعليمية القادمة، فكما يقولون “الحاجة أم الاختراع“، وذلك بدراسة الجمهور المستهدف والتعرف على مشاكلهم ثم تقديم حلول لهذه المشاكل على شكل دورة تعليمية.

إذن في الخطوات الثلاثة السابقة يوجد أمامك أحد أمرين:

  • تحديد فكرة يُمكنك تقديمها، ثم تحديد الجمهور المستهدف لهذه الفكرة.

  • تحديد جمهور مستهدف، ودراسة مشاكلهم، بهدف تقديم فكرة تحل مشكلة من هذه المشاكل.

 4 – اجمع معلومات أكثر عن مادة الدورة التعليمية

الآن أصبح لديك فكرة وتعرف جمهورك المستهدف جيداً، واتجاهنا الآن سيكون صوب مادة الدورة التدريبية بتجميع معلومات أكثر عنها؛ بهدف وضع خطوط رئيسية لها. كمثال لو أن الفكرة هي تقديم دورة تدريبية على هيئة فيديوهات تشرح تهيئة المواقع لمحركات البحث “SEO” لأصحاب المواقع المبتدئين في الوطن العربي. إذًا ستكون الخطوة التالية هي تجميع معلومات أكثر عما يسمى SEO، وترتيب المادة في نقاط رئيسية أساسية أو يُمكن تقسيم الدورة إلى أجزاء وكل جزء سوف يتحدث عن نقطة ما.

5 – خطة زمنية للانتهاء من الدورة التعليمية

أصبحت تعرف الآن عن أي شيء سوف تتحدث، وعليك الآن وضع خطة زمنية مُحددة للانتهاء من مادة الدورة التدريبية؛ مثلاً 30 يوم من الآن للانتهاء من تصوير الفيديوهات الخاصة بالدورة، وبعد 30 يوم ليس أكثر ستكون المادة التدريبية متوفرة.

يُمكنك أن تُقسم الوقت على الأهداف، مثلاً الفكرة سوف يتم شرحها في 10 نقاط، أي 10 فيديوهات، وهذا معناه أنك تنتهي فيديو واحد كل 3 أيام. ويمكنك التعديل على الخطة الزمنية بما يناسبك ويناسب خطتك التسويقية، المهم أن تتوفر المادة التعليمية بنهاية الخطة الزمنية.

6 – أصلح العيوب وأضف لمسات جمالية

إذا كانت مادتك كتاب، فقم بتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية وعدل في شكل الكتاب، وإن كانت مادتك فيديوهات فقم بمشاهدة الفيديوهات والتعديل عليها، وتقليل حجمها. المهم أنك الآن تُعطي الشكل النهائي لدورتك التعليمية؛ فحاول أن تخرجها إلى النور في أبهى شكل ممكن.

وبعد أن تنتهي من كل شيء احفظ دورتك التدريبية في شكلها النهائي استعداداً لنشرها بصورة خدمة أو أكثر على خمسات.

7 – جهز المقال / الفيديو الدعائي

مهمة المقال أو الفيديو الدعائي هو أن توضح للزبون أن هذه الدورة التعليمية تُقدم حل لمشاكله؛ فتوضح له الأسباب والدوافع التي تجعله يُقْدم على شراء هذه الدورة بالذات. يمكنك أن تفعلها بنفسك أو تستعين بشراء خدمة من خمسات لعمل ذلك، في حالة أنك لا تتقن هذا العمل؛ والسبب أن الزائر لن يشاهد الدورة التدريبية قبل أن يشاهد هذا الفيديو الدعائي ومن خلاله فقط سوف يقرر أن يشتري أو لا.

8 – حدد هل هي خدمة واحدة أم أكثر

الآن أصبح كل شيء جاهز لديك، تبقى أن تعرف كيف ستبيع دورتك هذه على خمسات، هل هي خدمة واحدة أم أكثر من خدمة، هل خدمة مصحوبة بتطويرات أم عدة خدمات منفصلة، هذه الخطوة ستحدد ربحيتك من الدورة التعليمية.

 أصبح الآن لديك دورة تعليمية لا تحتاج فقط غير التسويق والإشارة لها كلما سنحت لك الفرصة، فمتى وجدت المشكلة كانت دورتك التعليمية هي الحل.

هل قمت بعمل دورات تعليمية من قبل وما هي الصعوبات التي واجهتها ؟ شاركنا برأيك!