الفيديوهات الدعائية من أفضل الوسائل المستخدمة في استقبال الزوار بالمواقع، من خلالها يستطيع الزائر أن يتعرف على شركتك، ماذا تعمل، وكيف يمكن أن يستفيد مما تقدمه الشركة من خدمات أو منتجات.

سعة إنتباه الشخص منا لا تتعدى 8 ثوان، هذا يعني أنه لديك 8 ثوان فقط لتجذب إنتباه الزائر لهويتك التسويقية وإخباره ما تريد، بالطبع المحتوى النصي لا يستطيع فعل ذلك مهما كانت جودته، فلا شيء أقدر على جذب إنتباه الزوار من المحتوى المرئي.

بإمكان الفيديو الدعائي زيادة معدل التحويل لموقعك سواء كانت القيام بعمليات شرائية أو التسجيل بالموقع بضعة مرات، شركة Dropbox زادت معدل التحويل الخاص بها 10% عن طريق استخدام فيديو دعائي مميز، فيس بوك حاليًا يركز بشكل ملفت على تيسير عملية رفع ونشر الفيديوهات مما يوضح أهمية التسويق عبر الفيديوهات.

كيف تقوم بعمل فيديو دعائي تضعه بواجهة موقعك؟

سنستعرض بهذه المقالة صفات الفيديو الدعائي الفعال، أنواع الفيديوهات التي يمكن عملها، خطوات عمل الفيديو، والتطبيقات المستخدمة في ذلك.

صفات الفيديو الدعائي الفعّال

يجب أن يكون الفيديو قصير لأنه وكما ذكرنا سعة إنتباه الإنسان قصيرة، من أول ثانية بالفيديو ولآخر ثانية يجب أن يكون ممتع وجذّاب بحيث يستوعب الشخص الرسالة الموجهة له دون شعور بالملل، كذلك يجب أن يكون الفيديو موجز وقصير ، فلا تريد إغراقه بتفاصيل كثيرة وغثة، مدة الفيديو المركز تتراوح بين (2.5 – 3) دقائق. لذا يجب أن تقوم بإعداده ومراجعته جيدًا.

أنواع الفيديوهات التي يمكن عملها

مع انتشار المحتوى المرئي تنوعت الفيديوهات الدعائية على الويب بشكل كبير، ما يتيح لك عدد من الخيارات لتجد ما يلائمك منها.

  • رسوم متحركة: تتميز فيديوهات الرسوم المتحركة بالتسلية والعرض المميز ما سيجعل رسالتك تصل بوضوح وبطريقة ممتعة.
  • السابورة البيضاء: تتميز بواقعيتها وطبيعتها التعليمية، فشخص يشرح على السابورة يعني أنه يريد إخبار الزائر معلومات مفيدة.
  • الكلمات المتحركة: وهي عبارة عن نص مكتوب يتحرك الفيديو بين الحروف والجمل بطريقة جذّابة تجعل المشاهد يريد إكمال الفيديو حتى إنتهاء النص.
  • فيديوجرافيك: ربما تعلم الإنفوجرافيك، نفس الفكرة لكنه يعرض بفيديو. مفيد لاستعراض المعلومات والإحصائيات بطريقة مفهومة.
  • آراء المستخدمين: هذا من أنواع الفيديوهات التي يسجل فيها المستخدمين آرائهم تجاه المنتج أو الخدمة.

خطوات عمل الفيديو

في البداية يجب إختيار اللهجة المناسبة ونعني باللهجة هنا النغمة وطريقة العرض المستخدمة بالفيديو، فعلى حسب جمهورك المستهدف ستختلف الطريقة التي ستخاطبهم بها، فغالبًا في نوع الأعمال الموجه للأعمال تكون اللهجة جادة مدعومة بالأرقام والإحصائيات لبناء الثقة بينك وبين عملائك، أما في حال استهداف الشركة للمستهلك العادي، فيجب أن تكون اللهجة محفزة وممتعة في نفس الوقت، فهذا أدعى لكسب صداقة الزبائن. حال إختيار اللهجة الأنسب لمخاطبة جمهورك أنتقل للخطوة التالية وهي كتابة النص.

يتكون الفيديو الدعائي من مقدمة للتعريف بهوية الشركة أو الموقع وقصتها في سطور قليلة، ثم يبدأ الفيديو باستعراض مشكلة تواجه الزائر بطريقة تفاعلية تستهدف مشاعر الزائر، يلي إستعراض المشكلة ذكر مثال حقيقي عمّن تواجهه نفس المشكلة، ثم استعراض المنتج أو الخدمة الذي يقوم بحل المشلكة ونتيجته على المثال الحقيقي السابق.

يلي هذه المراحل مرحلة طلب فعل معين من المشاهد وحثه عليه، مثلًا كالتسجيل بالموقع أو شراء المنتج، مع تقديم إجابات لأي إعتراضات متوقعة قد يطرحها المشاهد.

بعد كتابة النص وإختيار اللهجة قم بمراجعة المشاهد ذهنيًا وطبقها بواسطة التطبيق المناسب، من أهم التطبيقات التي يمكنك استخدامها لعمل هذه الفيديوهات هي ..

 في حالة الميزانيات المحدودة فإن هذه التطبيقات والنصائح ستفي بالغرض، أما إذا كنت تريد شيئًا أكثر إحترافية وبسعر مناسب فيمكنك الاستعانة بالخدمات المعروضة بخمسات وإختيار الأنسب بينها، قم بتصفح الخدمات والإطلاع على نماذج الأعمال وأختر ما يناسبك منها.